اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم
قال تعالى : ( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْض ظَهِيرًا )
تعريف علم التجويد :
هو في اللغة: التحسين ، وفي إصطلاح القراء: تلاوة القرآن الكريم بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه ، وصفاته الذاتية اللازمة له كالجهر والشدة والاستعلاء والاستفال والغنة وغيرها .
أحكام الترقيق والتفخيم :
اللام : الأصل فيها الترقيق ، ولا يعرض لها التفخيم إلا في كلمة واحدة هي لفظ الجلالة : الله
1ـ تفخم لام الجلالة الله إذا تقدمها فتح أو ضم مثل : ( قالَ الله ) - ( لما قام عبدُ الله ) ، أو ساكن بعد ضم أو ساكن بعد الفتح مثل( قالوُا اللهّم ) -( وإلىَ الله ) .
2ـ ترقق إذا تقدمها كسرة مثل : ( بِالله ) -(قلِ اللهم) -(من دينِ الله) ، أو ساكن بعد مكسور مثل (وينجيّ الله ) أو تنوين مثل( قوماً الله)وتلفظ هكذا : قومنِ الله.
أحكام همزة الوصل :
1ـ تنطق عند البدء بها وتسقط وصلاً مثل (اتقوا) : ( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ) - و(اتخذوا) (واتخذوا من دونه ءالهة ..)
2ـ تحذف نطقا وكتابة في(بسم): ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
3ـ تبدل ألف مد إذا كانت مفتوحة بعد همزة الاستفهام مثل(ءَآلله خيرأما يشركون )
4- همزة القطع تثبت وصلاً وابتداءا ، مثل( أنعمت): (صراط الذين أنعمت ..) و(أنزله)
قل أنزله الذي يعلم السر ..) ..الخ .
والألف الذي في ( الألف واللام ) الداخلة على الأسماء فهي ألف وصل تسقط وصلاً وتثبت ابتداءاً مثل: ( الله . الرحمن . الذين ..) الخ .
أحكام اللام الساكنة :
1ـ اللام القمرية : يجب إظهار اللام إذا وقعت قبل أربعة عشر حرفاً وهي المجموعة بهذا التركيب : ابغ حجك وخف عقيمه .
أمثلة : الابرار- البيت- الجنة - الكوثر- المدثر- القيوم .
2ـ اللام الشمسية : يجب إدغامها بلا غنة بالحرف الذي بعدها إذا كان واحد من أربعة عشر حرفا وهم : ط ث ص ر ت ض ذ ن د س ظ ز ش ل. أمثلة: التائبون- الثواب- الروح - السماء - الصلاة - الضالين .
أحكام القلقلة :
وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية ، ويسميها البعض بهزة في اللسان ، وعدد حروفها خمسة تجمعها كلمة :
(قطب جد) إذا كان حرف القلقلة في وسط الكلمة كانت القلقلة صغرى ، أي خفيفة ، وإذا كان الحرف في آخر الكلمة كانت القلقلة كبرى ، أي أشد وأقوى ، الهدف من القلقلة هو المحافظة على القيمة الصوتية والخصائص المميزة للصوت حتى لا يلتبس بصوت آخر .
1ـ قلقلة صغرى :
حرف ق : ( إقـترب للناس حسابهم.. )
حرف ط : ( ..والذين آمنوا وتطمئن قلوبهم لذكر الله )
حرف ب : ( وإذ يرفع إبْراهيم القواعد من البيت.. )
حرف ج : ( لو شئت لاتخذت عليه أجرا )
حرف د : ( قل إن ادْري أقريب ما توعدون أم يجْعل له ربي أمدا)
2ـ قلقلة كبرى :
حرف ق : ( وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )
حرف ط : ( والله من ورائهم محيط )
حرف ب : ( فصب عليهم ربك سوط عذاب )
حرف ج : ( والسماء ذات البروج )
حرف د : ( قتل أصحاب الأخدود )
أحكام الإدغام العام... (المتجانسيين) :
التجانس: هو أن يتفق الحرفان مخرجا ويختلفا صفة ، وذلك بثلاث مخارج مخرج الطاء والتاء والدال ( ط ، ت ، د ) ويجب الادغام في موضعين مثلا :
د / ت : (قد تّبين الرشد من الغي) - (ومهدّت له تمهيدا) - (لقد تّقطع بينكم وضل عنكم.. )
ت / د : ( فلما اثقلت دّعوا الله ربهما) - (قال قد اجيبت دّعوتكما )
ت / ط : ( إذ همّت طّائفتان) - (فآمنت طّائفة من بني اسرائيل وكفرت طّائفة )
ط / ت : ( لئن بسطتّ الىّ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي اليك لاقتلك )
مخرج الظاء والذال والتاء، ويجب الإدغام في موضعين .
ذ / ظ (ولن ينفعكم اليوم إذ ظّلمتم انكم في العذاب مشتركون)
ث / ذ : (..كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذّلك مثل القوم الذين كذّبوا بآياتنا )
مخرج الميم والباء ، وذلك في موضع واحد:
ب / م : ( يا بني اركب مّعنا )
أحكام الإدغام العام .. (المتقاربين) :
التقارب: هو أن يتقارب الحرفان مخرجا وصفة ، وذلك يكون بمخرجين:
ل / ر : ( بل رّبكم رب السماوات والأرض )
ق / ك : ( ألم نخلقكّم من مّاء مهين )
أحكام النون الساكنة والتنوين ... (الإخفاء) :
ومعناها: نطق النون الساكنة أو التنوين بحيث تكون وسطا بين الإدغام والإظهار ، وعلامة ذلك: أن يظل اللسان عند الإخفاء معلقا في فراغ الفم ولا يلتصق باللثة العلوية كما الحال مع الإظهار ، والإخفاء يكون: مع الغنة ويكون في كلمة أو كلمتين ، والحروف التي تخفى قبلها النون الساكنة أو التنوين هي خمسة عشر حرفا : ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ .
أمثلة :
النون في كلمة : فانظرنا - أنذرتهم - منثور - ينكثون - أنجيناكم - أنشأ - أندادا - أأنت - منضود – انظروا .
النون في كلمتين : من صيام - من ذكر - من ثمره - من كأس - من جنات - من شيء - من طين - ومن في الأرض - من ظهير .
الاخفاء في التنوين : قاعاً صفصفا - كل نفس ذائقة الموت - ماءاً ثجاجا - صبراً جميلا - غفورٌ رحيم - خالداً فيها - قوماً ضالين .
أحكام النون الساكنة والتنوين – الاقلاب :
الاقلاب هو قلب النون الساكنة أو التنوين الى ميم قبل الباء في النطق لا في الكتابة ، ويقع الاقلاب في كلمة أو في كلمتين ، أمثلة:
1ـ النون الساكنة : ( وما تفرق الذين أوتوا الكتاب الا منْ بعد ما جائتهم البينة ) - ( وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا )
2ـ التنوين : ( أنه كان بعباده خبيرا بصيرا ) - ( فكيف اذا جئنا من كل أمة بشهيد ) .
وفي المصحف توضع ميم صغيرة (م) فوق النون الساكنة أو التنوين .
أحكام النون الساكنة والتنوين ... (الإدغام) :
إذا وقع بعد النون الساكنة والتنوين في أول الكلمة الثانية أحد هذه الحروف : ي ر م ل و ن ، والتي تجمعها كلمة : (يرملون) ، فان النون الساكنة أو التنوين تدغم بحرف الإدغام فيصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني ، والإدغام على قسمين : إدغام بغنة ، وإدغام بغير غنة .
1-إدغام بغنة :
الغنة هو صوت يخرج من الأنف ، وتشمل الحروف التالية : ي ن م و ، وتجمعها كلمة: (ينمو) ، مع غنها بمقدار حركتين(الحركة تستغرق رفع أصبع أو خفضه ) أمثلة :
ي : ( لمن يخشى ) وتنطق لميّخشى، ( خيراً يَره ) وتنطق: خيريّره .
ن : ( فلن نّزيدكم ) وتنطق: فلنّزيدكم، ( يومئذ نـّاعمة ) وتنطق: يومئذ نّاعمة .
م : (من مّاء) وتنطق: ممّاء، ( قرآنٌ مّجيد ) وتنطق: قرآنمّجيد .
و : (من وال) وتنطق: مو اّل، ( خيراً وأبقى ) وتنطق: خير وأّبقى .
إدغام بغير غنة :
وهو دغم الحرف بلا غنة بعد تشديده بمقدار حركة واحدة، وحروفها : ل ر،أمثلة :
ل : ( وإن لّم ) وتنطق: إلّم ، ( ويلٌ لّكل ) وتنطق: ويللّكل .
ر : ( من رّحمة ) وتنطق: مرحّمة ، ( غفورٌ رّحيم ) وتنطق: غفور رّحيم .
ملاحظة : لا يكون الإدغام عموما إلا في كلمتين أما إذا جاءت النون الساكنة وأحد حروف الإدغام في كلمة واحدة فلا إدغام لما يترتب عليه من تغيير في المعنى ، وهذا يوجد في أربع كلمات في القرآن : دنْيا، صنْوان ، قنْوان ، بنْيان .
أحكام النون والميم المشددتين :
يجب إظهار الغنة والشدة في الميم أو النون المشددتين وزمن الغنة حركتان ،أمثلة :
على النون المشددة : ( إنَّ للمتقين مفازا ) -(قل أعوذ برب النّاس، ملك النّاس )
على الميم المشددة : ( فإذا جاءت الطّامة الكبرى ) - ( ثمّ أنشأناه خلقا آخر ) - ( فأمّا من أعطى واتقى ) .
أحكام الميم الساكنة :
إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد حروف الهجاء ال 28 فللميم الساكنة ثلاثة أحكام :
الإخفاء: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف ب تكون الميم مخفاة بغنة مثل : ( وما هم بخارجين ) - ( إنّ ربهم بهم ) ، فالإخفاء هو الغنّ بإخفاء في الميم الساكنة عندما يتلوها حرف الباء ويسمى إخفاء شفويا .
الإدغام : إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف (م) تدغم الميم الأولى بالميم الثانية بحيث تصيران ميما واحدة مشددة مثل : ( والله يعدكم مّغفرة)-( لهم مّا يشتهون ) .
الإظهار : إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف ما عدا الباء والميم يكون النطق بالميم المذكورة ظاهرا من غير غنة مثل: ( ألم تر ) -( يمشى) -( وهم فيها ) ، فالإظهار وجوب عدم الغّن في الميم الساكنة عندما يأتي بعدها أحد حروف الهجاء غير الباء والميم ، ويسمى هذا إظهارا شفويا وتكون أشد إظهارا عند الواو والفاء .
أحكام التجويد
قال تعالى : ( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْض ظَهِيرًا )
تعريف علم التجويد :
هو في اللغة: التحسين ، وفي إصطلاح القراء: تلاوة القرآن الكريم بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه ، وصفاته الذاتية اللازمة له كالجهر والشدة والاستعلاء والاستفال والغنة وغيرها .
أحكام الترقيق والتفخيم :
اللام : الأصل فيها الترقيق ، ولا يعرض لها التفخيم إلا في كلمة واحدة هي لفظ الجلالة : الله
1ـ تفخم لام الجلالة الله إذا تقدمها فتح أو ضم مثل : ( قالَ الله ) - ( لما قام عبدُ الله ) ، أو ساكن بعد ضم أو ساكن بعد الفتح مثل( قالوُا اللهّم ) -( وإلىَ الله ) .
2ـ ترقق إذا تقدمها كسرة مثل : ( بِالله ) -(قلِ اللهم) -(من دينِ الله) ، أو ساكن بعد مكسور مثل (وينجيّ الله ) أو تنوين مثل( قوماً الله)وتلفظ هكذا : قومنِ الله.
أحكام همزة الوصل :
1ـ تنطق عند البدء بها وتسقط وصلاً مثل (اتقوا) : ( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ) - و(اتخذوا) (واتخذوا من دونه ءالهة ..)
2ـ تحذف نطقا وكتابة في(بسم): ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
3ـ تبدل ألف مد إذا كانت مفتوحة بعد همزة الاستفهام مثل(ءَآلله خيرأما يشركون )
4- همزة القطع تثبت وصلاً وابتداءا ، مثل( أنعمت): (صراط الذين أنعمت ..) و(أنزله)

والألف الذي في ( الألف واللام ) الداخلة على الأسماء فهي ألف وصل تسقط وصلاً وتثبت ابتداءاً مثل: ( الله . الرحمن . الذين ..) الخ .
أحكام اللام الساكنة :
1ـ اللام القمرية : يجب إظهار اللام إذا وقعت قبل أربعة عشر حرفاً وهي المجموعة بهذا التركيب : ابغ حجك وخف عقيمه .
أمثلة : الابرار- البيت- الجنة - الكوثر- المدثر- القيوم .
2ـ اللام الشمسية : يجب إدغامها بلا غنة بالحرف الذي بعدها إذا كان واحد من أربعة عشر حرفا وهم : ط ث ص ر ت ض ذ ن د س ظ ز ش ل. أمثلة: التائبون- الثواب- الروح - السماء - الصلاة - الضالين .
أحكام القلقلة :
وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية ، ويسميها البعض بهزة في اللسان ، وعدد حروفها خمسة تجمعها كلمة :
(قطب جد) إذا كان حرف القلقلة في وسط الكلمة كانت القلقلة صغرى ، أي خفيفة ، وإذا كان الحرف في آخر الكلمة كانت القلقلة كبرى ، أي أشد وأقوى ، الهدف من القلقلة هو المحافظة على القيمة الصوتية والخصائص المميزة للصوت حتى لا يلتبس بصوت آخر .
1ـ قلقلة صغرى :
حرف ق : ( إقـترب للناس حسابهم.. )
حرف ط : ( ..والذين آمنوا وتطمئن قلوبهم لذكر الله )
حرف ب : ( وإذ يرفع إبْراهيم القواعد من البيت.. )
حرف ج : ( لو شئت لاتخذت عليه أجرا )
حرف د : ( قل إن ادْري أقريب ما توعدون أم يجْعل له ربي أمدا)
2ـ قلقلة كبرى :
حرف ق : ( وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )
حرف ط : ( والله من ورائهم محيط )
حرف ب : ( فصب عليهم ربك سوط عذاب )
حرف ج : ( والسماء ذات البروج )
حرف د : ( قتل أصحاب الأخدود )
أحكام الإدغام العام... (المتجانسيين) :
التجانس: هو أن يتفق الحرفان مخرجا ويختلفا صفة ، وذلك بثلاث مخارج مخرج الطاء والتاء والدال ( ط ، ت ، د ) ويجب الادغام في موضعين مثلا :
د / ت : (قد تّبين الرشد من الغي) - (ومهدّت له تمهيدا) - (لقد تّقطع بينكم وضل عنكم.. )
ت / د : ( فلما اثقلت دّعوا الله ربهما) - (قال قد اجيبت دّعوتكما )
ت / ط : ( إذ همّت طّائفتان) - (فآمنت طّائفة من بني اسرائيل وكفرت طّائفة )
ط / ت : ( لئن بسطتّ الىّ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي اليك لاقتلك )
مخرج الظاء والذال والتاء، ويجب الإدغام في موضعين .
ذ / ظ (ولن ينفعكم اليوم إذ ظّلمتم انكم في العذاب مشتركون)
ث / ذ : (..كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذّلك مثل القوم الذين كذّبوا بآياتنا )
مخرج الميم والباء ، وذلك في موضع واحد:
ب / م : ( يا بني اركب مّعنا )
أحكام الإدغام العام .. (المتقاربين) :
التقارب: هو أن يتقارب الحرفان مخرجا وصفة ، وذلك يكون بمخرجين:
ل / ر : ( بل رّبكم رب السماوات والأرض )
ق / ك : ( ألم نخلقكّم من مّاء مهين )
أحكام النون الساكنة والتنوين ... (الإخفاء) :
ومعناها: نطق النون الساكنة أو التنوين بحيث تكون وسطا بين الإدغام والإظهار ، وعلامة ذلك: أن يظل اللسان عند الإخفاء معلقا في فراغ الفم ولا يلتصق باللثة العلوية كما الحال مع الإظهار ، والإخفاء يكون: مع الغنة ويكون في كلمة أو كلمتين ، والحروف التي تخفى قبلها النون الساكنة أو التنوين هي خمسة عشر حرفا : ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ .
أمثلة :
النون في كلمة : فانظرنا - أنذرتهم - منثور - ينكثون - أنجيناكم - أنشأ - أندادا - أأنت - منضود – انظروا .
النون في كلمتين : من صيام - من ذكر - من ثمره - من كأس - من جنات - من شيء - من طين - ومن في الأرض - من ظهير .
الاخفاء في التنوين : قاعاً صفصفا - كل نفس ذائقة الموت - ماءاً ثجاجا - صبراً جميلا - غفورٌ رحيم - خالداً فيها - قوماً ضالين .
أحكام النون الساكنة والتنوين – الاقلاب :
الاقلاب هو قلب النون الساكنة أو التنوين الى ميم قبل الباء في النطق لا في الكتابة ، ويقع الاقلاب في كلمة أو في كلمتين ، أمثلة:
1ـ النون الساكنة : ( وما تفرق الذين أوتوا الكتاب الا منْ بعد ما جائتهم البينة ) - ( وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا )
2ـ التنوين : ( أنه كان بعباده خبيرا بصيرا ) - ( فكيف اذا جئنا من كل أمة بشهيد ) .
وفي المصحف توضع ميم صغيرة (م) فوق النون الساكنة أو التنوين .
أحكام النون الساكنة والتنوين ... (الإدغام) :
إذا وقع بعد النون الساكنة والتنوين في أول الكلمة الثانية أحد هذه الحروف : ي ر م ل و ن ، والتي تجمعها كلمة : (يرملون) ، فان النون الساكنة أو التنوين تدغم بحرف الإدغام فيصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني ، والإدغام على قسمين : إدغام بغنة ، وإدغام بغير غنة .
1-إدغام بغنة :
الغنة هو صوت يخرج من الأنف ، وتشمل الحروف التالية : ي ن م و ، وتجمعها كلمة: (ينمو) ، مع غنها بمقدار حركتين(الحركة تستغرق رفع أصبع أو خفضه ) أمثلة :
ي : ( لمن يخشى ) وتنطق لميّخشى، ( خيراً يَره ) وتنطق: خيريّره .
ن : ( فلن نّزيدكم ) وتنطق: فلنّزيدكم، ( يومئذ نـّاعمة ) وتنطق: يومئذ نّاعمة .
م : (من مّاء) وتنطق: ممّاء، ( قرآنٌ مّجيد ) وتنطق: قرآنمّجيد .
و : (من وال) وتنطق: مو اّل، ( خيراً وأبقى ) وتنطق: خير وأّبقى .
إدغام بغير غنة :
وهو دغم الحرف بلا غنة بعد تشديده بمقدار حركة واحدة، وحروفها : ل ر،أمثلة :
ل : ( وإن لّم ) وتنطق: إلّم ، ( ويلٌ لّكل ) وتنطق: ويللّكل .
ر : ( من رّحمة ) وتنطق: مرحّمة ، ( غفورٌ رّحيم ) وتنطق: غفور رّحيم .
ملاحظة : لا يكون الإدغام عموما إلا في كلمتين أما إذا جاءت النون الساكنة وأحد حروف الإدغام في كلمة واحدة فلا إدغام لما يترتب عليه من تغيير في المعنى ، وهذا يوجد في أربع كلمات في القرآن : دنْيا، صنْوان ، قنْوان ، بنْيان .
أحكام النون والميم المشددتين :
يجب إظهار الغنة والشدة في الميم أو النون المشددتين وزمن الغنة حركتان ،أمثلة :
على النون المشددة : ( إنَّ للمتقين مفازا ) -(قل أعوذ برب النّاس، ملك النّاس )
على الميم المشددة : ( فإذا جاءت الطّامة الكبرى ) - ( ثمّ أنشأناه خلقا آخر ) - ( فأمّا من أعطى واتقى ) .
أحكام الميم الساكنة :
إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد حروف الهجاء ال 28 فللميم الساكنة ثلاثة أحكام :
الإخفاء: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف ب تكون الميم مخفاة بغنة مثل : ( وما هم بخارجين ) - ( إنّ ربهم بهم ) ، فالإخفاء هو الغنّ بإخفاء في الميم الساكنة عندما يتلوها حرف الباء ويسمى إخفاء شفويا .
الإدغام : إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف (م) تدغم الميم الأولى بالميم الثانية بحيث تصيران ميما واحدة مشددة مثل : ( والله يعدكم مّغفرة)-( لهم مّا يشتهون ) .
الإظهار : إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف ما عدا الباء والميم يكون النطق بالميم المذكورة ظاهرا من غير غنة مثل: ( ألم تر ) -( يمشى) -( وهم فيها ) ، فالإظهار وجوب عدم الغّن في الميم الساكنة عندما يأتي بعدها أحد حروف الهجاء غير الباء والميم ، ويسمى هذا إظهارا شفويا وتكون أشد إظهارا عند الواو والفاء .
تعليق