اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
والاشكال الجديد يقول هذا لا يصلح على انا فاعلون للمتولد لأننا نمدح ونذم على افعال غيرنا مثال ذلك اتي شخص وقذف طفل الى النار سوف نذم القذف للطفل الى النار واحرقه مع انه ليس هو الفاعل لأن الذي قتل الصبي واحرقه هو النار وليس القاذف للصبي والنار فاعل طبيعي غير الانسان فنحن نذم زيد لأنه القى الصبي في النار وقتل الصبي ان الذي قتل الصبي هو الله تبارك وتعالى لان الله تعالى هو فاعل الفعل الطبيعي
اذن نحن نذم زيد لأنه القى الصبي في النار لأنه قتل الصبي مع انه ليس هو قتل الصبي والذي قتل الصبي هو الله تبارك وتعالى وعلى هذا نحن نذم اشخاص لا للأفعال هم بل لأفعال غيرهم
اذن المدح والذم لا يصلح ان يكون دليل على انا فاعلون للمتولد لأن دليلانا عليه هو المدح والذم وهذا دليل علي ان الشخص هو الفاعل للمتولد ويرد عليه ويقول هذا ليس دليل لانا نحن احياناً نمدح ونذم على اشخاص لم يفعلوا الفعل مع اننا نعلم ان الذي قتل الصبي النار ومع ذلك نذم زيد فنحن نذم زيد على فعل ليس هو فاعل اذن المدح والذم ليس دليل على انا للمتولد
الجواب/انا نذم زيد ليس لأن الطفل قد قتل فان امتت الطفل فعل النار الذي هو فعل الله تبارك وتعالى ولكن نذم زيد لألقاء الصبي في النار وهذا فعل زيد وليس فعل النار اذن المدح والذم يصلح ان يكون دليل على انا فاعلون للمتولد والنقض الذي تم توجيها ليس في محليه مثلما هم معرف السالبة الجزئي تنقض الموجبة الكلي ونقيض الموجبة الكلي السالبة الجزئي ولآن هم اسسوا قاعدة
كل مدح وذم دليل على الفعل المتولد
والحمد لله رب العالمين واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
والاشكال الجديد يقول هذا لا يصلح على انا فاعلون للمتولد لأننا نمدح ونذم على افعال غيرنا مثال ذلك اتي شخص وقذف طفل الى النار سوف نذم القذف للطفل الى النار واحرقه مع انه ليس هو الفاعل لأن الذي قتل الصبي واحرقه هو النار وليس القاذف للصبي والنار فاعل طبيعي غير الانسان فنحن نذم زيد لأنه القى الصبي في النار وقتل الصبي ان الذي قتل الصبي هو الله تبارك وتعالى لان الله تعالى هو فاعل الفعل الطبيعي
اذن نحن نذم زيد لأنه القى الصبي في النار لأنه قتل الصبي مع انه ليس هو قتل الصبي والذي قتل الصبي هو الله تبارك وتعالى وعلى هذا نحن نذم اشخاص لا للأفعال هم بل لأفعال غيرهم
اذن المدح والذم لا يصلح ان يكون دليل على انا فاعلون للمتولد لأن دليلانا عليه هو المدح والذم وهذا دليل علي ان الشخص هو الفاعل للمتولد ويرد عليه ويقول هذا ليس دليل لانا نحن احياناً نمدح ونذم على اشخاص لم يفعلوا الفعل مع اننا نعلم ان الذي قتل الصبي النار ومع ذلك نذم زيد فنحن نذم زيد على فعل ليس هو فاعل اذن المدح والذم ليس دليل على انا للمتولد
الجواب/انا نذم زيد ليس لأن الطفل قد قتل فان امتت الطفل فعل النار الذي هو فعل الله تبارك وتعالى ولكن نذم زيد لألقاء الصبي في النار وهذا فعل زيد وليس فعل النار اذن المدح والذم يصلح ان يكون دليل على انا فاعلون للمتولد والنقض الذي تم توجيها ليس في محليه مثلما هم معرف السالبة الجزئي تنقض الموجبة الكلي ونقيض الموجبة الكلي السالبة الجزئي ولآن هم اسسوا قاعدة
كل مدح وذم دليل على الفعل المتولد
والحمد لله رب العالمين واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين
تعليق