إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

والاشكال الجديد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • والاشكال الجديد

    اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين

    نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
    والاشكال الجديد يقول هذا لا يصلح على انا فاعلون للمتولد لأننا نمدح ونذم على افعال غيرنا مثال ذلك اتي شخص وقذف طفل الى النار سوف نذم القذف للطفل الى النار واحرقه مع انه ليس هو الفاعل لأن الذي قتل الصبي واحرقه هو النار وليس القاذف للصبي والنار فاعل طبيعي غير الانسان فنحن نذم زيد لأنه القى الصبي في النار وقتل الصبي ان الذي قتل الصبي هو الله تبارك وتعالى لان الله تعالى هو فاعل الفعل الطبيعي

    اذن نحن نذم زيد لأنه القى الصبي في النار لأنه قتل الصبي مع انه ليس هو قتل الصبي والذي قتل الصبي هو الله تبارك وتعالى وعلى هذا نحن نذم اشخاص لا للأفعال هم بل لأفعال غيرهم
    اذن المدح والذم لا يصلح ان يكون دليل على انا فاعلون للمتولد لأن دليلانا عليه هو المدح والذم وهذا دليل علي ان الشخص هو الفاعل للمتولد ويرد عليه ويقول هذا ليس دليل لانا نحن احياناً نمدح ونذم على اشخاص لم يفعلوا الفعل مع اننا نعلم ان الذي قتل الصبي النار ومع ذلك نذم زيد فنحن نذم زيد على فعل ليس هو فاعل اذن المدح والذم ليس دليل على انا للمتولد
    الجواب/انا نذم زيد ليس لأن الطفل قد قتل فان امتت الطفل فعل النار الذي هو فعل الله تبارك وتعالى ولكن نذم زيد لألقاء الصبي في النار وهذا فعل زيد وليس فعل النار اذن المدح والذم يصلح ان يكون دليل على انا فاعلون للمتولد والنقض الذي تم توجيها ليس في محليه مثلما هم معرف السالبة الجزئي تنقض الموجبة الكلي ونقيض الموجبة الكلي السالبة الجزئي ولآن هم اسسوا قاعدة
    كل مدح وذم دليل على الفعل المتولد

    والحمد لله رب العالمين واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين



  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنت اخي ابوعلي المياحي على هذا الشرح المفصل
    ولكن ماهو الجواب لو اشكل على هذا الجواب بان يلزم من كلامك
    فان امتت الطفل فعل النار الذي هو فعل الله تبارك وتعالى يتوجه
    ان نذم الله تعالى والعياذ بالله

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين فان احراق الطفل بالنار لا تخلوا عن امرين اما ان يكون عن تعمد من الملقى وفي هذا الحال فان العقوبة تكون على فاعل الالقاء لانه هو الذي قام بهذا الفعل وابى الله تعالى الا ان يجرى السنن الكونية على ما هي عليه ومن طبيعة النار الاحراق وهو الذي اجرى هذه السنةً من قبله تعالى .
      واما ان لايكون عن تعمد وهو مثال ان يكون الطفل هو الذي القى بنفسه الى النار وهو غير مكلف وغير قاصد الى هذا الفعل فان الله تعالى هو الذي يعوض هذا الطفل على ما اخذه منه لانه تعالى لا بخل في سحته وان التعويض يكون البر من المؤخذ منه
      ونشكر لكم حسن المطالعة مع دوام التوفيق في هذه الاعمال
      والحمد للله ربالعالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين

      تعليق

      يعمل...
      X