إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رد الشبهة التي تخدش بعصمة رسول الله(صلى الله عليه واله)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد الشبهة التي تخدش بعصمة رسول الله(صلى الله عليه واله)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    (الحلقة الاولى)


    الشبهة: ان رسول الله(صلى الله عليه واله) عوتب في كثير من الايات القرانية وهذا ان دل على شيء انما يدل على خدش في عصمة النبي(صلى الله عليه واله).

    بعض الايات خطاب مباشر له(صلى الله عليه واله) وبعض الايات اعطت احتمالية ان يقع النبي(صلى الله عليه واله) في الخطأ.

    المجموعة الاولى: وهي الايات التي تخاطب رسول الله(صلى الله عليه واله) مباشرة يفهم منها الناظر السطحي انها تعاتب النبي .

    المجموعة الثانية:وهي الايات التي يفهم منها ان رسول الله(صلى الله عليه واله)يمكن ان يقع في الخطأ.

    بحثنا في المجموعة الثانية:سنذكر نماذج ثلاثة .

    الايات التي تبدأ بأداة الشرط، ادوات الشرط في اللغة العربية اذا،لو وغيرها لوجئتني بكذا اعطيتك كذا،فموضوعنا الايات التي تبدأ بحرف الشرط يقولون الايات التي تبدا بحرف شرط يفهم منها احتمالية ان رسول الله(صلى الله عليه واله) ممكن ان يقع في الخطأ مثلا الاية التي تقول ان رسول الله(صلى الله عليه واله) لو تقول على الله بعض الاقاويل لاخذ الله منه باليمين ثم لقطع منه الوتين يقول تعالى(ولو تقول علينا....) المستشكل يقول هذه الاية لا تقول ان النبي(صلى الله عليه واله) وقع في الخطأ لكن تقول ممكن ان يقع في الخطأ لذلك الله تعالى يضع له اداة شرط فيقول تعالى(لو) يعني اذا تكلم من عنده .

    الاية الثانية التي تقول انك لو كنت في شك مما انزلنا عليك فسأل الذين يتلون الكتاب من قبلك فقال تعالى(فأن كنت في شك مما انزلنا عليك....) فهذه الاية شرطية مفادها ان رسول الله(صلى الله عليه واله) يمكن ان يشك ولذلك الله تعالى قال اذا عندك شك اسأل من كان قبلك.

    اية ثالثة:يقول الله تعالى مخاطبا رسوله ان اتبعت اهوائهم بعد الذي اتاك من العلم انك اذن لمن الضالمين فقال تعالى(ولئن اتبعت اهوائهم بعد الذي....)فهذه الاية المباركة ايضا شرطية.


    الجواب:نقدم مقدمتين للجواب عن هذه الشبهة


    المقدمة الاولى

    ان القران واحد من عند رب واحد لا يتعارض فأذا وجدنا ايتين بينهما تعارض لابد ان نعرف ان فهمنا للايات خطأ ولانقول ان بين الايتين تعارض لان القران اخبرنا بأنه لا يتعارض قال تعالى(ولو كان من عند غير الله لوجدوا....) فالقران يقول دليلي على اني من الله لاتجدون بين اياتي تعارض،الان نأتي الى الايات التي يفهم منها ان رسول الله(صلى الله عليه واله)ممكن ان يقع في الخطأ ونرى هل تعارض ايات اخرى ؟
    بالطبع تعارض ايات اخرى قال تعالى(وما ينطق عن الهوى...) الاية تنفي تقول ماينطق اذن ماذا تعني(لو تقول علينا بعض الاقاويل...)؟! هذا ليس تعارض بل نرجع الى المقدمة الاولى فنقول فهمي للاية خطأ ،قال تعالى(مازاغ البصر...) الله تبارك وتعالى في سورة النجم يقول لاعين رسول الله(صلى الله عليه واله) زاغت ولا فؤاده الشريف يشك اذن ماذا تعني(ان كنت في شك...)يعني ان رسول الله (صلى الله عليه واله) ممكن ان يشك فصار تعارض بين الايتين ،هذا ليس بصحيح والصحيح ان فهمي لاحدى الايتين خطأ لابد ان ادقق،قال تعالى(علمه شديد القوى) يعني علم رسولنا المصطفى(صلى الله عليه واله) من الله (ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك) يعني علم رسول الله منه تبارك وتعالى فأذا وجدنا اية يفهم منها ان رسول الله يشك يعني فهمنا خطأ فالمقدمة الاولى اذا وجدنا تعارض لا بد ان نشكك في تفسيرنا للايات.


    المقدمة الثانية يأتي الحديث عنها ان شاءالله في الحلقة الاتية ان شاءالله تعالى ونسألكم الدعاء.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    (الحلقة الثانية)


    المقدمة الثانية

    عندنا في المنطق يوجد نوعين من الجمل:

    1.الجمل الحملية(الخبرية):مثلا اقول (الشمس طالعة) هذا خبر فانا نسبت الطلوع الى الشمس اذن فيها موضوع(الشمس) وفيها محمول(طالعة) فأذا ثبت الخبر عند من اخبرته فهو خبر صادق واما لاتصدق مثلا في الليل واقول لشخص(الشمس طالعة) ينظر واذا بها ليل هنا خبري كاذب لذلك فالجمل الخبرية نبحث عنها في الواقع .

    2.الجمل الشرطية:عندنا عبارتين مقدم وتالي ،الجمل الشرطية لانبحث عنها في الخارج لكي نتحقق من الصدق او الكذب كما هو الحال في الجمل الخبرية
    فالجمل الشرطية عملها بذاتها مثال ذلك اقول لطفلي الصغير (بني اذا درست تنجح ) هذه جملة شرطية لاتدل لوحدها على ان ابني نجح او لم ينجح ،ابني درس او لم يدرس فلا تدل على الطرفين اذن على اي شيء تدل؟!
    دلالتها هي الربط بين الجد والنجاح فأنا اريد ان اقول بني ان النجاح مرتبط بالدراسة،مثال ثاني هنالك اشياء من الاستحالة ان تحصل على ارض الواقع فرقم الثلاثة فرد والفرد من الاستحالة ان ينقسم بالتساوي فالثلاثة مستحيل ان تنقسم الى متساويين نأتي الان ونجعلها في جملة شرطية فنقول(اذا كانت الثلاثة زوجا تنقسم الى متساويين) هذه الجملة صحيحة الان نفككها:

    1.الثلاثة زوج مستحيل.
    2.الثلاثة تنقسم الى متساويين مستحيل.

    لكن عندما وضعناها في جملة شرطية صارت صحيحة فنحن نريد ان نقول ان الانقسام لايكون الا في العدد الزوجي .

    الان نأتي ونطبقها على الاية الكريمة التي تقول ان رسول الله (صلى الله عليه واله)اذا شك يرجع الى من كان قبله ،في الواقع متحققة لو لا هذا ليس غرضنا سواء تحققت او لا، النبي(صلى الله عليه واله)يشك مثل الثلاثة زوج مستحيل والنبي يسأل غيره ويتعلم مستحيل ولكن عندما وضعناها في جملة شرطية صارت صحيحة فهي ليست ناظرة الى وقوع هذا الشك في الواقع فالشك من رسول الله محال مثل الثلاثة زوجا محال ولكن في الجملة الشرطية تصح العبارة، مؤمن عادي لا يشك فكيف برسول الله ؟! رسول الله الذي هو نور متوقد من السماء ففي اية الله تبارك وتعالى يصف رسوله بانه نور والقران معه كتاب مبين،فالجواب الجمل الشرطية في الواقع الخارجي ليس لها تحقق كما في الحديث الذي ينقل ان رسول الله(صلى الله عليه واله) قال(لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها) فهذه جملة شرطية فاطمة (صلوات الله عليها)تسرق ؟محال،فاطمة تقطع يدها ؟محال رسول الله يريد ان يقول اي شخص يسرق تقطع يده سواء كان ممكن ان يسرق او محال ان يسرق نحن اتينا به كمثال،مثال اخير قال تعالى(لو كان فيها الهة الا الله لفسدتا) محال ان توجد الهة غير الله ،محال ان تفسد السماوات والارض اذن الله يقول سواء وقعت في الخارج ام لم تقع هذا ليس غرضي انما غرضي الهة الكثيرة هي سبب الفساد.


    النتيجة:الجمل الشرطية في القران الكريم لا تدل على وقوع الاشياء القبيحة من رسول الله(صلى الله عليه واله) في الخارج فالقران الكريم اذا لم يؤخذ من اهله ،بالطرق المشروعة يضلك فالله تعالى يقول القران هو للذين امنوا هدى وشفاء والذين في قلوبهم مرض لا يؤمنون به وهو عليهم عمى فهذا من اعجاز القران يبحث في النوايا ماهي نيتك ؟ عندما تقرأ القران اذا طلبك المعرفة يهديك اما تضليل الناس انت تضل ولهذا كان الخوارج من اصحاب الجباه السود يختمون القران في ليلة لكن ماهي الفائدة والى الان البعض يستدل على كفر الشيعة (اعزهم الله)من القران فالشيعة كفرة لانهم يبكون على الحسين(ع) يعني البكاء على ولي من اولياء الله شرك وبهذا الكلام الباطل كفروا نبي الله يعقوب(ع) حيث بكى على فراق يوسف(ع)،الشيعة يقولون لبيك ياحسين يقول ياعلي لايذكرون الله تعالى فكل من يذكر غير الله كافر وايضا بهذا الكلام كفروا نبي الله يعقوب فما كان يذكر الا يوسف والله يقول في قصصهم لعبرة فما العبرة من قصة يعقوب هي الذكر لاولياء الله ولذلك نسأل الله ان يجعلنا من الثابتين على ولاية علي بن ابي طالب(ع) القران الناطق كي يكون لنا نورا وشفاء .


    والحمدلله رب العالمين والصلاة على محمد واله الطاهرين.

    تعليق

    يعمل...
    X