بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلّ على محمد وآل محمد
اللهم صلّ على محمد وآل محمد
تعرف على النفس الأنسانية
حقيقة النفس الأنسانية هي من الأمور الغيبية ، ومخلوق مركّب من بعدين
البعدالمادي وهو الجسد المخلوق من التراب الماء .
والبعد المعنوي وهو الروح المخلوق من أمر الله تعالى .
وأذا كانت الروح في الجسد سميت نفساً .
وقد دعت الأديان السماوية الى معرفة النفس لما لها من تأثير مباشر وكبير على حياة الأنسان الدنيوية وعاقبته في الآخرة .
فعن الأمام علي عليه السلام : غاية المعرفة أن يعرف الأنسان نفسه .
وقد أكد العلماء على أن معرفة النفس واجب عيني ، أي واجب على كل أنسان أن يعرف ما هي النفس ليستطيع أن يسيرها بما يرضي الله .
فمن فوائد معرفة النفس ما لا يعد ولا يحصى ومنها :
- معرفة الله ، فأن الغاية من وجود الأنسان معرفة الله تعالى ، فقد قال الأمام الحسين عليه السلام : أن الله تعالى ما خلق العباد إلا ليعرفوه ، فأذا عرفوه عبدوه ، وأذا عبدوه أستغنوا بعبادته عمن سواه . الأمثل ج17 ص134
- معرفة لحقائق ،فمن عرف نفسه فُتحت له أبواب المعارف الظاهرية والباطنية والغيبية ، فعن رسول الله محمد صلوات الله عليه وآله :
ليس العلم في السماء فينزل عليكم ،ولا في الأرض فيخرج لكم ، ولكنه مودع في نفوسكم ، تخلقوا بأخلاق الروحانيين يظهر لكم . تهذيب النفس ج2 ص67
- التحكم في الأفكار والعواطف والمشاعر ، فعن رسول الله صلوات الله عليه وآله :
إن العقل عقال من الجهل ، والنفس مثل أخبث الدواب فأن لم تعقل حارت . تهذيب النفس خ2 ص22 فالعقال هو الذي يوضع للحيوان ليتحكم به ، لذا علينا أن نتحكم بأنفسنا وإلا أوصلتنا الى المهالك ، لكي يتحكم الأنسان بفرحه وحزنه وغضبه ورضاه ، ومحبته وكرهه، وضحكه وبكاه . فعن الأمام الباقر عليه السلام :
سُدّ سبيل العجب بمعرفة النفس . تهذيب النفس ج2 ص47
- حل المشاكل ، فمن عرف نفسه وهذبها من الذنوب والآثام أتت الى درجات عالية وأدركت أسباب الذنوب ونتائجها ، وأسباب البلاء وكيفية التخلص منه .
فعن الامام لي عليه السلام: من لم يعرف نفسه بَعُدَ عن سُبل النجاة وخبط في في الضلال والجهالات.غرر الحكم
- القدرة على التصرف بالماديات ، فمن عرف نفسه تفتحت لديه الطاقات العجيبة الكامنة في أعماقه ، فصار قويا في نفسه مقتدرا على فعل العجائب ، مثلما قلع الأمام علي عليه السلام باب خيبر إذ قال :
والله ماقلعت باب خيبر ورميتُ به خلف ظهري أربعين ذراعا بقوة جسدية ولا حركة غذائية ، لكني أُيدتُ بقوة ملكوتية ونفس بنور ربها مضيئة . الأنسان الكامل في نهج البلاغة
- الفوز بالسعادة والكمال : فمن عرف نفسه وهذّب قواه وصل الى الكمال الأنساني الذي هو هدف الوجود . عن الأمام علي عليه لسلام : ما المغبوط إلا من كانت همّته نفسه لا يغبها عن محاسبتها ومطالبتها ومجاهدتها .
. تربية النفس ص398
اللهم أني أسألك نفساً مطمئنة
تؤمن بلقائك ,, وترضى بقضائك ,, وتقنع بعطائك
منقول بتصرف
نسألكم الدعاء
حقيقة النفس الأنسانية هي من الأمور الغيبية ، ومخلوق مركّب من بعدين
البعدالمادي وهو الجسد المخلوق من التراب الماء .
والبعد المعنوي وهو الروح المخلوق من أمر الله تعالى .
وأذا كانت الروح في الجسد سميت نفساً .
وقد دعت الأديان السماوية الى معرفة النفس لما لها من تأثير مباشر وكبير على حياة الأنسان الدنيوية وعاقبته في الآخرة .
فعن الأمام علي عليه السلام : غاية المعرفة أن يعرف الأنسان نفسه .
وقد أكد العلماء على أن معرفة النفس واجب عيني ، أي واجب على كل أنسان أن يعرف ما هي النفس ليستطيع أن يسيرها بما يرضي الله .
فمن فوائد معرفة النفس ما لا يعد ولا يحصى ومنها :
- معرفة الله ، فأن الغاية من وجود الأنسان معرفة الله تعالى ، فقد قال الأمام الحسين عليه السلام : أن الله تعالى ما خلق العباد إلا ليعرفوه ، فأذا عرفوه عبدوه ، وأذا عبدوه أستغنوا بعبادته عمن سواه . الأمثل ج17 ص134
- معرفة لحقائق ،فمن عرف نفسه فُتحت له أبواب المعارف الظاهرية والباطنية والغيبية ، فعن رسول الله محمد صلوات الله عليه وآله :
ليس العلم في السماء فينزل عليكم ،ولا في الأرض فيخرج لكم ، ولكنه مودع في نفوسكم ، تخلقوا بأخلاق الروحانيين يظهر لكم . تهذيب النفس ج2 ص67
- التحكم في الأفكار والعواطف والمشاعر ، فعن رسول الله صلوات الله عليه وآله :
إن العقل عقال من الجهل ، والنفس مثل أخبث الدواب فأن لم تعقل حارت . تهذيب النفس خ2 ص22 فالعقال هو الذي يوضع للحيوان ليتحكم به ، لذا علينا أن نتحكم بأنفسنا وإلا أوصلتنا الى المهالك ، لكي يتحكم الأنسان بفرحه وحزنه وغضبه ورضاه ، ومحبته وكرهه، وضحكه وبكاه . فعن الأمام الباقر عليه السلام :
سُدّ سبيل العجب بمعرفة النفس . تهذيب النفس ج2 ص47
- حل المشاكل ، فمن عرف نفسه وهذبها من الذنوب والآثام أتت الى درجات عالية وأدركت أسباب الذنوب ونتائجها ، وأسباب البلاء وكيفية التخلص منه .
فعن الامام لي عليه السلام: من لم يعرف نفسه بَعُدَ عن سُبل النجاة وخبط في في الضلال والجهالات.غرر الحكم
- القدرة على التصرف بالماديات ، فمن عرف نفسه تفتحت لديه الطاقات العجيبة الكامنة في أعماقه ، فصار قويا في نفسه مقتدرا على فعل العجائب ، مثلما قلع الأمام علي عليه السلام باب خيبر إذ قال :
والله ماقلعت باب خيبر ورميتُ به خلف ظهري أربعين ذراعا بقوة جسدية ولا حركة غذائية ، لكني أُيدتُ بقوة ملكوتية ونفس بنور ربها مضيئة . الأنسان الكامل في نهج البلاغة
- الفوز بالسعادة والكمال : فمن عرف نفسه وهذّب قواه وصل الى الكمال الأنساني الذي هو هدف الوجود . عن الأمام علي عليه لسلام : ما المغبوط إلا من كانت همّته نفسه لا يغبها عن محاسبتها ومطالبتها ومجاهدتها .
. تربية النفس ص398
اللهم أني أسألك نفساً مطمئنة
تؤمن بلقائك ,, وترضى بقضائك ,, وتقنع بعطائك
منقول بتصرف
نسألكم الدعاء
تعليق