بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
مسألة 57: لا يجوز التخلي في ملك غيره إلا بإذنه ولو بالفحوى.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قبل شرح المسألة اود الايضاح لامر :
اذن الغير قد يكون فعلي او مباشرا ، كأن يقول لك المالك فعلا ، اجوز لك التصرف في كتابي هذا مثلا
وقد يكون تقديري أي على نحو التقدير ، وتقدر بكلمة لو كان حاضراً لم يمانع ، ولا نقصد ان يقوم كل متصرف باعتبار هذه الكلمة كأن يدخل دار رجل غريب بدون اذنه ويقول لو كان حاضرا لم يمانع ، كلا ، فشرط ان يكون هناك معرفة وهناك معاملة سابقة منه وهكذا
اذا اذن الغير :
1 / فعلي
2 / تقديري
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم ان هذا التقديري :
أ / تقدير مساوٍ
ب / تقدير اولى ( ويسمى بالفحوى )
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والمقصود منهما ، تارة يكون (زيد ) قد جوز (لعمر) ان يقرأ كتاب المنطق ( العائد لزيد) ، والآن (عمر) وقع بين يديه كتاب زيد ولكنه ليس ذلك المنطق بل كتاب الفقه مثلا ، فبالتقدير المساو هو لا يمانع من قرائته
وتارة يكون ( زيد ) قد جوز (لعمر) ان يحرق كل هذه الكتب اوان يتصرف بها حيث يرى هو ، والآن ( عمر ) يريد ان يقرأ هذه الكتب ، فيقول هو جوز لي حرق هذه الكتب فمن باب اولى انه لا يمانع من قرائتها .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فقال سماحته دام ظله (لا يجوز التخلي في ملك غيره إلا بإذنه )
أي يحرم التخلي في ملك الغير الا اذا احرز رضاه بأخذ الاذن
فقال (الا) وهو استثناء من هذا الحكم ( لا يجوز )
ثم قال (ولو بالفحوى ) والمقصود من الفحوى هنا هو الاذن التقديري الاولى
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين .
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
مسألة 57: لا يجوز التخلي في ملك غيره إلا بإذنه ولو بالفحوى.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قبل شرح المسألة اود الايضاح لامر :
اذن الغير قد يكون فعلي او مباشرا ، كأن يقول لك المالك فعلا ، اجوز لك التصرف في كتابي هذا مثلا
وقد يكون تقديري أي على نحو التقدير ، وتقدر بكلمة لو كان حاضراً لم يمانع ، ولا نقصد ان يقوم كل متصرف باعتبار هذه الكلمة كأن يدخل دار رجل غريب بدون اذنه ويقول لو كان حاضرا لم يمانع ، كلا ، فشرط ان يكون هناك معرفة وهناك معاملة سابقة منه وهكذا
اذا اذن الغير :
1 / فعلي
2 / تقديري
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم ان هذا التقديري :
أ / تقدير مساوٍ
ب / تقدير اولى ( ويسمى بالفحوى )
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والمقصود منهما ، تارة يكون (زيد ) قد جوز (لعمر) ان يقرأ كتاب المنطق ( العائد لزيد) ، والآن (عمر) وقع بين يديه كتاب زيد ولكنه ليس ذلك المنطق بل كتاب الفقه مثلا ، فبالتقدير المساو هو لا يمانع من قرائته
وتارة يكون ( زيد ) قد جوز (لعمر) ان يحرق كل هذه الكتب اوان يتصرف بها حيث يرى هو ، والآن ( عمر ) يريد ان يقرأ هذه الكتب ، فيقول هو جوز لي حرق هذه الكتب فمن باب اولى انه لا يمانع من قرائتها .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فقال سماحته دام ظله (لا يجوز التخلي في ملك غيره إلا بإذنه )
أي يحرم التخلي في ملك الغير الا اذا احرز رضاه بأخذ الاذن
فقال (الا) وهو استثناء من هذا الحكم ( لا يجوز )
ثم قال (ولو بالفحوى ) والمقصود من الفحوى هنا هو الاذن التقديري الاولى
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين .