إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح منهاج الصالحين للسيد السيستاني دام ظله مسألة 23 ـ عبادات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح منهاج الصالحين للسيد السيستاني دام ظله مسألة 23 ـ عبادات

    مسألة 23
    بسم الله الرحمن الرحيم
    .والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
    ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,
    مسألة 23: إذا شك في موت المجتهد أو في تبدل رأيه أو عروض ما يوجب عدم جواز تقليده، جاز البقاء على تقليده إلى أن يتبين الحال.
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    قلنا سابقا ، وبالتحديد في مسألة 11 ، ان اشك تارة يكون على نحو الشك الطاري ، وتارة يكون على نحو الشك الساري ،
    الكلام هنا عن الشك من طرف الشك الطاري ،
    فقال (إذا شك في موت المجتهد أو في تبدل رأيه )
    تارة تشك ، ان المجتهد قد مات ،مثلا ان الحاكم الظالم قد اعتقله ، وصرت تشك ، في موته ، يعني ، مثلا انت تقول ان شيئا خطر في بالي وهو ان المجتهد الذي اقلده قد مات ، فيقال لك انت متأكد ، تقول ، لا مجرد شك ، فالحكم هو يجوز لك البقاء على تقليده .
    او تشك ، ان المجتهد قد بدل رأيه في المسألة الفلانية ، او عدل عن الحكم فيها ، او تردد فيها بعد الحكم ...........الى آخره من مصاديق تبدل الرأي عند المجتهد
    ايظا يجوز لك البقاء على تقليده .
    ثم قال (أو عروض ما يوجب عدم جواز تقليده ) كما لو ان هذا المجتهد صار غير اعلم مثلا ً ، ايظا ، يجوز لك البقاء على تقليده
    وكل الحالات الثلاث لكون الامر الذي خطر في بال المقلد هو من طرف الشك الطاري ، اي انك لم يختل يقينك السابق ، لازلت متيقن ان المرجع الذي تقلده هو حي او هو لم يبدل رأيه او هو لم يطرأ عليه شئ يجعله في وضع عدم الجواز لتقليده ، وقد مر الكلام عن الشك الطاري في مسألة 11
    فقال (جاز البقاء على تقليده إلى أن يتبين الحال) ، وهذا الكلام قد يرد من بعض الناس فيقولون للمقلد الذي يصيبه شك وكما بينا ، اليس المجتهد قد مات حسب كلامك ، فلماذا تبقى على تقليده
    الجواب يكون ان الامر هو على نحو الشك وليس على نحو اليقين ، اي انا نعمل بقاعدة الاستصحاب ، اي استصحاب الاصل ، والاصل هو عدم الشك ، والاصل هو اليقين ، فنعمل وفق هذه القاعدة ولا نلتفت للشك .

    المسألة تمت والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين .
    التعديل الأخير تم بواسطة كاظم الحاتمي ; الساعة 12-01-2015, 09:58 PM. سبب آخر:

  • #2
    مسألة 24ـ أ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    .والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
    ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,
    مسألة 24: الوكيل في عمل يعمل بمقتضى تقليد موكّله لا تقليد نفسه فيما لا يكون مأخوذاً بالواقع بلحاظ نفس العمل أو آثاره، وإلا فاللازم مراعاة كلا التقليدين، وكذلك الحكم في الوصي.
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    قبل البدء بالكلام علينا ايضاح التالي
    1 / الشخص الذي يريد ان يكلف شخص بقيام عمل ما نيابة عنه ، يسمى الموكل .
    2 / الشخص الذي يريد القيام بالعمل نيابتا عن الموكل ، يسمى الوكيل
    لو فرضنا ان ( س الموكل ) ، قد وكل ( ص الوكيل ) بأن يأتي بعمل معين من الاعمال ، فان ( الوكيل ) ، عليه ان يأتي بالعمل وفقا لرأي المرجع الذي يقلده ( الموكل ) .
    س 1 / لماذا على ( الوكيل ) ان يأتي بالعمل وفقا لما انتهى اليه رأي المرجع الذي يقلده (الموكل )
    الجواب /
    لكون
    ان الموكل بالقيام بهذا العمل ، اراد ان يبرأ ذمته ، ، ولكي يتحقق ذلك المراد لا بد (للوكيل ) من ان يأتي بالعمل الذي وكل فيه بحسب ما انتهى اليه رأي المرجع الذي يقلده ( الموكل ) ، لا وفقا ً ما انتهى اليه رأي مرجع (الوكيل) ، وذلك بسبب عدم براءة ذمة ( الموكل ) ، لانه اذا جاء ( الوكيل ) بالعمل الذي وكل به وفقا ً لرأي مقلده ، فأن المرجع الذي يقلده ( الموكل ) لا يبرأ له الذمة ، او قل ، اصلا سوف لا يعتبر ( الموكل ) مقلدا له عند بعض الفقهاء ، الذين يشترطون اتيان العمل بنفس ما انتهى اليه رأيهم .
    المثال :
    ولتقريب الفكرة فقط نقول :
    مثلا ، ان (زيد) ، الذي كان مقلدا للمرجع السيد السيستاني دام الله ظله ، حيث كان مرجعه يقول ان الحج مزدلفة ، فوكل ( زيد ) صديقه ( عمر ) الذي يقلد المرجع السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره وكان يقول مرجعه ، ان الحج عرفات
    فعلى عمر ان يأتي بالحج وفقا لما قاله السيد السيستاني دام ظله عن الحج ، ولا يأتي به وفقا لما قاله مرجعه وهو سماحة السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره .

    لذا قال سماحة السيد دام ظله ، (الوكيل في عمل يعمل بمقتضى تقليد موكّله لا تقليد نفسه )
    للمٍالة بقية والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين

    تعليق


    • #3
      مسألة 24ـ ب
      بسم الله الرحمن الرحيم
      .والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
      ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
      ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,
      مسألة 24: الوكيل في عمل يعمل بمقتضى تقليد موكّله لا تقليد نفسه فيما لا يكون مأخوذاً بالواقع بلحاظ نفس العمل أو آثاره، وإلا فاللازم مراعاة كلا التقليدين، وكذلك الحكم في الوصي.
      ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
      س /1 هل دائما نعمل كما ذكر سماحة السيد ، اي نتبع ما انتهى اليه رأي الموكل ( ص) ، ام هنالك استثناء ؟؟
      الجواب /
      كلا فهناك مسألة يستثنيها سماحة السيد دام ظله ، فيقول ان ما قلته الآن ليس مطلقا ، حيث يقول ( فيما لا يكون مأخوذاً بالواقع بلحاظ نفس العمل أو آثاره )
      بمعنى على الوكيل ان يعمل العمل بحيث لا تبقى ذمته مشغولة بنفس العمل ، وهذا ما عبر عنه سماحته بقوله ( بلحاظ نفس العمل ) وكذلك على ان لاتترتب عليه آثار ذلك العمل من قضاء مثلا ً
      نعطي مثالاً لكي يستوضح المعنى : ولا ننسى ان هذه الامثلة قد لا تكون مموجودة في الخارج .
      قد تكون قد وكلت بعمل ، لو فرضنا ، ان مرجع موكلك يقول بعدم بطلان الصلاة اذا كان فيها ما يسمى بالتكفير ( وضع يد على يد ) في حال القيام كما يفعله الغير ، والواقع يقول غير ذلك ، فان انت اتيت بالصلاة كما يقول مرجعه ، فاعلم ان ذمتك مازالت مشغولة بلحاظ نفس العمل ، اي ان ذمتك لم تربأ ، وهذا ما عبر عنه سمحته بقوله ( بلحاظ نفس العمل )
      اما قوله دام ظله ( آثار العمل )
      لو فرضنا انك قد وكلت من قبل (عمر) بطلاق زوجته وكالتا ًمنه ، ولو فرضنا ان مرجع موكلك ( الموكل عمر ) يقول بصحة الطلاق اذا وقع بلفظة هي طالق ، واما مرجعك فيقول ببطلان هذا الطلاق ، والامر الواقع ان هذا الطلاق باطل ، فأذا اردت ان تتزوج من طليقة موكلك ، لا يمكنك ذلك ، لانها واقعا مازالت في حكم الزوجة
      ففي هذه الحاتين يقول سماحة السيد السيستاني دام ظله ، لا يمكنك العمل وفق ما انتهى اليه رأي مرجع موكلك ، وانما الازم هو مراعة كلا التقليدين ، فأن امكن الاحتياط عليك ان تعمل به .
      لذلك قال سماحته دام ظله (وإلا فاللازم مراعاة كلا التقليدين )
      ثم قال وكذلك الحكم في الوصي ، اي ما يجري على الوكيل يجري على الوصي
      مثلا ً اوصاك الميت قبل ان يموت بان تتصرف في امواله بالكيفية المعينة ، فعليك ان تأتي بالوصية وفقا لما انتهى اليه رأي مرجع التقليد للموكل ، لا ان تأتي بها وفقا لما انتهى اليه رأي مرجعك انت ، فيما لا يكون يلحاظ نفس العمل ..... الى آخر المسألة
      فالحكم نفس الحكم .
      انتهت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين .

      تعليق

      يعمل...
      X