إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أجوبة أسئلة وتمارين (التحفة السنية)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    أسئلة باب المصدر والمفعول المطلق ص: 130

    - ما هو المصدر؟ وما هو المفعول المطلق؟
    أولاً: تعريف المصدر:
    المصدر لغةً: هو المنْبَع.
    وفي الاصطلاح: هو الاسم المنصوب، الذي يجيء ثالثًا في تصريفِ الفِعل.

    ثانيًا: تعريف المفعول المطلق:
    المفعول المطلق: هو عبارة عمَّا ليس خبرًا، مما دلَّ على تأكيدِ عامله، أو نوْعه، أو عددِه.



    - إلى كم قِسم ينقسم المفعولُ المطلَق، مِن جهة ما يُراد منه؟ وإلى كم قِسم ينقسم مِن حيث موافقته لعامله وعدمها؟

    أولاً: ينقسم المفعول المطلق، مِن جهة ما يراد منه إلى ثلاثة أقسام:

    الأول: المؤكِّد لعامله، نحو: حفظتُ الدرسَ حفظًا
    والثاني: المبيِّن لنوع العامل نحو:أحببتُ أستاذيَ حبَّاً شديداً
    والثالث: المبيِّن للعدد: نحوَ:ركلَ اللاعبُ الكرةَ ركلتينِ

    ثانيًا: ينقسم المفعول المطلق من حيث موافقتُه لعامله وعدمها إلى قسمين، وهما:

    القسم الأول: ما يُوافق الفعل الناصب له في لفْظه، بأن يكون مشتملاً على حروفه، وفي معناه أيضًا بأنْ يكونَ المعنى المراد مِن الفعل هو المعنى المراد مِن المصدر.
    القسم الثاني: ما يُوافق الفِعل الناصِب له في معناه، ولا يُوافقه في حروفه بأنْ تكون حروف المصدر غير حروف الفِعل.


    - مَثِّل لكلٍّ ممَّا يلي بثلاثة أمثلة:
    1- المفعول المطلَق المؤكِّد لعامله.
    2- المفعول المطلق المبيِّن لنوْع العامِل.
    3- المفعول المطلَق المبيِّن للعدَد.
    4- مفعول مطلَق منصوب بعامِل مِن لفْظه.
    5- مفعول مطلَق منصوب بعامِل مِن معناه.

    1- مثال المفعول المطلَق المؤكِّد لعامله:
    قال تعالى: ﴿ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا ﴾ [المزمل: 8].
    وقال تعالى: ﴿ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ﴾ [النساء: 164].
    وقال تعالى: ﴿ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [النساء: 65].

    2- مثال المفعول المطلَق المبيِّن لنوع العامل:
    اعمل عملَ الصالحينَ.
    سرتُ سيرًا وئيدًا.
    جَدَّ جِدَّ الحريصِ على بلوغِ الغايةِ.

    3- مثال المفعول المطلق المبيِّن للعدد:
    قال تعالى: ﴿ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ ﴾ [الحاقة: 13].
    وقال تعالى: ﴿ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَة ﴾ [الحاقة: 14].
    وقال تعالى: ﴿ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً ﴾ [النور: 4].

    4- مثال مفعول مطلق منصوب بعامل من لفظه:
    قال تعالى: ﴿ وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا ﴾ [الذاريات: 1].
    وقال تعالى: ﴿ وَالصَّافَّاتِ صَفًّا * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا ﴾ [الصافات: 1 - 2].
    وقال تعالى: ﴿ وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا * فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا ﴾ [النازعات: 2 - 4].

    5- مثال مفعول مطلَق منصوب بعامِل من معناه:
    قعدتُ جلوسًا.
    قُمتُ وقوفًا.
    افْرَحِ الجَذَلَ.
    التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 20-05-2015, 09:26 AM. سبب آخر:
    خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
    بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
    واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
    وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

    تعليق


    • #92
      تدريبات إعرابية على المصدر والمفعول المطلق

      أعربِ الجُمل الآتية:
      1- ضربتُ الرجل ضربًا شديدًا.
      2- جلستُ قعودًا.
      3- قام الرجلُ أحسنَ قيام.
      4- ركَض الرَّجل سعيًا.
      5- اجتَهَد الرجلُ الاجتهادَ كلَّه.
      6- بطَش الرجلُ بالمُجرِم أشدَّ البطش.
      7- أعْجَبني أخوكَ إعجابًا.
      8- قال تعالى: ﴿ وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا * ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا ﴾ [نوح: 17 - 18].

      الجواب:
      1- ضربتُ الرَّجلَ ضربًا شديدًا:
      ضربتُ: ضربْ: فعل ماضٍ مبنيٌّ على السُّكون؛ لاتصاله بضميرِ الرَّفْع المتحرِّك "تاء الفاعل"، وتاء الفاعل ضمير مبنيٌّ على الضم، في محلِّ رفْع فاعل.
      الرَّجلَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهرة.
      ضربًا: مفعول مُطلَق، مبيِّن للنوع، منصوب، وعلامة نصْبه الفتحة الظاهرة.
      شديدًا: صفة لـ"ضربًا"، ونعت المنصوب منصوبٌ، وعلامة نصْبه الفتحة الظاهرة.

      2- جَلَسْتُ قُعودًا:
      جَلَسْتُ: جلسْ: فعل ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتِّصاله بضمير الرفْع المتحرك "تاء الفاعل"، وتاء الفاعل ضمير مبنيٌّ على الضم، في محلِّ رفْع فاعل.
      قُعودًا: مفعول مطلَق، مؤكِّد لعاملِه، منصوب، وعلامة نصْبه الفتحة الظاهرة، وهو مصدرٌ معنوي

      3- قامَ الرَّجُلُ أحسنَ قِيامٍ:
      قامَ: فِعْل ماضٍ مبنيٌّ على الفتْح، لا محلَّ له من الإعراب.
      الرَّجُلُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفْعه الضمَّةُ الظاهرة.
      أحسنَ: نائب عن المفعول المطلَق منصوب، وعلامة نصْبه الفتحة الظاهِرة في آخِره، وأحسن مضاف.
      قِيامٍ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جرِّه الكَسْرة الظاهِرة.

      4- ركَضَ الرَّجُلُ سَعيًا:
      ركَضَ: فعل ماضٍ مبنيٌّ على الفتْح، لا محلَّ له من الإعراب.
      الرَّجُلُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفْعه الضمَّة الظاهِرة.
      سَعيًا: مفعولٌ مطلق، مؤكِّد لعامِله، منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهرة، وهو مصدرٌ معنوي.

      5- اجتهدَ الرَّجُلُ الاجتهادَ كلَّهُ.
      اجتهدَ: فِعل ماضٍ مبنيٌّ على الفتْح، لا محلَّ له مِن الإعراب.
      الرَّجُلُ: فاعِل مرفوع، وعلامة رفْعِه الضمَّة الظاهِرة.
      الاجتهادَ: مفعول مطلَق، مبيِّن لنوْع عامله، منصوب، وعلامَة نصْبه الفتحةُ الظاهِرة في آخِره.
      كلَّهُ: كل: توكيد لـ"الاجتهادَ" وتوكيدُ المنصوب منصوبٌ، وعلامة نصْبه الفتحة الظاهِرة، وكلَّ مضاف، والهاء ضميرٌ مبنيٌّ على الضم، في محلِّ جرِّ مضاف إليه.

      6- بطَشَ الرَّجُلُ بالمجرِمِ أشَدَّ البَطْشِ:
      بطَشَ: فِعل ماضٍ مبني على الفتْح، لا محلَّ له مِن الإعراب.
      الرَّجُلُ: فاعِل مرفوع، وعلامة رفْعه الضمَّة الظاهرة.
      بالمجرِمِ: الباء حَرْف جر، والمجرِمِ اسمٌ مجرور بالباء وعلامة جرِّه الكسرةُ الظاهرة في آخِره.
      أشَدَّ: نائب عنِ المفعول المطلَق، منصوب، وعلامة نصْبه الفتْحة الظاهِرة في آخِره، وهو مضاف.
      البَطْشِ: مضافٌ إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسْرة الظاهِرة.

      7- أَعْجَبَني أَخوكَ إِعْجابًا:
      أَعْجَبَني: أعْجَب: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتْح، لا محلَّ له مِن الإعراب، والنون "نون الوقاية" حرفٌ مبنيٌّ على الكسْر، لا محلَّ له مِن الإعراب،
      و"ياء المتكلم" ضميرٌ مبنيٌّ على السُّكون، في محلِّ نصْب، مفعول به.

      أَخوكَ: أَخو: فاعِل مرفوع، وعلامَة رفْعِه الواو نيابةً عن الضمَّة، وأَخو مُضاف، والكاف ضميرٌ مبنيٌّ على الفتْح، في محلِّ جرٍّ مضاف إليه.
      إِعْجابًا: مفعولٌ مطلَق، مؤكَّد لعاملِه، منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهِرة في آخِره.


      8- قال تعالى:﴿ وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا * ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا﴾ [نوح: 17 - 18]:
      وَاللَّهُ: الواو بحسبِ ما قبلها، ولفْظ الجلالة اللَّهُ مبتدأٌ مرفوع بالابتداء، وعلامَة رفْعه الضمَّة الظاهِرة في آخِره.
      أَنْبَتَكُمْ: أنْبَت: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتْح، لا محلَّ له مِن الإعراب، والفاعِل ضمير مستتر جوازًا تقديرُه: "هو" يعود على لفْظ الجلالة،
      و
      الكاف ضميرٌ مبنيٌّ على الضمِّ، في محلِّ نصْب، مفعول به، والميم حرْف دالٌّ على الجمْع، والجملة مِن الفعل والفاعل والمفعول في محلِّ رفْع، خبر المبتدأ "الله".
      مِنَ الْأَرْضِ: مِنَ: حرْف جر، والأرضِ: اسمٌ مجرور بـ"مِن"، وعلامة جرِّه الكسْرَة الظاهِرة.
      نَبَاتًا: مفعول مطلَق منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهرة.
      ثُمَّ: حرْف عطْف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
      يُعِيدُكُمْ: يُعيدُ: فعْل مضارعٌ مرفوع؛ لتجرُّدِه مِن الناصب والجازم، وعلامَة رفْعه الضمَّة الظاهِرة في آخِره،
      والفاعِل ضمير مستتر جوازًا، تقديره:"هو" يعود على لفْظ الجلالة، و
      الكاف ضميرٌ مبنيٌّ على الضمِّ في محلِّ نصْب مفعول به، والميم حرْف دالٌّ على الجمع.
      فِيهَا: جار ومجرور متعلِّق بالفعل "يُعِيدُكُمْ".
      وَيُخْرِجُكُمْ: الواو حرْف عطف، ويُخْرِجُكُمْ نفْس إعراب "يُعِيدُكُمْ".
      إِخْرَاجًا: مفعول مطلَق، مؤكِّد لعامله، منصوب، وعلامة نصْبه الفتحة الظاهرة.


      التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 21-05-2015, 11:05 AM. سبب آخر:
      خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
      بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
      واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
      وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

      تعليق


      • #93
        أسئلة وتمرينات على باب ظرف الزمان، وظرف المكان ص: 134

        1- ما هو الظَّرْف؟ وإلى كم قسم ينقسم الظرف؟
        الجواب:
        الظَّرْف معناه في اللُّغة: الوِعاء، تقول: هذا الإناء ظَرْفُ الماء؛ أي: وعاؤه. والمراد به في عُرْف النُّحاة: المفعول فيه.
        والظرف قسمان: ظرف
        زمان وظرف مكان
        ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦

        - ما هو ظَرْف الزَّمان؟ وإلى كم قِسم ينقسِم؟
        الجواب:
        ظرْفُ الزَّمان عبارة عنِ الاسم الذي يدلُّ على الزمان، المنصوب باللفْظِ الدالّ على المعنى الواقِع ذلك المعنى فيه، بملاحظةِ معنى "في" الدالَّة على الظرفيَّة.

        وينقسم ظرف الزمان إلى قِسمين:
        الأول: المختص: وهو ما دلَّ على مقدار معيَّن محدود مِن الزمان.
        والثاني: المُبْهَم: وهو ما دلَّ على مقدارٍ غير معيَّن، ولا محدود.

        ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦

        - مَثِّل بثلاثةِ أمثلة في جُمل مفيدة لظرْف الزَّمان المختصِّ، وبثلاثة أمثلة أخرى لظرْف الزمانِ المُبهَم؟
        الجواب:
        أولاً: مثال ظرْف الزَّمان المختصّ:
        1- مكثتُ شهرَ رمضان في مكَّة.
        2- عشتُ أسبوعًا جميلاً في المدينة النبويَّة.
        3- سرتُ يومَ الجمعة.

        ثانيًا: مثال ظرْف الزمان المبهم:
        1- سرتُ لحظةً.
        2- مكثتُ ساعةً.
        3- انتظرتُ القطارَ حينًا.

        ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦

        - هل يَنصب على أنَّه مفعول فيه كل ظرْف زَمان؟
        الجواب: نعم.

        ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦

        2- اجعلْ كل واحد مِن الألفاظ الآتية مفعولاً فيه في جملةٍ مفيدة، وبيِّن معناه: (عَتمةً، صباحًا، زمانًا، لحظةً، ضحوةً، غدًا)
        الجواب:
        1- عتمةً: هي اسمٌ لثُلث الليل الأوَّل، ومثالها: سأزورك عتمةً.

        2- صباحًا:هو اسمٌ للوقت الذي يَبتدِئ من أوَّل نِصف الليل الثاني إلى الزَّوال.ومثاله: سافَر أخي صباحًا.

        3- زمانًا:هو اسمٌ لزمان مُبهَم، غير معلوم الابتداء، ولا الانتهاء.ومثاله: صاحبت محمدًا زمانًا.

        4- لحظةً:هي اسمٌ لزمان مُبهَم، غير معلوم الابتداء، ولا الانتهاء.ومثاله: انتظرت محمدًا لحظةً.

        5- ضحوةً:أي: ضُحًى.ومثاله: أتيتك ضحوةَ الأحد.

        6- غدًا:هو اسمٌ لليوم الذي بعدَ يومك الذي أنتَ فيه.ومثاله: إذا جئتَني غدًا أكرمتُك.

        ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦

        3- ما هو ظرْف المكان؟ وما هو ظرْف المكان المُبهَم؟ وما هو ظرْف المكان المختصّ؟
        مَثِّل بثلاثة أمثلة لكلٍّ مِن ظرْف
        المكان المبهَم وظرْف المكان المختصّ، وهل يُنصَب على أنَّه مفعولٌ فيه كلُّ ظرْف مكان؟
        الجواب:
        أولاً: ظَرْف المكان هو عبارة عن الاسم الدالِّ على المكان المبهَم، المنصوب بلفظ عامِله، الدال على ما وقَع فيه، على معنى "في" الظرفيَّة.

        ثانيًا: ظرْف المكان المبهَم هو: ما ليس له صُورة، ولا حدود محصورة.

        ثالثًا: ظرْف المكان المختصُّ هو: ما له صورةٌ وحدودٌ محصورة.

        رابعًا: مثال ظرْف المكان المبهم:
        1- جلستُ أمامَ الأستاذ مؤدبًا.

        2- سار المشاةُ خلْف الرُّكبان.

        3- مشَى الشرطي قُدَّامَ الأمير.

        خامسًا: مثال ظرْف المكان المختصّ:
        1- اعتكفتُ في المسجدِ.

        2- زرتُ عليًّا في دارهِ.

        3- صليتُ الظهرَ في البيتِ لمَرَضي الشديدِ.

        سادسًا: لا يجوز أن يُنصب على أنَّه مفعول فيه إلا ظرْفُ المكان المبهَم، أما ظرْف المكان المختص، فإنَّه يجب جرُّه بحرف جر يدلُّ على المراد.

        ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦

        4- اذكُر سبع جُمل تصِف فيها عملك يومَ الجُمُعة، بشرْط أن تشتمل كلُّ جملة على مفعولٍ فيه؟
        الجواب:
        1- استيقظتُ صباحًا لأداءِ صلاة الفجْر في جماعةٍ.
        2- اغتسلتُ غدوةً.
        3- ذهبتُ إلى المسجدِ ضُحىً.
        4- جلستُ أمامَ الخطيبِ.
        5- قرأتُ حينًا سورةَ الكهفِ حتى أتى الخطيبُ.
        6- صليتُ الجُمُعة ركعتَين خلْفَ الخطيبِ.
        7- سرتُ قدَّامَ الخطيبِ عندَ خروجِنا من المسجدِ.

        ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦


        التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 21-05-2015, 11:33 AM. سبب آخر:
        خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
        بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
        واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
        وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

        تعليق


        • #94
          أسئلة على باب الحال ص:137

          - ضعْ في كلِّ مكان مِن الأمكنة الخالية الآتية حالاً مناسبًا؟

          (أ) يعودُ الطالِبُ المجتهدُ إلى بلدِه.............
          (ب) لا تأكُلْ الطَّعامَ....................
          (ج) لا تَسِرْ في الطريقِ...................
          (د) البسْ ثوبَكَ.......................
          (هـ) لا تنمْ في اللَّيْلِ....................
          (و) رجَع أخِي مِن ديوانِهِ..................
          (ز) لا تَمْشِ في الأرضِ..................
          (ح) رأيتُ خالدًا......................

          الجواب:
          (أ) محصلاً للعِلم.
          (ب) متكئًا.
          (ج) فخورًا.
          (د) متيمنًا.
          (هـ) عريانًا.
          (و) مترجلاً.
          (ز) متكبرًا.
          (ح) مبتسمًا.

          ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦
          التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 21-05-2015, 01:59 PM. سبب آخر:
          خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
          بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
          واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
          وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

          تعليق


          • #95
            تمرينات وأسئلة باب الحال ص: 137

            2- اجعلْ كلَّ اسم مِن الأسماء الآتية حالاً مبينًا لهيئة الفاعِل في جملة مفيدة:
            مسرورًا، مختالاً، عريانًا، متعبًا، حارًّا، حافيًا، مجتهدًا.

            الجواب:

            1- قدم محمَّد مسرورًا.

            2- قَدِم المتكبِّر مختالاً.

            3- جاء الكافِر عريانًا.

            4- لا تعملْ مُتعبًا.

            5- جاءَ الجوُّ اليوم حارًّا.

            6- لا تَمْشِ في الأرْض حافيًا.

            7- مكَث خالد مجتهدًا في طلبِ العِلم.
            خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
            بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
            واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
            وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

            تعليق


            • #96
              تمرينات وأسئلة باب الحال ص: 137


              3- اجعلْ كلَّ اسم مِن الأسماء الآتية حالاً مبينًا لهيئةِ المفعول به في جملةٍ مفيدة:
              مكتوفًا، كئيبًا، سريعًا، صافيًا، نظيفًا، جديدًا، ضاحكًا، لامعًا، ناضرًا، مستبشرات.

              الجواب:

              1- رأيتُ الأسيرَ مكتوفًا.
              2- رأيتُ إسماعيلَ كئيبًا.
              3- رأيتُ محمدًا سريعًا.
              4- رأيتُ الماءَ صافيًا.
              5- لبستُ الثوبَ نظيفًا.
              6- بعتُ الثوبَ جديدًا.
              7- رأيتُ التلميذَ ضاحكًا.
              8- لبستُ الثوبَ لامعًا.
              9- قطفتُ الوردَ ناضرًا.
              10- رأيتُ المسلماتِ مستبشراتٍ.







              التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 21-05-2015, 02:15 PM. سبب آخر:
              خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
              بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
              واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
              وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

              تعليق


              • #97
                تمرينات وأسئلة باب الحال ص: 137

                4 - صِفِ الفرس بأربع جُمل، بشرْط أن تجيء في كلِّ جملة بحال.

                1- رأيتُ فرسًا طويلَ القدمينِ.

                2- جاءَ الفَرَسُ متبخترًا.

                3- ركبتُ الفرَسَ مُسرجًا.

                4- قدِمَ الفرسُ مسرعاً.



                التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 21-05-2015, 02:32 PM. سبب آخر:
                خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                تعليق


                • #98
                  أسئلة باب الحال ص: 138

                  - ما هو الحال لغةً واصطلاحًا؟

                  الحال في اللُّغة: ما عليه الإنسان مِن خير أو شرّ.
                  وهو في اصطلاح النُّحاة: عبارة عن الاسمِ الفَضْلة، المنصوب، المفسِّر لما استبهِم مِن الهيئات.
                  - ما الذي تأتي الحال منه؟ وهل تأتي الحال من المضاف إليه؟
                  يأتي الحال مِن:
                  1- الفاعل نصًّا: كقولك: جاءَ عبدالله راكبًا.

                  2- المفعول به نصًّا: كقولك: ركبتُ الفرس مسرجًا.

                  3- وقد يكون محتملاً للأمرين جميعًا: كقولك: لقيتُ عبداللهَ راكبًا.

                  فـ"راكبًا" حال، لكن مِن ماذا؟ هل مِن الملاقِي، أم مِن الملاقَى؟
                  يعني: هل المراد: لقيتُ أنا عبدالله، وأنا راكِب، أو: لقيتُ عبدالله، وهو راكِب؟
                  يحتمل الاثنين، فإنْ كانت الأوَّل - أنَّ هذا القائِل كان راكبًا، فمر بعبدالله - صارت "راكبًا" حالاً مِن الفاعل "التاء" من "لقيت".
                  وإنْ كان المعنى أنَّ هذا الملاقي مرَّ بعبدالله، وهو راكِب، فهي حالٌ مِن المفعول به "عبدالله".
                  4- يجيء الحال مِن الخبر: نحو قوله تعالى: ﴿ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا ﴾ [فاطر: 31]. فـ"هو" مبتدأ، والحقُّ خبره، ومُصَدِّقًا حالٌ منه.
                  5- وقد يجيء مِن المجرور بحرْف الجر، نحو: مررتُ بهند راكبةً، "راكبةً" حال مِن "هند" المجرور بالباء.
                  6- وقد يجيء مِن المجرور بالإضافة، نحو قوله تعالى: ﴿ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ﴾ [النحل: 123]،
                  فـ"حنيفًا" حال مِن "إبراهيم" وإبراهيم مجرور بالفتحةِ نيابةً عن الكسرة، وهو مجرورٌ بإضافة "ملة".
                  ونحو قوله تعالى: ﴿ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ﴾ [الحجرات: 12]، و"ميتًا"، حال مِن الأخ المضاف إليه، المجرور بـ"لحم" المضاف.
                  ونحو قوله تعالى: ﴿ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا ﴾ [يونس: 4]، فـ"إليه" جار ومجرور خبر مقدَّم، ومرجِع: مبتدأ مؤخَّر مرفوع، ومرجِع مضاف، والكاف مضافٌ إليه مبنيٌّ على الضمِّ في محلِّ جر،
                  و
                  جميعًا حال منه.

                  خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                  بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                  واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                  وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                  تعليق


                  • #99
                    - مَثِّل للحال بثلاثة أمثلة، وطبِّق على كلِّ واحد منها شروطَ الحال كلها، وأعرِبْها؟
                    1- قال تعالى: ﴿ وَمَا خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ
                    فـ"لَاعِبِينَ" حال مِن فاعل "خلق"، وهو نَكِرة، وأتى بعدَ استيفاء الفِعل خلق فاعِلَه "نا"، وصاحِب الحال هنا معرِفة، وهو الضمير "نا"، والضمائر مِن المعارف، كما هو معلوم.
                    وإعراب "لاعبين": حال مِن الضمير "نا" منصوب على الحال، وعلامة نصْبه الياء نيابةً عن الفتحة؛ لأنه جمعُ مذكَّر سالم، والنون عِوض عن التنوين في الاسمِ المفرد.
                    2- وقال تعالى: ﴿ فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ
                    فـ"ثُبَاتٍ" حال مِن واو الجماعة، وهو نَكِرة، وأتى بعدَ استيفاء الفِعل "انفر" فاعلَه "واو الجماعة"، وصاحِب الحال هنا معرفة، فهو الضمير "واو الجماعة".
                    وإعراب "ثُبَاتٍ" حال مبيِّن لهيئة الفاعل، منصوب، وعلامة نصْبه الكسرةُ نيابة عن الفتحة؛ لأنَّه جمعُ مؤنَّث سالِم.
                    3- وقال تعالى: ﴿ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا
                    فـ"مُصَدِّقًا" حال مِن الخبر "الحق"، وهو نَكِرة، وأتى بعدَ استيفاء المبتدأ خبرَه، وصاحِب الحال هنا هو "الحق"، وهو معرَّف بالألِف واللام.
                    وإعراب "مُصَدِّقًا": حال مبيِّن لهيئة الخبر "الحق" منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهِرة في آخِره.
                    خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                    بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                    واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                    وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                    تعليق


                    • تمرينات على باب التمييز ص: 141
                      1) بيِّن أنواع التمييز تفصيلاً في الجُمَل الآتية:

                      1- شربتُ كوبًا ماءً.
                      2- اشتريتُ قنطارًا عسلاً.
                      3- ملكتُ عشرةَ مثاقيلَ ذهبًا.
                      4- زرعتُ فدانًا قطنًا.
                      5- رأيتُ أحدَ عشرَ فرسًا.
                      6- رَكِب القطارَ خمسون مسافرًا.
                      7- محمَّد أكملُ مِن خالد خُلقًا، وأشرفُ نفْسًا، وأطْهَر ذيلاً.
                      8- امتلأ إبراهيمُ كبرًا.

                      الجواب:
                      1- تمييز محوَّل عن المفعولِ به.
                      2- تمييز الذات.
                      3- تمييز الذات.
                      4- تمييز الذات.
                      5- تمييز الذات.
                      6- تمييز الذات.
                      7- تمييز مُحوَّل عن مبتدأ.
                      8- تمييز غير محوَّل، مبيِّن لإبهام نِسبة الامتلاء.
                      التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 26-05-2015, 08:40 AM. سبب آخر:
                      خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                      بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                      واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                      وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                      تعليق


                      • تمرينات على باب التمييز ص: 141

                        2) ضعْ في كل مِن الأمكنة الخالية مِن الأمثلة الآتية تمييزًا مناسبًا؟
                        (أ) الذهب أغلى........... مِن الفِضة.
                        (ب) الحديد أقْوى........... مِن الرصاص.
                        (ج) العلماء أصدقُ الناس...........
                        (د) طالِب العلم أكرمُ........... مِن الجهَّال.
                        (هـ) الزرافة أطولُ الحيوانات...........
                        (و) الشمس أكبر......... مِن الأرض.
                        (ز) أكلتُ خمسةَ عشرَ.........
                        (ح) شربتُ قدحًا..............

                        الجواب:

                        (أ) ثمنًا.
                        (ب) صلابةً.
                        (ج) قولاً.
                        (د) حالاً.
                        (هـ) يدًا.
                        (و) حجمًا.
                        (ز) رغيفًا.
                        (ح) لبناً.
                        خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                        بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                        واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                        وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                        تعليق


                        • تابع تمرينات على باب التمييز ص: 141

                          اجعلْ كلَّ اسم مِن الأسماء الآتية تمييزًا في جُملة مفيدة:

                          شعيرًا، قصبًا، خُلُقًا، أدبًا، شربًا، ضحكًا، بأسًا، بسالةً.

                          1- اشتريتُ إرْدبًّا شعيرًا.
                          2- بعتُ محصولَ فدانٍ قصبًا.
                          3- محمَّد - صلَّى الله عليه وسلَّم - أكرمُ الناسِ خُلُقًا، وأكملُهم أدبًا.
                          4- أنا أكثرُ أصحابي شربًا للماءِ.
                          5- أشرفُ أكثر ضَحِكًا مِن زملائه.
                          6- المسلمونَ أشدُّ بأسًا من الكفَّار.
                          7- المسلِمُ أشدُّ بسالةً في الحرْبِ من المشرك.

                          8888888888888888888888888888
                          4) هاتِ ثلاثَ جُمل، يكون في كلِّ جملة منها تمييزٌ مسبوق باسم عدد، بشرْط أن يكون اسم العدد مرفوعًا في واحِدة، ومنصوبًا في الثانية، ومخفوضًا في الثالِثة؟
                          الجواب:
                          1- مِثال اسم العدَد المرفوع: قال تعالى: ﴿ إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً ﴾ [ص: 23].

                          2- مِثال اسم العدَد المنصوب: قال تعالى: ﴿ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا﴾ [يوسف: 4].

                          3- مِثال اسم العدَد المجرور: مررتُ باثنين وعشرين رجلاً من رِجال الدِّين.



                          خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                          بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                          واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                          وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                          تعليق


                          • تدريب على الإعراب باب التمييز ص: 141-142

                            أعْرِبِ الجمل الآتية؟

                            1- محمَّدٌ أكرمُ مِن خالدٍ نفسًا.
                            محمَّدٌ: مبتدأ، مرفوع بالابتداء، وعلامة رفْعه الضمَّةُ الظاهرة في آخِره.
                            أكرمُ: خبَر المبتدأ، مرفوعٌ بالمبتدأ، وعلامة رفْعه الضمَّةُ الظاهِرة في آخره.
                            من: حرف جر، مبنيٌّ على السكون، لا محلَّ له مِن الإعراب.
                            خالدٍ: اسمٌ مجرور بـ"من"، وعلامة جرِّه الكسرةُ الظاهرة في آخِره، والجار والمجرور متعلِّق بـ"أكرم".
                            نفسًا: تمييز نِسبة، محوَّل عن المبتدأ، منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهرة في آخِره.

                            2- عندي عِشرونَ ذراعًا حريرًا.
                            عندي: عند: ظرف مكان، منصوب على الظرفيَّة، وعلامة نصْبه الفتحةُ المقدَّرة، منَع من ظهورها اشتغالُ المحلِّ بحرَكة المناسبة، وهو متعلِّق بمحذوف، خبر مقدَّم، وعند مضاف،
                            و
                            ياء المتكلِّم ضميرٌ مبنيٌّ على السُّكون في محلِّ جر، مضاف إليه.
                            عشرونَ: مبتدأ مؤخَّر، مرفوع بالابتداء، وعلامة رفْعِه الواو نيابةً عن الضمَّة؛ لأنَّه ملحقٌ بجمع المذكَّر السالِم.
                            ذراعًا: تمييز لـ"عشرون" منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهِرة في آخِره.
                            حريرًا: تمييز لـ"ذراعًا" منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهِرة في آخره.

                            3- تصبَّبَ زيدٌ عرقًا.
                            تصبَّبَ: فعل ماضٍ، مبنيٌّ على الفتْح، لا محلَّ له مِن الإعراب.
                            زيدٌ: فاعِل مرفوع، وعلامة رفْعه الضمَّة الظاهرة.
                            عرقًا: تمييز نسبة، محوَّل عنِ الفاعل، منصوب، وعلامة نصْبه الفتحة الظاهِرة.

                            4- قال تعالى: ﴿ وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا ﴾ [القمر: 12].
                            وَفَجَّرْنَا: فجر: فعل ماضٍ مبني على السكون، لاتصاله بضمير الرفع المتحرك "نا الفاعلين"، ونا ضمير مبني على الفتح، في محل رفع، فاعل.
                            الْأَرْضَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
                            عُيُونًا: تمييز نسبة، محول عن المفعول به؛ لأن أصل الكلام، وفجرنا عيون الأرض، منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.

                            5- قال تعالى: ﴿ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا ﴾ [يوسف: 4].
                            إِنِّي: إن: حرْف توكيد ونصْب، مبنيٌّ على الفتْح، لا محلَّ له مِن الإعراب، والياء ياءُ المتكلِّم، ضميرٌ مبنيٌّ على السكون، في محلِّ نصب، اسم "إن".
                            رَأَيْتُ: رأى: فعْل ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتصاله بضمير الرفْع المتحرِّك "تاء الفاعل"، والتاء ضمير مبنيٌّ على الضم، في محلِّ رفْع، فاعل.
                            أَحَدَ عَشَرَ: مفعولٌ به، مبنيٌّ على فتْح الجزأين، في محلِّ نصب.
                            كَوْكَبًا: تمييز منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهِرة.
                            التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 26-05-2015, 10:24 AM. سبب آخر:
                            خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                            بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                            واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                            وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                            تعليق


                            • أسئلة على باب التمييز ص: 142

                              - ما هو التمييزُ لغةً واصطلاحًا؟
                              أولاً: التمييز لغةً، للتمييز في اللُّغة معنيان:
                              الأول: التفسيرُ مطلقًا، تقول: ميزْتُ كذا، تريد أنَّك فسَّرته.
                              والثاني: فصْلُ بعض الأمور عن بعض، تقول: ميَّزتُ القوم، تريد أنَّك فصلتَ بعضهم عن بعض.
                              ثانيًا: التمييز في اصطلاح النُّحاة: هو عبارة عنِ الاسم الصريح، المنصوب، المفسِّر لما استبهم مِن الذوات أو النِّسب.

                              - إلى كم قسم ينقسِم التمييز؟ وما هو تمييزُ الذات؟ وما هو تمييزُ النِّسْبة؟ وبماذا يُسمَّى تمييز الذات؟ وبماذا يُسمَّى تمييز النِّسبة؟ وما الذي يقَع قبل تمييز الذات؟
                              * ينقسم التمييز إلى قسمين:
                              الأوَّل: تمييز الذات.
                              والثاني: تمييز النِّسبة.
                              * تمييز الذات هو: ما رَفَع إبهام اسم مذكور قبْلَه مجْمَل الحقيقة.
                              * تمييز النِّسبة هو: ما رَفَع إبهام نِسبة في جُملة سابِقة عليه.
                              * يُسمَّى تمييز الذات: تمييز المفرَد.
                              * يُسمَّى تمييز النِّسبة: تمييز الجُملة.
                              * يقَع تمييز الذات بعدَ العدد، نحو قوله تعالى: ﴿ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا ﴾ [يوسف: 4]،
                              وقوله تعالى: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا ﴾ [التوبة: 36]،
                              أو بعدَ المقادير مِن الموزونات، نحو: اشتريت رطلاً زيتًا، أو المكيلات، نحو: اشتريت إردبًّا قمحًا، أو المساحات: نحو، اشتريتُ فدانًا أرضًا.


                              - مَثِّل لتمييز الذات بثلاثة أمثلة مختلفة، وأعرِبْ كلَّ واحد منها؟
                              * اشتريتُ رطلاً زيتًا، وإعرابه هكذا:
                              اشتريتُ: فعل وفاعل.
                              رطلاً: مفعول به منصوب، وعلامة نصْبه الفتْحة الظاهِرة.
                              زيتًا: تمييز منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهرة في آخِره.

                              * اشتريتُ إردبًّا قمحًا:
                              اشتريتُ: فعل فاعل.
                              إردبًّا: مفعول به منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهِرة.
                              قمحًا: تمييز منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهِرة.

                              * اشتريتُ فدانًا أرضًا:
                              اشتريتُ: فعل وفاعل.
                              فدانًا: مفعول به منصوب، وعلامة نصْبه الفتحةُ الظاهِرة.
                              أرضًا: تمييزٌ منصوب، وعلامَة نصْبه الفتحةُ الظاهِرة.


                              - إلى كم قِسم ينقسِم تمييز النِّسبة المحول؟ مع التمثيل؟

                              تمييز النِّسبة المحول ينقسِم إلى ثلاثة أقسام، هي:
                              1- المحوَّل عنِ الفاعل: وذلك نحو قوله تعالى: ﴿ وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا ﴾ [مريم: 4].
                              فكلمة "شيبًا" الواقِعة في هذا التركيب تمييزًا كان أصلُها فاعلاً؛
                              إذ أصل الجملة عندَ النحاة: اشتعل شيبُ الرأس، ثم جُعِل الفاعل - وهو كلمة "شيب" - تمييزًا، ثم جُعِل المضاف إليه - وهو كلمة "الرأس" - فاعلاً.
                              2- تمييز محوَّل عن المفعول: وذلك نحو قوله تعالى: ﴿ وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا ﴾ [القمر: 12]، فـ"عيونًا" تمييز،
                              وأصْل الجُملة: وفجَّرْنا عيون الأرْض، ثم حُوِّل المفعول به - وهو "عيون" - إلى تمييز، وجُعِل المضاف إليه "الأرض" مفعولاً به.
                              3- تمييز محوَّل عن المبتدأ: وذلك نحو قوله تعالى: ﴿ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا ﴾ [الكهف: 34]. والتقدير: مالي أكثرُ منك، جعل المبتدأ - وهو "مال" تمييزًا، ثم جعل المضاف إليه - وهو ياء المتكلم - مبتدأً، فصارتْ ياء المتكلِّم ضميرًا، هو "أنا".


                              - مَثِّل لتمييز النسبة غير المحوَّل؟
                              مثال تمييز النِّسبة غير المحوَّل؛ قال تعالى: ﴿ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا ﴾ [آل عمران: 91] فـ"ذهبًا" هنا تمييز؛
                              لأنَّها فسرتْ هذا الملء، ما هو؟ هل هو تُراب، أم شجر، أم ذهب؟ وهو غير محوَّل.
                              ومِثال التمييز غير المحوَّل أيضًا: لله درُّه فارسًا، فـ"لله": جار ومجرور خبَر مقدَّم، ودرُّه: مبتدأ مؤخَّر، وفارسًا: تمييز غير محوَّل، مبيِّن لإبهام نِسبة التعجب، والجملة خبرٌ في معنى الإنشاء.

                              - ما هي شروط التمييز؟ وما معنى أنَّ التمييز لا يَجيء إلا بعدَ تمام الكلام؟
                              شروط التمييز هي:
                              1- أن يكونَ نَكِرة، فلا يجوز أن يكون معرِفةً.
                              2- ألاَّ يجيء إلاَّ بعدَ تمام الكلام؛ أي: بعد ما يتمُّ أصلُ الكلام به، مِن الفاعِل للفعل، والخبر للمبتدأ، ونحوهما.

                              - مَثِّل لتمييز، له تمييز؟
                              مِثال ذلك: اشتريت عشرين فدانًا قمحًا.
                              فـ"فدانًا" تمييزٌ لـ"عشرين"، وله تمييز، وهو "قمحًا".





                              خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                              بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                              واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                              وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                              تعليق


                              • أسئلة على باب الاستثناء ص: 146
                                - ما هو الاستثناء لُغةً واصطلاحًا؟
                                الاستثناء معناه في اللُّغة:مُطلَق الإخراج، يقال: استثنيتُ كذا مِن كذا؛ أي: أخرجتُه.
                                وهو في اصطلاح النُّحاة عبارة عن: إخراج بعضِ أفراد العام بـ"إلاَّ" أو إحدى أخواتها، ولولا ذلك الإخراجُ لكان داخلاً فيما قبلَ الأداة.

                                ♦ ♦ ♦ ♦

                                - ما هي أدواتُ الاستثناء؟ وإلى كم قِسم تنقسم أدواتُ الاستثناء؟
                                أدواتِ الاستثناء كثيرة، وقد ذكَر ابنُ آجروم منها ثمانية، هي: إلا، وغير، وسوى، وسواء، وخلا، وعدَا، وحاشا.
                                وتنقسم أدوات الاستثناء إلى ثلاثةِ أقسام:
                                النوع الأوَّل: ما يكون حرفًا دائمًا اتِّفاقًا، وهو "إلا".
                                والنوع الثاني: ما يكون اسمًا دائمًا اتِّفاقًا، وهو أربعة، وهي: "سِوى" بالقصْر وكَسر السين، و"سُوى" بالقصْر وضمِّ السين، و"سَوَاء" بالمد وفتْح السين، و"غَيْر".
                                والنوع الثالث: ما يكون حرفًا تارةً، ويكون فعلاً تارةً أخرى، وهو ثلاث أدوات، وهي: خلا، وعدا، وحاشا.

                                ♦ ♦ ♦ ♦

                                - كم حالة للاسم الواقِع بعدَ "إلا"؟ ومتَى يجب نصبُ الاسم الواقِع بعدَ "إلاَّ"؟ ومتى يجوز نصْب الاسم الواقِع بعد "إلا" وإتْباعه لما قبلها؟ وما معنى كون الكلام تامًّا؟ وما معنى كونه منفيًّا؟
                                للاسم الواقِع بعدَ "إلاَّ" ثلاثة أحوال:
                                الحالة الأولى: وجوب النصْب على الاستثناء.
                                الحالة الثانية: جواز إتباعه لما قبل "إلاَّ" على أنَّه بدل منه، مع جواز نصْبه على الاستثناء.
                                الحالة الثالثة:وجوب إجْرائه على حسبِ ما يَقتضيه العاملُ المذكور قبلَ "إلا".
                                ويجب نصْبُ الاسم الواقِع بعدَ "إلا" إنْ كان الكلام السابِق تامًّا موجبًا، سواء كان الاستثناء متصلاً بأنْ كان المستثنى مِن جِنس المستثنى منه، أو منقطعًا بأنْ كان المستثنى مِن غير جِنس المستثنى منه، نحو: قام القوم إلا حمارًا، فإنه تامٌّ موجب، والحمار ليس مِن جنس المستثنى منه.
                                ويجوز نصبُ الاسم الواقِع بعد "إلا" وإتْباعه لما قبلها إنْ كان الكلام السابق تامًّا منفيًّا.
                                ومعنى كون الكلام تامًّا: أن يُذكَر فيه المستثنى منه.
                                ومعنى كون الكلام منفيًّا: أنْ يسبقَه نفيٌ أو شِبهه، وشبه النَّفي هو النهي والاستفهام والدُّعاء.

                                ♦ ♦ ♦ ♦


                                - ما هو حُكم الاسم الواقِع بعد:
                                سِوى، وسُوى، وسَواء، وغير؟
                                الاسم الواقِع بعدَ سِوى، وسُوى، وسَواء، وغير: يجِب جرُّه بإضافةِ الأداة إليه؛ أي: إنَّه يُعرَب مضافًا إليه دائمًا.
                                ♦ ♦ ♦ ♦
                                - كيف تُعرب "
                                سِوى، وسُوى، وسَوَاء، وغير
                                تأخذ "سِوى، وسُوى، وسَوَاء، وغير" حكم الاسم الواقع بعد "إلا" على التفصيل الآتي:
                                1- إنْ كان الكلام تامًّا موجبًا: نصبتها وجوبًا على الاستثناء، نحو: قام القومُ سواءَ زيد.
                                2- إنْ كان الكلام تامًّا منفيًّا: أتْبعتها لما قبلها أو نصبْتها، نحو: ما يَزورني أحد غيرُ الأخيار، أو غيرَ الأخيار.
                                3- إنْ كان الكلام ناقصًا منفيًّا: أجريتها على حسبِ العوامل، نحو: لا تتَّصل بسواءِ الأخيار.
                                4- إنْ كان الكلام منقطعًا: وجَب نصبها، نحو: ما قام القومُ سواءَ حمار، فيجب نصب "سواء".

                                ♦ ♦ ♦ ♦

                                -
                                ما حُكم الاسم الواقِع بعد "خلا، وعدا، وحاشا
                                الاسم الواقِع بعد "خلا، وعدا، وحاشا" يجوز لك أن تنصبَه، ويجوز لك أن تجرَّه، والسرُّ في ذلك أنَّ "خلا، وعدا، وحاشا" تُستعمل أفعالاً تارة، وتستعمل حروفًا تارةً أخرى.
                                فإنْ قدرتها أفعالاً، نصبتَ ما بعدها على أنه مفعولٌ به، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا، تقديره: "هو".
                                وإنْ قدرتها حروفًا، خفضتَ ما بعدها على أنَّه مجرور بها.

                                ♦ ♦ ♦ ♦

                                التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 16-06-2015, 09:51 AM. سبب آخر:
                                خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                                بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                                واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                                وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                                تعليق

                                يعمل...
                                X