بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
(أن الله يأمر بالعدل والاحسان)
أولآ ماهو العدل وما المقصود بالعدل وهل العدل يجب أن يكون عنده الله فقط أو عنده العباد أيضا دعونا نتفكر في هذا الباب وهل العدل ضروره من ضروريات الشارع الاجتماعي وماهي فوائد العدل وهل العدل صفة من صفات المؤمنين نعم نأتي الى هذه المسائل مسأله تلوا ألاخرى ببركت مولانه صاحب الزمان (عج) أولآ مما لاشك فيه أن ألعد هوه صفة من صفات الله جل جلاله وهو من صفات الله الثبوتية الكمالية أنه عادل وغير ظالم يثيب المطيعين ويعاقب. العاصين ولو أن بعض الطوائف نفوا العدالة عن الله جل جلاله مثل (المجبرة والمفوضة ) وغيرهم ...الخ لكن نحن الامامية عندنا العدل أصل ثابت أنه الله عادل ولايظلم أحد . أذن مامعنى العدل؟
العدل هوأعطاء كل ذي حق حقه. نعم والعدل هو صفة من صفات المؤمن وبالذات نحن الشيعة الاثنا عشرية عندنا صفة العدل من الصفات المهمة لانتخاب الشخصية أو لآختيارها وحتى في قضية اختيار المراجع والقادة....الخ ولذلك ورد عن رسول الله صل الله وعليه واله انه قال(أعدلكم علي....الخ) فللعدالة دور مهم حتى في بناء المجتمع لآنها عكس الظلم الظلم يأكل حقوق الناس والعدالة ترد الحقوق أليهم ولابد من أن يكون العدل في البلاد لاأصلاحها ولذلك ورد عن الرسول صل الله وعليه واله وسلم أنه قال(العدل أساس به قوام العالم ) وورد عن لامام علي عليه السلام (ماعمرت البلاد بمثل العدل)فأذا ساد العدل في البلاد أخذه كل شخص حقه وقضى على الكثير من المشاكل ولذالك تلاحظ ان الحكام السابقين لماذا قتلوا اهل البيت عليهم السلام وشردوهم وضيقو عليهم السبب هو ارادو اهل البيت ان يسود العدل بين الناس ويأخذ كل انسان حقه وهذا لايصب في مصلحة حكم هولآء الظلمة ولذلك من فوائد العدل عن ألامام علي عليه السلام أنه قال(جعل الله العدل قوامآ للأنام ,وتنزيهآ من الظالم والاثام وتسنة الاسلام) وعن الزهراء عليها السلام (فرض الله العدل مسكآ للقلوب) ففي العدل سكون وسكينة النفوس والقلوب وعن امير المؤمنين انه قال (العدل قوام الرعية وجمال الولاة)وورده في الرواية خرج علي عليه السلام على اصحابه وهم يتذاكرون المروءة. فقال لهم أين أنتم أنسيتم من كتاب الله قرآنا ذكر ذلك ؟قالو ياأمير المؤمنين في أي موضع ؟قال في قوله (أن الله يأمر بالعدل والاحسان ...الاية)فالعدل هو الانصاف أذآ لابد من أن يسيد العدل في لارض لان الله عادل ولايقبل بظلم عباده فالذلك جعل نخبة من خلقه وهم أصفيائه من الانبياء والأئمة يأمرون بالعدل ويعملونه فيه كي يأخذ كل انسان حقه ولهذا السبب فان سلالة هذه الصفوة من الانبياء والائمة والعباد المكرمون لم تقطع حتى تملئ الارض بالعدل والقسط بعد ملئت بالظلم والجور والنتيجة من هذا الكلام هو أن الله لايقبل أن يسود الفساد والظلم في أرضه ولذالك جعل العدل صفة أنبيائه ورسله وأوليائه كي يبقون يصلحو فساد هذه الارض ويقضون على الظلم ولم يقبلوا به وطبيعي أن هذا الامر مكلف كل مؤمن أن يشعر بالمسؤلية ويجب أن يكون عادل بين الناس وبين أهله وحتى مع نفسه كي يصل الى الكمالات الحقيقية ولذلك ورد عن أمير المؤمنين (العدل زينة الايمان) نعم ولابد من أن يسود العدل في الارض بعد أمشى عليها الظلم متبخترآ فهنا ننتظر عدل الله الى وهو صاحب الامر الذي يقول فيه الرسول صل الله وعليه واله (لو لم يبقى من الدهر الى يوم واحد لطول الله ذالك اليوم حتى يخرج قائمنا اسمه اسمي وكنيته كنيتي فيملاء الارض قسطآ وعدلا بعد أن ملائة ظلم وجورا) نعم وهذه من أهم فوائد العدل بأنه نعرف أن العدل لايتحقق الى بعد أن يسود الظلم وهو ظلم العباد بعضهم لبعض بسبب الذنوب والشهوات فيمن الله علينا بعدله وهو صاحب الامر عجل الله تعالى فرجه
هذا والحمد لله رب العالمين
اللهم أغفرلي والوالديه وجميع اخواني وشيعة علي أبن أبي طالب ورزقنا رضى صاحب الزمان يالله
المصادر
1:الاداب والاخلاق الاسلامية
2:تفسير البرهان
3:الحق اليقين
4:العقائد الامامية
5:سورة النحل اية 90
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
(أن الله يأمر بالعدل والاحسان)
أولآ ماهو العدل وما المقصود بالعدل وهل العدل يجب أن يكون عنده الله فقط أو عنده العباد أيضا دعونا نتفكر في هذا الباب وهل العدل ضروره من ضروريات الشارع الاجتماعي وماهي فوائد العدل وهل العدل صفة من صفات المؤمنين نعم نأتي الى هذه المسائل مسأله تلوا ألاخرى ببركت مولانه صاحب الزمان (عج) أولآ مما لاشك فيه أن ألعد هوه صفة من صفات الله جل جلاله وهو من صفات الله الثبوتية الكمالية أنه عادل وغير ظالم يثيب المطيعين ويعاقب. العاصين ولو أن بعض الطوائف نفوا العدالة عن الله جل جلاله مثل (المجبرة والمفوضة ) وغيرهم ...الخ لكن نحن الامامية عندنا العدل أصل ثابت أنه الله عادل ولايظلم أحد . أذن مامعنى العدل؟
العدل هوأعطاء كل ذي حق حقه. نعم والعدل هو صفة من صفات المؤمن وبالذات نحن الشيعة الاثنا عشرية عندنا صفة العدل من الصفات المهمة لانتخاب الشخصية أو لآختيارها وحتى في قضية اختيار المراجع والقادة....الخ ولذلك ورد عن رسول الله صل الله وعليه واله انه قال(أعدلكم علي....الخ) فللعدالة دور مهم حتى في بناء المجتمع لآنها عكس الظلم الظلم يأكل حقوق الناس والعدالة ترد الحقوق أليهم ولابد من أن يكون العدل في البلاد لاأصلاحها ولذلك ورد عن الرسول صل الله وعليه واله وسلم أنه قال(العدل أساس به قوام العالم ) وورد عن لامام علي عليه السلام (ماعمرت البلاد بمثل العدل)فأذا ساد العدل في البلاد أخذه كل شخص حقه وقضى على الكثير من المشاكل ولذالك تلاحظ ان الحكام السابقين لماذا قتلوا اهل البيت عليهم السلام وشردوهم وضيقو عليهم السبب هو ارادو اهل البيت ان يسود العدل بين الناس ويأخذ كل انسان حقه وهذا لايصب في مصلحة حكم هولآء الظلمة ولذلك من فوائد العدل عن ألامام علي عليه السلام أنه قال(جعل الله العدل قوامآ للأنام ,وتنزيهآ من الظالم والاثام وتسنة الاسلام) وعن الزهراء عليها السلام (فرض الله العدل مسكآ للقلوب) ففي العدل سكون وسكينة النفوس والقلوب وعن امير المؤمنين انه قال (العدل قوام الرعية وجمال الولاة)وورده في الرواية خرج علي عليه السلام على اصحابه وهم يتذاكرون المروءة. فقال لهم أين أنتم أنسيتم من كتاب الله قرآنا ذكر ذلك ؟قالو ياأمير المؤمنين في أي موضع ؟قال في قوله (أن الله يأمر بالعدل والاحسان ...الاية)فالعدل هو الانصاف أذآ لابد من أن يسيد العدل في لارض لان الله عادل ولايقبل بظلم عباده فالذلك جعل نخبة من خلقه وهم أصفيائه من الانبياء والأئمة يأمرون بالعدل ويعملونه فيه كي يأخذ كل انسان حقه ولهذا السبب فان سلالة هذه الصفوة من الانبياء والائمة والعباد المكرمون لم تقطع حتى تملئ الارض بالعدل والقسط بعد ملئت بالظلم والجور والنتيجة من هذا الكلام هو أن الله لايقبل أن يسود الفساد والظلم في أرضه ولذالك جعل العدل صفة أنبيائه ورسله وأوليائه كي يبقون يصلحو فساد هذه الارض ويقضون على الظلم ولم يقبلوا به وطبيعي أن هذا الامر مكلف كل مؤمن أن يشعر بالمسؤلية ويجب أن يكون عادل بين الناس وبين أهله وحتى مع نفسه كي يصل الى الكمالات الحقيقية ولذلك ورد عن أمير المؤمنين (العدل زينة الايمان) نعم ولابد من أن يسود العدل في الارض بعد أمشى عليها الظلم متبخترآ فهنا ننتظر عدل الله الى وهو صاحب الامر الذي يقول فيه الرسول صل الله وعليه واله (لو لم يبقى من الدهر الى يوم واحد لطول الله ذالك اليوم حتى يخرج قائمنا اسمه اسمي وكنيته كنيتي فيملاء الارض قسطآ وعدلا بعد أن ملائة ظلم وجورا) نعم وهذه من أهم فوائد العدل بأنه نعرف أن العدل لايتحقق الى بعد أن يسود الظلم وهو ظلم العباد بعضهم لبعض بسبب الذنوب والشهوات فيمن الله علينا بعدله وهو صاحب الامر عجل الله تعالى فرجه
هذا والحمد لله رب العالمين
اللهم أغفرلي والوالديه وجميع اخواني وشيعة علي أبن أبي طالب ورزقنا رضى صاحب الزمان يالله
المصادر
1:الاداب والاخلاق الاسلامية
2:تفسير البرهان
3:الحق اليقين
4:العقائد الامامية
5:سورة النحل اية 90
تعليق