إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

امير المؤمنين علي بن ابي طالب(( عليه السلام)) سيد القضاة في العالم الإسلامي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • امير المؤمنين علي بن ابي طالب(( عليه السلام)) سيد القضاة في العالم الإسلامي

    امير المؤمنين علي بن ابي طالب(( عليه السلام)) سيد القضاة في العالم الإسلامي


    للمحامي رامي احمد الغالبي


    عضو اتحاد الحقوقيين العرب




    ان امير المؤمنين علي بن ابي طالب ((عليه السلام)) عرف بقضاءه الذي استرشد به كبار الصحابة في عهد رسول الله( (صلى الله عليه وآله وسلم)) وفي عهد خلافتهم للمسلمين ايضاً.
    وحقيقة الأمر ان الملكة التي اختص بها امير المؤمنين ((عليه السلام)) في استقراء الحكم القانوني واستخراجه من الدستور الخاتم والمعدل لجميع الدساتير الإلهية السماوية الا وهو القرآن الكريم, يُعجز المتخاصمان من قوة الحجة الدامغة التي يلقيها هذا القاضي البارع.




    واليوم احبتي الأفاضل أسلط الضوء على خيال طيفه ((سلام الله عليه)) في طرح بعض الأحكام القضائية التي اصدرها في كثيرٍ من القضايا المرفوعة اليه والتي لم تُنقض ابداً طوال حياته وحتى بعد استشهاده.
    ومن هذه الأحكام ما روي من أن رجلاً أتي به إلى عمر بن الخطاب وكان صدر منه انه قال لجماعةٍ من الناس وقد سألوه كيف أصبحت ؟
    قال : اصبحت أحب الفتنة وأكره الحق وأصدق اليهود والنصارى وأؤمن بما لم أرآه وأقر بما لم يُخلق .
    فأرسل عمر الى الإمام ((عليه السلام)), فلما جاءه اخبره بمقالة الرجل .
    فقال ((سلام الله عليه)): صدق ، يحب الفتنة : قال الله تعالى ((إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ))
    ويكره الحق ، يعني الموت : قال تعالى (( وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ))
    ويصدق اليهود والنصارى : قال الله تعالى ((وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ ))
    ويؤمن بما لم يره : يؤمن بالله عز وجل
    ويقر بما لم يخلق : يعني الساعه (( يوم القيامة))
    فقال عمر : أعوذ بالله من معضلةٍ ليس لها ابو الحسن .




    ويروى عن الإمام الصادق ((عليه السلام)) : أن رجلين اختصما إلى النبي ((صلى الله عليه وآله وسلم)) في بقرةٍ قتلت حماراً، فقال ((صلى الله عليه واله وسلم)) إذهبا إلى أبي بكرٍ واسالاه عن ذلك ، فلما سالآه قال: بهيمةٌ قتلت بهيمة لا شيء على ربها. فاخبرا رسول اللّه ((صلى الله عليه واله وسلم)) فاشار بهما إلى عمر فقال كما قال ابو بكر. فاخبرا رسول اللّه((صلى الله عليه واله وسلم)) بذلك، فقال: إذهبا إلى عليٍ، فكان قوله((عليه السلام)): إن كانت البقرة دخلت على الحمار في مأمنه فعلى ربها قيمة الحمار لصاحبه، وإن كان الحمار دخل على البقرة في مأمنها فقتلته فلا غرم على صاحبها، فقال رسول اللّه ((صلى الله عليه واله وسلم )): لقد قضى بينكما بقضاء اللّه .




    كما روى الحميدي في كتاب الجمع بين الصحيحين قال : في خلافة عمر بن الخطاب جاؤوا بخمسة رجال زنوا بإمرأة وقد ثبت عليهم ذلك ، فأمر الخليفة برجمهم جميعاً ، فأخذوهم لتنفيذ الحكم ، فلقيهم الإمام علي بن أبي طالب ((عليه السلام)) وأمر بردهم ، وحضر معهم عند الخليفة وسأله : هل أمرت برجمهم جميعاً ؟؟
    فقال عمر : نعم فقد ثبت عليهم الزنا ، فالذنب الواحد يقتضي حكماً واحداً .
    فقال علي((عليه السلام)) : ولكن حكم كل واحدٍ من هؤلاء الرجال يختلف عن حكم صاحبه .
    قال عمر : فاحكم فيهم بحكم الله فإني سمعت رسول الله (( صلى الله عليه وآله وسلم )) يقول : علي أعلمكم ، وعلي أقضاكم .
    فحكم الإمام علي ((عليه السلام)) بضرب عنق أحدهم ، ورجم الآخر ، وحد الثالث ، وضرب الرابع نصف الحد ، وعزر الخامس .
    فتعجب عمر واستغرب فقال : كيف ذلك يا أبا الحسن ؟!.
    فقال الإمام علي ((عليه السلام)) : أما الأول فكان ذمياً زنى بمسلمةٍ فخرج عن ذمته ، والثاني محصن فرجمناه ، وأما الثالث فغير محصن فضربناه الحد ، والرابع عبد مملوك فحده نصف ، وأما الخامس فمغلوبٌ على عقله فعزرناه .
    فقال عمر : لولا علي لهلك عمر ، لا عشت في أمة ٍلست فيها يا أبا الحسن.




    وفي روايةٍ عن جابر عن سلمان المحمدي (( رضوان الله تعالى عليه)) قيل :جاء إلى عمر بن الخطاب غلام يافع ,فقال له: إن أمي جحدت حقي من ميراث أبي و أنكرتني و قالت لست بولدي , فأحضرها و قال لها: لم جحدت ولدك هذا و أنكرتيه , قالت: إنه كاذب في زعمه و لي شهود بأني بكر عاتق ما عرفت بعلا ,و كانت قد رشت سبعة نفر كل واحد بعشرة دنانير و قالت لهم اشهدوا بأني بكر لم أتزوج و لا أعرف بعلا ,فقال لها عمر بن الخطاب: أين شهودك؟ فأحضرتهم بين يديه, فقال لهم تشهدون فقالوا له نشهد أنها بكر لم يمسها ذكر و لا بعل , فقال الغلام : بيني و بينها علامة أذكرها لها عسى أن تعرف ذلك , فقال: قل ما بدا لك , فقال الغلام: فإنه كان والدي شيخ سعد بن مالك يقال له الحارث المزني و إني رزقت في عام شديد المحل و بقيت عامين كاملين أرضع من شاةٍ ثم إنني كبرت و سافر والدي مع جماعةٍ في تجارةٍ فعادوا و لم يعد والدي معهم فسألتهم عنه فقالوا إنه درج فلما عرفت والدتي الخبر أنكرتني و قد أخرتني الحاجة , فقال عمر : هذا مشكل لا يحله إلا نبي أو وصي نبي فقوموا بنا إلى أبي الحسن علي ((عليه السلام)) , فمضى الغلام و هو يقول: أين منزل كاشف الكروب أين خليفة هذه الأمة , فجاءوا به إلى منزل علي بن أبي طالب كاشف الكروب و محل المشكلات فوقف هناك يقول يا كاشف الكروب عن هذه الأمة , فقال له الإمام: ما لك يا غلام , فقال: يا مولاي أمي جحدتني حقي و أنكرتني و زعمت أني لم أكن ولدها , فقال الإمام ((عليه السلام)) : أين قنبر , فأجابه: لبيك يا مولاي , فقال له: امض و أحضر الإمرأة إلى مسجد رسول الله ((صلى الله عليه وآله وسلم)), فمضى قنبر و أحضرها بين يدي الإمام ,فقال: لها ويلك لم جحدت ولدك ,فقالت: يا أمير المؤمنين أنا بكر ليس لي ولد و لم يمسني بشر ,فقال لها: لا تعدلي الكلام بابن عم بدر التمام و مصباح الظلام .قالت: يا مولاي أحضر قابلة تنظرني أنا بكر عاتق أم لا ,فأحضرت فلما خلت بها أعطتها سوارا كان في عضدها و قالت لها اشهدي بأني بكر فلما خرجت من عندها قالت له: يا مولاي إنها بكر, فقال ((عليه السلام)): كذبت العجوز يا قنبر غير العجوز و خذ منها السوار ,قال قنبر: فأخرجته من كتفها فعند ذلك ضج الخلائق فقال الإمام ((عليه السلام)): اسكتوا فأنا عيبة علم النبوة ثم أحضر الجارية و قال لها: يا جارية أنا زين الدين أنا قاضي الدين أنا أبو الحسن و الحسين, إني أريد أن أزوجك من هذا الغلام المدعي عليك أفتقبلينه مني زوجاً ,فقالت: لا يا مولاي أتبطل شرع محمد ((صلى الله عليه وآله وسلم))؟, فقال لها: بماذا ؟ , فقالت: تزوجني بولدي كيف يكون ذلك, فقال الإمام :جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا , لِم لا يكون هذا منك قبل هذه الفضيحة, فقالت :يا مولاي خشيت على الميراث ,فقال لها ((عليه السلام)): استغفري الله تعالى و توبي إليه ثم إنه ((عليه السلام)) أصلح بينهما و ألحق الولد بوالدته و بإرث أبيه .




    قلت ان هذا الموضوع قد طُرح لتلق جميع من في هذا المنتدى المبارك من اعضاء ومتابعين بهذه الشخصية المباركة وخاصة ما استفاده الغرب من حكمة وقضاء هذه الشخصية يجب ان لا يكون اكثر من استقرائنا لطرق استخراجه للحكم سواء بدليلٍ نقلي من القرآن الكريم او بدليلٍ عقلي من حكمته اجتهاده وفطنته.




    لكم مني جزيل الشكر واتمنى ان اكون قد افدت بهذا الموضوع. وقبل ان يجف ريق القلم اقول ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ابا القاسم محمد الأمين وعلى آله وصحبه الغر الميامين.

  • #2
    ﻋﻮﺩﺗﻨﺎ ﺩﻭﻣﺎ
    ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﺡ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ..
    ﺃﺣﻴﻴﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ
    ﺍﻟﻬﺎﺩﻑ ﺟﻤﻴﻞ..
    ﺩﺭﺭ ﻭﺟﻮﺍﻫﺮ ﻧﺜﺮﺗﻬﺎ ﺑﻤﻨﺘﺪﺍﻧﺎ..
    ﻑ ﻫﻨﻴﺌﺎ ﻟﻨﺎ ﺃﺳﻤﻚ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
    ﺷﻜﺮﺍ ﻟﻚ ﺑﺤﺠﻢ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺷﻜﺮﺍ

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين ، حبيب اله العالمين العبد المؤيد والرسول المسدد والمصطفى الامجد والمحمود الاحمد ابي القاسم محمد ، وعلى آله الطيبين الطاهرين الاخيار المنتجبين الاطهار ، واللعنة الدائمة الابدية على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .
      احسنتم وازدتم بالاحسان علينا والابداع لنا جناب الاخ المبدع (المحامي رامي الغالبي ) وفقكم الله

      تعليق


      • #4
        تشرفت بمروركم الحبور اخوتي الافاضل (( طالبة)) و (( كاظم الحاتم)) وسعيد بمشاركاتكم ومتابعاتكم للمواضيع القانونية

        تعليق

        يعمل...
        X