إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خصائص ومقامات الرسول ( ص ) واله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خصائص ومقامات الرسول ( ص ) واله

    خصائص ومقامات الرسول
    =================

    قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ((تلك الرسل فضلنا بعضها على بعض )) يوجد تفاوت في مقامات الرسل ، ونلاحظ ذلك من خلال القرآن الكريم فقد كلم الله الأنبياء وناداهم بأسمائهم يا آدم ، يا نوح ، يا داوود ، يا موسى في حين أنه جلّ جلاله حين يذكر اسم الرسول كان يذكر معه أحد مقاماته و قد ورد اسمه صلى الله عليه وآله في موضعين ((وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ))، ((محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ))،

    عندما خاطب الله رسوله بخصوص أدم قال له ((أصبر كما صبر أولو العزم من الرسل)) وفي موضع أخر قال ((لا تكن كصاحب الحوت)) .

    أما تميز الخطاب الإلهي للرسول بأنه الوحيد الذي نسب إليه صفاته ففي حين قال تعالى (( رحمتي وسعت كل شيء))وبالمقابل خاطب الرسول (ص) بقوله (( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ))، من أسماء الله سبحانه وتعالى الرحمن الرحيم وحين وصف الرسول (ص) قال(( بالمؤمنين رؤوف رحيم ))، ((أن الله هو الغني الحميد))

    وعندما تكلم عن الرسول (ص) قال تعالى (( أن أغناهم الله ورسوله من فضله )) نسب اسم الغني للرسول (ص) ،

    وقد مدح الله سبحانه وتعالى أجزاء من بدن الرسول فقال (( قل هو أُذُن خير لكم )) أما آية الخلافة الإلهية ))وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون(30) وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين ( 31 )))

    قال تعالى عن آدم على نبينا وعلى أله وعليه السلام (( ولقد عهدنا إلى آدم فلم نجد له عزما ))
    أي أنه ليس من أولي العزم فهل من المعقول أن يكون نبي ليس من أولي العزم وسيطا بين الله سبحانه وتعالى وبين رسول الله (ص) ليعمله ؟؟؟ مستحيل !!!!

    إذن آدم الذي تتحدث عنه الآية .... فتقول أنه معلم الملائكة وفي مكان أخر يقول تعالى لم نجد له عزما، هل يعقل أن يصب الله سبحانه وتعالى علمه الكامل عليه ويجعله واسطة للعلم ؟؟ إذن هناك لغز في الآية ، عن أي آدم يتكلم القرآن ؟؟

    القرآن يتكلم عن آدمين وليس آدم واحد (آدم مُلكي ، وآدم ملكوتي ) أما آدم المُلكي هو أول إنسان وجد على الأرض وهو حامل أنوار الأنبياء ، وأما آدم الملكوتي هو الإنسان الكامل صاحب الخلافة الإلهية الكاملة ومقام العلم المباشر من الله سبحانه وتعالى . القرآن تكلم عن شخصية نبوية اسمها أدم وكان لهذه الشخصية دور مزدوج:

    1- دوره أنه أول نبي على الأرض وهو أول حجة لله على الأرض ومن نسله سيظهر الأنبياء في حين أن أخر حجة على الأرض هو الإمام الحجة .

    2- هو صورة آدمية بشرية عن آدم الملكوتي ( أول معلم للبشرية) .

    ولكنه ليس آدم حامل الخلافة الإلهية الذي علم الملائكة الأسماء بل هو صورة عنه لأنه حامل العلم من آدم الغيبي، ولكن لماذا سمي الاثنان (آدم )؟؟

    آدم ليس اسما إنما هو لقب يدل على من يأكل من آديم الأرض وبالبحث في أسماء الأنبياء نجد أن ليس كل الأسماء المعروفة لدينا هي أسماء حقيقية للأنبياء فمثلا نوح على ما يقول الإمام الصادق (ع) اسمه عبد القادر أما نوح فهو لقب مأخوذ من النياحة حيث يقال أن الله عاتبه لأنه دعا على قومه فبكى وناح سنين طويلة لأنه أغضب الله سبحانه وتعالى .

    وكذلك آدم من أكل من أديم الأرض ولذلك تسمى البشرية بني آدم ، فآدم الملكوتي هو صورة الخلافة الكلية التي تمثلها سورة الإنسان والتي تتحدث عن الإنسان الكامل وهو محمد وآل محمد، أما آدم المُلكي الأرضي وكذلك الأنبياء جميعهم يمثلون صور جزئية من تلك الخلافة الكاملة لأن رسول الله (ص) هو خليفة على المسلمين وعلى الأنبياء وعلى أمم الأنبياء بل هو خليفة على كل الوجود بكل ما فيه .

    لذلك نقول بأن مقام الخلافة الأرضية لأدم لها مقام غيبي نوراني كامل وهو مقام الخلافة النورانية لحقيقة محمد وآل محمد الغيبية .

    فنور محمد الغيبي هو مسجود الملائكة ... هو معلم الملائكة في عالم الذر أما سجود الملائكة لآدم الإنساني فلكونه صورة عن آدم الملكوتي ولأنه أول نبي ينبأ عن تلك الخلافة الإلهية الكلية ومن نسله سيظهر الإنسان الكامل (محمد ص ) بالشكل الآدمي لينشر الشريعة الإسلامية الكاملة ))إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين ( 71 ) فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين(( وسجود الملائكة لا يعني السجود على الأرض كسجود البشر بل يعني تسخير الملائكة لطاعة نبي الله آدم و بذلك أصبحت الملائكة خدام لآدم.


    وعندما أُنزل آدم من الجنة لم يعد إلى حضرة الخلافة الإلهية إلا بعد أن أناب وتوسل بأنوار أهل البيت فهو أول من قال "يا حميد بحق محمد ويا عالي بحق علي ويا فاطر السماوات والأرض بحق فاطمة ويا محسن بحق الحسن ويا قديم الحسين بحق الحسين اقبل توبتي".

    والجنة التي أُنزل منها آدم الإنساني هي جنة البرزخ وليس جنة الخلد ،لأن جنة الخلد لا اختبارات فيها ولا تكاليف، لأنها جنة النتيجة من يدخلها لا يخرج منها أبدا .
    س. لماذا خُلق آدم في جنة البرزخ وعندما عوقب أُنزل إلى الأرض ؟

    ليعرف ابن آدم أنه موطنه الأصلي الجنة وحياته على الأرض إنما مرحلة يعمل خلالها على تكامل نفسه ليعود إلى موطنه، فالإنسان خلق من الجنة وإليها يعود، أن الله سبحانه وتعالى رحمن رحيم كتب على نفسه الرحمة لأنه يريد من عبده أن يحمل صفاته وأسماؤه ويتكامل ليستحق البقاء والحياة الأبدية في موطنه الذي خلق منه ،

    أما جهنم فهي استثناء اختارها الإنسان بعمله ومعصيته ونبي الله آدم ما أخرج من الجنة إلا عندما (( عصى آدم ربه فغوى))

    وكما اختبر أبينا آدم فأننا سنمر بكثير من الاختبارات لأن الدنيا محطة وليست دار مقام.

    إذن بعد أن توسل نبي الله آدم بأهل البيت، تاب الله عليه وعاد إليه الاتصال الإلهي عن طريق المعلم الأول محمد (ص) ومن هنا ظهرت الشريعة وبدأ بنشر الدين فأخذ يطوف حول الكعبة وظهر الاتصال بين الخلافة الأصلية والخلافة الأرضية ، وكذلك نوح لم تسير سفينته إلا بعد أن غرس بها خمسة مسامير بأسماء الخمسة أصحاب الكساء ،

    فكل نبي من أنبياء الله هو قبس من نور محمد وآل محمد الكامل وكانت مهماتهم الدعوة إلى الدين الإسلامي لذلك كان للأمم السابقة أكثر من وسيط في علاقتهم بالله سبحانه وتعالى فالوسيط الأول لهم هو نبيهم وهو بدوره متلقي الفيض من محمد وآل محمد (ع)

    أما نحن أمة محمد فاتصالنا مباشر بالفيض الكامل نبيّنا محمد (ص) ولذلك يقول صلوات الله عليه وعلى آله " حُرمَتْ الجنة على الأنبياء إلا أن أدخلها أنا ، وحُرّمَتْ الجنة على أمم الأنبياء إلا أن تدخلها أمتي لأنها خير الأمم" والأمة ليست أمة محمد بكل مكوناتها وإنما هي الأمة التي ثبتت على الشريعة بكل أحكامها (( إن إبراهيم كان أمة )) وحين تحدث القرآن عن أهل البيت قال((إنا جعلناكم أمة وسطا)) .



    س. إذا كان رسول الله (ص) هو الإنسان الكامل لماذا كان أخر الأنبياء؟؟

    الخلافة الإلهية هي المرآة التامة لصفات الله وأسماؤه لذلك هي محصورة بأهل البيت ونلاحظ ذلك من خلال قوله تعالى (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)) (( إنما وليكم الله ورسوله والمؤمنون )) والقاعدة الفلسفية تقول الأعلى مقاما هو الأخر ظهورا , أما أسباب تأخر ظهور نبي الله محمد ليكون خاتم الأنبياء فله أسباب أهمها

    1- عقول البشر في الزمن الأول لا تتحمل الشريعة الكاملة وتحتاج إلى أن تمر بأطوار عديدة لتتكامل ويالتالي يكون لديها القدرة على تحمل واستيعاب الشريعة الكاملة .

    2- حتى بالإسلام عندما نزلت سورة (قل هو الله أحد ) قال لهم رسول الله (ص) " دعوها سيخلق لها أقوام في أخر الزمان يحملون علم قل هو الله احد" أي أن أهل قريش لم تكن عقولهم قادرة على فهم سورة الإخلاص .

    بينما لو لاحظنا التطور العلمي والتكنولوجي السريع والتفاوت الهائل من جيل إلى أخر في الزمن الحالي نجد الدليل على اتساع مدارك البشر وانفتاحها على العلوم ، وأن كل التطور الذي يصل إليه الغرب يستفيد منها الإنسان حتى عندما يظهر الإمام المهدي (عج) يكون العقل المسلم مهيأ لتقبل مقدار العلم الذي سينشره والحضارة التي ستعيشها الإنسانية .

    3- رمز القرآن إلى الخلافة الإلهية التامة الكلية بقوله (( إن الدين عند الله الإسلام )) ومن يأتي يوم القيامة بغير الدين الإسلامي لن يُقبل منه، ومعنى دين أي ما يدان به الإنسان والدين عقيدة وشريعة فما جاء به نبي الله آدم هو الإسلام ولكن الشريعة مختلفة متماشية مع عقول البشر ومفاهيمهم وقدراتهم في ذلك الزمان ، وكذلك عندما جاء نوح وأدريس وكل الأنبياء كانت دعواتهم إلى الشريعة الإسلامية ثم جاء إبراهيم وإسماعيل ((وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَ‌اهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَ‌ا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّ‌كَّعِ السُّجُودِ)) فيولد الإمام علي والكعبة طاهرة،

    وهكذا حتى جاء نبي الله محمد (ص) مما يعني أن كل الشرائع كانت جزأ ممهدا للشريعة التامة الكاملة وهي شريعة محمد وآل محمد، والشرائع التي جاء بها كل الأنبياء شرائع ناقصة وكلما ظهرت شريعة نتسخ الشربعة السابقة حتى جاء الإسلام ينسخ كل ما قبله من شرائع ، فجاء النبي الأكمل بالشريعة الآتم وتطابق فقه الشربعة مع العقيدة فمثلا نجد تطابق لنور الصلاة مع أحكام الصلاة ، فكان النور الأعظم متطابق مع الفقه الأوسع، فالعقيدة إسلام والفقه إسلام لذلك نحن لا نكفر المخالفين لأنه بالفقه مسلم ولو كانت العقيدة عنده ناقصة .

    ولذلك نحن نؤمن بكل الرسل والأنبياء لأنهم يدعون إلى الدين الإسلامي الدين الذي يستمر إلى يوم القيامة والشريعة الباقية إلى يوم القيامة (( إن الدين عند الله الإسلام)).

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    موفقين ان شاء الله تعالى
    0000000000000000000000000000000000000

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

      [بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

      وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

      لك مني أجمل التحيه

      وكل التوفيق لك يا رب
      نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
      حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد
        الاخت الفاضلة (العلوية ام موسى الاعرجي ) وفقكم الله لمراضيه ولكل خير وبارك جهودكم وجعل الله ما كتبتم في سجل اعمالكم
        موضوع يستحق الاعجاب والشكر
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد
        رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
        لا خير في لذة من بعدها النار

        تعليق

        يعمل...
        X