إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الانتظار لماذا وكيف؟!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الانتظار لماذا وكيف؟!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    (الحلقة الاولى)


    ((اللهم عجل لوليك الفرج)) لماذا هذا الدعاء؟

    لان في ظهوره(عليه السلام) فرج لنا وكشف لكربنا وقضاء لحوائجنا وراحة لنفوسنا،اذن فمعنى هذا الدعاء((اللهم عجل لوليك الفرج)) اللهم عجل لنا الفرج لان الهدف من وراء هذا الدعاء راحة انفسنا،اذن هو دعاء لانفسنا وليس للأمام(عليه السلام)،اذا كنا نفكر في ظهور لانه توجد ساحة مليئة بالعدل لنا فأذن نحن نفكر في انفسنا وليس للامام،فنحن نريد الامام لانفسنا ولا نريد الامام لاجله،هذا الدعاء يكون من منطلق حب انفسنا وليس من منطلق حب الامام،هذا المستوى من المعرفة بالامام تتناسب معنا؟ تتناسب مع اناس سنوات طويلة هم من المؤمنين الموالين لاهل البيت(عليهم السلام)؟
    فيكون كل تفكيرنا حول انفسنا، حتى في الدعاء للامام(عليه السلام) هو في الواقع يتبدل الى دعاء لانفسنا.
    ورد في الحديث الصحيح عن الامام ابي عبدالله جعفر بن محمد الصادق(عليه السلام) انه قال((لايزال الدعاء محجوبا حتى يصلى على محمد وال محمد))،انا لي حاجة اريد شفاء مريض، اريد ان ارزق بولد صالح،اريد ان احصل على المال ،اريد ان احصل على المقام،قبل ان اطلب حاجتي من الله عزوجل اذكر هذا الذكر،ادعوا بهذا الدعاء(فالصلاة دعاء) لماذا؟
    انا اذكره لاني احب حاجتي واريد حاجتي كيفما كان،فكل تفكيري ليس في الصلوات فكل تفكيري بالحاجة بل في بعض الاحيان لا نلتفت الى معنى الصلوات،انا اريد حاجة معين،لي حاجة الى الله احاول ان اجمع كل المقدمات لكي يصل ذلك الدعاء الى الاجابة ومن جملة المؤثرات ان يذكر الانسان الصلوات قبل الدعاء وبعده،في الواقع عندما اقول((اللهم صل على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها عدد ما احاط به علمك)) ثم اذكر حاجتي فأنا تفكيري في حاجتي وليس تفكيري بالدعاء،فالصلاة دعاء لرسول الله محمد(صلى الله عليه واله)،طلب من الله عزوجل لرسول الله فأنا تفكيري ليس في هذا المجال فأنا تفيكري بحاجتي واي شيء يأتي لي بهذه الحاجة اقوم به ومن جملتها الصلوات فالصلوات اصبحت طريق لحاجتي،فالواقع ليس دعاء لرسول الله واهل البيت(عليهم السلام)،فأما الانسان ان لايفكر في هذا الدعاء اصلا او لا انا اطلب من الله هذا الطلب،فهل اطلب هكذا لرسول الله بأنقطاع او لا لمجرد ذكر؟اقول ذكر رسول الله يؤثر في حاجتي فأتي به لانه يؤثر لا لانه هو المطلوب من الله تعالى،فهل هذا المستوى من المعرفة يتناسب مع اناس من الموالين والمؤمنين؟نفكر في حاجتنا قبل ان نفكر في حاجة رسول الله(صلى الله عليه واله)،هذه الروايات التي تبين ان كل دعاء (يبدأ بالصلاة على محمد وال محمد) تريد ان تقول لنا الدعاء اولا لرسول الله ثم لانفسكم،دعاء لرسول الله(صلى الله عليه واله) لا الذكر اللساني،الدعاء ماذا يعني؟يعني كما اطلب حاجتي الملحة جدا انا اريد نجاح في الامتحان،اريد مكان سياسي كيف ادعو؟ احاول ان ادعو بأنقطاع واطلب من الله ذلك،فالروايات تريد منا ان نصل الى هذا المستوى ان نطلب طلب حقيقي في الصلوات لرسول الله بعبارة اخرى الروايات تريد ان تقول لنا ان النفس ثانيا.
    للانسان حاجات كثيرة مثلا حاجة لشفاء ولده الذي يعاني من مرض خطير جدا ،فالانسان عندما يريد ان يطلب يطلب الحاجة التي هي في القمة من حيث الاهمية،فالروايات تريد ان تقول اذكر الصلوات قبل ان تدعوا اي اجعل هذا الدعاء في الاولوية دائما،فكر ان الدعاء لرسول الله(صلى الله عليه واله) اهم من الدعاء لنفسك وهكذا بالنسبة للدعاء بتعجيل الفرج....يتبع


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    كل الشكر والتقدير على هذه المشاركة الرائعة وفقكم الله لكل خير

    احسنتم فان للدعاء للحجة فية مصالح شخصية ونوعية على الصعيد الشخصي هو قضاء الحوائج ونصرت المضلوم
    وما الى ذلك و
    واما على المستوى النوعي تحقيق العدل والسياسة الحقة ونشر علوم الدين المغيبة على كل غافل وتطويرها علميا

    .................................................. ..

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ](الحلقة الثانية)

      صحيح انه ورد في التوقيع الشريف من الناحية المقدسة(اكثروا من الدعاء بتعجيل الفرج فأن في ذلك فرجكم) ظهور الامام(عليه السلام) فرج لنا ولكن انا من اي منطلق اطلب الدعاء من الله عزوجل من منطلق الطلب لنفسي مثاله شخص ولده ابتلي بمرض يحتاج الى عملية جراحية في البلد المعين ذلك البلد توجد فيه مناظر رائعة فالاب يأخد ولده الصغير الذي يحبه الى ذلك البلد نسأل ماهو هدفه؟ هل هدفه ان ينظر تلك المناظر الجميلة ام لا يفكر في هذا الشيء بل هذا الشيء يحصل طبيعيا هو عندما يذهب الى ذلك البلد هو ينظر الى تلك المناظر الجميلة لكن فكره ابدا ليس مع هذه الامور بل هو يفكر في شفاء ولده يريد ان يشفى ولده مع ان تلك النظرة لتلك المناظر الرائعة تكون طبيعية لايفكر بها،عندما يظهر الامام(عجل الله فرجه الشريف) نحن نعيش في راحة فهذا الشيء يحصل طبيعيا لكل المؤمنين والمؤمنات ،كل البشر بأستثناء قلة من الناس المعاندين،العدل يملأ الارض كما في الاحاديث فهذا التعبير دقيق جدا لانه تعبير نبي وتعبير امام،فالرسول المصطفى محمد(صلى الله عليه واله) يؤكد على هذه الكلمة(يملأ الله به الارض قسطا وعدلا) يقول يملئ فنحن نقول هذا المكان مليئ بالهواء ،هذا المكان مليئ بالناس،فأذا قلنا مليئ احيانا نحن نبالغ فنقول المسجد مليئ بالناس مع ان هنالك اماكن فارغة بالمسجد، ولكن اهل البيت(صلوات الله عليهم اجمعين) كلامهم دقيق جدا،الله يملأ الارض قسطا وعدلا اي لا تبقى بقعة بل شبر لا عدل فيها ،يملأ الارض فليس المدن فقط بل حتى الصحاري حتى البحار بالنسبة للاسماك حتى بين الحيوانات ينتشر العدل،هذه العدالة تحصل ولكن فكري يكون مع النفع الذي يكون لي ام فكري مع الامام(عجل الله فرجه الشريف) فعندما نقول(اللهم عجل لوليك الفرج) اقصد عجل له الفرج وليس لي الفرج فما هي قيمتي،الامام(عليه السلام) يعيش وصدره ضيق،الامام صدره مجروح،الامام مهموم من هذا الظلم الشائع في العالم،يرى تعظيم اعداءه ،تعظيم اعداء اباءه،فما هي قيمتي امام الامام لكي ادعو لنفسي ولا ادعو له(صلوات الله عليه وعجل الله فرجه الشريف)،الانسان يقول(اللهم بحق الحسين اشفي صدر الحسين بظهور الحجة) الحسين صدره مجروح،اهل البيت(عليهم السلام) كلهم صدورهم مجروحة،ندعوا الله لشفاء صدر الحسين لشفاء صدر الامام لا ان ندعوا لانفسنا،كل تفكيري اذا الامام ظهر حاجاتي تقضى،ماهي قيمة حاجاتي؟فهي سوف تحصل بشكل طبيعي ولكن انا يجب ان لا افكر بها لان ليس لها قيمة انما ادعو له حقيقة لذا بعض العلماء ذكروا ومنهم الشيخ الطوسي ان من المستحب ان الانسان يدعو للامام قبل ان يدعو لنفسه بأي دعاء،فعندما تطلب حاجة ادعو للامام اولا حتى توحي الى نفسك انك بالدرجة الثانية.
      السؤال الاول:لماذا ندعوا بهذا الدعاء(اللهم عجل لوليك الفرج)؟
      ــ يلزم ان يكون الجواب نحن ندعوا بهذا الدعاء حبا بالامام،حبا لكشف هموم الامام (لان في ظهوره كشف لهمومه) حبا لشفاء صدر الامام.

      السؤال الثاني:كيف ننتظر ظهوره الشريف؟ او كيف نتهيأ لظهوره الشريف؟

      اولا:التهيأ عاطفيا

      كل الاباء يحبون ابنائهم فهذا شيء طبيعي ولكن قد يكون هنالك ولد له تصرفات معينة فيحبه الاب حبا استثناءيا يعني يحبه حب اكثر من الطبيعي وهذا الشيء يحصل خصوصا اذا كان الابن بارا فطبيعة الاب يتعلق به اكثر فأحد مراجع التقليد كان هنالك حب وعلاقة قويه بينه وبين ابناؤه،احد ابناؤه بسبب ظروف معينه سافر وابتعد وبقي هنالك سنوات (فاليوم الواحد يكون على الانسان صعب ان يفارق ابن يحبه حبا شديدا) طالت السنوات فبطبيعة الحال الاشتياق كان يزداد يوما بعد يوم فبعد سنوات قرر ان يرجع هذا الولد الى ابيه ،قيل لهذا المرجع(الأب) ان ولدك سيعود في اليوم كذا وفي ساعة كذا ففرح فرحا كبيرا وكان يعد الساعات لكي يلتقي بولده والولد ايضا في اللحظات الاخيرة كان هذا المرجع يمشي في ساحة الدار لانتظار ولده فقال لاحد الاقرباء ان اشتياقي الان في غاية وقمة الاشتياق فانا منذ سنوات لم اراه وخصوصا مع هذه العلاقة التي بيننا الان انا بفارغ الصبر انتظر قدوم ولدي ثم قال له يلزم ان ننتظر الامام هكذا...يتبع

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



        (الحلقة الثالثة)

        قال له: يلزم ان ننتظر الامام هكذا.

        كما ان الاب ينتظر هكذا ويعد الدقائق ليلتقي بولده هكذا يلزم ان ننتظر الامام،ان نكون مهيأين تهئية عاطفية،احد العلماء كان يقول انا عندما اقرأ قصة يوسف(عليه السلام) واصل الى هذه الاية مباشرة ابكي فأتذكر صاحب الزمان(عجل الله فرجه الشريف) قال تعالى(ياايها العزيز) فالانسان يتذكر في هذا العصر العزيز على الله والعزيز على اهل البيت(عليهم السلام)،عندما نقرأ(اذ قال يوسف لاخوته) لسنوات طويلة من الفراق ومن الظلم الذي حصل ليوسف من قبل اخوته ومن التقصير الكبير الذي حصل بحق يوسف ((قالوا ائنك لانت يوسف قال انا يوسف))فكانت الفرحة كبيرة بالنسبة لهم،عندما نقرأ دعاء الندبة كيف نشتاق الى زمن الظهور ،عندما اخاطب الامام((عليه السلام)) فأقول((عزيز علي ان ارى الخلق ولا ترى ولا اسمع لك حسيسا ولا نجوى))،عاطفيا نحن نفكر بالامام((عجل الله فرجه الشريف)) كما يفكر اب في ولده ام لا؟!

        ثانيا:التهيأ النفسي

        وهذا لا يحصل بقراءة الادعية وانما بالدعاء للامام((عجل الله فرجه الشريف)) فأحيانا الانسان يقرأ واحيانا يدعو،مرة انا اقول ((اللهم عجل لوليك الفرج)) مرة اخرى اقرأ الادعيه،فدعاء الندبة ودعاء العهد مره اقرأها ومرة ادعو بها،اطلبها من الله عزوجل طلبا مثل حاجتي الصعبة كيف اطلبها؟اطلبها بأنقطاع وبكل توجه،فكل وجودي يقول((الهي اشفي مرضي)) فأذا دعونا بالادعية الواردة المرتبطة به((عجل الله فرجه الشريف)) هذه الادعية سوف تؤدي الى التهيى النفسي خصوصا دعاء الندبة ودعاء العهد الذي ورد في الحديث عن المام الصادق((عليه السلام)) قال((من دعا الى الله تعالى اربعين صباحا بهذا العهد كان من انصار قائمنا فأن مات قبله اخرجه الله تعالى من قبره واعطاه بكل كلمة الف حسنة ومحا عنه الف سيئة))،الدعاء عظيم وفيه مضامين عظيمة فالانسان يجب ان يدعو بهذا الدعاء فعندما نقرأ هذه المعاني ادعو بها ونطلبها من الله((اللهم ان حال بيني وبينه الموت الذي جعلته على عبادك حتما مقضيا فأخرجني من قبري مؤتزرا كفني شاهرا سيفي مجردا قناتي ملبي دعوة الداعي في الحاظر والبادي)) نطلب هذا الطلب من الله،هذا يوجد التهيىء النفسي للقاء الامام((عجل الله فرجه الشريف ))وظهوره..


        ثالثا:التهيأ العملي(( وهو الاهم))

        الانسان يهيىء الارضية في لظهور الامام((عجل الله فرجه الشريف)) يهيئ نفسه والاخرين ويكون من اصاحب الامام((عجل الله فرجه الشريف)) ومع الاسف عندما نذكر اصحاب الامام فالشيئ الذي يخطر في ذهن الكثير من المؤمنين والمؤمنات بأننا لسنا من اصحابه((عجل الله فرجه الشريف)) ،حالة اليأس من ان نكون من اصحابه،اولا:هل الذي وصل الى ماوصل اليه وصل الى ذلك الشيء في لحظة واحدة بل خطا بخطوات ،كما ان الامور المادية يخطي فيها الانسان خطوات ،فالانسان الذي يملك مليون دينار فهذا الانسان يملك هذا المبلغ منذ ولادته؟لا فقد ولد وهو لا يملك ولا يعرف شيئا،الذي عنده علوم كثيرة من اول يوم كان يعلم بهذه العلوم؟لا ماكان يعلم انه موجود الذي هو من البديهيات ماكان يعلمه،فالطفل عندما يولد لا يعرف انه موجود فالاية تقول((لا تعلمون شيئا)) فالانسان يولد لا يعلم شيئا،،تعلم علوم كثيرة ليس مرة واحدة بل خطوة خطوة ،في الامور المادية هكذا والامور المعنوية هكذا،الذي وصل الى درجة عالية معنوية لم يصل هكذا بل كان هنالك محطات كثيرة خطاها فوصل،الحواريون لرسول الله((صلى الله عليه واله)) واهل البيت((عليهم السلام)) وهم قمة اصحاب ال البيت هؤلاء ماوصلوا الى درجة الحواريين دفعة واحدة بل كانت هنالك امور كثيرة اجتمعت فوصلوا،،نحن من الممكن ان نصل؟....يتبع
        التعديل الأخير تم بواسطة التائقة لرؤية مولاها ; الساعة 16-01-2015, 07:53 PM. سبب آخر:

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وال محمد
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


          (الحلقة الرابعة)


          نعم هؤلاء الذين وصلوا وهؤلاء الذين يصلون الى درجة اصحاب الامام((عجل الله فرجه الشريف)) هل يصلون دفعة واحدة؟ّ! الجواب:كلا،نعم الانسان قد يكون من البداية فاشل لانه من البداية قد اغلق هذا الباب ولكن اصحاب الائمة((عليهم السلام)) ليس هكذا،نرى ان بعضهم كانوا اناس بعيدين جدا عن الله تبارك وتعالى فشيئا شيئا وصلوا واقتربوا من الله عزوجل،ابو ذر من هو؟! ابو ذر((رضوان الله عليه)) الذي هو حقيقة عظماء التاريخ البشري يلزم ان يخضعوا له،كان انسان مشرك((يعني ابعد مايكون عن الله تبارك وتعالى)) فأرتقى وارتقى فوصل ووصل الى درجة عالية جدا،كثير من الحواريين هكذا ،فأصحاب الامام الحسين((صلوات الله عليه)) يوم عاشوراء كلهم من الحواريين،احدهم كان عثمانيا الهوى((يعني ناصبي)) وفي بعض الروايات الناصبي نجس مثل الكلب،واحد اصحابه((صلوات الله عليه)) كان نصرانيا((يعني انسان بعيد جدا))،بعضهم كان مشرك جاء ووصل الى درجة امام معصوم بل أئمة معصومون في السنة مرات عديدة يسلمون عليهم،فكما هم وصلوا نحن ايضا يمكن ان نصل،فكما تمكن عثماني ان يصل الى درجة عالية انا لا اتمكن ،انا الذي ولدت شيعيا،ولدت مواليا،،فأنا ايضا اتمكن هذا اولا،،فأصحاب الامام الحجة((عجل الله فرجه الشريف)) ثلاث مراتب وهم اكثر ولكن نقول هذه المراتب الاكثر اهمية:


          الاولى:الحواريون وعددهم((313)) هؤلاء حواري الامام((عجل الله فرجه الشريف))،، هؤلاء قادة العالم،،الامام يقود العالم بهم،الامام ينشر العدل في العالم بواسطة افراد وهؤلاء هم الافراد وربما عددهم يؤثر في ظهور الامام((عجل الله فرجه الشريف)) اي اذا اكتمل هذا العدد ظهر الامام ولعلهم لم يكتملوا لحد الان،،فالأمام((عجل الله فرجه الشريف)) على الاقل يحتاج الى((313)) قائدا حتى يظهر،،فأذا اكتمل عددهم كما في بعض الروايات يكون لهم تأثير في ظهور الأمام((عجل الله فرجه الشريف)).

          الثانية:لنفرض انا لا اتمكن ان اكون من الطبقة الاولى فهنالك طبقة ثانية من اصحاب الامام وعددهم عشرة الاف كما في الاحاديث،،هؤلاء ليس من الحواريين بل جند الامام،فأنا لا اتمكن ان اكون من الحواريين لا بأس ان احاول ان اكون من العشرة الاف وهذا ايضا اقول لا اتمكن لابأس هنالك الطبقة الثالثة.

          الطبقة الثالثة:عددهم ملايين لانعلم فلا نملك تحديد معين لهذه الطبقة ،،فأنا اتمكن من ان اكون من اصحاب الامام في الطبقة الثالثة ام لا؟ اتمكن فالانسان يمكن ان يصلح نفسه ويصلح الاخرين وهذه تهيئة عملية لظهور الامام((عجل الله فرجه الشريف))....


          والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين ابا القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين.....

          تعليق


          • #6


            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وال محمد
            مشاركة قيمة ورائعة وفقكم الله نفعكم الله بها في الدنيا والاخرة
            الاخت التائقة رحمك الله اذا امكنكم ان تبينوا لنا المراد من المرتبة او الطبقة الثالثة وجزاكم الله خيرا
            تقبلوا منا حسن الاطلاع

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صل على محمد وال محمد


              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              اخي(المجلسي)

              في خصوص سؤالكم :ان الامام(عج) جنوده ليسوا فقط الطبقة الاولى(313)الحواريين ولا الطبقة الثانية وهم العشرة الاف الذين ذكروا في الروايات الشريفة
              بل ان الامام(عج) سيلتحق به الكثير من المؤمنين
              وهم كثيرين جدا وهؤلاء هم(الطبقة الثالثة)

              نسأل الله لكم التوفيق

              تعليق


              • #8

                الاخت التائقة لرؤية مولاها
                السلام عليكم شكرا لردكم وبيانكم تقبل الله تعالى منا ومنكم سائر الاعمال الصالحة




                .................................................. ....
                .................................................. ....

                تعليق

                يعمل...
                X