اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
عرض على الشجرة جعل الثمر تسقط )(فعل يقع بحسب فعل اخرى يعني يكون مسبوق بفعل اخرى ولم يضف قيد ان يكون في نفس محل القدرة أي لا يريد قيد في نفس محل القدرة سواء كان في محل القدرة او في محل عير القدرة وعل هذا يحتاج الى مثلان
وقلنا ان الفعل المتولد(قائم في محل) هو الحادث المسبوق بفعل قبله سواء كان هذا المحل هو نفس محل القدرة او محل اخرى مثال الاول الذي هو نفس محل القدرة حركة العضلات المسبوقة بالإرادة فحركة العضلات هي فعل مسبوق بفعل وهو الارادة وحصل في نفس محل القدرة الذي هي نفس الذات اما المثال الثاني هو الكتابة فالكتابة فعل مسبوق بحركة العضلات والكتاب لم تحصل في نفس محل القدرة الذات بل في ذات اخرى
اذن يوجد فرقان بين الفعل المباشر والفعل المتولد
الفرق الاول ان الفعل المباشر غير مسبوق بفعل بينما الفعل المتولد مسبوق بفعل اما لفرق الثاني انه في المباشر هذا الفعل يحصل في نفس ذات القدرة ي في نفس محل القدرة اما في المتولد فلا سواء حصل في نفس محل القدرة او في محل اخرى)
ويسمون المسبب(أي المتولد يسمى مسبب بالفتح لأنه مسبب عن فعل قبله) ويسمون الأول(الفعل الاول الذي هو الذي صدر منه المتولد سبب )سببا(لماذا لم يقل مباشر الجوب لن في الفعل المتولد قد تكون اكثر من واسطه ولهذا فقد يكون السبب ايضاً متولد ولهذا لم يعبر عنه مباشر)سواء كان الثاني (المتولد المسبب)حادثا في محل القدرة(كحركة العضلات المسبوقة بالأراد) أو في غير محلها(مثال الكتابة المسبوقة بحركة العضلات فأنها حصلاه في غير محل القدرة). والثالث(الذي هو الفعل المخترع) ما يفعل لا لمحل(الفعل الذي يكون قائم بذاته لا يحتاج الى محل)
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
عرض على الشجرة جعل الثمر تسقط )(فعل يقع بحسب فعل اخرى يعني يكون مسبوق بفعل اخرى ولم يضف قيد ان يكون في نفس محل القدرة أي لا يريد قيد في نفس محل القدرة سواء كان في محل القدرة او في محل عير القدرة وعل هذا يحتاج الى مثلان
وقلنا ان الفعل المتولد(قائم في محل) هو الحادث المسبوق بفعل قبله سواء كان هذا المحل هو نفس محل القدرة او محل اخرى مثال الاول الذي هو نفس محل القدرة حركة العضلات المسبوقة بالإرادة فحركة العضلات هي فعل مسبوق بفعل وهو الارادة وحصل في نفس محل القدرة الذي هي نفس الذات اما المثال الثاني هو الكتابة فالكتابة فعل مسبوق بحركة العضلات والكتاب لم تحصل في نفس محل القدرة الذات بل في ذات اخرى
اذن يوجد فرقان بين الفعل المباشر والفعل المتولد
الفرق الاول ان الفعل المباشر غير مسبوق بفعل بينما الفعل المتولد مسبوق بفعل اما لفرق الثاني انه في المباشر هذا الفعل يحصل في نفس ذات القدرة ي في نفس محل القدرة اما في المتولد فلا سواء حصل في نفس محل القدرة او في محل اخرى)
ويسمون المسبب(أي المتولد يسمى مسبب بالفتح لأنه مسبب عن فعل قبله) ويسمون الأول(الفعل الاول الذي هو الذي صدر منه المتولد سبب )سببا(لماذا لم يقل مباشر الجوب لن في الفعل المتولد قد تكون اكثر من واسطه ولهذا فقد يكون السبب ايضاً متولد ولهذا لم يعبر عنه مباشر)سواء كان الثاني (المتولد المسبب)حادثا في محل القدرة(كحركة العضلات المسبوقة بالأراد) أو في غير محلها(مثال الكتابة المسبوقة بحركة العضلات فأنها حصلاه في غير محل القدرة). والثالث(الذي هو الفعل المخترع) ما يفعل لا لمحل(الفعل الذي يكون قائم بذاته لا يحتاج الى محل)
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين