بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
يتهجم بعض المسلمين على عقائد الشيعة الامامية وهو جاهل او متغافل عن عقائده ومن هذه العقائد التي يعيبونها على الشيعة هو عقيدتهم بعمر الامام المهدي (عجل الله فرجه)وقد تصدى العلماء لحل هذه الشبهة وهي بوجود نظائر لها في القران الكريم مثل عمر نبي الله نوح والاعتقاد بحياة عيسى (عليه السلام)وغيرها
لكن الغريب في الامر في الطرف الاخر نجد ان المخالفين يعتقدون بامور غريبة ومن هذه الامور ان الدجال الذي اخبر النبي (صلى الله عليه واله )بخروجه في اخر الزمان يعتقدون انه معروف ومشخص عندهم وبذلك يكون موجود في الوقت الحاضر واليك ماورد عنهم
1 في تعين شخص الدجال
ففي مسند احمد قال
20356 - حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ حَصِيرَةَ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ قَالَ قَالَ أَبُو ذَرٍّ
لَأَنْ أَحْلِفَ عَشْرَ مِرَارٍ أَنَّ ابْنَ صَائِدٍ هُوَ الدَّجَّالُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَحْلِفَ مَرَّةً وَاحِدَةً أَنَّهُ لَيْسَ بِهِ قَالَ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَنِي إِلَى أُمِّهِ قَالَ سَلْهَا كَمْ حَمَلَتْ بِهِ قَالَ فَأَتَيْتُهَا فَسَأَلْتُهَا فَقَالَتْ حَمَلْتُ بِهِ اثْنَيْ عَشَرَ شَهْرًا قَالَ ثُمَّ أَرْسَلَنِي إِلَيْهَا فَقَالَ سَلْهَا عَنْ صَيْحَتِهِ حِينَ وَقَعَ قَالَ فَرَجَعْتُ إِلَيْهَا فَسَأَلْتُهَا فَقَالَتْ صَاحَ صَيْحَةَ الصَّبِيِّ ابْنِ شَهْرٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ لَكَ خَبْئًا قَالَ خَبَأْتَ لِي خَطْمَ شَاةٍ عَفْرَاءَ وَالدُّخَانَ قَالَ فَأَرَادَ أَنْ يَقُولَ الدُّخَانَ فَلَمْ يَسْتَطِعْ فَقَالَ الدُّخُّ الدُّخُّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اخْسَأْ فَإِنَّكَ لَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ[1]
وفي مسند ابي يعلى الموصلي
وحدثنا الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، عن أبي الأحوص قال : قال عبد الله بن مسعود : « لأن أحلف بالله تسعا أن ابن صائد ، هو الدجال أحب إلي من أن أحلف واحدة »[2]
وفي صحيح البخاري
حدثنا حماد بن حميد حدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن محمد بن المنكدر قال : رأيت جابر بن عبد الله يحلف بالله أن ابن الصياد الدجال قلت تحلف بالله ؟ قال إني سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبي صلى الله عليه و سلم فلم ينكره النبي صلى الله عليه و سلم [3]
ومن خلال ما تقدم من الروايات يكون (ابن الصياد )حسب عبارة البخاري او (ابن صائد) حسب عبارة احمد وابو يعلى هو المصداق للدجال عندهم
2 في ان الدجال يخرج اخر الزمان
في مسند احمد
5436 - حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ إِيَادِ بْنِ لَقِيطٍ حَدَّثَنَا إِيَادٌ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نُعْمٍ أَوْ نُعَيْمٍ الْأَعْرَجِيِّ شَكَّ أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ
سَأَلَ رَجُلٌ ابْنَ عُمَرَ عَنْ الْمُتْعَةِ وَأَنَا عِنْدَهُ مُتْعَةِ النِّسَاءِ فَقَالَ وَاللَّهِ مَا كُنَّا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَانِينَ وَلَا مُسَافِحِينَ ثُمَّ قَالَ وَاللَّهِ لَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَكُونَنَّ قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ وَكَذَّابُونَ ثَلَاثُونَ أَوْ أَكْثَرُ[4]
وفي مسند احمد ايضا النص طويل ومحل الشاهد
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا كَانَتْ فِتْنَةٌ وَلَا تَكُونُ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ أَكْبَرَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ وَلَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ حَذَّرَ أُمَّتَهُ وَلَأُخْبِرَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مَا أَخْبَرَهُ نَبِيٌّ أُمَّتَهُ قَبْلِي ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى عَيْنِهِ ثُمَّ قَالَ أَشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيْسَ بِأَعْوَرَ[5]
وفي المستدرك للحاكم
8020 - أخبرنا الحسن بن حليم المروزي ، أنبأ أبو الموجه ، أنبأ عبدان ، أنبأ عبد الله ، عن معمر ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « ما ينتظر أحدكم إلا غنى مطغيا (1) ، أو فقرا منسيا ، أو مرضا مفسدا ، أو هرما (2) مفندا (3) ، أو موتا مجهزا ، أو الدجال والدجال شر غائب ينتظر ، أو الساعة والساعة أدهى (4) وأمر » قال الحاكم : « إن كان معمر بن راشد سمع من المقبري فالحديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »[6]
وهذه النصوص شاهدة على ان الدجال يخرج في اخر الزمان وانه غائب حسب رواية الحاكم فيكون بحسب هذه الروايات حي يرزق
وفي ذلك يقول العلامة النووي في شرح صحيح مسلم
هَذِهِ الْأَحَادِيث الَّتِي ذَكَرَهَا مُسْلِم وَغَيْره فِي قِصَّة الدَّجَّال حُجَّة لِمَذْهَبِ أَهْل الْحَقّ فِي صِحَّة وُجُوده ، وَأَنَّهُ شَخْص بِعَيْنِهِ ، اِبْتَلَى اللَّه بِهِ عِبَاده ،[7]
وفي ضوء هذا لا ادري كيف ينكرون عقيدة الشيعة في عمر الامام المهدي او تنكر ولادته بينما يعتقد ان الدجال موجود وغائب ويخرج في اخر الزمان هذا بالاضافة الى انه معين ومشخص عندهم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
يتهجم بعض المسلمين على عقائد الشيعة الامامية وهو جاهل او متغافل عن عقائده ومن هذه العقائد التي يعيبونها على الشيعة هو عقيدتهم بعمر الامام المهدي (عجل الله فرجه)وقد تصدى العلماء لحل هذه الشبهة وهي بوجود نظائر لها في القران الكريم مثل عمر نبي الله نوح والاعتقاد بحياة عيسى (عليه السلام)وغيرها
لكن الغريب في الامر في الطرف الاخر نجد ان المخالفين يعتقدون بامور غريبة ومن هذه الامور ان الدجال الذي اخبر النبي (صلى الله عليه واله )بخروجه في اخر الزمان يعتقدون انه معروف ومشخص عندهم وبذلك يكون موجود في الوقت الحاضر واليك ماورد عنهم
1 في تعين شخص الدجال
ففي مسند احمد قال
20356 - حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ حَصِيرَةَ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ قَالَ قَالَ أَبُو ذَرٍّ
لَأَنْ أَحْلِفَ عَشْرَ مِرَارٍ أَنَّ ابْنَ صَائِدٍ هُوَ الدَّجَّالُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَحْلِفَ مَرَّةً وَاحِدَةً أَنَّهُ لَيْسَ بِهِ قَالَ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَنِي إِلَى أُمِّهِ قَالَ سَلْهَا كَمْ حَمَلَتْ بِهِ قَالَ فَأَتَيْتُهَا فَسَأَلْتُهَا فَقَالَتْ حَمَلْتُ بِهِ اثْنَيْ عَشَرَ شَهْرًا قَالَ ثُمَّ أَرْسَلَنِي إِلَيْهَا فَقَالَ سَلْهَا عَنْ صَيْحَتِهِ حِينَ وَقَعَ قَالَ فَرَجَعْتُ إِلَيْهَا فَسَأَلْتُهَا فَقَالَتْ صَاحَ صَيْحَةَ الصَّبِيِّ ابْنِ شَهْرٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ لَكَ خَبْئًا قَالَ خَبَأْتَ لِي خَطْمَ شَاةٍ عَفْرَاءَ وَالدُّخَانَ قَالَ فَأَرَادَ أَنْ يَقُولَ الدُّخَانَ فَلَمْ يَسْتَطِعْ فَقَالَ الدُّخُّ الدُّخُّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اخْسَأْ فَإِنَّكَ لَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ[1]
وفي مسند ابي يعلى الموصلي
وحدثنا الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، عن أبي الأحوص قال : قال عبد الله بن مسعود : « لأن أحلف بالله تسعا أن ابن صائد ، هو الدجال أحب إلي من أن أحلف واحدة »[2]
وفي صحيح البخاري
حدثنا حماد بن حميد حدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن محمد بن المنكدر قال : رأيت جابر بن عبد الله يحلف بالله أن ابن الصياد الدجال قلت تحلف بالله ؟ قال إني سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبي صلى الله عليه و سلم فلم ينكره النبي صلى الله عليه و سلم [3]
ومن خلال ما تقدم من الروايات يكون (ابن الصياد )حسب عبارة البخاري او (ابن صائد) حسب عبارة احمد وابو يعلى هو المصداق للدجال عندهم
2 في ان الدجال يخرج اخر الزمان
في مسند احمد
5436 - حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ إِيَادِ بْنِ لَقِيطٍ حَدَّثَنَا إِيَادٌ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نُعْمٍ أَوْ نُعَيْمٍ الْأَعْرَجِيِّ شَكَّ أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ
سَأَلَ رَجُلٌ ابْنَ عُمَرَ عَنْ الْمُتْعَةِ وَأَنَا عِنْدَهُ مُتْعَةِ النِّسَاءِ فَقَالَ وَاللَّهِ مَا كُنَّا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَانِينَ وَلَا مُسَافِحِينَ ثُمَّ قَالَ وَاللَّهِ لَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَكُونَنَّ قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ وَكَذَّابُونَ ثَلَاثُونَ أَوْ أَكْثَرُ[4]
وفي مسند احمد ايضا النص طويل ومحل الشاهد
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا كَانَتْ فِتْنَةٌ وَلَا تَكُونُ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ أَكْبَرَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ وَلَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ حَذَّرَ أُمَّتَهُ وَلَأُخْبِرَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مَا أَخْبَرَهُ نَبِيٌّ أُمَّتَهُ قَبْلِي ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى عَيْنِهِ ثُمَّ قَالَ أَشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيْسَ بِأَعْوَرَ[5]
وفي المستدرك للحاكم
8020 - أخبرنا الحسن بن حليم المروزي ، أنبأ أبو الموجه ، أنبأ عبدان ، أنبأ عبد الله ، عن معمر ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « ما ينتظر أحدكم إلا غنى مطغيا (1) ، أو فقرا منسيا ، أو مرضا مفسدا ، أو هرما (2) مفندا (3) ، أو موتا مجهزا ، أو الدجال والدجال شر غائب ينتظر ، أو الساعة والساعة أدهى (4) وأمر » قال الحاكم : « إن كان معمر بن راشد سمع من المقبري فالحديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »[6]
وهذه النصوص شاهدة على ان الدجال يخرج في اخر الزمان وانه غائب حسب رواية الحاكم فيكون بحسب هذه الروايات حي يرزق
وفي ذلك يقول العلامة النووي في شرح صحيح مسلم
هَذِهِ الْأَحَادِيث الَّتِي ذَكَرَهَا مُسْلِم وَغَيْره فِي قِصَّة الدَّجَّال حُجَّة لِمَذْهَبِ أَهْل الْحَقّ فِي صِحَّة وُجُوده ، وَأَنَّهُ شَخْص بِعَيْنِهِ ، اِبْتَلَى اللَّه بِهِ عِبَاده ،[7]
وفي ضوء هذا لا ادري كيف ينكرون عقيدة الشيعة في عمر الامام المهدي او تنكر ولادته بينما يعتقد ان الدجال موجود وغائب ويخرج في اخر الزمان هذا بالاضافة الى انه معين ومشخص عندهم
تعليق