بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الحلقة الاولى)
الشبهة: ان رسول الله(صلى الله عليه واله) عوتب في كثير من الايات القرانية وهذا ان دل على شيء انما يدل على خدش في عصمة النبي(صلى الله عليه واله).
بعض الايات خطاب مباشر له(صلى الله عليه واله) وبعض الايات اعطت احتمالية ان يقع النبي(صلى الله عليه واله) في الخطأ.
المجموعة الاولى: وهي الايات التي تخاطب رسول الله(صلى الله عليه واله) مباشرة يفهم منها الناظر السطحي انها تعاتب النبي .
المجموعة الثانية:وهي الايات التي يفهم منها ان رسول الله(صلى الله عليه واله)يمكن ان يقع في الخطأ.
بحثنا في المجموعة الثانية:سنذكر نماذج ثلاثة .
الايات التي تبدأ بأداة الشرط، ادوات الشرط في اللغة العربية اذا،لو وغيرها لوجئتني بكذا اعطيتك كذا،فموضوعنا الايات التي تبدأ بحرف الشرط يقولون الايات التي تبدا بحرف شرط يفهم منها احتمالية ان رسول الله(صلى الله عليه واله) ممكن ان يقع في الخطأ مثلا الاية التي تقول ان رسول الله(صلى الله عليه واله) لو تقول على الله بعض الاقاويل لاخذ الله منه باليمين ثم لقطع منه الوتين يقول تعالى(ولو تقول علينا....) المستشكل يقول هذه الاية لا تقول ان النبي(صلى الله عليه واله) وقع في الخطأ لكن تقول ممكن ان يقع في الخطأ لذلك الله تعالى يضع له اداة شرط فيقول تعالى(لو) يعني اذا تكلم من عنده .
الاية الثانية التي تقول انك لو كنت في شك مما انزلنا عليك فسأل الذين يتلون الكتاب من قبلك فقال تعالى(فأن كنت في شك مما انزلنا عليك....) فهذه الاية شرطية مفادها ان رسول الله(صلى الله عليه واله) يمكن ان يشك ولذلك الله تعالى قال اذا عندك شك اسأل من كان قبلك.
اية ثالثة:يقول الله تعالى مخاطبا رسوله ان اتبعت اهوائهم بعد الذي اتاك من العلم انك اذن لمن الضالمين فقال تعالى(ولئن اتبعت اهوائهم بعد الذي....)فهذه الاية المباركة ايضا شرطية.
الجواب:نقدم مقدمتين للجواب عن هذه الشبهة
المقدمة الاولى
ان القران واحد من عند رب واحد لا يتعارض فأذا وجدنا ايتين بينهما تعارض لابد ان نعرف ان فهمنا للايات خطأ ولانقول ان بين الايتين تعارض لان القران اخبرنا بأنه لا يتعارض قال تعالى(ولو كان من عند غير الله لوجدوا....) فالقران يقول دليلي على اني من الله لاتجدون بين اياتي تعارض،الان نأتي الى الايات التي يفهم منها ان رسول الله(صلى الله عليه واله)ممكن ان يقع في الخطأ ونرى هل تعارض ايات اخرى ؟
بالطبع تعارض ايات اخرى قال تعالى(وما ينطق عن الهوى...) الاية تنفي تقول ماينطق اذن ماذا تعني(لو تقول علينا بعض الاقاويل...)؟! هذا ليس تعارض بل نرجع الى المقدمة الاولى فنقول فهمي للاية خطأ ،قال تعالى(مازاغ البصر...) الله تبارك وتعالى في سورة النجم يقول لاعين رسول الله(صلى الله عليه واله) زاغت ولا فؤاده الشريف يشك اذن ماذا تعني(ان كنت في شك...)يعني ان رسول الله (صلى الله عليه واله) ممكن ان يشك فصار تعارض بين الايتين ،هذا ليس بصحيح والصحيح ان فهمي لاحدى الايتين خطأ لابد ان ادقق،قال تعالى(علمه شديد القوى) يعني علم رسولنا المصطفى(صلى الله عليه واله) من الله (ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك) يعني علم رسول الله منه تبارك وتعالى فأذا وجدنا اية يفهم منها ان رسول الله يشك يعني فهمنا خطأ فالمقدمة الاولى اذا وجدنا تعارض لا بد ان نشكك في تفسيرنا للايات.
المقدمة الثانية يأتي الحديث عنها ان شاءالله في الحلقة الاتية ان شاءالله تعالى ونسألكم الدعاء.
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الحلقة الاولى)
الشبهة: ان رسول الله(صلى الله عليه واله) عوتب في كثير من الايات القرانية وهذا ان دل على شيء انما يدل على خدش في عصمة النبي(صلى الله عليه واله).
بعض الايات خطاب مباشر له(صلى الله عليه واله) وبعض الايات اعطت احتمالية ان يقع النبي(صلى الله عليه واله) في الخطأ.
المجموعة الاولى: وهي الايات التي تخاطب رسول الله(صلى الله عليه واله) مباشرة يفهم منها الناظر السطحي انها تعاتب النبي .
المجموعة الثانية:وهي الايات التي يفهم منها ان رسول الله(صلى الله عليه واله)يمكن ان يقع في الخطأ.
بحثنا في المجموعة الثانية:سنذكر نماذج ثلاثة .
الايات التي تبدأ بأداة الشرط، ادوات الشرط في اللغة العربية اذا،لو وغيرها لوجئتني بكذا اعطيتك كذا،فموضوعنا الايات التي تبدأ بحرف الشرط يقولون الايات التي تبدا بحرف شرط يفهم منها احتمالية ان رسول الله(صلى الله عليه واله) ممكن ان يقع في الخطأ مثلا الاية التي تقول ان رسول الله(صلى الله عليه واله) لو تقول على الله بعض الاقاويل لاخذ الله منه باليمين ثم لقطع منه الوتين يقول تعالى(ولو تقول علينا....) المستشكل يقول هذه الاية لا تقول ان النبي(صلى الله عليه واله) وقع في الخطأ لكن تقول ممكن ان يقع في الخطأ لذلك الله تعالى يضع له اداة شرط فيقول تعالى(لو) يعني اذا تكلم من عنده .
الاية الثانية التي تقول انك لو كنت في شك مما انزلنا عليك فسأل الذين يتلون الكتاب من قبلك فقال تعالى(فأن كنت في شك مما انزلنا عليك....) فهذه الاية شرطية مفادها ان رسول الله(صلى الله عليه واله) يمكن ان يشك ولذلك الله تعالى قال اذا عندك شك اسأل من كان قبلك.
اية ثالثة:يقول الله تعالى مخاطبا رسوله ان اتبعت اهوائهم بعد الذي اتاك من العلم انك اذن لمن الضالمين فقال تعالى(ولئن اتبعت اهوائهم بعد الذي....)فهذه الاية المباركة ايضا شرطية.
الجواب:نقدم مقدمتين للجواب عن هذه الشبهة
المقدمة الاولى
ان القران واحد من عند رب واحد لا يتعارض فأذا وجدنا ايتين بينهما تعارض لابد ان نعرف ان فهمنا للايات خطأ ولانقول ان بين الايتين تعارض لان القران اخبرنا بأنه لا يتعارض قال تعالى(ولو كان من عند غير الله لوجدوا....) فالقران يقول دليلي على اني من الله لاتجدون بين اياتي تعارض،الان نأتي الى الايات التي يفهم منها ان رسول الله(صلى الله عليه واله)ممكن ان يقع في الخطأ ونرى هل تعارض ايات اخرى ؟
بالطبع تعارض ايات اخرى قال تعالى(وما ينطق عن الهوى...) الاية تنفي تقول ماينطق اذن ماذا تعني(لو تقول علينا بعض الاقاويل...)؟! هذا ليس تعارض بل نرجع الى المقدمة الاولى فنقول فهمي للاية خطأ ،قال تعالى(مازاغ البصر...) الله تبارك وتعالى في سورة النجم يقول لاعين رسول الله(صلى الله عليه واله) زاغت ولا فؤاده الشريف يشك اذن ماذا تعني(ان كنت في شك...)يعني ان رسول الله (صلى الله عليه واله) ممكن ان يشك فصار تعارض بين الايتين ،هذا ليس بصحيح والصحيح ان فهمي لاحدى الايتين خطأ لابد ان ادقق،قال تعالى(علمه شديد القوى) يعني علم رسولنا المصطفى(صلى الله عليه واله) من الله (ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك) يعني علم رسول الله منه تبارك وتعالى فأذا وجدنا اية يفهم منها ان رسول الله يشك يعني فهمنا خطأ فالمقدمة الاولى اذا وجدنا تعارض لا بد ان نشكك في تفسيرنا للايات.
المقدمة الثانية يأتي الحديث عنها ان شاءالله في الحلقة الاتية ان شاءالله تعالى ونسألكم الدعاء.
تعليق