اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
اذن لا يوجد خلاف جوهري بين قول معمر وقول بعض المعتزلة
القول الرابع قول النظام وهو ايضاً من المعتزلة يفرق بين الافعال التي تصدر عن الارادة أي المتولد عن ارادة والافعال المتولدة لا عن اراده ونظرية النظام ان حقيقة الانسان هو روحه لكن يميل الى قول الطبيعيان في حقيقة الانسان وهي ان حقيقة الانسان هي روحه ولكن ليس كقول الفلاسفة وهي موجود مجرد مرتبط بالبدن من خلال جزء عضوي هذا قول الإلهين من الفلاسفة اما قول الطبيعيين من الفلاسفة يقولون بان الانسان هو الروح الموجود والملتصقة والتي يشتمل عليها البدن والتي تدخل في البدن كدخول ماء الورد في الورد والسمن في اللبن هكذا يكون الاختلاط فحقيقة الانسان هي الروح والبدن يعني تكون بامتزاج معاً وعليه تكون الارادات فعل الانسان والافعال التي تصدر من البدن ايضاً فعل الانسان اذن اما الافعال المتولدة المنفصلة عن البدن وعن الروح فهذه الافعال ليست افعال الانسان بل هي افعال الله تعالى0
اذن نظرية النظام في الفعل المتولد ان الفعل المتولد الغير مباشر هذا ليس من فعل الانسان بل هو من فعل الله تعالى
وبالتالي يكون لا فعل للإنسان الا الإرادة وبالتالي يكون نفس قول معمر لكن الافعال المتولد ليس من فعل الانسان بل هو من فعل الله تبارك وتعالى اما الفعل المباشر فهو من الانسان ولكن يختلف عن قول معمر فعند معمر الانسان فقط الروح والنظام عنده الانسان هو الروح والبدن فمعمر عند الفعل المباشر هو فقط الإرادة بينما النظام عنده الفعل المباشر الإرادة وافعال البدن التي تكون بلا واسطه مثل حركة اليد فان حركة اليد ليست بها واسطة فتكون فعل مباشر وليس متولد اما حركة القلم فان هذا الفعل مسبوق بفعل قبله التي هي حركة العضلات هذا الفعل متولد اذن الفعل المتولد هو فعل العبد0
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
اذن لا يوجد خلاف جوهري بين قول معمر وقول بعض المعتزلة
القول الرابع قول النظام وهو ايضاً من المعتزلة يفرق بين الافعال التي تصدر عن الارادة أي المتولد عن ارادة والافعال المتولدة لا عن اراده ونظرية النظام ان حقيقة الانسان هو روحه لكن يميل الى قول الطبيعيان في حقيقة الانسان وهي ان حقيقة الانسان هي روحه ولكن ليس كقول الفلاسفة وهي موجود مجرد مرتبط بالبدن من خلال جزء عضوي هذا قول الإلهين من الفلاسفة اما قول الطبيعيين من الفلاسفة يقولون بان الانسان هو الروح الموجود والملتصقة والتي يشتمل عليها البدن والتي تدخل في البدن كدخول ماء الورد في الورد والسمن في اللبن هكذا يكون الاختلاط فحقيقة الانسان هي الروح والبدن يعني تكون بامتزاج معاً وعليه تكون الارادات فعل الانسان والافعال التي تصدر من البدن ايضاً فعل الانسان اذن اما الافعال المتولدة المنفصلة عن البدن وعن الروح فهذه الافعال ليست افعال الانسان بل هي افعال الله تعالى0
اذن نظرية النظام في الفعل المتولد ان الفعل المتولد الغير مباشر هذا ليس من فعل الانسان بل هو من فعل الله تعالى
وبالتالي يكون لا فعل للإنسان الا الإرادة وبالتالي يكون نفس قول معمر لكن الافعال المتولد ليس من فعل الانسان بل هو من فعل الله تبارك وتعالى اما الفعل المباشر فهو من الانسان ولكن يختلف عن قول معمر فعند معمر الانسان فقط الروح والنظام عنده الانسان هو الروح والبدن فمعمر عند الفعل المباشر هو فقط الإرادة بينما النظام عنده الفعل المباشر الإرادة وافعال البدن التي تكون بلا واسطه مثل حركة اليد فان حركة اليد ليست بها واسطة فتكون فعل مباشر وليس متولد اما حركة القلم فان هذا الفعل مسبوق بفعل قبله التي هي حركة العضلات هذا الفعل متولد اذن الفعل المتولد هو فعل العبد0
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين