إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ممكن تفسير هذه الاية ؟ وعلى ماذا تدل ؟ ( تأمل ايها الشيعي هدانا الله واياك )!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ممكن تفسير هذه الاية ؟ وعلى ماذا تدل ؟ ( تأمل ايها الشيعي هدانا الله واياك )!

    {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [التوبة : 100]

    بماذا تفسرون هذه الاية ؟ الا تدل على تعديل الله من فوق سبع سماوات للصحابة ؟ تأملوا معي هداكم الله جميعا

    مع طلب بسيط اريد منكم عشرة من المهاجرين وعشرة من الانصار ممن تنطبق عليهم هذه الاية ؟

    وشكرا

  • #2
    بسم الله الرحمان الرحيم
    وصلى الله على المبعوث رحمة للانام محمد واله الطاهرين وبعد


    ان الحديث عن هذه الاية يقع في عدة محاور

    المحور الاول
    ماذا تعني كلمة (السابقون ) ماذا فسروها مفسرونا الرازي وصاحب المنار والالوسي وغيره
    المحور الثاني
    ومن هو الذي يستحق السبق مع ان الاية لم توضح من هم هؤلاء . اذا علينا الرجوع الى الصحاح الستة لكي تخبرنا عن ذلك
    المحور الثالث
    ما اهمية العدد في القران

    اذاً عليكم التأمل ومراجعة الصحاح والتفاسير وبعدها انشاء الله نتحاور

    تعليق


    • #3
      السؤال كان واضح اعتقد .. و هل سألت حتى تدلني على تفاسير اهل السنة حرسهم الله ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

      لو سمحتم اريد جواب ..

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        وصلى الله على نبينا الصادق الأمين وعلى آله الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً
        وعلى أصحابه المنتجبين ومن اتبعهم باحسان إلى يوم الدين


        السلام على الأخ الكريم قاصد الحكمة ومبتغيها

        قال تعالى في كتابه العزيز ((ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة))

        جعلنا الله وإياك من الظافرين بها والسالكين طريقها

        وأن لا نخرج عن جانب الإيمان والصدق محتكمين إلى كتابه العزيز جل شأنه

        يبدوا أنك تتبنى عدالة كل الصحابة بلا استثناء من خلال قراءتك للآية الكريمة
        مع أن القرآن الكريم صنفهم أصنافاً
        وليسوا صنفاً واحداً مدحهم في بعضها ووبخهم في أخرى فمنهم

        (السابقون الأولون والمبايعون تحت الشجرة والمهاجرون وأصحاب الفتح)
        وفي مقابل ذلك ذكر أصنافاً أخرى كما في سورة (المنافقون)
        وذكرالمنافقين المتسترين الذين لا يعرفهم النبي
        (صلى الله عليه وآله)
        وضعفاء الإيمان ومرضى القلوب والسماعين لأهل الفتنة والذين خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً
        في آيات متعددة من سورة التوبة والمشرفين على الإرتداد حين تدور عليهم الدوائرفي سورة آل عمران
        والمسلمين الذين لم يدخل الإيمان في قلوبهم كما في سورة الحجرات الذين يظهرون الإسلام.

        وهناك نماذج من الصحابة نزل القرآن بتوبيخهم وأشار إلى فسقهم وأنهم من أصحاب النار
        وأن منهم من افترى على الله كذباً وحاول أن يحرف القرآن بمواقف استحقوا بها التوبيخ
        لو شاء الأخ الكريم أن نذكرها..


        من غير المواقف الكثيرة التي وقفها النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله) منهم كالذي ورد في مسند أحمد :
        (أنا فرطكم على الحوض وسأنازع رجالاً فأغلب عليهم فلأقولن رب أصحابي أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك )
        ولو شاء الأخ أن نذكر الكثير من أمثالها.

        ثم إن (من) في قوله تعالى (.. من المهاجرين والأنصار) تبعيضية لا بيانية وليس مدلول الآية
        إن كل من صدق عليه أنه مهاجر أو أنصاري أو تابع فان الله قد رضي عنه رضا لا سخط بعده أبداً
        سواء أحسن بعد ذلك أو أساء اتقى أو فسق فالقرآن يذكر منهم من في قلبه مرض ومنهم سماعون للمنافقين
        ومنهم من يسميه فاسقاً ومنهم من تبرأ النبي منه.

        ولك أن تلا حظ وصف الآيات التي تلت والسابقون شأن الصحابة
        وتعبير (باحسان) التي تدل على اتباع أعمالهم ومعتقداتهم الصحيحة التي ينبغي اتباعها لا السيئة.

        وفقنا الله وإياك للتمسك بالكتاب والعترة والسير بالسيرة الحسنة لأصحاب النبي ومن اتبعهم باحسان.

        تعليق


        • #5
          بارك الله بيك اخي الفاضل على هذا الرد الجميل والقوي

          تعليق

          يعمل...
          X