بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الحلقة الاولى)
شبهة العبوسة(عبس وتولى ان جاءه الاعمى) ،مااشاعه المخالفون ان رجل اعمى يلقب ابن ام مكتوم كفيف البصر دخل على رسول الله(صلى الله عليه واله) وكان عنده رجالات قريش ،اقطاب الطغيان (عتبة بن ابي ربيعة،ابو جهل،الوليد ابن المغيرة) وكان (صلى الله عليه واله)يتحاور معهم فدخل وهو يقول يارسول الله علمني مما علمك الله(هذا حقه المشروع فهو مؤمن ولايوجد عنده ادوات متكاملة لطلب المعرفة فهو فاقد اكبر نعمة "البصر") فالنبي اشاح بوجهه عنه ،اعادها ثانية اشاح رسول الله(صلى الله عليه واله)بوجهه الكريم عنه،اعادها مرة ثالثة فقال رسول الله في نفسه(لو انصرف هذا لفرغت لعمدة القوم فهؤلاء اذا دخلوا الاسلام سيقوى بهم وهذا ضرير فبماذا ينفعني فعبس رسول الله وهذا الضرير بالتالي لا يراه )فانتهى المجلس فأنزل الله تعالى على رسوله(عبس وتولى ان جاءه الاعمى ومايدريك لعله يزكى ...) وهذه الامور المشينة هي التي جرأت الغرب في التجاوز على مقام رسول الله(صلى الله عليه واله).
قصة عبس وتولى نقدم لها اربع نقاط ومن خلال هذه النقاط الاربعة سيتضح معنى هذه السورة بجلاء :
1.هذه السورة لم تنزل بحق رسول الله(صلى الله عليه واله) فالمعاتب ليس رسول الله مباشرة فالفاظ الاية ضاهرة في الدلالة في ان المخاطب ليس رسول الله ،فالمخاطب رجل من بني امية اجمعت الكتب عندنا (والا المخالف قال رسول الله) فروايات اهل البيت(صلوات الله عليه) تذكر ان العابس هو الثالث عثمان بن عفان(لعنة الله عليه) فالمخالفين هم بين امرين اما كرامة رسول الله واما الثالث واما العكس كرامة الثالث ورسول الله لابأس وهم للاسف الشديد وهذا مخزي جدا وفاضح ومخجل رجحوا كرامة الثالث على رسول الله (صلى الله عليه واله) ،فعبس وتولى يذكر صاحب الميزان (رحمه الله) ان الله تعالى في هذه السورة لم يخاطب رسول الله مباشرة بل تكلم بصيغة الغائب فقال جل جلاله(عبس)(تولى)(ان جاءه الاعمى) ولم يقل(عبست)(توليت)،فالمخبر هي رواية من المخالفين والرواية اذا تعارضت مع القران لا تصرف المعنى القراني هذا محال ،لايمكن ذلك.
2.قاعدة(القران لايعارض بعضه بعضا) فالشخص عندما يأتي ويقرأ الاية لابد ان يأتي ويجمع جميع الايات في موضوع واحد لكي يخرج بنتيجة،فالدليل على انه من الله هو لايعارض بعضه بعضا فلا نجد مخالفة بعضه البعض وانما على نسق واحد في سورة النساء قال تعالى(ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كبيرا)،قد يقول قائل انا اقرأ بعض الايات واجد فيها تعارض مع ايات اخرى ،نقول هنا احتمالين اما ان تصدق الله واما ان تصدق نفسك واما ان تصدق نفسك وتكذب الله واعلم ان طريقتك في التفسير خطأ ومثال ذلك يقولون الله جل جلاله يقول رب المشرق والمغرب واية ثانية يقول رب المشرقين والمغربين واية ثالثة يقول رب المشارق والمغارب فبأي اية نأخذ؟
نقول القران ليس متعارض بما انك امنت انه من عند الله تعالى اذن تفسيرك له خطأ فالمشرق جمع ليس مفرد فيمكن ان نلحظها من عدة جهات، اولا:بلحاظ اشراق الشمس لوحدها يكون عندي مشرق واحد....اما اللحاظ الثاني سيأتي الحديث عنه في الحلقة الاتية ان شاءالله تعالى والحمدلله رب العالمين.
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الحلقة الاولى)
شبهة العبوسة(عبس وتولى ان جاءه الاعمى) ،مااشاعه المخالفون ان رجل اعمى يلقب ابن ام مكتوم كفيف البصر دخل على رسول الله(صلى الله عليه واله) وكان عنده رجالات قريش ،اقطاب الطغيان (عتبة بن ابي ربيعة،ابو جهل،الوليد ابن المغيرة) وكان (صلى الله عليه واله)يتحاور معهم فدخل وهو يقول يارسول الله علمني مما علمك الله(هذا حقه المشروع فهو مؤمن ولايوجد عنده ادوات متكاملة لطلب المعرفة فهو فاقد اكبر نعمة "البصر") فالنبي اشاح بوجهه عنه ،اعادها ثانية اشاح رسول الله(صلى الله عليه واله)بوجهه الكريم عنه،اعادها مرة ثالثة فقال رسول الله في نفسه(لو انصرف هذا لفرغت لعمدة القوم فهؤلاء اذا دخلوا الاسلام سيقوى بهم وهذا ضرير فبماذا ينفعني فعبس رسول الله وهذا الضرير بالتالي لا يراه )فانتهى المجلس فأنزل الله تعالى على رسوله(عبس وتولى ان جاءه الاعمى ومايدريك لعله يزكى ...) وهذه الامور المشينة هي التي جرأت الغرب في التجاوز على مقام رسول الله(صلى الله عليه واله).
قصة عبس وتولى نقدم لها اربع نقاط ومن خلال هذه النقاط الاربعة سيتضح معنى هذه السورة بجلاء :
1.هذه السورة لم تنزل بحق رسول الله(صلى الله عليه واله) فالمعاتب ليس رسول الله مباشرة فالفاظ الاية ضاهرة في الدلالة في ان المخاطب ليس رسول الله ،فالمخاطب رجل من بني امية اجمعت الكتب عندنا (والا المخالف قال رسول الله) فروايات اهل البيت(صلوات الله عليه) تذكر ان العابس هو الثالث عثمان بن عفان(لعنة الله عليه) فالمخالفين هم بين امرين اما كرامة رسول الله واما الثالث واما العكس كرامة الثالث ورسول الله لابأس وهم للاسف الشديد وهذا مخزي جدا وفاضح ومخجل رجحوا كرامة الثالث على رسول الله (صلى الله عليه واله) ،فعبس وتولى يذكر صاحب الميزان (رحمه الله) ان الله تعالى في هذه السورة لم يخاطب رسول الله مباشرة بل تكلم بصيغة الغائب فقال جل جلاله(عبس)(تولى)(ان جاءه الاعمى) ولم يقل(عبست)(توليت)،فالمخبر هي رواية من المخالفين والرواية اذا تعارضت مع القران لا تصرف المعنى القراني هذا محال ،لايمكن ذلك.
2.قاعدة(القران لايعارض بعضه بعضا) فالشخص عندما يأتي ويقرأ الاية لابد ان يأتي ويجمع جميع الايات في موضوع واحد لكي يخرج بنتيجة،فالدليل على انه من الله هو لايعارض بعضه بعضا فلا نجد مخالفة بعضه البعض وانما على نسق واحد في سورة النساء قال تعالى(ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كبيرا)،قد يقول قائل انا اقرأ بعض الايات واجد فيها تعارض مع ايات اخرى ،نقول هنا احتمالين اما ان تصدق الله واما ان تصدق نفسك واما ان تصدق نفسك وتكذب الله واعلم ان طريقتك في التفسير خطأ ومثال ذلك يقولون الله جل جلاله يقول رب المشرق والمغرب واية ثانية يقول رب المشرقين والمغربين واية ثالثة يقول رب المشارق والمغارب فبأي اية نأخذ؟
نقول القران ليس متعارض بما انك امنت انه من عند الله تعالى اذن تفسيرك له خطأ فالمشرق جمع ليس مفرد فيمكن ان نلحظها من عدة جهات، اولا:بلحاظ اشراق الشمس لوحدها يكون عندي مشرق واحد....اما اللحاظ الثاني سيأتي الحديث عنه في الحلقة الاتية ان شاءالله تعالى والحمدلله رب العالمين.
تعليق