إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نود ان نطرح عليكم بعض الاسئلة ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نود ان نطرح عليكم بعض الاسئلة ؟؟



    في (نهج البلاغة)
    عن أمير المؤمنين عليه السلام، أنه قال في خطبة له:
    وتعلموا القرآن فإنه ربيع القلوب، واستشفوا بنوره، فإنه شفاء الصدور، وأحسنوا تلاوته فإنه أنفع (أحسن) القصص، فإن العالم العامل بغير علمه كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من جهله، بل الحجة عليه أعظم،
    والحسرة له ألزم، وهو عند الله ألوم.

    نود أن نطرح عليكم بعض الأسئلة
    عادةً يكون التنوين علامة من علامات الأسماء ولايدخل التنوين على الأفعال، فلماذا في فعلي ليكوناً في سورة يوسف

    (وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ ما ءَامُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِّنَ الصَّاغِرِين)
    كما ورد فعل آخر بالتنوين و هو لنسفعاً فى سورة العلق:
    (كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ )
    دخل التنوين عليها علماً أن هذين الفعلين الوحيدين الذين دخلت عليهما؟
    ولماذا في سورة العنكبوت اتصلت تاء التأنيث الساكنة باسم مذكر(العنكبوت)؟
    (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)
    لماذا قال أوهن البيوت ؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 05-03-2015, 02:32 PM. سبب آخر:

    من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


    {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
    {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
    ينادي مناد يوم القيامة :
    ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

    عفا وأصلح فأجره على الله






  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    (وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ ما ءَامُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِّنَ الصَّاغِرِين) سورة يوسف 32
    (كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ )سورة العلق15
    هنا في كلمتي (لَيَكُوناً _لَنَسْفَعًا)
    لأنها مكتوبة بخط المصحف الشريف وإن لم تكن الفتحتان فيهما تنوينٌ إذ هما فعلان والتنوين لايدخل على الأفعال كما نعلم وإنما هاتان الفتحتان هما نون التوكيد الخفيفه كتبت هكذا في خط المصحف الشريف
    تفريقا عن نون التوكيد الثقيلة مثل(ليسجنن)وإنه لو كتب مثلها لالتبس الأمر على القارئ


    قال الامام علي(عليه السلام) حين سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل أنهم على حق

    التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 05-03-2015, 02:38 PM. سبب آخر:

    تعليق


    • #3
      بُوركتْ أناملُ مَن سَألَ وأنفاسُ مَن أجابَ

      الأخت همسات علي

      والأخت العقيلة الطالبية

      التفاتة تجعلك تبحثُ عن الكلمة وسِرِّها

      وإعرابِ المفردةِ ورسمها

      وتلك سماتُ مَن قرأ وتدبَّر

      ((ولقد يسَّرنا القرآنَ للذكرِ فهل مِن مّدّكر))

      فالتنوين - كما تفضلت الأخت - يدخل على الأسماء المعربة لا المبنية

      وفي الشاهدين كانت النون مخففة لا مثقلة ولانسوية

      أما كتابة(العنكبوت)بالتاء الطويلة

      فأقلُّ ماينبغي ذكره: أنها لم تقع بعد فتح فلو قلنا(قوَّة)لكتبناها بالمربوطة

      أما لو قلنا(قُوت) فبالطويلة ونحوها من الكلمات كـ(جبروت)

      كما لم يقع في الكلمة من شروط رسم التاء المربوطة:

      كفتح ماقبلها كما مر، ولا في اسم فعله معتل الآخر نحو:

      مكواة فهي من كوى يكوي، ومبراة من برى يبري ونحوهما..

      ولا في جمع مُكَسَّر مفرد فعله معتل الآخر نحو:

      قضاة من قضى يقضي، ورماة من رمى يرمي ونحوهما..

      لاحرمكم الله من ألطافه ولاغبتم عن رعاية عينه..

      تعليق


      • #4


        شكراً لمرور الاخت
        العقيلة الطالبية والاخ علي الخفاجي
        وللاظافة التي زادة اهمية الموضوع

        المعنى الاعجازي
        امتنع بالله و سأله العصمة من فعل القبيح و في هذا دلالة على أن يوسف لم يقع منه قبح ثم توعدته بإيقاع المكروه به إن لم يطعها فيما تدعوه إليه فقالت و لئن لم يفعل ما آمره

        ليسجنن و ليكونا من الصاغرين

        أي و إن لم يجبني إلى ما أدعوه إليه ليحبس في السجن و ليكون من الأذلاء فلما رأى يوسف إصرارها على ذلك و تهديدها له اختار السجن على المعصية
        ف( قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه )
        معناه يا رب إن السجن أحب إلي و أسهل علي مما يدعونني إليه من الفاحشة و في هذا دلالة على أن النسوة دعونه إلى مثل ما دعته إليه امرأة العزيز .

        *(وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ (32) يوسف) ما الفرق بين تشديد النون في ليسجنن وتخفيفها في ليكونا؟
        شرح (د.فاضل السامرائى)

        هذه نون التوكيد الأولى ثقيلة والثانية خفيفة، (لَيُسْجَنَنَّ) هذه نون التوكيد الثقيلة و (وَلَيَكُونًا) هذه نون التوكيد الخفيفة والمعروف في اللغة أن نون التوكيد الثقيلة آكد من الخفيفة لأن تكرار النون بمثابة تكرار التوكيد. النون الثقيلة هي عبارة عن نونين ففي الفعل (لَيُسْجَنَنَّ) ثلاث نونات نون الفعل الأصلية المبنية على الفتح ونون التوكيد الثقيلة ونون التوكيد الثقيلة آكد من الخفيفة لأنهما نونان فتكرار النون بمثابة تكرار التوكيد. سبب الاختيار أنها هي أكدت على السجن فجاءت بالنون الثقيلة فسُجِن، هي لم ترده من الصاغرين وإنما تريد سجنه. الصغار يعني الإخانة وهي لا تريد إهانته وإنما سجنه ربما ينفذ ما تطلبه. إذن نون التوكيد الثقيلة توحي بتوكيد الفعل تدخل على الفعل المضارع بشروط معينة وعلى فعل الأمر. وفي سورة يوسف الآية (ليسجنن وليكوناً من الصاغرين) النون نون التوكيد التي تخلص الفعل للمستقبل واللام هي لام القسم وليست لام التوكيد هنا.

        (وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ (32) يوسف) أن ليسجنن مؤكدة بالنون الثقيلة لأنهم أكيد سيسجنونه وولم يؤكد

        (وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ)
        لأنه لن يكون من الصاغرين فلذلك جاءت بما بتناسب مع مستقبل يوسف
        u لم تقل ليكونن من الصغرين لأنها لن تقدر عليه وإنما تقدر على السجن كما أنها لن تكون حقيقة مستقبله وإنما سيصير عزيز مصر لن يكون من الصاغرين.



        التعديل الأخير تم بواسطة همسات علي ; الساعة 23-03-2015, 01:00 PM. سبب آخر:

        من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


        {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
        {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
        ينادي مناد يوم القيامة :
        ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

        عفا وأصلح فأجره على الله





        تعليق


        • #5

          الإعجاز العلمي في بيت العنكبوت :
          المقصود من الوهن في بيت العنكبوت





          أن العلم الحديث يثبت أن نسيج العنكبوت هو من أقوى الأنسجة الطبيعية وأن صلابته تزيد على صلابة الحديد الصلب حتى سمي بالصلب الحيوي، وأن بيت العنكبوت - المسكن - هو من أقوى البيوت المعروفة من ناحية متانة نسجه الذي يستطيع أن يقاوم الرياح العاتية، ويمسك في نسجه فرائس العنكبوت فلا تستطيع منه فكاكا.


          ولإيماني المطلق أن الحقائق العلمية لا يمكن أن تتعارض مع ما ذكر في القرآن الكريم فإن تعارضت فلا شك أن ما أثبته القرآن والحقائق العلمية عن العنكبوت وبيته ومعيشته وعلاقاته الاجتماعية لأرى إن كان المقصود

          معنى كلمة بيت في القواميس والمعاجم العربية:
          كلمة بيت لها استعمالات كثيرة في اللغة العربية فتعني (بيتًا من الشِّعر) وتعني أيضًا (المسكن، وفرش البيت، والكعبة، والقبر) وتطلق الكلمة أيضًا على (امرأة الرجل وعياله) كما ورد في المعاجم التالية:
          المعجم الوسيط: بيت الرجل: امرأته وعياله.


          لسان العرب المحيط: بيت الرجل: امرأته.





          ـ الحقائق العلمية عن نسيج العنكبوت ومسكنه:
          تتكون خيوط العنكبوت الحريرية من بروتين يتم تصنيعه في غدد الحرير. والحرير المنتج قوي جدٌّا ومتانته أشد من متانة الحديد الصلب وهو قابل للتمدد لضعفي طوله قبل أن ينقطع (راجع: الحشرات في القرآن والأحاديث النبوية والتراث الشعبي الكويتي للدكتورة وسيمة الحوطي) وهو يعد من أقوى أنواع الألياف الطبيعية على الإطلاق.
          وشبكة العنكبوت من القوة بمكان حتى إنها تستطيع إيقاف نحلة يزيد حجمها عن حجم العنكبوت مرات عديدة وهي تطير بسرعة 32 كلم في الساعة بدون أن تتأثر أو تتمزق (تقرير نكسيا) وتقوم شركة كندية حاليٌّا بإنتاج نسيج العنكبوت لتصنع منه خيوطا طبية وحبالا لصيد الأسماك وألبسة واقية من الرصاص (تقرير نكسيا يناير 2002م)، وقد قام سكان جزر السلمون قديما بصنع شباك صيد الأسماك من خيوط العنكبوت.ومما سبق يتضح أن بيت العنكبوت بمعنى السكن هو بحق من أقوى بيوت المخلوقات المعروفة إن لم يكن أقواها.



          الحقائق العلمية عن معيشة العناكب وعلاقاتها الاجتماعية:

          العناكب أمّة من الأمم ويوجد في العالم أكثر من ثلاثين ألف نوع من العناكب تتفاوت في الأحجام والأشكال ونمط المعيشة ويغلب عليها المعيشة الفردية والعدائية لبعضها بعضًا، ولا يوجد إلا أنواع قليلة جدٌّا تعيش في جماعات. والإناث أكبر حجمًا من الذكور، والزوجان من العناكب يلتقيان في الغالب وقت التزاوج فقط ويقوم الذكر قبل الجماع برقصات وطقوس معينة أمام الأنثى يقصد منها الحد من الغريزة العدوانية لدى الأنثى، وعند انتهاء عملية التلقيح يغادر الذكر
          في الغالب عش الأنثى خوفًا من أن تقوم بقتله.

          وقتل الذكر بعد الانتهاء من عملية التلقيح يحدث بين كثير من أنواع العناكب وأكثرها شهرة عنكبوت الأرملة السوداء التي سميت بذلك لأن الأنثى تقتل ذكرها بعد انتهائه من عملية التلقيح. أما بعض أنواع العناكب فتترك الأنثى الذكر ليعيش في العش بعد عملية التلقيح ليقوم الأبناء بقتله وأكله بعد أن يخرجوا من البيض.
          وفي أنواع أخرى تقوم الأنثى بتغذية صغارها حتى إذا اشتد عودهم قتلوا أمهم وأكلوها. ومما سبق يتضح أن البناء الاجتماعي والعلاقات الأُسرية في بيت العنكبوت تتصف بأنها مبنية على مصالح مؤقتة حتى إذا انتهت هذه المصالح انقلب الأفراد أعداء وقام بعضهم بقتل بعض، فهذه أنثى العنكبوت تسمح للذكر بدخول عشها لوجود مصلحة التلقيح حتى إذا قضت أربها منه انقلبت عليه وقامت بقتله وأكله، وأخرى تقدم زوجها طعاما لأولادها، وفي نوع آخر يأكل الصغار أمهم أول ما تقوى أعوادهم.
          وهذا العداء الشديد الذي يتجلى فقط بعد انقضاء المصالح، وهذه العلاقات الهشة الضعيفة بين أفراد بيت العناكب يجعل هذا البيت بحق أَوْهَن بيوت المخلوقات المعروفة.






          من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


          {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
          {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
          ينادي مناد يوم القيامة :
          ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

          عفا وأصلح فأجره على الله





          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وال محمد



            ان قوله: "إن أوهن البيوت لبيت العنكبوت" بيانا لصفة البيت الذي أخذته العنكبوت و لم يقل: إن أوهن البيوت لبيتها كما هو مقتضى الظاهر أخذا للجملة بمنزلة المثل السائر الذي لا يتغير.

            و المعنى: أن اتخاذهم من دون الله أولياء و هم آلهتهم الذين يتولونهم و يركنون إليهم كاتخاذ العنكبوت بيتا هو أوهن البيوت إذ ليس له من آثار البيت إلا اسمه لا يدفع حرا و لا بردا و لا يكن شخصا و لا يقي من مكروه كذلك ليس لولاية أوليائهم إلا الاسم فقط لا ينفعون و لا يضرون و لا يملكون موتا و لا حياة و لا نشورا.

            موقفه يارب اختي همسات علي *شرح رائع للموضوع


            تعليق


            • #7
              اللهم صلِّ على محمد وآلِ محمد
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              مشاركة رائعة ومفيدة بارك الله بكِ أختي العزيزة همسات المحترمة على هذه المشاركة القيمة وجعلها الله تعالى صدقة جارية ينتفع بها يوم لاينفع مالٌ ولابنون بحق محمد وآلِ محمد ولاحرمنا جديدكم

              ماهي حقيقة نون التوكيد

              نونا التوكيد للفعل توكيد بنونين هما كنوني اذهبنَّ واقصدنهما]. قوله: (نونا التوكيد).
              أي: هذان نونا التوكيد،

              وقال: (نونا التوكيد) لأنهما اثنتان: ثقيلة وخفيفة،

              وقد اجتمعا في قوله تعالى: لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ [يوسف:32]، (( لَيُسْجَنَنَّ )) هذه شديدة، (( وَلَيَكُونًا )) خفيفة،

              وقال تعالى: لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ [العلق:15]، فقوله: (( لَنَسْفَعًا )) فيه نون توكيد خفيفة.
              والتوكيد معناه: التقوية.
              للفعل توكيد بنونين هما كنوني اذهبنَّ واقصدنهما (اذهبنَّ)، هذه نون توكيد مشددة، (واقصدنهما) نون توكيد خفيفة.

              إذاً: فنونا التوكيد هما عبارة عن حرفين أو نونين تلحقان آخر الفعل، <br>
              إحداهما مشددة وتسمى: الثقيلة،
              والثانية ساكنة وتسمى: الخفيفة.
              التعديل الأخير تم بواسطة الناطقة بالحق ; الساعة 10-06-2015, 10:57 PM. سبب آخر:





              تعليق

              يعمل...
              X