بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,
مسألة 27: إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد وجب عليه ــ على الأحوط ــ إعلام من سمع منه ذلك، إذا كان لنقله دخل في عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية، وإلا لم يجب إعلامه، وكذا الحال فيما إذا أخطأ المجتهد في بيان فتواه.
وأما إذا تبدل رأي المجتهد فلا يجب عليه إعلام مقلديه، فيما إذا كانت فتواه السابقة مطابقة لموازين الاجتهاد، وكذلك لا يجب على الناقل إعلام تبدّل الرأي.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال سماحته دام ظله (إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد )
المثال 1 :
لو فرضنا ان ( س ) من الناس ، هو الناقل لما يخالف للفتوى ، والذي هو على تقليد سماحة السيد السيستاني دام ظله ، وكذلك ان ( ص ) من الناس هو المتلقي للمسألة ، والذي هو من مقلدين السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره ،
فاذا كان ( س) الناقل او الملقي ، والذي هو على تقليد السيد السيستاني دام ظله ، قد نقل الفتوى المخالفة لرأي السيد ابو القاسم الخوئي ( قدس سره )، وكان ( ص) ، وهو المتلقي للفتوى المخالفة موجودا ًيسمع بها ،فبعدما اخبره بما يخالف الفتوى للسيد ابو القاسم ، يقول سماحة السيد السيستاني يجب على الاحوط ، ان يقوم ( س) باخبار ( ص) بخلاف ما قاله عن الفتوى المخالفة ، اي يخبره بالفتوى الصحيحة اذا كان يعرف الفتوى ، او ان يخبره بانه قد نقلها بخلاف قول المرجع ، لماذا لوجود ( ص) وهو من شأنه العمل وفق رأي السيد ابو القاسم الخوئي ( قدس سره )
لذلك قال ( إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد وجب عليه ــ على الأحوط ــ إعلام من سمع منه ذلك )
ولكون سماحة السيد لم يرد ان يكون الاعلام على وجه الاطلاق ، عرج عليه في شرط
فقال (إذا كان لنقله دخل في عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية )
مثال 2 : وبالاعتماد على المسميات في المثال الاول :
فلو كان الناقل لما يخالف الفتوى وهو ( س) ، قد نقل ما يخالف فتوى سماحة السيد السيستاني دام ظله ، بحيث قد سمعها منه ( ص) المقلد للسيد ابو القاسم الخوئي قد سره ، ، ففي هذه الحالة لا يجب على الناقل ( س) اعلام ( ص)
لماذا :
لانه لا يؤثر في عمل السامع ( ص ) لان عمله ليس على وفق هذه الفتوى ، اي هو على غير تقليد سماحة السيد السيستاني دام ظله ، لانه ممن يقلد السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره .
اذا في المثال الاول : على الناقل ( س) ان يخبر السامع ( ص ) بهذا الاعلام ، بأنه مخالف لفتوى السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره ) ،
لماذا :
لانه سوف يؤدي بالمستمع ، او المتلقي ( ص ) بعدم العمل وفق وظيفته ، المشار اليها من السيد ابو القاسم الخوئي ( قدس سره )
مثلا ً ان السيد ابو القاسم الخوئي قد افتى في موضع من المواضع بأن يأتي مقلده وهو ( ص) بالصلاة قصرا ً .
وقد نقل اليه الناقل ( س) بأن حكم السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره في نفس هذه المسألة ، هو التمام .
في هذه الحالة سوف يقوم المستمع او المتلقي (ص ) بعدم الاتيان بالصلاة على النحو الاول وهو القصر ، ولكنه وظيفته القصر
ففي هذه الحالة يقول سماحة السيد السيستاني دام ظله
(وجب عليه ــ على الأحوط ــ إعلام من سمع منه ذلك، إذا كان لنقله دخل في عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية )
واما في خلاف هذه الحالة ، اي فيما اذا كان الناقل قد نقل فتوى مجتهد آخر لا يقلده السامع فلا يجب اعلامه لان النقل لا يؤدي بالمستمع الى عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية .
فقال سماحته (وإلا لم يجب إعلامه )
بقية المسألة يأتي الكلام عنها والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين .
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,
مسألة 27: إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد وجب عليه ــ على الأحوط ــ إعلام من سمع منه ذلك، إذا كان لنقله دخل في عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية، وإلا لم يجب إعلامه، وكذا الحال فيما إذا أخطأ المجتهد في بيان فتواه.
وأما إذا تبدل رأي المجتهد فلا يجب عليه إعلام مقلديه، فيما إذا كانت فتواه السابقة مطابقة لموازين الاجتهاد، وكذلك لا يجب على الناقل إعلام تبدّل الرأي.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال سماحته دام ظله (إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد )
المثال 1 :
لو فرضنا ان ( س ) من الناس ، هو الناقل لما يخالف للفتوى ، والذي هو على تقليد سماحة السيد السيستاني دام ظله ، وكذلك ان ( ص ) من الناس هو المتلقي للمسألة ، والذي هو من مقلدين السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره ،
فاذا كان ( س) الناقل او الملقي ، والذي هو على تقليد السيد السيستاني دام ظله ، قد نقل الفتوى المخالفة لرأي السيد ابو القاسم الخوئي ( قدس سره )، وكان ( ص) ، وهو المتلقي للفتوى المخالفة موجودا ًيسمع بها ،فبعدما اخبره بما يخالف الفتوى للسيد ابو القاسم ، يقول سماحة السيد السيستاني يجب على الاحوط ، ان يقوم ( س) باخبار ( ص) بخلاف ما قاله عن الفتوى المخالفة ، اي يخبره بالفتوى الصحيحة اذا كان يعرف الفتوى ، او ان يخبره بانه قد نقلها بخلاف قول المرجع ، لماذا لوجود ( ص) وهو من شأنه العمل وفق رأي السيد ابو القاسم الخوئي ( قدس سره )
لذلك قال ( إذا نقل ناقل ما يخالف فتوى المجتهد وجب عليه ــ على الأحوط ــ إعلام من سمع منه ذلك )
ولكون سماحة السيد لم يرد ان يكون الاعلام على وجه الاطلاق ، عرج عليه في شرط
فقال (إذا كان لنقله دخل في عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية )
مثال 2 : وبالاعتماد على المسميات في المثال الاول :
فلو كان الناقل لما يخالف الفتوى وهو ( س) ، قد نقل ما يخالف فتوى سماحة السيد السيستاني دام ظله ، بحيث قد سمعها منه ( ص) المقلد للسيد ابو القاسم الخوئي قد سره ، ، ففي هذه الحالة لا يجب على الناقل ( س) اعلام ( ص)
لماذا :
لانه لا يؤثر في عمل السامع ( ص ) لان عمله ليس على وفق هذه الفتوى ، اي هو على غير تقليد سماحة السيد السيستاني دام ظله ، لانه ممن يقلد السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره .
اذا في المثال الاول : على الناقل ( س) ان يخبر السامع ( ص ) بهذا الاعلام ، بأنه مخالف لفتوى السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره ) ،
لماذا :
لانه سوف يؤدي بالمستمع ، او المتلقي ( ص ) بعدم العمل وفق وظيفته ، المشار اليها من السيد ابو القاسم الخوئي ( قدس سره )
مثلا ً ان السيد ابو القاسم الخوئي قد افتى في موضع من المواضع بأن يأتي مقلده وهو ( ص) بالصلاة قصرا ً .
وقد نقل اليه الناقل ( س) بأن حكم السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره في نفس هذه المسألة ، هو التمام .
في هذه الحالة سوف يقوم المستمع او المتلقي (ص ) بعدم الاتيان بالصلاة على النحو الاول وهو القصر ، ولكنه وظيفته القصر
ففي هذه الحالة يقول سماحة السيد السيستاني دام ظله
(وجب عليه ــ على الأحوط ــ إعلام من سمع منه ذلك، إذا كان لنقله دخل في عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية )
واما في خلاف هذه الحالة ، اي فيما اذا كان الناقل قد نقل فتوى مجتهد آخر لا يقلده السامع فلا يجب اعلامه لان النقل لا يؤدي بالمستمع الى عدم جري السامع على وفق وظيفته الشرعية .
فقال سماحته (وإلا لم يجب إعلامه )
بقية المسألة يأتي الكلام عنها والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين .
تعليق