بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
العشق كلمة لها طعم خاص ذو معنى رفيع يتكلم مع أهل الاحاسيس والوجدان والمشاعر
ولكن يبقى العشق له نفس العنوان ولكن يختلف منهجيته بحسب أهله فمرة يكون مذموم ومرة يكون ممدوح وقد عبر الفيلسوف الحكيم (الشيخ الشهيد مرتضى المطهري (قدس))
العشق هذه المفردة ترجع الى شجرة تعيش على ضفاف الانهار له وردة ذو رائحة خاصة
تجذب الفراشة اليه
وتوجد علاقة غريبة بين الفراشة وهذه الشجرة أن هذه الشجرة ذو الزهرة الغريبة تلقحها الفراشة ولكن بمجرد ماتلقحها هذه الفراشة تقوم الزهرة بأغلاق نفسها على الفراشة وتقطعها اي تقطع الفراشة وهي في دأخلها وبنفس الحالة تموت الزهرة
والعشق هو ذوبان أحدهما في الاخر
وهذه الزهرة ذابت مع عشيقها فماذا اقول في العشق
وقد أشار اهل البيت ( صلوات الله عليهم أجمعين)
فقد قسم العشق الى مذموم وممدوح
فعندما يكون العشق مذموم فما هي عقوبته أذن
يقول الامام علي( عليه السلام)
( الهجران عقوبة العشق) أو العاشق أي العاشق لغير الله تعالى
لماذا هذا الهجران تكون عقوبة له
أذا عشق الانسان غير الله تعالى هذا الشيء لايحس فيه والله غيور على معشوقه فأاراد الله تعالى أن يذيقه الم الفراق والهجران
وترى العاشق كيف يتألم مع معشوقه اذا تركه
سبحان الله تعالى كيف العقوبة كانت بنفس النوع .
وقد قال الامام الصادق (عليه السلام) في ذم العشق أي لماذا هكذا الانسان يعشق اي شيء يراه
أنظر الى مولانا الصادق (عليه السلام) كيف يعالج هذا المرض بطريقة روحانية وجدانية فقال ( قلوباً خلت من محبة الله فأذاقها الله محبة غيره))( منتخب ميزان الحكمة
ماذا تقول أخي في هذا الشيء أنظر الى الامام كيف نظرته عميقة وأنيقة وتوجد احاديث في العشق توكد الى مدحه بشرط اذا كتمهُ . وقد ورد هذا الحديث عن أبن عباس حول كتم العشق ( من عشق فكتم وعف فمات فهو شهيد) وقد ذكر هذا الحديث في ميزان الحكمة في مدح العشق كذلك
وأسئل الله تعالى أن يوفقنا لحبه والسير في منهجه بحق حبيبه محمد واله الاطهارويخلصنا من حب الدنيا الدنية.
(المصدر العرفان) للشهيد المطهري (قدس)
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
العشق كلمة لها طعم خاص ذو معنى رفيع يتكلم مع أهل الاحاسيس والوجدان والمشاعر
ولكن يبقى العشق له نفس العنوان ولكن يختلف منهجيته بحسب أهله فمرة يكون مذموم ومرة يكون ممدوح وقد عبر الفيلسوف الحكيم (الشيخ الشهيد مرتضى المطهري (قدس))
العشق هذه المفردة ترجع الى شجرة تعيش على ضفاف الانهار له وردة ذو رائحة خاصة
تجذب الفراشة اليه
وتوجد علاقة غريبة بين الفراشة وهذه الشجرة أن هذه الشجرة ذو الزهرة الغريبة تلقحها الفراشة ولكن بمجرد ماتلقحها هذه الفراشة تقوم الزهرة بأغلاق نفسها على الفراشة وتقطعها اي تقطع الفراشة وهي في دأخلها وبنفس الحالة تموت الزهرة
والعشق هو ذوبان أحدهما في الاخر
وهذه الزهرة ذابت مع عشيقها فماذا اقول في العشق
وقد أشار اهل البيت ( صلوات الله عليهم أجمعين)
فقد قسم العشق الى مذموم وممدوح
فعندما يكون العشق مذموم فما هي عقوبته أذن
يقول الامام علي( عليه السلام)
( الهجران عقوبة العشق) أو العاشق أي العاشق لغير الله تعالى
لماذا هذا الهجران تكون عقوبة له
أذا عشق الانسان غير الله تعالى هذا الشيء لايحس فيه والله غيور على معشوقه فأاراد الله تعالى أن يذيقه الم الفراق والهجران
وترى العاشق كيف يتألم مع معشوقه اذا تركه
سبحان الله تعالى كيف العقوبة كانت بنفس النوع .
وقد قال الامام الصادق (عليه السلام) في ذم العشق أي لماذا هكذا الانسان يعشق اي شيء يراه
أنظر الى مولانا الصادق (عليه السلام) كيف يعالج هذا المرض بطريقة روحانية وجدانية فقال ( قلوباً خلت من محبة الله فأذاقها الله محبة غيره))( منتخب ميزان الحكمة
ماذا تقول أخي في هذا الشيء أنظر الى الامام كيف نظرته عميقة وأنيقة وتوجد احاديث في العشق توكد الى مدحه بشرط اذا كتمهُ . وقد ورد هذا الحديث عن أبن عباس حول كتم العشق ( من عشق فكتم وعف فمات فهو شهيد) وقد ذكر هذا الحديث في ميزان الحكمة في مدح العشق كذلك
وأسئل الله تعالى أن يوفقنا لحبه والسير في منهجه بحق حبيبه محمد واله الاطهارويخلصنا من حب الدنيا الدنية.
(المصدر العرفان) للشهيد المطهري (قدس)
تعليق