إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أجوبة أسئلة وتمارين (التحفة السنية)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    باب المعربات ص: ٦٠
    تمرينات



    ٣) ضع كلَّ كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة، بحيث تكون مرفوعةً، وبيِّن علامة رفعها.
    (أبويه، المصلحين، المرشد، الغزاة، الآباء، الأمهات، الباقي، ابني، أخيك)

    الجواب:

    الكلمة: أبويه
    الجملة: ﴿ وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ ﴾ [الكهف: 80]
    علامة الرفع: الألف لأنه مثنى وهو اسم كانَ

    الكلمة: المصلحين
    الجملة: المُصْلِحونَ هم خيرُ النَّاسِ
    علامة الرفع: الواو لأنه جمع مذكر سالم وهو مبتدأ

    الكلمة: المرشد
    الجملة: المرشدُ إلى الخيرِ يُحِبُّهُ اللهُ - عزَّ وجلَّ -
    علامة الرفع: الضمة لأنه مبتدأ

    الكلمة: الغزاة
    الجملة: المسلمونَ الغزاةُ فتحوا مشارقَ الأَرْضِ ومغاربَها
    علامة الرفع: الضمة لأنه صفة تابع لمبتدأ

    الكلمة: الآباء
    الجملة: ﴿ مَا يَعْبُدُونَ إِلَّا كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُمْ مِنْ قَبْلُ ﴾ [هود: 109]
    علامة الرفع: الضمة لأنه جمع تكسير فاعل

    الكلمة: الأمهات
    الجملة: ﴿ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ ﴾ [المجادلة: 2]
    علامة الرفع: الضمة لأنه جمع مؤنث سالم وهو مبتدأ

    الكلمة: الباقي
    الجملة: الباقي هو اللهُ
    علامة الرفع: الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل وهو مبتدأ

    الكلمة: ابني
    الجملة: أخذَ ابني يلعبُ بالكرةِ في الحجرةِ
    علامة الرفع: الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو فاعل

    الكلمة: أخيك
    الجملة: ﴿ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [يوسف: 69]
    علامة الرفع: (أخو) الواو لأنه من الأسماء الخمسة
    وهو خبر المبتدأ (أنا)
    التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 01-04-2015, 06:34 AM. سبب آخر:
    خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
    بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
    واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
    وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

    تعليق


    • #32
      أسئلة على باب الأفعال، وأنواعها، وأحكام الفعل ص: 65

      1) إلى كَمْ قِسْم ينقسم الفعل؟
      الأفعال ثلاثةٌ: ماضٍ، ومضارعٌ، وأمر

      • • • •

      2) ما هو الفِعْل الماضي؟
      الفعل الماضي هو ما يَدُلُّ على حصول شيءٍ قبل زمَنِ التكلُّم، نَحْو: (ضرَبَ، ونصَر، وفتح، وعَلِم، وحسب، وكَرُم)

      • • • •

      3) ما هو الفِعْل المضارع؟

      المضارع لغةً: المُشْبِهُ، والمضارَعة المشابَهة، ومن ثَمَّ قيل للفعل المضارع: مضارع؛ لِشَبَهِه بالاسم، من حيثُ كونُه معْرَبًا في أكثر أحواله
      والفعل المضارع من حيث الزَّمن: هو ما يدلُّ على حصول شيء في زمن التكلُّم "الحال"، أو بَعْدَه "المستقبل".
      فكلمة "يأكل" مِن جُمْلة: "يأكل محمد التفاحة" تتعلَّق بالزَّمن الحاضر: وهو عند إيقاع تلك الجملة، وبَعْدَها: وهو زمن الاستقبال.

      • • • •

      4) ما هو فعل الأمر؟

      الفعل الأمر هو ما يُطْلَب به حصول شيءٍ بعد زمن التكلُّم؛ يعني: في المستقبل، نحو: (اضْرِب، وانْصُر، وافْتَح، واعْلَم، واحْسب، وأَكْرِم).

      • • • •

      5) مَثِّل لكل قسمٍ من أقسام الفعل بِخَمسة أمثلة؟

      أولاً: الفعل الماضي:
      - قال - تعالى -: ﴿ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ﴾ [البقرة: 34]
      - قال - تعالى -: ﴿ أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ﴾ [النحل:1]
      - قال - تعالى -: ﴿ قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ ﴾ [النحل: 26]
      - قال - تعالى -: ﴿ فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى ﴾ [طه: 60].
      - قال - تعالى -: ﴿ إِنَّ مَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى ﴾ [طه:69]

      ثانيًا: الفعل المضارع:
      - قال - تعالى -: ﴿ يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ ﴾ [الدخان: 55].
      - قال - تعالى -: ﴿ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ ﴾ [الفتح: 27].
      - قال - تعالى -: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ ﴾ [النساء:58].
      - قال - تعالى -: ﴿ لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ ﴾ [الأنفال:27].
      - قال - تعالى -: ﴿ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ ﴾ [الزلزلة:7]

      ثالثًا: الفعل الأمر:
      - قال - تعالى -: ﴿ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ ﴾ [الجمعة: 10].
      - قال - تعالى -: ﴿ كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ [الطور:19].
      - قال - تعالى -: ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ ﴾ [الملك: 15].
      - قال - تعالى -: ﴿ كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلًا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ ﴾ [المرسلات:46].
      - قال - تعالى -: ﴿ ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ﴾ [النحل:69].

      • • • •

      6) متى يكون الفعل الماضي مبنيًّا على الفتح الظاهر؟
      يكون الفعل الماضي مبنيًّا على الفتح الظَّاهر في موضعين:

      1- الموضع الأول: الفِعْل الماضي الصَّحيح الآخِر، الذي لَم يتَّصِل به واوُ جماعة، ولا ضميرُ رفْعٍ متحرِّك، نَحْوُ: (أكرمَ، قدَّمَ، سافرَ).
      ونَحْوُ: (سافرَتْ زينب، والرَّجُلان قالاَ الْحَق)

      2- الموضع الثاني: كلِّ فعل ماضٍ، كان آخِرُه واوًا، أو ياءً، نحو: (رَضِيَ، شقِيَ، سَرُوَ، بَذُوَ).

      • • • •

      7) مَثِّل لكل موضع يُبنى فيه الفِعْلُ الماضي على الفتح الظَّاهر بِمِثالين؟

      مثالا الموضع الأول:
      -
      قال - تعالى -: ﴿ فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ﴾ [القيامة: 7 - 9].
      - قال - تعالى -: ﴿ تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ﴾ [الرحمن: 78].

      مثالا الموضع الثاني:
      - قال - تعالى -: ﴿ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾ [المائدة:119].
      - قال - تعالى -: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ﴾ [البقرة: 278].

      • • • •

      8) متَى يكون الفعل الماضي مبنيًّا على فتْحٍ مقدَّر؟ ومَثِّل لكلِّ موضعٍ يُبْنَى فيه الفِعْل الماضي على فتْحٍ مقدَّر بِمِثالين، وبيِّن سبب التقدير فيهما؟
      يكون الفعل الماضي مبنيًّا على الفتح المقدَّر في ثلاثة مواضع، هي:
      1- إذا كان آخِرُه ألفًا، نحو: (دعا، وسَعى)، فكلٌّ منهما فعلٌ ماضٍ مبنِيٌّ على فتْحٍ مقدَّر على الألف، منَعَ من ظهُورِه التعذُّر.

      2- إذا اتَّصلتْ به واوُ الجماعة، نَحو: (كتَبوا، وسَعِدُوا)، فكلٌّ منهما فعل ماضٍ مبني على فتح مقدَّرٍ على آخره، منع من ظهورِه اشتغالُ المَحلِّ بِحَركة الْمُناسَبة، وإنَّما كانت حركةَ مُناسَبةٍ؛ لأنَّ الواو لا يُناسبها إلاَّ ضَمُّ ما قبْلَها.

      3- إذا اتَّصل بالفعل الماضي ضميرُ رفْعٍ متحرِّك، كـ"تاء الفاعل، ونون النِّسوة، ونا الفاعلين"، نحو: "كتَبْتُ، وكتبْتَ، وكتبْتِ، وكتبْنَا، وكتبْنَ": بِسُكون الباء الموحَّدة ، فكلُّ واحدٍ من هذه الأفعال: فعل ماضٍ مبني على فتْحٍ مقدَّر على آخره، منع من ظُهوره اشتغالُ المَحَلِّ بالسُّكون العارض؛ لِدَفْعِ كراهة توالِي أربعة متحرِّكات، فيما هو كالكلمة الواحدة.
      وهذا الذي ذكرناه من مواضعِ بناء الفعل الماضي على الفتح المقدَّر: هو مذهب الكوفيِّين، وهو الذي مشى عليه (ابن آجرُّوم) ومذهب جُمهور النُّحاة أنَّ الفعل الماضي مبنِيٌّ على الفتح، ويُستثْنَى من ذلك مسألَتان:
      1- إذا اتَّصلَت به واوُ الجماعة بُنِيَ على الضَّم
      2- إذا اتَّصل به ضميرُ رفع متحرِّك بُنِي على السكون

      • • • •

      9) متَى يكون فعل الأمر مبنيًّا على السُّكون الظَّاهر؟ ومَثِّل لكلِّ موضع يُبنَى فيه فعل الأمر على السُّكون الظَّاهر بِمِثالين؟
      يكون فعل الأمر مبنيًّا على السُّكون الظَّاهر في موضعين:
      الأول: أن يكون صحيحَ الآخِر، ولَم يتَّصِل به شيء
      مثالا الموضع الأول:

      - قال - تعالى -: ﴿ وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ ﴾ [يس:13].
      - قال - تعالى -: ﴿ وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ ﴾ [ص:44]

      الثاني: أن تتَّصِل به نون النِّسوة
      مثالا الموضع الثاني:
      - قال - تعالى -: ﴿ وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ ﴾ [الأحزاب:34]
      - قال - تعالى -: ﴿ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ﴾ [الأحزاب: 33]

      • • • •

      10) متَى يُبنَى فعل الأمر على سكونٍ مُقدَّر؟ مَثِّل لذلك بمثالين؟
      يبنى فِعْل الأمر على سكون مقدَّر في موضع واحد، وهو إذا اتَّصلَتْ به نونُ التَّوكيد، خفيفةً أو ثقيلةً، وذلك نحو: "اضرِبَنْ، واكتُبَنْ، واضربَنَّ، واكتُبَنَّ"

      • • • •

      11) متَى يُبْنَى فعل الأمر على حذف حرف العِلَّة؟ ومتى يبنى على حذف النُّون؟ مع التمثيل؟
      يُبْنَى فعل الأمر على حذف حرف العِلَّة إذا كان آخِرُه حرْفَ علَّة. نحو: قوله تعالى : ﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ﴾ [النحل:125]
      ويبنى على حذف النُّون إذا اتَّصَل به ألِفُ الاثنين، أو ياء المخاطبة المؤنَّثة، أو واو الجماعة. نحو: قوله تعالى : ﴿ اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ﴾ [طه: 43].

      • • • •

      12) ما هي علامة الفعل المضارع؟
      الفعل المضارع له علامتان:
      1- علامة متَّصِلة بِلَفْظِه. بأن يكون في أول الفعل المضارع إحدى الزَّوائدِ الأربع، التي يَجْمعها قولُك: " أنَيْتُ ".

      2- علامة منفصلةٌ عنه نحو: ( لَم والسِّين وسوف)

      • • • •

      13) ما هي المعاني التي تأتي لَها هَمْزة الْمُضارَعة؟

      تأتي هَمْزة الْمضارعة للمتكلِّم مذكَّرًا أو مؤنثًا نحو: (أذهبُ)

      • • • •

      14) ما المعاني التي تأتي لَها نون الْمُضارعة؟

      تأتي نون المضارعة للمتكلِّم الذي يُعظِّم نفسه، أو الذي يكون معه غيره. نحو: (نذهبُ)

      • • • •

      15) ما حكم الفعل المضارع؟

      حكم الفعل المضارع أنَّه معْرَب ما لَم تتَّصِل به نون التَّوكيد، ثقيلةً كانت أو خفيفةً، أو نون النِّسوة.

      • • • •

      16) متَى يُبْنَى الفعل المضارع على الفتح؟ ومتى يُبنى على السُّكون؟ ومتى يكون مرفوعًا؟

      يبنى الفعل المضارع على الفتح: إذا اتصلَتْ به نون التَّوكيد، ثقيلةً كانت أو خفيفة.
      ويبنى على السكون: إذا اتَّصلتْ به نون النِّسوة.
      ويكون الفعل المضارع مرفوعًا: ما لَم يَدْخل عليه ناصبٌ أو جازم، فإنْ دخَل عليه ناصبٌ نصبَه، وإن دخل عليه جازم جزمه.


      التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 04-04-2015, 06:41 AM. سبب آخر:
      خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
      بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
      واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
      وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

      تعليق


      • #33
        باب نواصب المضارع
        تمرينات ص: 68

        1- أجِبْ عن كلِّ جملة من الجُمل الآتية بِجُملتين في كلِّ واحدةٍ منهما فعلٌ مضارع؟

        أ - ما الذي يؤخِّرُك عن واجبك؟
        الجواب الأول: يؤخِّرُني عن واجبي اللَّعبُ.
        الجواب الثانِي: يؤخرُني عن واجبي التسويفُ.

        ب - هل تسافِرُ غدًا؟
        الجواب الأول: نعَم، سأُسافرُ غدًا.
        الجواب الثانِي: لا، سأُسافرُ بعدَ الامتحاناتِ.

        ج - كيف تَصْنع إذا أردْتَ المذاكرة؟
        الجواب الأول: إذا أردْتُ المذاكرةَ أُعِّدُّ شاياً.
        الجواب الثانِي: إذا أردتُ المذاكرةَ أستعينُ بِاللّهِ.

        د - أيَّ الأطعمةِ تُحِبُّ؟
        الجواب الأول: أحبُّ الحلوى والعسَلَ.
        الجواب الثانِي: أُحِبُّ الفواكهٓ والسَّمكَ.

        هـ - أين يَسْكن خليلٌ؟
        الجواب الأول: يسكنُ خليلٌ في حيِّ الوزاراتِ.
        الجواب الثانِي: يسكنُ خليلٌ في بيتِ والدهِ.

        و - في أيِّ مَتُنـزَّه تقضي يَوْمَ العُطلةِ؟
        الجواب الأول: أقضي يَوْمَ العطلةِ في الْبَيْتِ.
        الجواب الثانِي: أقضي يَوْمَ العطلةِ في الحديقةِ.

        ز - مَنْ الَّذي ينفِقُ عليكَ؟
        الجواب الأول: الذي ينفقُ عليَّ هو أبي.
        الجواب الثانِي: أَبي مَنْ يتكفَّلُ بالإنفاقِ عليَّ.

        ح - كمْ ساعةً تَقْضيها في المذاكرةِ كُلَّ يومٍ؟
        الجواب الأول: أقضي أربعَ ساعاتٍ في المذاكرةِ.
        الجواب الثانِي: أمْكُثُ خَمسَ ساعاتٍ أذاكرُ.
        التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 04-04-2015, 03:01 PM. سبب آخر:
        خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
        بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
        واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
        وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

        تعليق


        • #34
          نواصب المضارع
          تمرينات ص: 68 & 69

          2) ضع في كلِّ مكانٍ من الأماكن الخالية فعلاً مضارعًا، ثُم بيِّن موضعه من الإعراب، وعلامة إعرابه؟

          (أ) جئْتُ أمْسِ لأزرورَكَ فلم أجدكَ. (منصوب ب"أن" مضمرة جوازاً وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

          (ب) يسرُّني أن تنجحَ. (منصوب ب"أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

          (ج) أحببت عَلِيًّا؛ لأنَّه يُصلِّي. (مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدَّرة منع من ظهورها الثقل)

          (د) لن أؤجلَ عملَ اليومِ إلى غدٍ. (منصوب ب"لن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

          (هـ) أنتما تحترمانِ خالدًا. (مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة)

          (و) زرتُكما لكي تذهبا معي إلى المُتنـزهِ. (منصوب ب"أن" مضمرة جوازاً مع "لام كي أو لام التعليل" وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة)

          (ز) ها أنتم هؤلاءِ تؤدونَ الواجبَ. (مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة)

          (ح) لا تكونون مُخْلصين حتَّى تتقنوا أعمالَكم. (منصوب ب"أن" مضمرة وجوباً مع "حتَّى " وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة)

          (ط) من أرادَ لِيكرمَ نفسَهُ فلا يقصِّر في واجبِهِ. (منصوب ب"لام التعليل" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

          (ي) يَعزُ عليَّ أن تُهاجرَ. (منصوب ب"أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

          (ك) أَسرِعْ السير كي تدركَ أولَ العملِ. (منصوب ب"كي" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة)

          (ل) لن يُفلتَ المسيءُ من العقابِ. (منصوب ب"لن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

          (م) ثابري على عملِكِ كي تنجحي. (منصوب ب"كي" وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة)

          (ن) أدوا واجباتِكم كي تحوزوا على رضا اللهِ. (منصوب ب"كي" وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة)

          (س) اتركوا اللعبَ حتَّى تُفلحوا. (منصوب ب"أن" مضمرة وجوباً مع "حتَّى" وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة)

          (ع) لولا أن أشُقَ عليكم لكلَّفتُكم إدمانَ العملِ. (منصوب ب"أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)
          خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
          بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
          واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
          وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

          تعليق


          • #35
            أسئلة نواصب المضارع ص: 69

            - ما هي الأدواتُ التي تَنْصب الْمُضارع بنفسها؟
            الأدوات التي تنصب المضارع بنفسها هي: (أنْ ، لنْ ، إِذَن ، كي).
            • •

            - ما معنى "أن"؟ وما معنى "لن"؟ وما معنى "إذنْ"؟ وما معنى "كي"؟
            أولاً: معنى "أن": هي حرف مصدر ونصب واستقبال ، فهي مصدرية؛ لأنَّها تُسْبَك مع الفعل الذي تَدْخل عليه بِمَصدر، وهي تفيد الاستقبال؛ لأنَّها تُخَلِّص الفعل المضارع للاستقبال.

            ثانيًا: معنى "لن": هي حرف يفيد النفي والنصب والاستقبال
            فهي نافية لأنَّها تَنْفي الفعل المضارع. وتفيد الاستقبال؛ لأنَّها تُحوِّل الفعل المضارع للاستقبال، بعد أن كان مُحْتَمِلاً للحال.

            ثالثًا: معنى "إذن": هيحرف جواب وجزاء ونصب
            فهي حرف جواب؛ لأنَّها تأتي في صَدْر الجواب. وهي حرف جزاء؛ لأنَّها يُؤْتَى بها جزاء الشيء.

            رابعًا: معنى "كي":
            تكون أحيانًا مصدريَّة، فتنصب الفعل المضارع بنفسها، وأحيانًا تكون تعليليَّة،
            بمعنى لام التعليل، والناصِبُ للمضارع حينئذٍ: "أنْ"، مضْمَرةً وجوبًا بعد "كي".

            • • •
            - ما الذي يشترط لِنَصب المضارع بعد "إذن" وبعد "كي"؟
            أولاً: يُشترط لنصب الفعل المضارع بعد "إذن" ثلاثةُ شروط:
            1- أن تكون "إذن" في صَدْر جملة الجواب.
            2- أن تكون مُتَّصلةً بالفعل، بحيث لا يفصل بينها وبين الفعل بفاصل إلاَّ القسم أو "لا" النافية.
            3- أن يكون الفعل المضارع الواقع بعدها دالاًّ على الاستقبال.
            مثال "إذن" المستوفية للشُّروط:
            أن يقول لك أحَدُ إخوانك: "سأجتهد في دروسي
            "، فتقولَ لهُ: "إِذَنْ تنجحَ".
            وإعراب هذا المثال هكذا:
            إِذَنْ: حرْفُ نصْبٍ وجوابٍ وجزاءٍ، مبْنِيٌّ على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
            تنجَحَ: فعل مضارعٌ منصوب بـ"إذن"، وعلامة نصْبِه الفتحة الظَّاهرة على آخره، والفاعل ضميرٌ مستتر فيه وجوبًا، تقديره: أنتَ.


            ثانيًا: يشترط لنصب الفعل المضارع بعد "كي" أن تتقدَّمَها لامُ التعليل لفظًا، نحو قوله تعالى: ﴿ لِكَيْلَا تَأْسَوْا ﴾ [الحديد: 23]، أو تتقدَّمَها هذه اللام تقديرًا، نحو قوله تعالى: ﴿ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً ﴾ [الحشر: 7].
            فإذا لَم تتقدَّمْها اللامُ لفظًا ولا تقديرًا، كان النَّصب بـ"أنْ" مُضْمرةً، وكانت "كي" نفْسُها حرْفَ تعليل.

            • •
            - ما الأشياء التي لا يضرُّ الفَصْل بِها بين "إذن" النَّاصبة، والْمُضارع؟
            لا يُغْتفَر الفصل بين "إذن" النَّاصبة والفعل المضارع، إلاَّ إذا كان الفاصِلُ هو القسَمَ، أو "لا النَّافية"، لكن بعض العلماء جعل الفصل بين "إذن" والمضارع مغتفرًا في مواضِعَ أخرى غير هذين وهي:
            الفَصْل بالظَّرف، نَحْوُ: إِذَن - أمامَ الأستاذ، أُكْرِمَك
            الفصل الجارِّ والمَجْرور، نحو: إذن
            في البيت - أُكْرِمَك.

            الفصل بالنِّداء، نحو: إذن - يا مُحمَّد - أُكرِمَكَ.
            الفصل بالدعاء،
            نحو: إذن - غفر الله لك - أُكرمَك.
            الفصل بِمَعمول الفعل المضارع، نَحْو: إذن صديقَك أُكْرِمَ.
            ولكن حسب [شذرات الذهب]:لَم يُسْمَع عن العرب الذين يُحْتَجُّ بكلامهم إعمالُ "إذن" مع الفصل بشيءٍ
            وإنَّما زادوا هم هذه الأشياء، قياسًا على ما ذكَره الْمُؤلِّف؛ لأنَّهم وجدوها مِمَّا يكثر الاعتراض به بين العامل والمعمول، نحو: أرأيتَ - يا زيد - ما فعَل مُحمَّد؟ وقولك: أسمعت - غفر الله لك - ما قال خالد؟
            فأجازوا الاعتراض بِها بين "إذن" ومعمولها؛ من أجْل ذلك، والاعتماد في اللُّغة على النَّص أقوى من الاعتماد على القياس"
            • • •
            - متى تَنْصِب "أن" مضمرةً جوازًا؟
            تنصب "أن" مضمرةً جوازًا بعد حرفٍ واحد، وهو لام "كَي".

            • • •
            - متَى تنصب "أن" مضمرة وجوبًا؟
            تنصب "أن" مضمرة وجوبًا إذا جاءت بعد حرفٍ من حروفٍ خَمسة، هي:
            (لامُ الْجُحود، حتَّى، فاء السَّببية، واو المعيَّة ، أو.)

            • • •
            - ما ضابط لام الجحود؟
            لام الجحود ضابِطُها أنَّها هي الَّتي تأتي بعد ما يفيد النَّفْي، لكن في "كان" ومشتقَّاتِها،
            يعني: هي التي تأتي بعد كونٍ منفيٍّ، يعني: تأتي بَعْد "ما كان"، أو "لَم يكن"، أو "غير كائن"، أو ما أشبه ذلك.
            فهذه تُسمَّى لامَ الْجُحود، يعني: لام النَّفي.

            • • •
            - ما معنى "حتَّى" الناصبة؟
            اتَّفقَتْ كلمة العلماء على أنَّ "حتى" التي ينتصب بعدها المضارع تأتي بمعنيَيْن:
            1- أن تأتي بمعنى "كي"؛ أيْ: أن تُفِيد التعليل، ومعنى التعليل كونُ ما قبل "حتَّى" علَّةً في حصول ما بعدها، نحو: "أسْلِم؛ حتَّى تدخل الجنَّة"، فإنَّ الإسلام علَّةٌ لدخول الجنَّة. ونحو: "سأجتهد؛ حتَّى أتفوقَّ"؛ أيْ: كي أتفوقَ.

            2- أن تأتي بمعنى "إلى"؛ أيْ: أن تكون بِمَعنى الغاية، ومعنى الغاية: كون ما قبل "حتَّى" غايةُ انقضائه - أيِ: انتهائه - ما بعْدَها. ومثاله: قوله تعالى: ﴿ قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى ﴾ [طه: 91]، وقوله تعالى:﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ﴾ [البقرة:
            187].
            فالتقدير فيهما: إلى أن يَرْجع إلينا موسى، وإلى أن يتبيَّن لكم الخيط الأبيض.

            • • •
            يتبع أدناه ،،،،،،،
            خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
            بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
            واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
            وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

            تعليق


            • #36
              أسئلة نواصب المضارع ص: 69

              - ما الأشياء التي يَجِب أن يَسبق واحِدٌ منها فاءَ السَّببية أو واوَ المعية ؟ مَثِّل لكلِّ ما تذكره؟
              الأشياء التي يجب أن يسبق واحد منها فاء السببية أو واو المعية تسعة:
              أوَّلاً - الأمر:
              وهو الطَّلَب الصادر من العظيم لِمَن هو دونه.

              فإذا وقعَت الفاء أو الواو في جواب الأمر، فإنَّ الفعل يُنْصَب بـ"أنْ" مضمرةً بعدَهُما.
              مثال الفاء:
              يَا نَاقُ سِيرِي عَنَقًا فَسِيحَا .. إِلَى سُلَيْمانَ فَنَسْتَرِيحَا
              حيث نصب الفعلَ المضارع - الذي هو "نستريحَ" - بـ"أنْ" مُضْمرةً وجوبًا، بعد فاء السببية في جواب الأمر

              مثال الواو:

              فَقُلْتُ: ادْعِي وَأَدْعُوَ إِنَّ أَنْدَى .. لِصَوْتٍ أَنْ يُنادِيَ دَاعِيَانِ
              حيث نصب الفعل المضارع - الذي هو "أدعوَ" - بـ"أن" المضمرةِ وجوبًا بعد واو المعيَّة، في جواب الأمر

              ثانيًا - الدعاء:
              وهو الطَّلَب المُوجَّه من الصغير إلى العظيم.

              فإذا وقعت الفاء أو الواو في جواب الدُّعاء، فإنَّ الفعل يُنصب بـ"أن" مضمرةً بعدَهما.
              مثال الفاء:
              رَبِّ وَفِّقْنِي فَلاَ أَعْدِلَ عَنْ سَنَنِ السَّاعِينَ فِي خَيْرِ سَنَن
              حيث نصب الفعل المضارع، وهو قوله: "أعدلَ"، بـ"أن" المضمرة وجوبًا بعد فاء السببيَّة، الواقعة في جواب فعل الدُّعاء، وهو قوله: "وفِّقْ". ويتبيَّن أنَّ الفصل بـ"لا" النافية بين الفاء والفعل لا يَمْنع من عمل النصب.

              مثال الواو:
              "ربِّ اهدني، وأعملَ الخير".
              حيث نصب الفعل المضارع، وهو قوله: "أعملَ"، بـ"أن" المضمرة وجوبًا بعد واو المعية الواقعة في جواب فعل الدُّعاء، وهو قوله: "اهدِ".


              ثالثًا - النهي:
              وهو طلب الكفِّ عن الفعل مِمَّن هو دون الطَّالب، على وجه الاستعلاء.

              فإذا وقعَت الفاء أو الواو في جواب الأمر، فإنَّ الفعل ينصب بـ"أن" مضمرةً بعدهما.
              مثال الفاء:
              قوله تعالى: ﴿ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي ﴾ [طه: 81].


              مثال الواو:
              لاَ تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ .. عَارٌ عَلَيْكَ إِذَا فَعَلْتَ عَظِيمُ
              حيث نصب الفعلانِ المضارعانِ "يَحِلَّ، تأتيَ" بـ"أن" المضمرة وجوبًا بعد الفاء السببية والواو الدالة على المعية - أيْ: مصاحَبةِ ما بعدها لِما قبلها - في جوابي النَّهي: "وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ ، لا تَنْهَ عن خلُقٍ".

              يتبع ،،،،،،
              التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 05-04-2015, 01:08 PM. سبب آخر:
              خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
              بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
              واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
              وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

              تعليق


              • #37
                رابعًا - الاستفهام:
                فإذا وقعت فاء السببيَّة، أو واو المعية جوابًا لاستفهام فإنَّ الفعل ينصب بـ"أن" مضمرة بعدها.

                مثال الفاء:
                قوله تعالى: ﴿ فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ﴾[الأعراف: 53].


                مثال الواو:
                أَلَمْ أَكُ جَارَكُمْ وَيَكُونَ بَيْنِي .. وَبَيْنَكمُ الْمَوَدَّةُ وَالإِخَاءُ
                حيث نصب الفعلانِ المضارعانِ، "يَشْفَعُوا ، يكونَ"، بـ"أن" المضمرة وجوبًا بعد الفاء السببية و واو المعية الواقعة في جوابي الاستفهام أعلاه.

                خامسًا & سادساً: العرض & التحضيض:
                والفرق بين التحضيض والعرض: أن التحضيض طلَبٌ بِحَثٍّ وإزعاج وقوة، والعرْض طلب برفق ولين؛ ولِهذا يعرض عليك عرضًا، نحو: (ألاَ تتفضل عندنا فنُكْرِمَك) . (هلاَّ أدبَّتَ ولدك فيستقيمَ) ، فبينهما فرق؛ التحضيض حث بإزعاج وقوة، بعكس العرض.
                فإذا وقعت الفاء أو الواو في جواب العرض أو التَّحضيض، فإن الفعل ينصب بـ"أن" مضمرة بعدَهُما.

                مثال الفاء مع العرض:
                يَا بْنَ الكِرامِ أَلاَ تَدْنُو فتُبْصِرَ مَا .. قَدْ حَدَّثُوكَ فَمَا رَاءٍ كَمَنْ سَمِعَا

                مثال واو المعية في جواب العرض:

                "ألا تَنْزل عندنا وتصيبَ خيرًا".

                حيث نصب الفعلانِ المضارعانِ، الذان هما "تُبْصرَ ، تصيبَ"، بـ"أن" المضمرة وجوبًا بعد فاء السببية، وواو المعية الواقعة في جوابي العَرْض، المدلول عليه في المثالين السابقين بقول: "ألا تدنو" ، "ألا تنزلْ".

                مثال الفاء في جواب التحضيض:
                "هلاَّ اتَّقيتَ الله تعالى فيغفرَ لك".


                مثال واو المعية في جواب التحضيض:
                "هلاَّ أكرمتَ زيدًا ويَشْكرَ".


                فالفعلان "يغفرَ، يشكرَ" فعلان مضارعان منصوبان بـ"أن" المضمرة وجوبًا بعد فاء السببية و واو المعية، الواقعتين في جوابي التحضيض، المدلول عليه بقول: "هلا اتقيتَ"، و"هلا أكرمتَ".

                يتبع ،،،،
                التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 05-04-2015, 12:52 PM. سبب آخر:
                خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                تعليق


                • #38
                  سابعًا - التمني:
                  وهو طلب ما يتعذَّر، أو يتعسَّر الحصولُ عليه.

                  فإذا وقعَت الفاء أو الواو في جواب التمنِّي، فإنَّ الفعل يُنصب بـ"أن" مضمرةً بعدَهُما.

                  مثال فاء السببيَّة في جواب التمنِّي:
                  قوله تعالى: ﴿ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾[النساء: 73].


                  مثال واو المعيَّة في جواب التمنِّي:
                  قوله تعالى: ﴿ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الأنعام: 27].

                  فالأفعال "أفوزَ ، نكذِّبَ ، نكونَ" أفعال مضارعة منصوبة بـ"أن" المضمرة وجوبًا بعد فاء السببية وواو المعيَّة،
                  الواقعتَيْن في جوابي التمنِّي، المدلول عليه بقول: "يا ليتني، ويا ليتنا".


                  فائدةٌ:نَصْب الفعل "نكذِّبَ" في الآية أعلاه يدلُّ على أنَّ الفصل بين الواو والفعل لا يَمْنع من عملِ النَّصب.


                  ثامنًا - الرجاء:
                  وهو طلب ما يَقْرب حصوله وهو مرغوب فيه ومَحبوب.

                  فإذا وقعت الفاء أو الواو في جواب الترجِّي، فإن الفعل ينصب بـ"أن" مضمرة بعدهما.

                  والفرق بين التمني والترجِّي: أنه إذا كان التعلُّق بأمر مستحيل أو متعسِّر، فهذا تَمنٍّ، وإذا كان بأمر قريب، فهذا ترَجٍّ. وقد يكون الترجي في الشيء المستحيل، حسب السياق، مثل قوله تعالى: ﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا ﴾ [المؤمنون:99 - 100] وهذا غير ممكن.

                  مثال الفاء السببية في جواب الترجي:
                  "لعلَّ الله يشفيني فأزورَكَ".


                  مثال واو المعية في جواب الترجي:
                  "لعلي أراجع الشيخ، ويُفهِّمَني المسألة".


                  فالفعلان "أزورَكَ ، يُفَهِمَني" فعلان مضارعان منصوبان بـ"أن" المضمرة وجوبًا بعد فاء السببية و واو المعية، الواقعتين في جوابي الترجِّي، المدلول عليه بقول: "لعل الله ، ولعلِّي".


                  تاسعًا - النفي:
                  فإذا وقعَت الفاء أو الواو في جواب النَّفي، فإنَّ الفعل يُنصب بـ"أنْ" مضمرة وجوبًا بعدهما.

                  مثال فاء السَّببية في جواب النَّفي:
                  قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا ﴾[فاطر: 36].


                  مثال واو المعية بعد النفي:
                  قوله تعالى: ﴿ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ ﴾ [آل عمران: 142].


                  فالفعلان "فيموتوا ، يعلم": فعلان مضارعان منصوبان بـ"أن" المضمرة وجوبًا بعد فاء السببية و واو المعية، الواقعتَيْن في جوابي النَّفي، المدلول عليه بقول: "لا يُقضى، ولَمَّا يَعلم".



                  خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                  بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                  واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                  وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                  تعليق


                  • #39
                    جوازم المضارع

                    تمرينات ص: 73


                    1) عيِّن الأفعالَ المضارعة الواقعةَ في الجُمَل الآتية، ثم بيِّن المرفوع منها، والمنصوب والمَجزوم، وبيِّن علامة إعرابه؟

                    - من يزرعِ الخيرَ يحصدِ الخيرَ:

                    في هذه الجملة فِعْلان مضارعان مَجزومان ب"مَنْ" وهُما: "يزرع" و "يحصد".
                    وعلامة إعرابِهما: السكون، ولكن حُرِّكا بالكسر؛ لالتقاء ساكنين.

                    - لا تتوانَ في واجبِكَ:
                    في هذه الجملة فعل مضارع مجزوم ب"لا الناهية" وهو "تتوانَ"، وعلامة جزمه حذف حرف العلة "الألف".

                    - إيَّاكَ أنْ تشربَ وأنتَ تعِبٌ:
                    في هذه الجملة فعل مضارع منصوب ب"أن" المصدرية وهو: "تشربَ"، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

                    - كثرةُ الضحكِ تميتُ القلبَ:
                    في هذه الجملة فعل مضارع مرفوع وهو "تُميتُ"، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

                    - من يعرضْ عن اللهِ يعرضِ اللهُ عنه:
                    في هذه الجملة فعلان مضارعان مجزومان ب"مَنْ" وهما: "يُعرضْ" و "يُعرضِ".
                    وعلامة جزم "يعرضْ" الأولى: السكون.
                    وعلامة جزم "يعرضِ" الثانية: السكون أيضًا، ولكنه حُرِّكَ بالكسر، للتخلُّص من التقاء الساكنين.

                    - إن تثابرْ على العملِ تَفُزْ:
                    في هذه الجملة فعلان مضارعان مجزومان ب "إن" وهما: "تثابر"، و "تَفُزْ" ، وعلامة جزمهما السكون.

                    - مَنْ لم يعرفْ حقَّ الناسِ عليهِ لم يعرفِ الناسُ حقَّهُ عَليهمْ:
                    في هذه الجملة فعلان مضارعان مجزومان ب "مَنْ" وهما: "يَعرفْ" و "يعرفِ".
                    وعلامة جزمهما السكون، ولكن حرِّك بالكسر في "يعرفِ" الثانية؛ للتخلص من التقاء الساكنين.

                    - أينما تَسْعَ تجدْ رزقًا:
                    في هذه الجملة فعلان مضارعان مجزومان ب "أينما" وهما: "تسعَ" و "تَجِدْ".
                    وعلامة جزم "تسْعَ": حذف حرف العلة الألف ، وعلامة جزم "تجدْ": السكون.

                    - حَيثُما يذهبِ العالمُ يحترمْهُ الناسُ:
                    في هذه الجملة فعلان مضارعان مجزومان ب "حيثما" وهما: "يذهبِ" و "يحترمْهُ".
                    وعلامة جزم كل واحد منهما: السكون، ولكن "يذهبِ" حرِّك بالكسر للتخلُّص من التقاء الساكنين.

                    - لا يجملُ بذي المروءةِ أنْ يُكثرَ المزاحَ:
                    في هذه الجملة فعلان مضارعان: أحدهما مرفوع وهو: "يَجملُ" ، والآخر منصوب ب "أن" وهو: "يُكثرَ".
                    وعلامة رفع "يجملُ": الضمَّة ، وعلامة نصب "يُكثِرَ": الفتحة.

                    - كيفما تكونوا يُوَلَّ عليكم:
                    في هذه الجملة فعلان مضارعان مجزومان ب "كيفما" وهما: "تكونوا" و "يوَلَّ".
                    وعلامة جزم "تكونوا" حذف النون؛ لأنَّه من الأفعال الخمسة.
                    وعلامة جزم "يُوَلَّ": حذف حرف العلة "الألف"
                    .

                    - إن تدِّخرِ المالَ ينفعْكَ:
                    في هذه الجملة فعلان مضارعان مجزومان ب "إن" وهما: "تدخرِ"، و "ينفعْك"،
                    وعلامة جزمهما السكون، إلاَّ أنه حرِّك
                    "تدَّخِر" بالكسر للتخلُّص من التقاء الساكنين.

                    - إْن تَكنْ مهملاً تَسُؤْ حالُكَ:
                    في هذه الجملة فعلان مضارعان مجزومان ب "إن" وهما: "تكن" و"تسؤْ"، وعلامة جزمهما السكون.

                    - مَهما تُبطِنْ تظهرْهُ الأيامُ:
                    في هذه الجملة فعلان مضارعان مجزومان ب "مهما" وهما: "تُبطِنْ" و "تُظهرْهُ" ، وعلامة جزمهما: السكون.

                    - لا تكنْ مِهذارًا فتَشْقى:
                    في هذه الجملة فعلان مضارعان أحدهما مجزوم ب "لا الناهية" وهو: "تكنْ" وعلامة جزمه السكون،
                    والآخر منصوب ب "أن مضمرة وجوباً مع فاء السببية" وهو" تشقى" وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف، منع من ظهورها التعذُّر.


                    • • •
                    خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                    بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                    واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                    وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                    تعليق


                    • #40
                      يتبع جوازم المضارع
                      تمرينات ص: 73:

                      2) أدخِلْ كلَّ فعل من الأفعال المضارعة الآتية في ثلاث جُمل: بشرط أن يكون مرفوعًا في واحدة منها، ومنصوبًا في الثانية، ومجزومًا في الثالثة:
                      (( تزرعُ، تسافرُ، تلعبُ، تظهرُ، تحبونَ، تشربينَ، تذهبانِ، ترجو، يَهْذي، ترضى))

                      أولاً: تزرع:
                      الجملة التي يكون فيها مرفوعًا: أنتَ يا محمَّدُ تزرعُ الخيرَ.
                      الجملة التي يكون فيها منصوبًا: إنَّ الفلاَّح لن يَزرعَ القمحَ مرَّة ثانيةً.
                      الجملة التي يكون فيها مجزومًا: أحمدُ لم يزرعِ الشرَّ أبدًا.

                      ثانيًا: تسافر:
                      الجملة لتي يكون فيها مرفوعًا: إنَّ محمدًا سيسافرُ غدًا.
                      الجملة التي يكون فيها منصوبًا: إنَّ محمدًا لن يسافرَ مساءً.
                      الجملة التي يكون فيها مجزومًا: إنَّ الرجلَ لم يسافرْ قطُّ إلى بلادِ الهندِ.

                      ثالثًا: تلعب:
                      الجملة التي يكون فيها مرفوعاً: سعادُ تلعبُ معَ أخيها أحمدَ بالكرةِ.
                      الجملة التي يكون فيها منصوبًا: إنَّ سعادَ لنْ تلعبَ بالشِّطْرنج ثانيةً.
                      الجملة التي يكون فيها مجزومًا: إنَّ سعادَ لم تلعبْ بالكرةِ في الشارعِ.

                      رابعًا: تظهر:
                      الجملة التي يكون فيها مرفوعًا: إنَّ الإسلامَ سيظهرُ على مِلَلِ الكفرِ كلِها.
                      الجملة التي يكون فيها منصوبًا: لنْ تظهرَ مللُ الكفرِ على الإسلامِ.
                      الجملة التي يكون فيها مجزومًا: إنَّ الهلالَ لَم يظهرْ بالأمس.

                      خامسًا: تحبون:
                      الجملة التي يكون فيها مرفوعًا: إنَّ المسلمينَ يحبونَ نبيَّهم أكثرَ من أولادِهم وأنفسِهم.
                      الجملة التي يكون فيها منصوبًا: لا تؤمنُ حتى تعبدَ اللهَ
                      الجملة التي يكون فيها مجزومًا: إنكم لم تحبُّوا معصيةَ اللهِ.

                      سادسًا: تشربين:
                      الجملة التي يكون فيها مرفوعًا: "لا تأكلي السمكَ وتشربينَ اللبنَ"؛ على أنَّ الواو استئنافية.
                      الجملة التي يكون فيها منصوبًا: "لا تأكلي السمكَ وتشربي اللبنَ"؛ على أنَّ الواو للمعيَّة.
                      الجملة التي يكون فيها مجزومًا: "لا تأكلي السمكَ وتشربي اللبنَ"؛ على أنَّ الواو عاطفة.

                      سابعًا: تذهبان:
                      الجملة التي يكون فيها مرفوعًا: إلى أين تذهبانِ هذه الليلة؟
                      الجملة التي يكون فيها منصوبًا: إنَّ الغلامانِ لنْ يذهبا إلى الجبلِ.
                      الجملة التي يكون فيها مجزومًا: لِمَ لَم تذهبا إلى المدرسةِ اليوم؟

                      ثامنًا: ترجو:
                      الجملة التي يكون فيها مرفوعًا: أترجو من اللهِ الرحمةَ، وأنتَ تعصيهِ؟
                      الجملة التي يكون فيها منصوبًا: إنَّ المسلمَ العزيزَ لنْ يرجوَ العزَّةَ إلا مِن خالقِهِ.
                      الجملة التي يكون فيها مجزومًا: إنَّ محمدًا لم يرجُ إلا اللهَ.

                      تاسعًا: يهذي:
                      الجملة التي يكون فيها مرفوعًا: إنَّ المجنونَ يهْذي بكلامٍ غيِر مفهومٍ.
                      الجملة التي يكون فيها منصوبًا: إنَّ المريضَ لنْ يهذيَ مرةً ثانيةً.
                      الجملة التي يكون فيها مجزومًا: إنَّ إسماعيلَ لم يهذِ في مرضِهِ.

                      عاشرًا: يرضى:
                      الجملة التي يكون فيها مرفوعًا: إنَّ الله لا يرضى عنِ القومِ الكافرينَ.
                      الجملة التي يكون فيها منصوبًا: قال تعالى: ﴿ وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ﴾ [البقرة: 120].
                      الجملة التي يكون فيها مجزومًا: إنَّ الزهراءَ لم ترضَ عمن أسخطاها.
                      التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 09-04-2015, 02:07 PM. سبب آخر:
                      خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                      بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                      واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                      وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                      تعليق


                      • #41
                        جوازم المضارع
                        تمرينات ص: 73

                        3) ضع في كل مكان من الأماكن الخالية من الأمثلة الآتية أداة شرط مناسبة:

                        أ) مَتى تَحضُرْ يَحضُرْ أَخوكَ
                        ب) مَنْ تُصاحِبْ أُصاحبْهُ
                        ج) إنْ تلعبْ تندمْ
                        د) مَهما تُخْفِ تُظْهِرْهُ أفعالُكَ
                        ه) أيْنَما تَذْهَبْ أَذْهَبْ مَعكَ
                        و) ما تُذاكِرْ فيهِ يَنفعْكَ

                        4) أكمل الجمل الآتية بوضع فعل مضارع مناسب واضبط آخره:

                        أ) إنْ تُذنبْ تُعاقَبْ
                        ب) إنْ يَسقُطِ الزجاجُ يَنكَسِرْ (كُسِرَ لالتقاءِ الساكنين)
                        ج) أينما تَسِرْ أَسِرْ
                        د) كَيفما يَكُنِ المَرْءُ يُعْرَفْ (كُسِرَ لالتقاءِ الساكنين)
                        ه) مَهما تَفْعلوا تَجِدوا
                        و) أَيَّ إِنسانٍ تُصاحِبْهُ أَحْتَرِمْهُ
                        ز) إنْ تَضَعِ المِلحَ في الماءِ يَذُبْ (كُسِرَ لالتقاءِ الساكنين)
                        ح) مَنْ يَزُرْني أزُرْهُ
                        ط) أَيّانَ يَكُنِ العالِمُ أَحضُرْ (كُسِرَ لالتقاءِ الساكنين)
                        ي) أَنّى يَذهَبِ العالِمُ يُكْرَمْ (كُسِرَ لالتقاءِ الساكنين)

                        التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 11-04-2015, 02:26 PM. سبب آخر:
                        خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                        بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                        واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                        وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                        تعليق


                        • #42
                          أسئلة جوازم المضارع ص: 74

                          - إلى كم قسمٍ تنقسم الجوازم؟
                          تنقسم الجوازم إلى قسمين:
                          القسم الأول:
                          كلُّ واحد منه يجزم فعلاً واحداً
                          والقسم الثانِي: كل واحد منه يجزم فعلَيْن

                          - ما هي الجوازم التي تجزم فعلاً واحدًا؟
                          الجوازم التي تجزم فعلاً واحداً ستة أحرف، هي: لَم، ولَمَّا، وألَم، وألَمَّا، ولام الأمر والدُّعاء، و "لا" في النَّهي والدُّعاء، وكلها حروفٌ بإجماع النُّحاة.

                          - ما هي الجوازم التي تَجْزم فعلين؟
                          الجواب:
                          الجوازم التي تجزم فعلَيْن اثنتا عشرةأداةً،
                          هي:
                          1-
                          إِنْ.
                          2-
                          ما.
                          3-
                          مَهْما.
                          4-
                          إذْما.
                          5-
                          أيّ.
                          6-
                          متَى.
                          7-
                          أين.
                          8-
                          أيَّان.
                          9-
                          أنَّى.
                          10-
                          حيثما.
                          11-
                          كيفما.
                          12- مَنْ.


                          - بيِّن الأسماء المتفق على اسْميَّتها، والحروفَ المتَّفق على حرفيتها من الجوازم التي تجزم فعلَيْن؟
                          أدوات الشرط من حيث الاسميَّةُ والحرفية تنقسم إلى أربعة أنواع:
                          النَّوع الأول:
                          ما هو حرفٌ بالاتِّفاق، وهو "إنْ".
                          النوع الثانِي:
                          ما اختُلِف في أنه اسم أو حرف، والأصحُّ أنه حرف، وهو "إذْما".
                          النوع الثالث:
                          ما اتُّفِق على أنه اسم، وهو تسعة أسماء، وهي: مَنْ، وما، وأيّ، ومتى، وأيَّان، وأين، وأنَّى، وحيثُما، وكيفَما.
                          النوع الرابع:
                          ما اختلف في أنه اسم أو حرف، والأصحُّ أنه اسم، وهو كلمة واحدة، وهي "مهما".

                          - مَثِّل لكلِّ جازم يجزم فعلاً واحدًا بِمثالين، ومَثِّل لكلِّ جازم يجزم فعلين بمثال واحد، مبيِّنًا فيه فعْلَ الشرطِ وجوابَه؟
                          أوَّلاً: التمثيل للجوازم التي تجزم فعلاً واحدًا:

                          الحرف الأول: لَمْ:

                          المثال الأول: قال تعالى: ﴿ لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ
                          ﴾ [البينة: 1].
                          المثال الثانِي: قال تعالى: ﴿ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ
                          ﴾ [الإخلاص: 3].

                          الحرف الثانِي: لَمَّا:
                          المثال الأول: قال تعالى: ﴿ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ
                          ﴾ [آل عمران: 142].
                          المثال الثانِي: ﴿ بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ
                          ﴾ [ص: 8]

                          الحرف الثالث: ألَم:
                          المثال الأول: قال تعالى: ﴿ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ
                          ﴾ [الحديد: 16].
                          المثال الثانِي: قال تعالى: ﴿ أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى
                          ﴾ [القيامة: 37].

                          الحرف الرابع: ألَمَّا:
                          المثال الأول:
                          ألَمَّا تصْحُ والشَّيب وازع.
                          المثال الثانِي: ألَمَّا
                          يقلْ زيدٌ؟

                          الحرف الخامس: لام الأمر والدعاء:
                          المثال الأول: قال تعالى: ﴿ لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ
                          ﴾ [الطلاق: 7]، هذا مثال لام الأمر.
                          المثال الثانِي: قال تعالى: ﴿ وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ
                          ﴾ [الزخرف: 77]، وهذا مثال لام الدُّعاء.

                          الحرف السَّادس: "لا" في النَّهي والدُّعاء؛ أيْ: "لا" الناهية، و"لا" الدُّعائية:
                          مثال "لا" الناهية: قال تعالى: ﴿ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا
                          ﴾ [التوبة: 40].
                          ومثال "لا" الدعائية: قال تعالى: ﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا ﴾ [آل عمران: 8].

                          ثانيًا: التمثيل للجوازم التي تجزم فعلين:

                          الأداة الأولى: إنْ:
                          ومثالُها: قال تعالى: ﴿ وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ
                          ﴾ [الكهف: 29].
                          فِعل الشَّرط هو: يَسْتغيثوا،
                          جواب الشرط هو: يُغاثوا.

                          الأداة الثانية: ما:
                          ومثالُها: قال تعالى: ﴿ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ
                          ﴾ [البقرة: 110].
                          فعل الشرط: تُقَدِّموا.
                          وجواب الشرط: تَجدوه.

                          الأداة الثالثة: مَنْ:
                          ومثالها: قال تعالى: ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ
                          ﴾ [الزلزلة: 7].
                          فعل الشرط: يَعْمَلْ .
                          جواب الشرط:يَرَهُ.

                          الأداة الرابعة: مهما:
                          ومثالُها: قال الشَّاعر: وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَةٍ ... وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَمِ
                          فعل الشرط: تَكُنْ.
                          وجواب الشرط: تُعْلَمِ.

                          الأداة الخامسة: إذما:
                          ومثالها: إذْما تَقُمْ أَقمْ.
                          فعل الشرط: تَقُمْ .
                          وجواب الشرط: أَقمْ.

                          الأداة السادسة: أي:
                          ومثالُها: أيَّ يومٍ تَعِشْهُ تَزْدَدْ تَجرِبةً.
                          فعل الشرط: تَعِشْهُ .
                          وجواب الشرط: تَزْدَدْ .

                          الأداة السابعة: متى:
                          ومثالها: قول الشاعر: مَتَى تَأْتِهِ تَعْشُو إِلَى ضَوْءِ نَارِهِ .. تَجِدْ خَيْرَ نَارٍ عِنْدَها خَيْرُ مُوقِدِ
                          فعل الشرط: تَأْتِهِ .
                          وجواب الشرط: تَجِدْ .

                          الأداة الثامنة: أيَّانَ:
                          ومثالها: قول الشاعر: أَيَّانَ نُؤْمِنْكَ تَأْمَنْ غَيْرَنَا .. وَإِذَا لَمْ تُدْرِكِ الأَمْنَ مِنَّا لَمْ تَزَلْ حَذِرَا
                          فعل الشرط: نُؤْمِنْكَ .
                          وجواب الشرط: تَأْمَنْ .

                          الأداة التاسعة: أينَ:
                          ومثالها: قال تعالى: ﴿ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ
                          ﴾[البقرة: 148].
                          فعل الشرط: تكونوا.
                          وجواب الشرط: يَأْتِ .

                          الأداة العاشرة: أنَّى:
                          ومثالها: قول الشاعر: فَأَصْبَحْتَ أَنَّى تَأْتِهَا تَلْتَبِسْ بِهَا .. كِلاَ مَرْكَبَيْهَا تَحْتَ رِجْلِكَ شَاجِرُ
                          فعل الشرط: تَأْتِهَا .
                          وجواب الشرط: تَلْتَبِسْ .

                          الأداة الحادية عشرة: حيثما:
                          ومثالها: قول الشاعر: حَيْثُمَا تَسْتَقِمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللَّهُ نَجَاحًا فِي غَابِرِ الأَزْمَانِ
                          فعل الشرط: تَسْتَقِمْ
                          وجواب الشرط: يُقَدِّرْ .

                          الأداة الثانية عشرة: كيفما:
                          ومثالُها: كيفما تجلسْ أجلسْ.
                          فعل الشرط: تجلسْ.
                          وجواب الشرط: أجلسْ.


                          خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                          بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                          واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                          وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                          تعليق


                          • #43
                            أسئلة (عدد المرفوعات وأمثلتها) ص: 76

                            في كم موضع يكون الاسم مرفوعًا؟ وما أنواع التَّوابع؟ وإذا اجتمع التوكيد
                            وعطف البيان والنَّعت، فكيف ترتِّبُها؟ وإذا اجتمعَت التوابع كلُّها، فما الذي
                            تقدِّمه منها؟ ومَثِّل للمبتدأ وخبره بِمثالين، ولكلٍّ مِن اسم "كان"، وخبر "إنَّ"،
                            والفاعل، ونائبه، بِمثالين أيضًا؟

                            الجواب:
                            يكون الاسم، مرفوعًا في سبعة مواضع:

                            1- الفاعل
                            ومثالهُ: "عليٌّ" و "محمدٌ" في قولك: حضر عليٌّ ، وسافر محمدٌ.

                            2-نائب الفاعل
                            ومثالهُ: الغصنُ و المتاعُ في قولك: قُطِعَ الغصنُ ، سُرِقَ المتاعُ.

                            3 ، 4- المبتدأ و الخبر
                            ومثالهما: محمدٌ مسافرٌ ، عليٌّ مجتهدٌ.

                            5- اسم "كانَ" أو إحدى أخواتها:
                            مثالهُ: إبراهيمُ و البردُ من قولك: كان إبراهيمُ مجتهدًا، وأصبح البردُ شديدًا.


                            6- خبر "إنَّ" أو إحدى أخواتها:
                            مثالهُ: فاضلٌ و قديرٌ من قولك: إن محمدًا فاضلٌ ، ﴿ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [البقرة: 20].

                            7- تابع المرفوع، والتابع أربعة أنواع:
                            الأول: النعت:
                            وذلك نحو: الفاضلُ ، كريمٌ ، من قولك: زارني محمدٌ الفاضلُ ، وقابلني رجلٌ كريمٌ.
                            فـ"الفاضلُ" و "كريمٌ" نعتان لـ"محمد" و"رجل"، ونعت المرفوع مرفوع.

                            والثانِي: العطف: وهو على صفتين:
                            1- عطف بيان: وهو ما كان موضحًا لما قبله بلا حرف.
                            ومثاله: "عليٌّ" من قولك: أقدمُ القومِ إسلاماً أَبُو الحسنينِ عليٌّ

                            2- عطف نسَق: وهو ما كان بحرف ، كالواو.
                            ومثالهُ: "خالدٌ" من قولك: تَشاركَ محمدٌ وخالدٌ.

                            الثالث: التوكيد:
                            ومثالهُ: "نفسُهُ" من قولك: جاءَ زيدٌ نفسُهُ.

                            والرابع: البدل:
                            ومثالهُ: "أخوكَ" من قولك: جاءَ زيدٌ أخوكَ.

                            وإذا اجتمعت هذه التوابع كلُّها، أو بعضها، في كلامٍ قدَّمْتَ النَّعت، ثم عطف البيان، ثم التوكيد، ثم البدل، ثم عطف النَّسق، نحو:
                            جاءَ الرَّجلُ الفاضلُ، سلمانُ نفسُهُ، أخوكَ، وَبلالُ.


                            وإعرابه:
                            جاءَ: فعل ماضٍ، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.

                            الرجلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

                            الفاضلُ: نعت ل(الرجلُ)، ونعت المرفوع مرفوع.

                            سلمانُ: عطف بيان على "الرجلُ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

                            نفسُهُ: توكيد ل (الرجلُ) وتوكيد المرفوع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و (نفسُ) مضاف، و(الهاء) ضمير متصل مبني على الضَّم في محل جر مضاف إليه.

                            أخوكَ: (أخو) بدل من "الرجلُ" مرفوع، وعلامة رفعه الواو نيابةً عن الضمة؛ لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، و(الكاف) ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.

                            وَبلالُ: (الواو) حرف عطف يفيد المشاركة، (بلالُ): اسم معطوف على( الرجلُ)، والمعطوف على المرفوع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظَّاهرة في آخره.
                            التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 16-04-2015, 09:06 AM. سبب آخر:
                            خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                            بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                            واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                            وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                            تعليق


                            • #44
                              باب الفاعل
                              تمرينات ص: 82

                              1- اجعل كلَّ اسم من الأسماء الآتية فاعلاً في جُملتين، بشرط أن يكون الفعل ماضيًا في إحداهما، ومضارعًا في الأخرى:
                              أبوك، صديقك، التُّجار، المخلصون، ابني، الأستاذ، الشَّجرة، الربيع، الحِصان.
                              الجواب:

                              الكلمة: أبوك
                              مثال الفعل الماضي: حضرَ أبوك الحفلَ
                              مثال الفعل المضارع: يُصَلِّي أبوكَ في المسجدِ

                              الكلمة: صديقك
                              مثال الفعل الماضي: أكلَ صديقُك التفاحةَ
                              مثال الفعل المضارع: يَشْرَبُ صديقُك اللبنَ

                              الكلمة: التجار
                              مثال الفعل الماضي: اجتمعَ التجارُ في المركزِ التجاري
                              مثال الفعل المضارع: يذهبُ التجارُ إلى السوقِ في الصباحِ

                              الكلمة: المخلصون
                              مثال الفعل الماضي: أتقنَ المخلصونَ عملَهم
                              مثال الفعل المضارع: يعملُ المخلصونَ قربةً للهِ تعالى

                              الكلمة: ابني
                              مثال الفعل الماضي: صلى ابني العصرَ جماعةً
                              مثال الفعل المضارع: يذهبُ ابني لطلبِ العلمِ صباحاً

                              الكلمة: الأستاذ
                              مثال الفعل الماضي: حَضرَ الأستاذُ إلى المدرسةِ مبكرًا
                              مثال الفعل المضارع: يشرحُ الأستاذُ الدَّرسَ جيدًا

                              الكلمة: الشجرة
                              مثال الفعل الماضي: أثمرتِ الشجرةُ صيفاً
                              مثال الفعل المضارع: تفقدُ الشجرةُ أوراقَها في فصلِ الخريفِ

                              الكلمة: الربيع
                              مثال الفعل الماضي: جاءَ الربيعُ وأينعً الزهرُ
                              مثال الفعل المضارع: يزهو الربيعُ بالزهورِ والثمارِ

                              الكلمة: الحصان
                              مثال الفعل الماضي: وقعَ الحصانُ في الحفرةِ
                              مثال الفعل المضارع: يجرُ الحصانُ العربةَ بقوةٍ

                              يتبع ،،،،،،،،،،
                              التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 19-04-2015, 08:45 AM. سبب آخر:
                              خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                              بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                              واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                              وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                              تعليق


                              • #45
                                تمرينات باب الفاعل ص: 82

                                2- هاتِ مع كلِّ فعل من الأفعال الآتية اسمَيْن، واجعل كلَّ واحد منهما فاعلاً له في جملة مناسبة:
                                حضر، اشترى، يربح، ينجو، نجح، أدى، أثمرت، أقبل، صهل.

                                حضر:
                                المثال الأول:
                                حضر الخطيبُ يومَ الجمعةِ بعدَ الأذانِ.
                                المثال الثاني:
                                حضرَ أحمدُ درسَ النَّحوَ في المسجدِ.

                                اشترى:
                                المثال الأوَّل:
                                اشترى الرجلُ السَّمكَ من السوقِ.
                                المثال الثانِي:
                                اشترى محمدٌ لبنًا ليشربهُ.

                                يربح:
                                المثال الأول:
                                يربحُ المسلمُ الجنةَ بتوحيدهِ لربِّهِ.
                                المثال الثاني:
                                يربحُ التاجرُ ربحًا كثيرًا في السِّلعةِ.

                                ينجو:
                                المثال الأول:
                                لن ينجوَ الكافرُ من النارِ أبدًا.
                                المثال الثاني:
                                ينجو المسلمُ من النارِ يومَ القيامةِ بتوحيدهِ.

                                نجح:
                                المثال الأول:
                                نجحَ أحمدُ في الامتحانِ.
                                المثال الثاني:
                                يأمرُ الإسلامُ بنشرِ العدلِ بين الناسِ.

                                أدى:
                                المثال الأول:
                                أدَّى محمدُ واجبهُ بنجاحٍ.
                                المثال الثانِي:
                                أدى إسماعيلُ صلاةَ الفجرِ.

                                أثْمرت:
                                المثال الأول:
                                أثمرتِ الشجرةُ تفاحًا.
                                المثال الثاني:
                                أثمرت التقوى رزقاً غيرَ محتَسبٍ.

                                أقبل:
                                المثال الأول:
                                أقبلَ التِّلميذُ بالبشرى إلى أستاذهِ.
                                المثال الثاني:
                                أقبلَ الشتاءُ بالبردِ والمطرِ.

                                صهل:
                                المثال الأول:
                                صهلَ الفرسُ بشدةٍ.
                                المثال الثاني: صهلَ الحصانُ في الحظيرةِ.
                                خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                                بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                                واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                                وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                                تعليق

                                يعمل...
                                X