إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح منهاج الصالحين لسماحة السيد السيستاني دام ظله مسألة 27ـ أ ـ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح منهاج الصالحين لسماحة السيد السيستاني دام ظله مسألة 27ـ أ ـ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    .والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
    ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,
    مسألة 27: إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد وجب عليه ــ على الأحوط ــ إعلام من سمع منه ذلك، إذا كان لنقله دخل في عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية، وإلا لم يجب إعلامه، وكذا الحال فيما إذا أخطأ المجتهد في بيان فتواه.
    وأما إذا تبدل رأي المجتهد فلا يجب عليه إعلام مقلديه، فيما إذا كانت فتواه السابقة مطابقة لموازين الاجتهاد، وكذلك لا يجب على الناقل إعلام تبدّل الرأي.
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قال سماحته دام ظله (إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد )
    المثال 1 :
    لو فرضنا ان ( س ) من الناس ، هو الناقل لما يخالف للفتوى ، والذي هو على تقليد سماحة السيد السيستاني دام ظله ، وكذلك ان ( ص ) من الناس هو المتلقي للمسألة ، والذي هو من مقلدين السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره ،
    فاذا كان ( س) الناقل او الملقي ، والذي هو على تقليد السيد السيستاني دام ظله ، قد نقل الفتوى المخالفة لرأي السيد ابو القاسم الخوئي ( قدس سره )، وكان ( ص) ، وهو المتلقي للفتوى المخالفة موجودا ًيسمع بها ،فبعدما اخبره بما يخالف الفتوى للسيد ابو القاسم ، يقول سماحة السيد السيستاني يجب على الاحوط ، ان يقوم ( س) باخبار ( ص) بخلاف ما قاله عن الفتوى المخالفة ، اي يخبره بالفتوى الصحيحة اذا كان يعرف الفتوى ، او ان يخبره بانه قد نقلها بخلاف قول المرجع ، لماذا لوجود ( ص) وهو من شأنه العمل وفق رأي السيد ابو القاسم الخوئي ( قدس سره )

    لذلك قال ( إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد وجب عليه ــ على الأحوط ــ إعلام من سمع منه ذلك )
    ولكون سماحة السيد لم يرد ان يكون الاعلام على وجه الاطلاق ، عرج عليه في شرط
    فقال (إذا كان لنقله دخل في عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية )

    مثال 2 : وبالاعتماد على المسميات في المثال الاول :
    فلو كان الناقل لما يخالف الفتوى وهو ( س) ، قد نقل ما يخالف فتوى سماحة السيد السيستاني دام ظله ، بحيث قد سمعها منه ( ص) المقلد للسيد ابو القاسم الخوئي قد سره ، ، ففي هذه الحالة لا يجب على الناقل ( س) اعلام ( ص)
    لماذا :

    لانه لا يؤثر في عمل السامع ( ص ) لان عمله ليس على وفق هذه الفتوى ، اي هو على غير تقليد سماحة السيد السيستاني دام ظله ، لانه ممن يقلد السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره .
    اذا في المثال الاول : على الناقل ( س) ان يخبر السامع ( ص ) بهذا الاعلام ، بأنه مخالف لفتوى السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره ) ،
    لماذا :

    لانه سوف يؤدي بالمستمع ، او المتلقي ( ص ) بعدم العمل وفق وظيفته ، المشار اليها من السيد ابو القاسم الخوئي ( قدس سره )
    مثلا ً ان السيد ابو القاسم الخوئي قد افتى في موضع من المواضع بأن يأتي مقلده وهو ( ص) بالصلاة قصرا ً .
    وقد نقل اليه الناقل ( س) بأن حكم السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره في نفس هذه المسألة ، هو التمام .
    في هذه الحالة سوف يقوم المستمع او المتلقي (ص ) بعدم الاتيان بالصلاة على النحو الاول وهو القصر ، ولكنه وظيفته القصر
    ففي هذه الحالة يقول سماحة السيد السيستاني دام ظله
    (وجب عليه ــ على الأحوط ــ إعلام من سمع منه ذلك، إذا كان لنقله دخل في عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية )

    واما في خلاف هذه الحالة ، اي فيما اذا كان الناقل قد نقل فتوى مجتهد آخر لا يقلده السامع فلا يجب اعلامه لان النقل لا يؤدي بالمستمع الى عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية .
    فقال سماحته (وإلا لم يجب إعلامه )
    بقية المسألة يأتي الكلام عنها والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين .
    التعديل الأخير تم بواسطة كاظم الحاتمي ; الساعة 27-01-2015, 08:52 PM. سبب آخر:

  • #2
    مسألة 27 ـ ب ـ منهاج الصالحين للسيد السيستاني دام ظله
    بسم الله الرحمن الرحيم

    .والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
    ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,
    مسألة 27: إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد وجب عليه ــ على الأحوط ــ إعلام من سمع منه ذلك، إذا كان لنقله دخل في عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية، وإلا لم يجب إعلامه، وكذا الحال فيما إذا أخطأ المجتهد في بيان فتواه.
    وأما إذا تبدل رأي المجتهد فلا يجب عليه إعلام مقلديه، فيما إذا كانت فتواه السابقة مطابقة لموازين الاجتهاد، وكذلك لا يجب على الناقل إعلام تبدّل الرأي.
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بعد ان انهينا الكلام عن قوله دام ظله
    (إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد وجب عليه ــ على الأحوط ــ إعلام من سمع منه ذلك، إذا كان لنقله دخل في عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية )
    .................................................. ..........................
    قال ( وكذا الحال فيما إذا أخطأ المجتهد في بيان فتواه) اي نفس الحكم يجري على ذلك المجتهد ، وهو يجب عليه اعلام من يسأله اذا اخطأ في بيان فتواه
    مثلا ً :
    لو فرضنا ان احد المراجع سأله شخص عن رأيه في مسألة ما فأجاب ، ولكنه اخطأ في بيان فتواه ، يجب عليه ان يرسل اليك ليعلمك ان بيان رأيه في هذه المسألة خاطأ
    .................................................. ............
    الآن سيجري الكلام عن حكم مسألة ثانية ، لها ارتباط في المسألة الام ، وهو ان المجتهد هنا لم يخطأ في بيان حكمه للمقلدين ، وانما تغير رأيه بعدما افتى به ،
    فقال (وأما إذا تبدل رأي المجتهد فلا يجب عليه إعلام مقلديه ) ولكن ليست على نحو الاطلاق ، بل في حالة معينة ، وهي اذا تبدل رأي المجتهد ، وكان رأيه السابق مطابق لموازين الاجتهاد ، اي كانت عن اجتهاد منه ، فأنه قد افتى فيها ثم غير رأيه ، فلا يجب عليه اعلام المقلدين بان رأيه قد تبدل
    وكذلك لا يجب على الناقل لهذا الحكم السابق من المجتهد باعلام المجتهدين الذين قرأو او عملوا فيها ، بأن حكم المجتهد قد تغير ، نعم هو مأجور على ذلك العمل ، ولكن كتثبيت الوجوب عليه ، يقول سماحة السيد دام ظله لا يجب عليه ذلك
    تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين .
    التعديل الأخير تم بواسطة كاظم الحاتمي ; الساعة 27-01-2015, 08:58 PM. سبب آخر:

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد واله الطاهرين
      السلام عليكم اخي الكريم ورحمة الله وبركاته
      بوركتم واحسنتم كثيرا على هذه المشاركة المميزة في سجل اعمالكم ان شاء الله
      تقبلوا مروري
      والحمد لله رب العالمين

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين , وخاتم الرسل والنبيين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين الغر الميامين , واللعنة الدائمة الابدية على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .
        احسنتم اخي الكريم (الكعبي )، مروركم زاد موضوعنا اشراقا ً آخر ، بوركتم اخي الكريم .

        تعليق

        يعمل...
        X