اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
انت اذا وقفت امام القطار فموتك حتمي لكن هذا الفعل لا يفقد اختيارك ومسؤوليتك عن هذا الفعل لان ذهابك ووقوفك امام القطار كان باختيارك0كذلك سقوط الثمرة عن هز الشجرة وان كان سقوطها ضروري بعد تحصيل السبب وهو هز الشجرة لكن الانسان مختار في تحصيل السبب اذن كون الفعل المتولد ضروري الصدور من السبب هذا لا يفقد الانسان اختياره لأنه مختار في تحصيل السبب0
نعم صحيح ان الفعل سقوط الثمرة يكون واجب الصدور عند هز الشجرة لكن هز الشجرة كان اختياري0
اذن هذا الوجوب الحاصل للفعل المتولد هو وجوب لاحق له وهو لا يفقد اختياري الانسان لأنه مختار في تحصيل السبب
خلاصة الاشكال والوجوب:
الاشكال يقول بان الفعل المتولد يجب عند تحصيل السبب واذا كان واجب لا تتعلق القدرة به اذن هو ليس من فعل الانسان لعدم تعلق قدرة الانسان به
الجواب وان كان واجب الصدور عن تحصيل بسبهي لكن الانسان مختار في تحصيل السبب0
ملحوظ/الوجوب المنافي للقدرة هو الوجوب بالذات اما الامكان بالذات والوجوب او الامتناع بالغير هذا لا ينافي القدرة0قال: والذم في إلقاء الصبي عليه لا على الاحراق.
أقول: هذا جواب عن شبهة لهم وهي أن المدح والذم لا يدلان على العلم باستناد المتولد إلينا، فإنا نذم على المتولد وإن علمنا استناده إلى غيرنا، فإنا نذم من ألقى الصبي في النار إذا احترق بها وإن كان المحرق هو الله تعالى.(ان الفاعل اما طبيعي كالنار والشمس واما فاعل مختار هو الانسان فالفاعل الطبيعي عند المتكلمون يقول ان الفاعل للفعل الطبيعي هو الله تعالى المعتزلة ايضاً يقولون بنظرية التولد وهو ان الله تعالى اعطى النار القدرة على الاحراق فهي النار تحرق لذاتها
والحمد لله رب العالمين واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
انت اذا وقفت امام القطار فموتك حتمي لكن هذا الفعل لا يفقد اختيارك ومسؤوليتك عن هذا الفعل لان ذهابك ووقوفك امام القطار كان باختيارك0كذلك سقوط الثمرة عن هز الشجرة وان كان سقوطها ضروري بعد تحصيل السبب وهو هز الشجرة لكن الانسان مختار في تحصيل السبب اذن كون الفعل المتولد ضروري الصدور من السبب هذا لا يفقد الانسان اختياره لأنه مختار في تحصيل السبب0
نعم صحيح ان الفعل سقوط الثمرة يكون واجب الصدور عند هز الشجرة لكن هز الشجرة كان اختياري0
اذن هذا الوجوب الحاصل للفعل المتولد هو وجوب لاحق له وهو لا يفقد اختياري الانسان لأنه مختار في تحصيل السبب
خلاصة الاشكال والوجوب:
الاشكال يقول بان الفعل المتولد يجب عند تحصيل السبب واذا كان واجب لا تتعلق القدرة به اذن هو ليس من فعل الانسان لعدم تعلق قدرة الانسان به
الجواب وان كان واجب الصدور عن تحصيل بسبهي لكن الانسان مختار في تحصيل السبب0
ملحوظ/الوجوب المنافي للقدرة هو الوجوب بالذات اما الامكان بالذات والوجوب او الامتناع بالغير هذا لا ينافي القدرة0قال: والذم في إلقاء الصبي عليه لا على الاحراق.
أقول: هذا جواب عن شبهة لهم وهي أن المدح والذم لا يدلان على العلم باستناد المتولد إلينا، فإنا نذم على المتولد وإن علمنا استناده إلى غيرنا، فإنا نذم من ألقى الصبي في النار إذا احترق بها وإن كان المحرق هو الله تعالى.(ان الفاعل اما طبيعي كالنار والشمس واما فاعل مختار هو الانسان فالفاعل الطبيعي عند المتكلمون يقول ان الفاعل للفعل الطبيعي هو الله تعالى المعتزلة ايضاً يقولون بنظرية التولد وهو ان الله تعالى اعطى النار القدرة على الاحراق فهي النار تحرق لذاتها
والحمد لله رب العالمين واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين