اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
هذه من جهة العبد لكن هذا يتوقف على نظرية الحسن والقبح ان الحسن والقبح ليس ذاتياً وانما الحق في مسألة الحسن والقبح هو ما ذهب اليه الشيخ المظفر رحمة الله تعالى عليه من الحسن هو ما حسنه العقلاء يعني ان السير العقلاء ترى ان الالتزام بالنظام حسن فنفس الفعل خالي من الحسن والقبح لكن العقلاء رأوه انه حسن ويعبر عنه في المنطق بالتأديبيات الصلاحي
اشكال ان العقلاء يختلفون فيما بينهم وانتم تقولون بان الحسن ما حسنه العقلاء فكيف يكون هذا والاختلاف فيما بين العقلاء
الجواب نقول اذا لم يتفق العقلاء يخرج عن كونه حسن أي ان المشروق في الحسن والقبح ما عدا ما لم يتفق عليه العقلاء فيخرج عن كونه سيرة العقلاء فاذا اختلفوا يخرج عن كون حسن او قبيح0
واما ما جرى عليه الاتفاق مثال فلا يوجد عاقل يقول ان الالتزام بالنظام قبيح ولكن مع ذلك قد يخالف النظام ولكن في حالة سؤاله الالتزام بالنظام جيد او غير جيد يقول لكى انه جيد لكن الناس لم تلتزم به وهل انا وحدي التزم به اذن هو يقر بحسن ولكن لا يلتزم به
سؤال قلنا ان الفعل يتوقف على ارادة العبد واستحقاق العبد ارادة العبد هل تابعه لاختياري في عالم الذرى واذا كان تابع لعالم الذر فهل في عالم الذر تكليف
الجواب نقول اذا كان يوجد تكليف فليس هذا التكاليف المعروف في الدنيا وتوجد بعض الروي ان الله تعالى خلق ناراً وامر العباد بان يدخلوا تلك النار فكان اول من دخلها النبي صلى الله عليه واله وسلم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
هذه من جهة العبد لكن هذا يتوقف على نظرية الحسن والقبح ان الحسن والقبح ليس ذاتياً وانما الحق في مسألة الحسن والقبح هو ما ذهب اليه الشيخ المظفر رحمة الله تعالى عليه من الحسن هو ما حسنه العقلاء يعني ان السير العقلاء ترى ان الالتزام بالنظام حسن فنفس الفعل خالي من الحسن والقبح لكن العقلاء رأوه انه حسن ويعبر عنه في المنطق بالتأديبيات الصلاحي
اشكال ان العقلاء يختلفون فيما بينهم وانتم تقولون بان الحسن ما حسنه العقلاء فكيف يكون هذا والاختلاف فيما بين العقلاء
الجواب نقول اذا لم يتفق العقلاء يخرج عن كونه حسن أي ان المشروق في الحسن والقبح ما عدا ما لم يتفق عليه العقلاء فيخرج عن كونه سيرة العقلاء فاذا اختلفوا يخرج عن كون حسن او قبيح0
واما ما جرى عليه الاتفاق مثال فلا يوجد عاقل يقول ان الالتزام بالنظام قبيح ولكن مع ذلك قد يخالف النظام ولكن في حالة سؤاله الالتزام بالنظام جيد او غير جيد يقول لكى انه جيد لكن الناس لم تلتزم به وهل انا وحدي التزم به اذن هو يقر بحسن ولكن لا يلتزم به
سؤال قلنا ان الفعل يتوقف على ارادة العبد واستحقاق العبد ارادة العبد هل تابعه لاختياري في عالم الذرى واذا كان تابع لعالم الذر فهل في عالم الذر تكليف
الجواب نقول اذا كان يوجد تكليف فليس هذا التكاليف المعروف في الدنيا وتوجد بعض الروي ان الله تعالى خلق ناراً وامر العباد بان يدخلوا تلك النار فكان اول من دخلها النبي صلى الله عليه واله وسلم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين