بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الابدية على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين
كثير ما نسمع من الوهابية بتكفير الشيعة واتهامهم بالشرك وذلك لتسميتهم باسماء عبدعلي وعبد الزهرة وعبد الحسن وعبد الحسين
ويعتبرون هذا دليل على اشراكهم بالله تعالى لان الوهابية لايفسرون العبد عبد طاعة باليقتصرون على معنى العبوديةبقصد ألوهيه والربوبيه ولكي ندحض حجتهم سوف ناتي بدليل قاطع ومن كتبهم على قاعدة من لسانك ادينك ونختار فتوى من اللجنة العلمية فيها قول ابن حزم وقول محمد ابن عبد الوهاب وهي:
الفتوى رقم ( 9614 )
س: إن اسمي (عبد المطلب أحمد محمد عبد الكريم) سوداني الجنسية، أريد فتوى على اسمي نسبة لتعطل بعض مصالحي بهذا
(الجزء رقم : 11، الصفحة رقم: 466)
الخصوص، ذهبت إلى المحكمة الشرعية بالرياض لإجراء توكيل شرعي فأوقف طلبي إلى حين صدور فتوى بشرعية الاسم (عبد المطلب)، لذا نرجو من فضيلتكم الإفادة.
ج: التسمية باسم عبد المطلب لا محذور فيها، وقد حكى أبو محمد علي بن حزم الاتفاق على تحريم كل اسم معبد لغير الله، قال ابن حزم : (اتفقوا على تحريم كل اسم معبد لغير الله، كعبد عمر وعبد الكعبة، وما شابه ذلك، حاشا عبد المطلب)، وقد ذكر ذلك شيخ الإسلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتاب التوحيد، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أقر هذا الاسم، ولم يغيره، وذلك في ابن عمه عبد المطلب بن ربيعة ، فيكون مستثنى من التحريم المجمع عليه، كما قال ابن حزم .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
هذه الفتوى تعد وثيقة على هولاء الذين ليس لديهم أي علم فهي تنص على امور منها:
1-ان الرسول (صلى الله عليه واله وسلم )اقر باسم ابن عمه بعبد المطلب وهوكما ترون عبد لغير الله تعالى كما يزعمون وهذا دليل على ان الرسول (صلى الله عليه واله وسلم ) كان يريد بذلك معنى الطاعة لا العبودية بقصد ألوهيه وربوبيه لانه
رسول التوحيد فلا يمكن ان يكون يريد به معنى العبودية بقصد ألوهيته وربوبيته لانه اشراك.
2- ان الحديث يلزم على تفسير الوهابية انهم هم المشركون لانهم يقصدون بعبد المطلب معنى العبودية بقصد ألوهيته وربوبيته
تعليق