إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحكام التجويد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحكام التجويد

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم
    أحكام التجويد

    قال تعالى : ( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْض ظَهِيرًا )
    تعريف علم التجويد :
    هو في اللغة: التحسين ، وفي إصطلاح القراء: تلاوة القرآن الكريم بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه ، وصفاته الذاتية اللازمة له كالجهر والشدة والاستعلاء والاستفال والغنة وغيرها .

    أحكام الترقيق والتفخيم :
    اللام : الأصل فيها الترقيق ، ولا يعرض لها التفخيم إلا في كلمة واحدة هي لفظ الجلالة : الله
    1ـ تفخم لام الجلالة الله إذا تقدمها فتح أو ضم مثل : ( قالَ الله ) - ( لما قام عبدُ الله ) ، أو ساكن بعد ضم أو ساكن بعد الفتح مثل( قالوُا اللهّم ) -( وإلىَ الله ) .
    2ـ ترقق إذا تقدمها كسرة مثل : ( بِالله ) -(قلِ اللهم) -(من دينِ الله) ، أو ساكن بعد مكسور مثل (وينجيّ الله ) أو تنوين مثل( قوماً الله)وتلفظ هكذا : قومنِ الله.

    أحكام همزة الوصل :
    1ـ تنطق عند البدء بها وتسقط وصلاً مثل (اتقوا) : ( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ) - و(اتخذوا) (واتخذوا من دونه ءالهة ..)
    2ـ تحذف نطقا وكتابة في(بسم): ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
    3ـ تبدل ألف مد إذا كانت مفتوحة بعد همزة الاستفهام مثل(ءَآلله خيرأما يشركون )
    4- همزة القطع تثبت وصلاً وابتداءا ، مثل( أنعمت): (صراط الذين أنعمت ..) و(أنزله) قل أنزله الذي يعلم السر ..) ..الخ .
    والألف الذي في ( الألف واللام ) الداخلة على الأسماء فهي ألف وصل تسقط وصلاً وتثبت ابتداءاً مثل: ( الله . الرحمن . الذين ..) الخ .

    أحكام اللام الساكنة :
    1ـ اللام القمرية : يجب إظهار اللام إذا وقعت قبل أربعة عشر حرفاً وهي المجموعة بهذا التركيب : ابغ حجك وخف عقيمه .
    أمثلة : الابرار- البيت- الجنة - الكوثر- المدثر- القيوم .
    2ـ اللام الشمسية : يجب إدغامها بلا غنة بالحرف الذي بعدها إذا كان واحد من أربعة عشر حرفا وهم : ط ث ص ر ت ض ذ ن د س ظ ز ش ل. أمثلة: التائبون- الثواب- الروح - السماء - الصلاة - الضالين .

    أحكام القلقلة :
    وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية ، ويسميها البعض بهزة في اللسان ، وعدد حروفها خمسة تجمعها كلمة :
    (قطب جد) إذا كان حرف القلقلة في وسط الكلمة كانت القلقلة صغرى ، أي خفيفة ، وإذا كان الحرف في آخر الكلمة كانت القلقلة كبرى ، أي أشد وأقوى ، الهدف من القلقلة هو المحافظة على القيمة الصوتية والخصائص المميزة للصوت حتى لا يلتبس بصوت آخر .

    1ـ قلقلة صغرى :
    حرف ق : ( إقـترب للناس حسابهم.. )
    حرف ط : ( ..والذين آمنوا وتطمئن قلوبهم لذكر الله )
    حرف ب : ( وإذ يرفع إبْراهيم القواعد من البيت.. )
    حرف ج : ( لو شئت لاتخذت عليه أجرا )
    حرف د : ( قل إن ادْري أقريب ما توعدون أم يجْعل له ربي أمدا)

    2ـ قلقلة كبرى :
    حرف ق : ( وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )
    حرف ط : ( والله من ورائهم محيط )
    حرف ب : ( فصب عليهم ربك سوط عذاب )
    حرف ج : ( والسماء ذات البروج )
    حرف د : ( قتل أصحاب الأخدود )

    أحكام الإدغام العام... (المتجانسيين) :
    التجانس: هو أن يتفق الحرفان مخرجا ويختلفا صفة ، وذلك بثلاث مخارج مخرج الطاء والتاء والدال ( ط ، ت ، د ) ويجب الادغام في موضعين مثلا :
    د / ت : (قد تّبين الرشد من الغي) - (ومهدّت له تمهيدا) - (لقد تّقطع بينكم وضل عنكم.. )
    ت / د : ( فلما اثقلت دّعوا الله ربهما) - (قال قد اجيبت دّعوتكما )
    ت / ط : ( إذ همّت طّائفتان) - (فآمنت طّائفة من بني اسرائيل وكفرت طّائفة )
    ط / ت : ( لئن بسطتّ الىّ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي اليك لاقتلك )

    مخرج الظاء والذال والتاء، ويجب الإدغام في موضعين .
    ذ / ظ (ولن ينفعكم اليوم إذ ظّلمتم انكم في العذاب مشتركون)
    ث / ذ : (..كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذّلك مثل القوم الذين كذّبوا بآياتنا )

    مخرج الميم والباء ، وذلك في موضع واحد:
    ب / م : ( يا بني اركب مّعنا )

    أحكام الإدغام العام .. (المتقاربين) :
    التقارب: هو أن يتقارب الحرفان مخرجا وصفة ، وذلك يكون بمخرجين:
    ل / ر : ( بل رّبكم رب السماوات والأرض )
    ق / ك : ( ألم نخلقكّم من مّاء مهين )

    أحكام النون الساكنة والتنوين ... (الإخفاء) :
    ومعناها: نطق النون الساكنة أو التنوين بحيث تكون وسطا بين الإدغام والإظهار ، وعلامة ذلك: أن يظل اللسان عند الإخفاء معلقا في فراغ الفم ولا يلتصق باللثة العلوية كما الحال مع الإظهار ، والإخفاء يكون: مع الغنة ويكون في كلمة أو كلمتين ، والحروف التي تخفى قبلها النون الساكنة أو التنوين هي خمسة عشر حرفا : ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ .
    أمثلة :
    النون في كلمة : فانظرنا - أنذرتهم - منثور - ينكثون - أنجيناكم - أنشأ - أندادا - أأنت - منضود – انظروا .
    النون في كلمتين : من صيام - من ذكر - من ثمره - من كأس - من جنات - من شيء - من طين - ومن في الأرض - من ظهير .
    الاخفاء في التنوين : قاعاً صفصفا - كل نفس ذائقة الموت - ماءاً ثجاجا - صبراً جميلا - غفورٌ رحيم - خالداً فيها - قوماً ضالين .

    أحكام النون الساكنة والتنوين – الاقلاب :
    الاقلاب هو قلب النون الساكنة أو التنوين الى ميم قبل الباء في النطق لا في الكتابة ، ويقع الاقلاب في كلمة أو في كلمتين ، أمثلة:
    1ـ النون الساكنة : ( وما تفرق الذين أوتوا الكتاب الا منْ بعد ما جائتهم البينة ) - ( وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا )
    2ـ التنوين : ( أنه كان بعباده خبيرا بصيرا ) - ( فكيف اذا جئنا من كل أمة بشهيد ) .
    وفي المصحف توضع ميم صغيرة (م) فوق النون الساكنة أو التنوين .

    أحكام النون الساكنة والتنوين ... (الإدغام) :
    إذا وقع بعد النون الساكنة والتنوين في أول الكلمة الثانية أحد هذه الحروف : ي ر م ل و ن ، والتي تجمعها كلمة : (يرملون) ، فان النون الساكنة أو التنوين تدغم بحرف الإدغام فيصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني ، والإدغام على قسمين : إدغام بغنة ، وإدغام بغير غنة .

    1-إدغام بغنة :
    الغنة هو صوت يخرج من الأنف ، وتشمل الحروف التالية : ي ن م و ، وتجمعها كلمة: (ينمو) ، مع غنها بمقدار حركتين(الحركة تستغرق رفع أصبع أو خفضه ) أمثلة :
    ي : ( لمن يخشى ) وتنطق لميّخشى، ( خيراً يَره ) وتنطق: خيريّره .
    ن : ( فلن نّزيدكم ) وتنطق: فلنّزيدكم، ( يومئذ نـّاعمة ) وتنطق: يومئذ نّاعمة .
    م : (من مّاء) وتنطق: ممّاء، ( قرآنٌ مّجيد ) وتنطق: قرآنمّجيد .
    و : (من وال) وتنطق: مو اّل، ( خيراً وأبقى ) وتنطق: خير وأّبقى .

    إدغام بغير غنة :
    وهو دغم الحرف بلا غنة بعد تشديده بمقدار حركة واحدة، وحروفها : ل ر،أمثلة :
    ل : ( وإن لّم ) وتنطق: إلّم ، ( ويلٌ لّكل ) وتنطق: ويللّكل .
    ر : ( من رّحمة ) وتنطق: مرحّمة ، ( غفورٌ رّحيم ) وتنطق: غفور رّحيم .

    ملاحظة : لا يكون الإدغام عموما إلا في كلمتين أما إذا جاءت النون الساكنة وأحد حروف الإدغام في كلمة واحدة فلا إدغام لما يترتب عليه من تغيير في المعنى ، وهذا يوجد في أربع كلمات في القرآن : دنْيا، صنْوان ، قنْوان ، بنْيان .

    أحكام النون والميم المشددتين :
    يجب إظهار الغنة والشدة في الميم أو النون المشددتين وزمن الغنة حركتان ،أمثلة :
    على النون المشددة : ( إنَّ للمتقين مفازا ) -(قل أعوذ برب النّاس، ملك النّاس )
    على الميم المشددة : ( فإذا جاءت الطّامة الكبرى ) - ( ثمّ أنشأناه خلقا آخر ) - ( فأمّا من أعطى واتقى ) .

    أحكام الميم الساكنة :
    إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد حروف الهجاء ال 28 فللميم الساكنة ثلاثة أحكام :
    الإخفاء: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف ب تكون الميم مخفاة بغنة مثل : ( وما هم بخارجين ) - ( إنّ ربهم بهم ) ، فالإخفاء هو الغنّ بإخفاء في الميم الساكنة عندما يتلوها حرف الباء ويسمى إخفاء شفويا .
    الإدغام : إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف (م) تدغم الميم الأولى بالميم الثانية بحيث تصيران ميما واحدة مشددة مثل : ( والله يعدكم مّغفرة)-( لهم مّا يشتهون ) .
    الإظهار : إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف ما عدا الباء والميم يكون النطق بالميم المذكورة ظاهرا من غير غنة مثل: ( ألم تر ) -( يمشى) -( وهم فيها ) ، فالإظهار وجوب عدم الغّن في الميم الساكنة عندما يأتي بعدها أحد حروف الهجاء غير الباء والميم ، ويسمى هذا إظهارا شفويا وتكون أشد إظهارا عند الواو والفاء .
    التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 08-01-2012, 03:02 AM. سبب آخر:
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله
    من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
    فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

    يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
    ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
    أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة



  • #2
    أخي الكريم .. بارك الله فيك ..



    على نـقل هذه الفـوائد



    وأرجو تقـبل هذه الملاحظ على ما أجملت مـن قـواعد :


    1- ذكرت ( أن الهدف من هذه القلقلة هو المحافظة على القيمة الصوتية والخصائص المميزة للصوت حتى لا يلتبس بصوت آخر) وهذا أمـرٌ مهـمٌ في موضوع صفات الحروف ومعرفة كيفياتها ،

    ولعل ما أذكره ينفع قـرائنا كثيراً ؛
    خصوصاً أن ذلك يتـوقف صحة إخراج الحرف عليه ،

    فقد خُصَّت هذه الحروف الخمسة المجموعة في (قطب جد) بصفة القلقلة لأنها عـندما تكون ساكنة مقطوعة تقطع النفس ويختفي صوتها فلا بد من إرجاعها في مخارجها أي ( فتحها عن مخرجها لا أن تبقى معلقة فيه ويقطع صوتها) .
    2- ذكرتم أن اللام الشمسية يجب إدغامها بلا غـنة بالحرف الذي بعدها .. والحال إن الغنة ليست صفة للام وإنما هي صفة للنون والميم وإذا ماجاء بعد اللام الشمسية حرف النون أو الميم فسوف تدغم اللام الشمسية في أحدهما ولا يبقى منها شئ ، فتكون الغنة للنون أو الميم .
    3- موضوع عـدم إعـطاء حالة الإظهار غـنة ليس دقـيق لأن الغنة - كما تعلمون - صفة لازمة لا تفارق حرفي النون والميم سواء كانـا متحركين أم ساكنين ، مخفـفـين أم مشددين ، لكننا لا نعطي لحالة الإظهار زمن بمقدار حركتين لأن الإظهار ليس كالإدغام أوالإقلاب ؛
    الإدغام يحصل منه التشديد والإقلاب قلب حرف إلى آخر .

    أما الإظهار فهو الأصل في العلاقة بين الحروف .

    نسأل الله لـك كمال التوفيق والسداد ...


    التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 08-01-2012, 10:24 PM. سبب آخر:

    تعليق


    • #3
      شوية شوية علينا ياجماعة

      السلام عليك أخي الجياشي وعلى جميع المطلعين على هذا الموضوع
      أرجو طرح مواضيع علم التجويد نقطة بعد أخرى بعد اشباعها بالبحث والنقاش لا بالعرض الذي تقدمتم به اذ عرض علينا سيل من الاحكام التي لم توفها حقها من التعريف بها فضلا عن ذكر تفاصيلها فان المطلع عليها اما ان يكون مبتدئا فهذا العرض بغاية الايجاز والابهام والقصور وان كان متخصصا سيرى في قراءة الصفحة ضياعا لوقته ، فله على كل ملحوظة ملاحظات .
      فارجو من المعلم المشرف ملاحظة ذلك والبدء من جديد مع الاعتذار الشديد
      التعديل الأخير تم بواسطة د.كريم جبر الزبيدي ; الساعة 08-01-2012, 11:39 PM. سبب آخر:

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة المعلم مشاهدة المشاركة
        أخي الكريم .. بارك الله فيك ..



        على نـقل هذه الفـوائد



        وأرجو تقـبل هذه الملاحظ على ما أجملت مـن قـواعد :


        1- ذكرت ( أن الهدف من هذه القلقلة هو المحافظة على القيمة الصوتية والخصائص المميزة للصوت حتى لا يلتبس بصوت آخر) وهذا أمـرٌ مهـمٌ في موضوع صفات الحروف ومعرفة كيفياتها ،

        ولعل ما أذكره ينفع قـرائنا كثيراً ؛
        خصوصاً أن ذلك يتـوقف صحة إخراج الحرف عليه ،

        فقد خُصَّت هذه الحروف الخمسة المجموعة في (قطب جد) بصفة القلقلة لأنها عـندما تكون ساكنة مقطوعة تقطع النفس ويختفي صوتها فلا بد من إرجاعها في مخارجها أي ( فتحها عن مخرجها لا أن تبقى معلقة فيه ويقطع صوتها) .
        2- ذكرتم أن اللام الشمسية يجب إدغامها بلا غـنة بالحرف الذي بعدها .. والحال إن الغنة ليست صفة للام وإنما هي صفة للنون والميم وإذا ماجاء بعد اللام الشمسية حرف النون أو الميم فسوف تدغم اللام الشمسية في أحدهما ولا يبقى منها شئ ، فتكون الغنة للنون أو الميم .
        3- موضوع عـدم إعـطاء حالة الإظهار غـنة ليس دقـيق لأن الغنة - كما تعلمون - صفة لازمة لا تفارق حرفي النون والميم سواء كانـا متحركين أم ساكنين ، مخفـفـين أم مشددين ، لكننا لا نعطي لحالة الإظهار زمن بمقدار حركتين لأن الإظهار ليس كالإدغام أوالإقلاب ؛
        الإدغام يحصل منه التشديد والإقلاب قلب حرف إلى آخر .

        أما الإظهار فهو الأصل في الحرف .

        نسأل الله لـك كمال التوفيق والسداد ...



        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم
        بارك الله فيك أخي الكريم على هذه الملاحظات القيمة
        نورت الصفحة بتواجدك
        لك خالص الود
        قال رسول الله صلى الله عليه وآله
        من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
        فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

        يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
        ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
        أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


        تعليق

        يعمل...
        X