اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
وقلنا ان المخترع هو فعل الله تعالى لا كلام فيه ومحصور بالله تعالى
اما المباشرة فالمعتزلة ذهبوا الى انه فعلنا وليس فعل الله تعالى
اما الفعل المتولد(وهو الفعل الصادر بواسطة ولا يشترط فيه الارادة حتى لو كان فعل اضطراري وغيره مثل حركة النائم وصدر عنه فعل معين مثل رسم الخط أي كل فعل صادر او مسبوق بفعل قبله وهو يصدر من الله تعالى بلا شك ولا ريب لأنه خلق خلقاً وهذا الخلق خلق اخرى) فقد وقع الخلاف فيها حتى بين المعتزلة في صدور المتولد من العبد فتفرق المسلمون في ذلك
جمهور المعتزلة قالوا ان المتولد يصدر من العبد ولم يقولوا لا يصدر من العبد اما في المسألة السابقة عندما قلنا انا فاعلون والفعل صادر من العبد أي ان الله تعالى لا دخل له به او ان الفعل لا يصدر من الله وقال الجبائيان ان الله تعالى لا يفعل نفس فعل العبد أي ان الله تعالى يمتنع عليه ان يفعل افعالنا0
الكلام في المتولد وعندما نبين ان المتولد يصدر من العبد لا يعنى ان الله تعالى لا يصدر منه المتولد وليس كالمسألة السابقة عندما اثبتنا ان الفعل المباشر يصدر من العبد0
الى هنا تبين ان الفعل على ثلاثة اقسام مباشر ومتولد ومخترع والمخترع مختص بالله تعالى والمباشر مختص على قول المعتزلة بالناس والمتولد وقع فيه النزاع
المتولد يصدر من الله ولكن هل يصدر من العبد وقع الكلام فيه
الاقوال في المسألة
القول الاول لجمهور المعتزلة ذهبوا الى ان الفعل المتولد يصدر من العبد كالفعل المباشرى0
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
وقلنا ان المخترع هو فعل الله تعالى لا كلام فيه ومحصور بالله تعالى
اما المباشرة فالمعتزلة ذهبوا الى انه فعلنا وليس فعل الله تعالى
اما الفعل المتولد(وهو الفعل الصادر بواسطة ولا يشترط فيه الارادة حتى لو كان فعل اضطراري وغيره مثل حركة النائم وصدر عنه فعل معين مثل رسم الخط أي كل فعل صادر او مسبوق بفعل قبله وهو يصدر من الله تعالى بلا شك ولا ريب لأنه خلق خلقاً وهذا الخلق خلق اخرى) فقد وقع الخلاف فيها حتى بين المعتزلة في صدور المتولد من العبد فتفرق المسلمون في ذلك
جمهور المعتزلة قالوا ان المتولد يصدر من العبد ولم يقولوا لا يصدر من العبد اما في المسألة السابقة عندما قلنا انا فاعلون والفعل صادر من العبد أي ان الله تعالى لا دخل له به او ان الفعل لا يصدر من الله وقال الجبائيان ان الله تعالى لا يفعل نفس فعل العبد أي ان الله تعالى يمتنع عليه ان يفعل افعالنا0
الكلام في المتولد وعندما نبين ان المتولد يصدر من العبد لا يعنى ان الله تعالى لا يصدر منه المتولد وليس كالمسألة السابقة عندما اثبتنا ان الفعل المباشر يصدر من العبد0
الى هنا تبين ان الفعل على ثلاثة اقسام مباشر ومتولد ومخترع والمخترع مختص بالله تعالى والمباشر مختص على قول المعتزلة بالناس والمتولد وقع فيه النزاع
المتولد يصدر من الله ولكن هل يصدر من العبد وقع الكلام فيه
الاقوال في المسألة
القول الاول لجمهور المعتزلة ذهبوا الى ان الفعل المتولد يصدر من العبد كالفعل المباشرى0
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين