اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
اذن الفعل المتولد عند معمر يقوم به البدن اما عند النظام الله تبارك وتعالى
والامر الثاني الذي يختلفون به هي طبيعة الفعل المباشر فالمصداق الوحيد عند معمر هو الارادة
بينما يوجد عند النظام مصدقان الارادة والفعل البدني المباشر وهذا الاختلاف ناشئ من حقيقة الانسان
والقول الخامس هو قول تمام بن اشرس وهو ايضاً من المعتزلة وهو يقول لا فعل للإنسان الا المباشر اذن الفعل المتولد ليس فعل الانسان وفاعل المتولد ليس له فاعل
اذن الفرق بين تمام والنظام ومعمر اختلفوا في الفاعل فتمام قال لا فاعل وعلى هذه العبارى يكون معلول بلا علة وبعض الشراح قال هو نفس قول معمر واتفقوا على ان ليس للإنسان الا الفعل المباشر0
اما الفرق بينهما هو الفرق الاول
معمر يقول فاعل المتولد هو البدن الذي هو غير الانسان اما النظام فيقول هو الله تعالى على ان الفعل المتولد ليس من فعل الانسان اما الفرق الثاني بينهما انهما اختلفوا في حقيقة الفعل المباشر معمر يقول الفعل المباشر له مصداق واحد وهو الارادة اما النظام يقول هو الانسان وهما الاراد والفعل البدني المباشر اما فرقهما عن تمام بن اشرس ونقطة الاتفاق بينهم يقولون بان الفعل المتولد هو ليس فعل الانسان وتمام بن اشرس يختلف عن العالمين بان يقول ان المتولد لا فاعل له
القول السادس هو قول الاشاعرة: يقولون ان المتولد هو فعل الله تبارك وتعالى وهم في الفعل المباشر قالوا من فعل الله تبارك وتعالى فمن باب اولى ان يقولوا في المتولد انه من فعل الله تعالى0
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
اذن الفعل المتولد عند معمر يقوم به البدن اما عند النظام الله تبارك وتعالى
والامر الثاني الذي يختلفون به هي طبيعة الفعل المباشر فالمصداق الوحيد عند معمر هو الارادة
بينما يوجد عند النظام مصدقان الارادة والفعل البدني المباشر وهذا الاختلاف ناشئ من حقيقة الانسان
والقول الخامس هو قول تمام بن اشرس وهو ايضاً من المعتزلة وهو يقول لا فعل للإنسان الا المباشر اذن الفعل المتولد ليس فعل الانسان وفاعل المتولد ليس له فاعل
اذن الفرق بين تمام والنظام ومعمر اختلفوا في الفاعل فتمام قال لا فاعل وعلى هذه العبارى يكون معلول بلا علة وبعض الشراح قال هو نفس قول معمر واتفقوا على ان ليس للإنسان الا الفعل المباشر0
اما الفرق بينهما هو الفرق الاول
معمر يقول فاعل المتولد هو البدن الذي هو غير الانسان اما النظام فيقول هو الله تعالى على ان الفعل المتولد ليس من فعل الانسان اما الفرق الثاني بينهما انهما اختلفوا في حقيقة الفعل المباشر معمر يقول الفعل المباشر له مصداق واحد وهو الارادة اما النظام يقول هو الانسان وهما الاراد والفعل البدني المباشر اما فرقهما عن تمام بن اشرس ونقطة الاتفاق بينهم يقولون بان الفعل المتولد هو ليس فعل الانسان وتمام بن اشرس يختلف عن العالمين بان يقول ان المتولد لا فاعل له
القول السادس هو قول الاشاعرة: يقولون ان المتولد هو فعل الله تبارك وتعالى وهم في الفعل المباشر قالوا من فعل الله تبارك وتعالى فمن باب اولى ان يقولوا في المتولد انه من فعل الله تعالى0
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين