بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
الســـــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دخل صفوان على الأمام الصادق(عليه السلام) وقال أريد زيارة أزور بها جدك الحسين(عليه السلام) فقال الأمام الصادق(عليه السلام):أكتب(السلام عليك ياوارث أدم صفوة الله،السلام عليك ياوارث نوح نبي الله،السلام عليك ياوارث موسى كليم الله،السلام عليك عليك ياوارث ابراهيم خليل الله،السلام عليك ياوارث عيسى روح الله،السلام عليك ياوارث محمد حبيب الله)اللهم صل على محمد وال محمد
الســـــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الزيارة فيها محطات كثيرة:
المحطة الأولى:التسليم على الحسين(عليه السلام).
المحطة الثانية:الأشهاد.
المحطة الثالثة:الموقف.
المحطة الأولى:السلام على الحسين أختلف فيه العلماء البعض يقول السلام من أسماء الله تبارك وتعالى وأهل البيت(عليهم السلام) يقولون نحن السلام وهذا يعني أن أسم الله ظهر في أهل البيت والفلاسفة يقولون تجلى مثال ذلك الله رؤوف رحيم والله تعالى يقول عن رسوله الكريم محمد(صلى الله عليه واله)(بالمؤمنين رؤوف رحيم) فظهر أسم الله في رسوله(صلى الله عليه واله)،كذلك يعبر الله تعالى عن نبيه الكريم محمد(صلى الله عليه واله)(وما أرسلناك الا رحمة للعالمين) فضهرت رحمة الله في نبيه المصطفى وعترته الطاهره نخاطب الحسين(عليه السلام)(يارحمة الله الواسعة)،وهذه حقيقة ان صفات الله والأسماء له تبارك وتعالى تتجلى في الرسل والأولياء،فكيف نعرف صفات الله تعالى فالله غير مرئي وفي رواية للأمام الصادق(عليه السلام) يقول:بكاء الله على الحسين هو بكاء السماء فالله غير مرئي فيجعل السماء تبكي على الحسين،فالله يختلف عنا في كل شيء قال تعالى(ليس كمثله شيء)،فكيف نعرف صفات الله اذا لم تكن متجسدة في أقرب الناس اليه فنفهمها ومن هنا نعرف مامعنى مانقول في الزيارة الجامعه(بكم عرف الله) وكذلك(من اراد الله بدأ بكم) فقال رسول الله(صلى الله عليه واله):انا مدينة العلم وعلي بابها فأذا جاء شخص الى غير هذه الباب قطعا كان مخطأ لان هذه الباب لو كانت صحيحة لاشار اليها رسول الله(صلى الله عليه واله) بل قال هنالك باب واحدة فقط وهو علي(سلام الله عليه)،لذلك نرى غيرأتباع ال محمد تائهين لانهم اختاروا الباب الخطأ.
وكما قلنا صفات الله تضهر في رسله واوصياء رسله ومن أسماء الله السلام فعندما نقول للحسين(عليه السلام):السلام عليك،معناها أسم الله عليك او السلام ضهر فيك يااباعبدالله قال تعالى(أدخلوا في السلم كافه) وال محمد (صلوات الله عليهم) يقولون تفسير هذه الأيه أي أدخلوا في ولاية علي بن أبي طالب كافة فنحن السلم ونحن السلام وضهر فينا اسم الله السلام،ادخلوا في ولايتنا كافة،فولايتهم(عليهم السلام) امان من الفرقه،الزهراء(عليها السلام) تقول في خطبتها (جعلت ولايتنا امان من الفرقة)، كذلك في دعاء الندبة نخاطب أمامنا المهدي المنتظر(عجل الله فرجه) نقول(أين جامع الكلمة على التقوى)،قال تعالى(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تتفرقوا) من هو حبل الله في تفسير هذه الأيه؟!
وروايه ان اهل البيت ليس كمثلها شيء في تفسير القران الكريم مثل قوله تعالى(قالوا لانت يوسف)الأمام الصادق(عليه السلام) يقول عرفوا يوسف من خلال يوسف لذى نضرية أهل البيت(عليهم السلام) في معرفة الله قامت على هذا المعنى(بك عرفتك وانت دللتني عليك) (متى غبت حتى تحتاج دليل يدلني عليك)،ودعاء الصباح(يامن دل على ذاته بذاته)،الأمام الصادق سأل أحدهم صعد على المنبر وقال(سلوني قبل ان تفقدوني) :شعر رأسك شفع أم وتر؟
فقال:لا أعرف،ماتقول أنت يابن رسول الله؟
قال(عليه السلام):الله يقول(ومن كل شيء خلقنا زوجين) اذن شفع...
(هذا عيب من لا يعرف قدر نفسه،من عرف نفسه فقد عرف ربه،من أنت حتى تقيس نفسك بعلي بن أبي طالب فهذه خصوصية لامير المؤمنين(عليه السلام) فعلي أمير المؤمنين(عليه السلام) يقول لكميل بن زياد:ان ها هنا لعلماً جما(واشار الى صدره الشريف) لو اصبت له حمله ومن يتحمل كلام علي بن ابي طالب(عليه السلام)...
وهذا لا عجب فيه يروى ان شخص جاء الى الحسين(عليه السلام) فجلس عنده لدقائق قام ولا توجد شعرة سوداء في رأسه ولا نعلم ماقال له الحسين(عليه السلام)،كذلك قصة زهير بن القين(رضوان الله عليه) كانت خيمته قريبة من خيمة الحسين(عليه السلام) وكان عثماني الهوى كما يقال وكان يقول لا انزل بمكان ينزل فيه الحسين فلما جاء رسول الحسين (عليه السلام) قال تعالى(انا سنلقي عليك قولا ثقيلا) فالقى على زهير قول ثقيل فتلكأ لكن زوجته الطاهرة دفعته ....
التكمله في الحلقة الأتية ان شاءالله تعالى.
تعليق