بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآله بيته الطيبين الطاهرين والعن الدائم على اعدائهم اجمعين من الأن الى قيام يوم الدين
ان ضاهرة الرشوة ضاهرة قد استشرة في بدن المسلم واقول المسلم باعتبار ان الأسلام نها عن هذه الحالة السلبية والتي بدورها تكون عامل الى فساد الدين والدنيا معا حيث كانت هناك نصوص عديدة تحذر من هذا العمل المشين والذي يؤدي الى مضيعة اموال المسلمين ووضع الرجل الغير مناسب في المكان الغير مناسب له مما يؤدي الى تدهور اوضاع المجتمعات والنزول الى الحضيض كما يعبر عنه وقد حارب الدين هذا التصرف عن طريق الأئمة المعصومين عليهم السلام
كتب الأمام علي ابن ابي طالب عليه السلام في عهده المعروف الى مالك الأشتر ((اختر للحكم بين الناس افضل رعيتك في نفسك ممن لا تضيق به الامور ثم ذكر صفات القاضي ثم قال واكثر تعهد قضائه وافسح له في البذل ما يزيح علته وتقل معه حاجته الى الناس واعطه من المنزلة لديك ما لا يطمع فيه غيره ))وسائل الشيعة ج18 ص 163
وقول الامام الصادق عليه السلام ((الرشى في الحكم هو الكفر بالله العظيم))وسائل الشيعة ج18 ص162 وقوله ايضا عليه السلام ((من اكل السحت الرشوة في الحكم ))
وعن امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام ((ايما وآل احتجب من حوائج الناس احتجب الله عنه يوم القيامة وعن حوائجه وان اخذ هدية كان غلولا وان اخذ الرشوة فهوا مشرك ))وسائل الشيعة ج12 ص63 عن عقاب الاعمال عن احمد بن ادريس عن محمد بن احمد عن موسى بن عمر عن ابن سنان عن ابي الجارودعن سعد الاسكاف عن الاصبغ
وقول الامام الصادق لعماربن مروان ((اما الرشا ياعمار في الاحكام فان ذلك الكفر بالله العظيم وبرسوله صلى الله عليه واله وسلم))وسائل الشيعة ج12ص64عن معاني الاخبار عن محمد بن موسى بن المتوكل عن عبد الله بن جعفر عن محمد بن الحسين عن الحسن بن محبوب
وعن ابن عمرو ((الراشي والمرتشي في النار ))كنز العمال ج6ص113 الحديث 15077
وعن ثوبان ((لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما))كنز العمال الجزءالسادس ص114 رقم الحديث 15080
كل هذه الاحاديث وهناك ازيد لايسع المجال الى ذكرها ولكن الرشوة لاتزال موجودة الى هذا الوقت بل لعله هذا هوا اوج عضمة الرشوة فأنا لله وانا اليه راجعون والحمد لله رب العالمين وصلى الله غلى محمد واله الطاهرين
وصلى الله على محمد وآله بيته الطيبين الطاهرين والعن الدائم على اعدائهم اجمعين من الأن الى قيام يوم الدين
ان ضاهرة الرشوة ضاهرة قد استشرة في بدن المسلم واقول المسلم باعتبار ان الأسلام نها عن هذه الحالة السلبية والتي بدورها تكون عامل الى فساد الدين والدنيا معا حيث كانت هناك نصوص عديدة تحذر من هذا العمل المشين والذي يؤدي الى مضيعة اموال المسلمين ووضع الرجل الغير مناسب في المكان الغير مناسب له مما يؤدي الى تدهور اوضاع المجتمعات والنزول الى الحضيض كما يعبر عنه وقد حارب الدين هذا التصرف عن طريق الأئمة المعصومين عليهم السلام
كتب الأمام علي ابن ابي طالب عليه السلام في عهده المعروف الى مالك الأشتر ((اختر للحكم بين الناس افضل رعيتك في نفسك ممن لا تضيق به الامور ثم ذكر صفات القاضي ثم قال واكثر تعهد قضائه وافسح له في البذل ما يزيح علته وتقل معه حاجته الى الناس واعطه من المنزلة لديك ما لا يطمع فيه غيره ))وسائل الشيعة ج18 ص 163
وقول الامام الصادق عليه السلام ((الرشى في الحكم هو الكفر بالله العظيم))وسائل الشيعة ج18 ص162 وقوله ايضا عليه السلام ((من اكل السحت الرشوة في الحكم ))
وعن امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام ((ايما وآل احتجب من حوائج الناس احتجب الله عنه يوم القيامة وعن حوائجه وان اخذ هدية كان غلولا وان اخذ الرشوة فهوا مشرك ))وسائل الشيعة ج12 ص63 عن عقاب الاعمال عن احمد بن ادريس عن محمد بن احمد عن موسى بن عمر عن ابن سنان عن ابي الجارودعن سعد الاسكاف عن الاصبغ
وقول الامام الصادق لعماربن مروان ((اما الرشا ياعمار في الاحكام فان ذلك الكفر بالله العظيم وبرسوله صلى الله عليه واله وسلم))وسائل الشيعة ج12ص64عن معاني الاخبار عن محمد بن موسى بن المتوكل عن عبد الله بن جعفر عن محمد بن الحسين عن الحسن بن محبوب
وعن ابن عمرو ((الراشي والمرتشي في النار ))كنز العمال ج6ص113 الحديث 15077
وعن ثوبان ((لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما))كنز العمال الجزءالسادس ص114 رقم الحديث 15080
كل هذه الاحاديث وهناك ازيد لايسع المجال الى ذكرها ولكن الرشوة لاتزال موجودة الى هذا الوقت بل لعله هذا هوا اوج عضمة الرشوة فأنا لله وانا اليه راجعون والحمد لله رب العالمين وصلى الله غلى محمد واله الطاهرين
تعليق