إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البحث الخامس (الرحمن الرحيم)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البحث الخامس (الرحمن الرحيم)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد


    البحث الخامس(الرحمن الرحيم) لشيخ فاضل المختار

    معنى كلمة (الرحمن الرحيم) كلمة( الله) التي متكونة من( اله) أي اله ألشيء إليته عليه ألآله الذي هو رب كل مخلوق فاجأت كلمة الله كم مرة جاءت في القران؟/ذكر لفظ الجلالة (الله)في القران الكريم 2697 مرة . قريب نصف الآيات القران فيها لفظ الجلالة الله فهو اقرب شيء إلى ألاسم الأعظم .

    الرحمن هذا ألاسم مختص( بالله تعالى) فقط ما ممكن أن يسمى غيره الرحمن بعض الناس اسمه رحمن لأزم عبد الرحمن ويمكن يكون واحد رحيم ؛لأنها صفة مشتركة بين الرب وبين العبد أما الرحمن خاصة "لقد جاءكم رسولا من أنفسكم عزيزاً عليه ما عنتم بالمؤمنين رؤوف رحيم "أذن النبي كان رحيم لكن ما قال بالمؤمنين رؤوف رحمن أذن الرحمن مختصة بالله تعالى فقط .خطاء هذه الصفة تنتقل إلى غيره ،فقط هو الرحمن ويقال الرحمن هي صفة عامة للمؤمنين وغيرهم ،الله سبحانه وتعالى صفته الرحمن يعني كثير الرحمة بالمؤمنين وغيرهم في الدنيا والرحيم خاصة بالمؤمنين يوم القيامة.

    الله( سبحانه وتعالى ) يقول :" قل من حرمه زينة الله التي أخرج لعباده والطيباتِ من الرزق قل هي للذين أمنوا بالحياة الدنيا خالصة يوم القيامة" بمعنى يوم القيامة هذه الأشياء التي نخذها في الدنيا تكون خاصة فقط بالمؤمنين رَؤوفٌ بالمؤمنين فقط "وندى أصحاب الناري أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو من ما رزقكم الله قالوا أن الله حرمهما على الكافرين " يوم القيامة بعد لا يوجد هذه الأشياء التي مشتركة في الدنيا بين العباد مؤمن و إذا كان كافر يوم القيامة تكون خالصة .

    الله (سبحانه وتعالى) يقول" لو كانت هذه الدنيا تساوي جناح بعوضة لما سقى الكافر منها شربة ماء "معنى هذه الدنيا "
    "... يكون الناس امة واحد لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة و معا رج عليها يظهرون ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكِؤُنَ وزخرفا وإن كل ذلك متاع الحياة الدنيا و الآخرة عند ربكللمتقين" .

    هذه الدنيا " فلا يغرنك تقلب الذين كفرو في البلاد" لا ينضر الإنسان هذا مأخذ وهذه يقول كم أصلي وليس عندي شيء.
    الله( سبحانه وتعالى ) هكذا الدنيا متاع ؛ المتاع مثلاً؛ مجرد الإنسان مأخذ لفة ويروح إلى بغداد مجرد قوة بسط يوصله إلى الطريق، هذه الدنيا مجرد طريق توصلنا إلى الآخرة فلا الإنسان يهتم كثير.

    قال تعالى: "لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وباس المهاد" .
    الرحيم مختص بالله يوم القيامة الرحيم بالمؤمنين فقط والرحمن التي هي العامة هي صفة خاصة لله سبحانه وتعالى وصفة عام لله بعباده أذا كان مؤمن و إذا كان كافراً .

    لماذا يعطيهم ؟ / لأنه هو خالقهم وهم عبده، الله (سبحانه وتعالى )هكذا حدوده وهكذا اله على نفسه أنه كل واحد خلقه وأعطه فم لابد من أن يرزقه إلى يوم القيامة وهذه الفترة التي أردنا الله أن يختبرنا بِها هي الدنيا .

    الرحمن الرحيم القضية المهمة لله تعالى أنه هو المنعم يريد يرى اثر هذه النعمة على العبد يريد يعرف من الذي انعم عليه يقول أنا اخلق ويعبد غيري وأنا ارزق ويشكر غيري، كلما يصبح كان نوح يقول" اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لاك فلك الحمد عليها حتى ترضى وبعد الرضا " وفي الليل أيضا " ما أمسى بي من نعمتي ..."قال الله( سبحانه وتعالى) أنه كان عبد شكورا.
    تم بحمد الله.




  • #2
    السلام على الأخت هدى الاسلام
    موفقة على هذا الاهتمام
    أرجو مراجعة الآيات الكريمة وتحرير الدرس قبل نشره

    وعلينا الباقي من التعديل ونحوه..

    تعليق

    يعمل...
    X