إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح على شرط البخاري ومسلم أنه من يؤذي علياً فقد آذى رسول الله ( ص )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح على شرط البخاري ومسلم أنه من يؤذي علياً فقد آذى رسول الله ( ص )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين :
    عندما ننظر الى سيرة النبي ( صلى الله عليه وآله ) يحذر المسلمين من آذية علي
    ( عليه السلام ) وأن من يؤذيه في الحقيقة قد آذى رسول الله
    (صلى الله عليه وآله )، ويقع تحت عقوبة لا يدفعها دافع،
    قال تعالى: (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا) ومن المعلوم أنه لا يوجد مخلوق يمكن أن يتقدم بأذى لله تعالى، ولكن الآية تتوعد كل من آذى النبي بشئ، لأن من آذاه فقد آذى الله، كما أن من أطاعه فقد أطاع .
    وهذه رواية صحيحة على شرط البخاري ومسلم .

    عن عمرو بن شماس الأسلمي وكان من أصحاب الحديبية قال : خرجت مع علي بن أبي طالب ( عليه السلام )
    إلى اليمن فجفاني في سفري حتى وجدت في نفسي عليه فلما قدمت أظهرت شكايته في المسجد حتى بلغ ذلك رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في ناس من الصحابة فلمّا رآني أبداني عينيه يقول : حدد إليّ النظر حتى إذا جلست قال : ( يا عمرو والله لقد آذيتني ) قلت : أعوذ بالله أن آذيتك يا رسول الله : قال : ( بلى من آذى علياً فقد آذاني )
    أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده ج 3 ص 483 . وفي فضائل الصحابة ج 3 ص 716 حديث 981 .
    وفي المسند الجامع ج 14 ص 132 .
    والحاكم في المستدرك على الصحيحين البخاري ومسلم ج3 ص 131 وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وقال الذهبي في تلخيص المصتدرك صحيح ،
    والحنفي القندوزي في ينابيع المودة ج 2 ص 30
    والهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ج 9 ص 123وقال رجاله رجال الصحيح
    ومحب الدين الطبري في الرياض النظرة في مناقب العشرة ج 3 ص 122 ،
    وفي ذخائر العقبى ج 1 ص 65 ،
    وفي معرفة الصحابة لإبي نعيم الأصفهاني ج 14 ص 188 ،
    والهيثمي في غاية المقصد في زوائد المسند ج 2 ص 1348 ،
    واللآجري في الشريعة ج 4 ص 195 ،
    والشوكاني في فيض القدير ج 6 ص 18 ،
    والملا علي القاري في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج 18 ص448 ،
    والعصامي في سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي ج 2 ص12 ،
    وابن عساكر في تاريخ دمشق ج 42 ص 202 ،
    وابن الأثير في أسد الغابة ج 2 ص 355 ،
    والفسوي في معرفة التاريخ ج 1 ص 330 ،
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله
    من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
    فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

    يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
    ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
    أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة



  • #2
    ﺃﺣﺘﺮﺕْ ﺃﻱ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺃﻗﺘﺒﺲ ﻑ
    ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻫﻨﺂ ﺟﻤﻴﻞ
    ﺍﺑﺪﺍﻉ ﻛﻠﻤﺎﺗﻚ ﻓﺮﻳﺪﺓ
    ﻭﻻﺍﺟﺪﻭﻟﻦ ﺍﺟﺪﻟﻬﺎ ﺗﻌﺒﻴﺮﻳﺠﺎﺭﻱ
    ﺗﻌﺎﺑﻴﺮﻙ ﺍﻟﺮﺍﻗﻴﺔ

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة طالبة مشاهدة المشاركة
      ﺃﺣﺘﺮﺕْ ﺃﻱ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺃﻗﺘﺒﺲ ﻑ
      ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻫﻨﺂ ﺟﻤﻴﻞ
      ﺍﺑﺪﺍﻉ ﻛﻠﻤﺎﺗﻚ ﻓﺮﻳﺪﺓ
      ﻭﻻﺍﺟﺪﻭﻟﻦ ﺍﺟﺪﻟﻬﺎ ﺗﻌﺒﻴﺮﻳﺠﺎﺭﻱ
      ﺗﻌﺎﺑﻴﺮﻙ ﺍﻟﺮﺍﻗﻴﺔ



      الله الرحمن بسم الرحيم
      وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
      الأخت الفاضلة ( طالبة )
      شكرا لك اختي فقد اسعدني مرورك واعجابك
      بالموضوع زادني سعادة
      ولا اجد رد يناسب ماذكرتي من عبارة جميلة
      إلا هذه الوردة

      قال رسول الله صلى الله عليه وآله
      من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
      فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

      يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
      ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
      أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


      تعليق


      • #4


        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد
        مشاركة رائعة باسلوب مهذب راقي نتمنى لكم المزيد

        .................................................. ...........

        تعليق


        • #5
          الأخ العزيز ( المجلسي )
          شكراً جزيلاً لك على هذا المرور الطيب والدعاء المبارك والثناء الجميل
          أسرني وأسعدني تواجدك في متصفحي
          لك خالص الود
          قال رسول الله صلى الله عليه وآله
          من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
          فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

          يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
          ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
          أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


          تعليق

          يعمل...
          X