إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل كل شيء خلق من نور محمد وآل محمد ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل كل شيء خلق من نور محمد وآل محمد ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد



    إذا كان الله لا يخلق الشرّ فممّ خلق الشيطان ؟



    نعم الكل يتساءل ما دام الله هو مصدر كل خير وكل شيء خلق من نور محمد وآل محمد التي تحمل الخير والنور والصفات الإلهية، فكيف خلق الشيطان من نور محمد وآل محمد ؟


    الجواب :


    • العقيدة : الله يخلق كل الخلق وبما فيهم إبليس خلقه على فطرة التوحيد والخير والنور وهو حتى بعد معصيته وغضب الله عليه لم يكن منكراً لله سبحانه بل أقسم بعزّة الله ((وعزّتك لأغوينّهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين)).


    • العبادات : إبليس كان من فئة الجنّ الصالح العابد قبل أن يصبح شيطاناً رجيماً وما هو ثابت أن الشيطان عبد الله عبادة تفوق بكثير عبادة بني البشر وقد ورد في الروايات وأنه كان بين مصاف الملائكة، فسجد لله سجدة مدتها 5000 عام والإمام الصادق عليه السلام يقول هي من سني الآخرة وليس من سني الدنيا


    • الله لا يصدر منه إلا الخير: هذا الجنّ العابد الذي خلق من نور محمد وآل محمد وحتى بعد تحوّله الى "إبليس" وجوده خير، لأن الله جعل الشيطان معياراً كاشفاً عن إيمان الناس، فالمؤمن بمخالفته للشيطان يثاب ويدخل الجنّة فصارت مخالفته هي مؤشر الطاعة لله سبحانه ولولا تلك المخالفة والمقارنة لسلوك الشيطان لما سمي الخير خيراً فالأمور تعرف بأضدادها (مثال: عملية التطعيم للأطفال مؤلمة ويصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة أما إذا قيّمته من حيث هو وقاية للطفل من شرّ أخطر بكثير من شكّة الإبرة المؤلمة وأن الإمتناع عنه يودي بالطفل الى الوفاة أو الشلل يصبح وجود هذا التطعيم بالرغم من ألمه خير إذن الخير والشر أمر نسبي بحسب قياسه).


    • كذلك وجود الشيطان فيه نفع للناس : فالصبر والمجاهدة من أجل مخالفة شرور الشيطان فيه نجاة للإنسان لأن الصبر والألم على مقاومته سيدفع عني شر أكبر بكثير وهو دخول جهنم والعياذ بالله وثانيا تلك المخالفة توجب لي الجنة


    الشيطان بانتقاله من مصاف الملاك العابد الى أصبح شيطاناً رجيماً قصد الله سبحانه بذلك تعليمنا دروساً مهمة جداً :


    1. أن الله يريد أن يعبد كما هو يريد وليس كما المخلوق يريد : الله استعبد خلقه بطاعته وليس بعباداته ، فجعلت الطاعة مصداقاً للعبودية وليست السجدات والأعمال فإن نهانا الله عن طريقة عبادة معيّنة أو عن صلاة معيّنة كصلاة البدعة مثلاً ماذا نفعل ؟ هل نؤدي تلك الصلاة أو لا نؤديها ؟ طبعاً لا نؤديها لأن الله يحدد لنا الطريقة التي يقبل بها العبادة،
    2. الله غني عن عبادة جميع الخلق : فعبادة الثقلين لا تزيد في ملك رب العالمين مثقال ذرة ولكننا بالمقابل نجد أن الشيطان ساوم الله في عباداته حيث قال له أعبدك عبادة لم يعبدك بها أحد من الخلق ولكن إعفني من السجود لآدم
    3. قصة إبليس هو إنذار للإنسان وتحذير من الصفات التي تدمّر الإيمان :
    أولاً – حب النفس وتعظيم " الأنا" : وذلك في قوله صراحة لله "أنا" (( أنا خير منه)) ((خلقتني من نار))
    ثانياً – الحسد
    ثالثاً – عنده عجب بعبادته : فبدل أن يستغفر ويتوب الى الله ويطيع الله فسيجد لآدم ماذا فعل ؟ طلب أجر عبادته في الدنيا ((إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثم لآتينهم من بين ايديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ)) هذا هو أجر عبادة إبليس أن يعطيه الله فرصة إضلال الناس الى يوم الوقع المعلوم الذي هو وقت ظهور الإمام الحجة عجّل الله فرجه.
    رابعاً – الكبر : قوله تعالى ( قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين ( 75 ) قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ( 76 )) فهو يرى نفسه أفضل من آدم


    النتيجة :
    أن كل مخلوق في الوجود يخلق من نور محمد وآل محمد ويحمل فطرة التوحيد والصفات الإلهية
    إنما الرذائل والمعصية والنفس الأمارة بالسوء والإستكبار وحب النفس وتعظيم " الأنا" هم الخطر الأكبر على هذه الفطرة النورانية التي هي فطرة التوحيد ومانعاً رئيسياً عن العبودية فيصبح الإنسان رجيماً أي مطروداً من رحمة الله.


    المصدر :
    www.alqaaem.com

    لكل أجتماع من خليلين فرقة
    وكل الذي دون الممات قليل
    وأن أفتقادي فاطمة بعد أحمد
    دليل على ان لا يدوم خليل
    نفسي على زفراتها محبوسة
    ياليتها خرجت مع الزفرات
    لا خير بعدك في الحياة وأنّما
    أبكي مخافة أن تطول حياتي


  • #2

    الاخت ندى الشمري المشرفة المتالقة
    مشاركة مميزة ونامل منكم المزيد

    الخير والشر أمر نسبي بحسب قياسه).
    بناءا على هذا نقول ان الشر بالقياس الى زيد هو شر والعكس صحيح ايضا فان الذات المقدسة هي ذات فياضة ولا يصدر منها الا الكمال والوجود فان الشر بالنسبه له امر عدمي ولا وجود له انما هو من الامور الانتزاعية
    الاخت الفاضلة تقبلوا مروري

    تعليق


    • #3


      كل الشكر والتقدير لكم على هذه المشاركة القيمة جعلها الله في سجل حسناتكم وتقبل الله منكم صالح الاعمال

      لو تفضلتي ماجورة كيف ينسجم خلقتني من نار وكلامكم العطر انه مخلوق من نور محمد ص
      الله لا يصدر منه إلا الخير: هذا الجنّ العابد الذي خلق من نور محمد وآل محمد وحتى بعد تحوّله الى "إبلي
      س

      زاد الله من قدركم

      تعليق


      • #4
        شرّفنا مروركم ومشاركتكم وأضافتكم أخي الفاضل
        أحمد العماري
        نسأل الله أن نوفق جميعا للمزيد من العمل وبنيات صادقة


        لكل أجتماع من خليلين فرقة
        وكل الذي دون الممات قليل
        وأن أفتقادي فاطمة بعد أحمد
        دليل على ان لا يدوم خليل
        نفسي على زفراتها محبوسة
        ياليتها خرجت مع الزفرات
        لا خير بعدك في الحياة وأنّما
        أبكي مخافة أن تطول حياتي

        تعليق


        • #5
          شكرأ لأطلاعكم على الموضوع ومشاركتكم
          أخي الفاضل عمار أبن ياسر
          بالنسبة للمعلومة أنا نقلتها وقد كتبت المصدر
          ولكن بمفهومي البسيط أعتقد وكما موضح في الموضوع
          بأن النور هو نور الأيمان والتوحيد بالله والذي أودعه الله بالفطرة في قلوب البشر، المخلوقين من التراب .
          الشيطان عصى الله ولكن يؤمن بوجوده ووحدانيته ، ومخلوق من نار .
          وكذالك الكثير من الناس منهم من يؤمن ويعصي ومنهم من لايؤمن ولكن النور الذي قذفه الله في القلوب موجود بالفطرة لدى الجميع لذلك كل أنسان يشعر بحاجة الى الأله والعبادة
          وحتى الملحدين يشعرون بهذا الأحتياج والفطرة ولكنهم يلجؤون الى التأمل في الطبيعة لسد هذه الحاجة ،
          (وكأنه عظمة خلق الطبيعة لا تعود الى عظمة الخالق بنظرهم )
          وأنوار محمد وآل محمد انتقلت لنا لأنهم أول من خُلقوا حول العرش والنور الذي أودعه الله فينا ليس ألا عن طريقهم
          وبأزدياد أيمان الأنسان يزيد هذا النور في القلب بقربه من الله والعكس بالعكس .
          وعندما سأل جابر رسول الله عن أول ما خلق الله قال صلوات الله عليه : نور نبيك يا جابر .
          اللهم صلّ على محمد وآل محمد
          أتمنى لو وصّلت أضاءة بسيطة من هذا الموضوع .
          التعديل الأخير تم بواسطة ندى الشمري ; الساعة 28-12-2014, 02:06 AM. سبب آخر:
          لكل أجتماع من خليلين فرقة
          وكل الذي دون الممات قليل
          وأن أفتقادي فاطمة بعد أحمد
          دليل على ان لا يدوم خليل
          نفسي على زفراتها محبوسة
          ياليتها خرجت مع الزفرات
          لا خير بعدك في الحياة وأنّما
          أبكي مخافة أن تطول حياتي

          تعليق

          يعمل...
          X