إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح على شرط البخاري ومسلم آية في كتاب الله لم يعمل فيها إلا علي عليه السلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح على شرط البخاري ومسلم آية في كتاب الله لم يعمل فيها إلا علي عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين :
    بسند صحيح على شرط البخاري ومسلم آية في كتاب الله لم يعمل فيها إلا علي عليه السلام

    عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن في كتاب الله لآية ما عمل بها أحد و لا يعمل بها بعدي أحد آية النجوى { يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة } قال : كان عندي دينار نجواي درهما ثم نسخت فلم يعمل بها أحد فنزلت : { أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات } (1)
    قال : الحاكم
    هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
    وقال : الذهبي في تعليقة على التلخيص : على شرط البخاري ومسلم
    وقال السيوطي في الدر المنثور ج 7 ص 440 .
    وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن علي قال : ما عمل بها أحد غيري حتى نسخت وما كانت إلا ساعة يعني آية النجوى .
    وأخرج سعيد بن منصور وابن راهويه وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والحاكم وصححه عن عليّ قال : إن في كتاب الله لآية ما عمل بها أحد قبلي ، ولا يعمل بها أحد بعدي آية النجوى { يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة } كان عندي دينار فبعته بعشرة دراهم ، فكنت كلما ناجيت النبي صلى الله عليه وسلم قدمت بين يدي درهماً ، ثم نسخت فلم يعمل بها أحد فنزلت { أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات } الآية .
    وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد قال : نهوا عن مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم حتى يقدموا صدقة فلم يناجه إلا عليّ بن أبي طالب ، فإنه قد قدم ديناراً فتصدق به ، ثم ناجى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن عشر خصال ، ثم نزلت الرخصة .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) ـ الحسكاني في شواهد التنزيل ج 2 ص 320
    وابن حجر في المطالب العالية ج 10 ص 471
    الرازي في التفسير الكبير ج 29 ص 371
    والشوكاني في فتح القدير ج5 ص 191
    ولألوسي في روح المعاني ج 28 ص 31
    والزمخشري في الكشاف ج 7 ص 440
    والثعلبي الكشف والبيان ج 13 ص 176
    والطبري في جامع البيان في تأويل القرآن ج 23 ص 248
    وابن عجينة في البحر المديد ج 6 ص 274
    وابو سعود في تفسيره ج 6 ص 278
    والبيضاوي في أنوار التنزيل وأسرار التأويل ج 7 ص 143
    والنيسابوري في تفسيره ج 11 ص 112
    وابن عادل في اللباب ج 15 ص 278
    والقندوزي في ينابيع المودة ج 1 ص 262
    و السمرقندي في بحر العلوم ج 4 ص 266
    وابن الجزي في التسهيل لعلوم التنزيل ج 3 ص 150
    والماوردي في النكنت والعيون ج 4 ص 248
    وابن كثير في تفسير القرآن العظيم ج 8 ص 51
    وابو حيان في تفسير البحر المحيط ج 10 ص 241
    والبغوي في معالم التنزيل ج 8 ص 60
    وعبد الرزاق الصنعاني في تفسيره ج 7 ص 143
    وسيد قطب في ظلال القرآن ج 7 ص 152 .
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله
    من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
    فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

    يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
    ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
    أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة



  • #2
    رسمت لنا بمشاعرك الجياشةلوحة تنطق فيها
    باروع الكلمات
    سررت حقا بكل ماقرأت ب مافيها من إبداع حرف
    وجمال ورقي روحك النقية

    تعليق


    • #3

      الأخت الكريمة ( طالبة )
      كل الشكر لك على تواجدك الجميل وردك الرائع
      اسعدني جدا مرورك .. ربي يعافيك ويسعدك
      دمت بالف خير ..
      قال رسول الله صلى الله عليه وآله
      من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
      فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

      يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
      ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
      أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


      تعليق


      • #4
        دائما ً أنت مبدع تتفنن في طريقة الاستدلال
        وتوضيح الفكرة بشكل سلس
        رزقنا الله وإياكم شفاعة محمد واهل بيته الاطهار
        تقبل مروري
        قال الامام الزمخشري

        إذا سألوا عن مذهبي لم أبح بــه. وأكتمــه ، كــتمانــه لــي أسـلــــم

        فإن حنفيا قلــت ، قالــوا بأننـــي. أبيح الطلا وهو الشراب المحـــرم

        وإن مالكيا قلــت ، قالــوا بأننــي. أبيــح لهـم أكـل الكلاب وهــم هــم

        وإن شافعيا قلـت ، قالــوا بأننــي. أبيح نكاح البنــت والبـنت تحـــرم

        وإن حنبليا قلــت ، قالــوا بأننــي. ثقــــيل حلــولـي بغيـــض مجســم

        وإن قلت من أهل الحديث وحزبه. يقولون : تيس ليس يدري ويفهم

        تعليق


        • #5

          مشكور اخي الكريم عزيز الشمري على ردك اللطيف
          نورت صفحتي بتواجدك المبارك
          دمتم بحفظ ورعاية امير المؤمنين عليه السلام
          قال رسول الله صلى الله عليه وآله
          من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
          فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

          يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
          ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
          أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


          تعليق

          يعمل...
          X