إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات رجالية مضطربة 2

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات رجالية مضطربة 2



    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
    ... وقد اشار الى ذلك الشيخ الطوسي في العدة في الفصل الخامس من باب الخبر الواحد في معرض كلامه عن الراوي اذا كان من فرق الشيعة مثل الفطحية والناوسية والواقفة قال(وان كان مارووه ليس هنالك ما يخالفه ولم يعرف من الطائفة العمل بخلافه وجب ايضا العمل به اذا كان متحرجا في روايته موثقا في امانته وان كان مخطئا في اصل الاعتقاد ولاجل ما قلناه عملت الطائفة باخبار الفطحية مثل عبد الله بن بكير وغيره واخبار الواقفة مثل سماعة بن مهران وعلي بن حمزة وعثمان بن عيسى ومن بعد هولاء بما رواه بنو فضال وبنو سماعة والطاطرييو وغيرهم في ما لم يكن عندهم فيه خلافه واما ما ترويه الغلاة والمتهمون والمضعفون وغير هولاء فما يخص الغلاة بروايته فان كانوا ممن عرف لهم حال استقامة وحال غلو عمل بما رووه في حال الاستقامة وترك ما رووه في حال خطاءهم (تخليطهم) ولاجل ذلك عملت الطائفة بما رواه ابو الخطاب محمد بن ابي زينب في حال استقامته وتركوا ما رواه في حال تخليطه وكذلك القول في احمد بن هلال العبرتائي وبن ابي عذاقر وغير هولاء فاما ما يرويه في حال تخليطهم فلا يجوز العمل به على كل حال )[1]
    واما الكلام في احمد بن هلال العبرتائي , فقد روى الكشي عن علي بن محمد بن قتيبة قال : حدثني ابو حامد المراغي قال ورد على القاسم بن علاء نسخة ما كان خرج من لعن ابن هلال وكان ابتداء ذلك ان كتب عليه السلام الى نوابه (قوّامه بالعراق ) ((احذروا الصوفي المتصنع)) قال :وكان من شأن احمد بن هلال انه كان قد حج اربعا وخمسين حجة عشرون منها على قدميه قال : وقد كان رواة اصحابنا بالعراق لقوه وكتبوا منه فأنكروا ما ورد في مذمته فحملوا القاسم بن علاء على ان يراجع في امره فخرج اليه :
    ((قد كان امرنا نفذ اليه في المتصنع ابن هلال ـ لارحمه الله ـ بما قد عملت ولم يزل لا غفر الله له ذنبه ولا اقال له عثرته يداخل في امرنا بلا اذن منا ولا رضا يستبد برايه فيتحامى من ديوننا
    (من ذنوبه) لا يمضي من امرنا اياه بما يهواه ويريده , اراده الله بذلك في نار جهنم فصبرنا عليه حتى وتر الله بدعوتناعمره وكنا قد عرّفنا خبره قوما من موالينا في ايامه ـ لارحمه الله ـ وامرناهم بالقاء ذلك الى الخاص من موالينا ونحن نبرا الى الله من بن هلال لا رحمه الله ولا من لا يبرا منه (واعلم الاسحاقي) سلمه الله واهل بلده والخارجين ومن كان يستحق ان يطلع على ذلك فانه لا عذر لاحد من موالينا في التشكيك في ما روى عنا ثقاتنا قد عرفوا باننا نفاوضهم بسرنا ونحمله اياه اليهم وعرفنا ما يكون من ذلك ان شاء الله تعالى )) .
    قال ابو حامد فثبت قوم على انكار ما خرج فيه فخرج (لا اشكر الله قدره لم يدعو المرء ربه بان لا يزيغ قلبه بعد ان هداه وان يجعل ما من عليه مستقرا ولا يجعله مستودعا وقد علمتم ما كان من امر الدهقان ـ عليه لعنة الله ـ وخدمته وطول صحبته فأبد له الله بالايمان كفرا حين فعل مافعل فعاجله بالنقمة ولم يمهله والحمد لله لا شريك له وصلى الله على محمد واله وسلم)
    وقد ذكر الشيخ مقطعا من التوقيع الثاني في الغيبة وذكر ايضا في باب المذمومين الذين ادعوا البابية لعنهم الله قال ( ومنهم احمد بن هلال الكرخي قال ابو علي بن همام : كان احمد بن هلال من اصحاب ابي محمد عليه السلام فاجمعت الشيعة على وكالة محمد بن عثمان رض بنص الحسن ع في حياته ولما مضى الحسن ع قالت الشيعة الجماعة له :الا تقبل امر ابي جعفر محمد بن عثمان وترجع اليه وقد نص عليه الامام المفترض الطاعة ؟فقال لهم : لم اسمه ينص عليه بالوكلة , وليس انكر اباه يعني عثمان بن سعيد فاما ان اقطع ان ابا جعفر وكيل صاحب الزمان فلا اجسر عليه , فقالوا قد سمعه غيرك فقال انتم وما سمعتم ووقف على ابي جعفر فلعنوه وتبرؤا منه ثم ظهر التوقيع على يد ابي القاسم الحسين بن روح بلعنه والبراءة منه في جملة من لعن )
    وقال النجاشي فيه (صالح الرواية يُعرف منها ويُنكر وقد روي فيه ذموم سيدنا محمد العسكري عليه السلام ) انتهى .

    يتبع ...

    [1]العدة 1/150 الطبعة الحديثة



  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلى على محمد وال محمد
    جزاك الله تعالى خير الجزاء على هذه المشاركة الرائعة

    000000000000000000000000000000000000000000

    تعليق


    • #3

      الاخ الكريم قسيم الجنة والنار
      شكرا لمروركم على الموضوع
      تقبل الله طاعاتكم


      .......................................
      .......................................

      تعليق

      يعمل...
      X