إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المفاهيم الاصوليه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المفاهيم الاصوليه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الامين وله الطاهرين
    كان الكلام في الدرس الثاني هو في خصوص التعريف الثاني للمفهوم وعرفنا بان التعريفين منسجمان معا من حيث المعنى واما الان نشرع في الدرس الثالث ويقع الكلام في التعريف الثالث للمفهوم
    وهو على مانسب الى غير واحد من المحققين ان المفهوم حكم لموضوع غير مذكور وهذا بخلاف المنطوق فانه حكم لموضوع مذكور وهذا التعريف كما لايخفى عليك لاينسجم مع التعريف الاول ولاالثاني لذلك صارموردا للاشكال لدى بعض الاعلام وهو الشيخ الانصاري رحمه الله تعالى حيث اشكل على هذا التعريف ولكن صاحب الكفايه رحمه الله تعالى لم يرتضي اشكال الشيخ الاعظم على التعريف الثالث من الراس ونحن هنا نقرب كل من المطلبين اعني اشكال الشيخ الانصاري وجواب صاحب الكفايه
    اما بالنسبه الى اشكال الشيخ الانصاري فيمكن ان نقربه هكذا ان الاشكال مبني على مقدمتين
    الاولى انه من القضايا المسلم بها ينبغي ان يكون التعريف جامعا مانعا كما لايخفى على من كان لديه ادنى معرفه
    الثانيه من الواضح جدا اننا في مقام تعريف مطلق المفهوم مع قطع النظر عن نوعه كما عرفت سابقا
    وينبغي اخذ كل من المقدتين بعين الاعتبار والا يبقى فهم الاشكال عالق
    وبعد هذا نقول ان التعريف الثالث لاتوجد فيه ظابطة الجامعيه وذلك لانه يختص ببعض انواع المفهوم وهومفهوم الوصف دون غيره من المفاهيم كالشرط مثلا بيان ذلك من خلال المثال انه اذاقيل اكرم العالم فهنا العالم هو الموضوع الموصوف بصفة العالميه هذا من جهة المنطوق
    واما المفهوم فان الامر يختلف جذريا وذلك ان الموضوع في هذه الجمله الشرطيه وهو الجاهل غير مذكور اذ المعنى هكذا لاتكرم الجاهل
    فالموضوع في المفهوم غير الموضوع في المنطوق فهو اذن لايشمل جميع انواع المفاهيم بل خاص بمفهوم الوصف فقط
    وذلك ان الموضوع في مفهوم الشرط واحدغير متغير وهوزيد في المثال المتقدم فانه هو الموضوع في مفهوم الجمله الشرطيه وكذلك هو الموضوع في منطوقها وبالجمله وحدة الموضوع في الجمله الشرطيه منطوقا ومفهوما محفوضه
    فالمتحصل مماتقدم ان التعريف الثالث غير جامع لكل انواع المفاهيم فلايصار اليه البته هذا تقريب اشكال الشيخ الانصاري على التعريف الثالث للمفهوم واما بالنسبه الى جواب صاحب الكفايه عن اشكال اليشخ الانصاري ياتي
    والحمدلله رب العالمين
يعمل...
X