إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حق ......المعلم .....على الطالب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حق ......المعلم .....على الطالب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلى على محمد وعلى آلهِ الطيبين الطاهرين
    والعن الدائم على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين


    حق المعلم على الطالب:



    هناك شموع كثيرة تحترق ؛ لتنير طريق الأخرين ، وزهرات شباب تذبل ؛ لتفرش الدروب رياحين جميلة ، وقسمات ظهر تنطوي ؛ لتكون أساس لأجيال صاعدين ، ومرتكز لبناء درجات النجاح والتفوق ، ليجعل للنجاح أسرار ، وللحياة لذات ومعالم ترتقي بها الأمم ، لتكون صاعدة بعلمها وثقافة أجيالها وتطورها .

    لقد تواجد المعلم منذ القدم ؛ لينشئ الأجيال ويربهم تربية حسنة ؛ ليكون جيلا صاعدا يحمل الأمة والمجتمع على كتفيه ، ويصعد بهما نحو التقدم والرقي ، فالعلم يخرج الإنسان من متاهات الظلام ؛ ليصبح المصباح المنير لطريق العلم والازدهار .

    للعلم أهل يقومون به ، وللنجاح أناس يقدرون معناه ، وللإبداع أناس يحصدون خبياه ، وللتقدم ازدهار ينتظرون فحواه ، ليكون للمستحيل معنى للتحقيق ، وللإنجاز طريق مرسوم ، ليصبح المعلم شريكا في بناء الأسرة وتأسيسها والارتقاء بها ؛ لتكون الخلية الأولى في بناء المجتمع ، فإن صلحت الخلية صلح المجتمع بأكمله ، فيصبح على عاتق المعلم مهام كبيرة يجب عملها p ليساهم في إنشاء مجتمع صاعد بأفكار مليئة بالحب والتقدم والأخلاق ، لتكون السبيل لجعل الحياة أجمل بين أفراد المجتمعات والأجيال المتقدمة ، لذلك يكون المعلم له الدور الكبير في تنشئة الأمة وإصلاحها وتربيتها وتهذيبها ، لتكون أمة صالحة مزدهرة بكل أنواعها .

    يعود دور المعلم في تربية الأجيال تربية حسنة ، قائمة على الفضائل الحميدة والأخلاق الصالحة ، فهو المرشد والقائد لهم ، وهو القدوة ليكونوا مثله ، فعليه أن يتوافر به شروط ليكون أهلا لهذه المكانة المرموقة :

    • يجب أن يكون المعلم صادقا بشوشا في وجه تلاميذه ؛ حتى يلمسوا به لذة التعلم والتعليم .

    • أن يكون المعلم حكيما عادلا منصفا في حبه للآخرين ، مشجعا على العلم والتحلي بالأخلاق .

    • أن يكون من ذوي أصحاب الرأي ؛ ليكون قادرا على فهم جميع مستويات طلابه العلمية والعملية .

    • أن تتوافر فيه الشخصية المعتدلة والسوية ؛ ليكون قدوة حسنة لتلاميذه الصغار وكبار .

    بعد كل التضحيات التي يقدمها المعلم لتلاميذه قد لا يتسنى لتلاميذه شكره بشكل لائق ، فيتبادر من التلميذ شيء من العصيان ، والخروج عن طاعة المعلم ، جراء تنافر في الأراء والرغبات ، فيلجأ التلميذ لإهانة المعلم وتقصير في واجباته نحوه ؛ لتكون علاقات متوترة تتعقد بعد مرور الزمن ، فقد قيدت علاقة المعلم بتلاميذه وعلاقة تلاميذه به ببنود تسمى حقوق المعلم على طلابه ، من هذه الحقوق ما يلي :-

    1 -الاحترام المتبادل ، والتقدير بين المعلم وطلابه ، فهو السيبل ليحكم علاقة الطالب بمعلمه.
    2-الطاعة الكاملة ، وسماع كلام معلمه دون جدل مبرح ، واستئذان الطالب في كل أمر يريد القيام به وفعله .
    3-الإنصات لكلام المعلم ، وعدم مقاطعة حديثه ، ويتكلم بغرضه بعد انتهاء كلام المعلم بكل أدب وتقدير .
    4-أن يشكر معلمه في كل شيء ؛ لأنه السبب في النجاح الذي توصل إليه الطالب ، مبينا فضل المعلم عليه .




    وفي النهاية، يكون المعلم هو الأب الثاني لدى الطالب ، فيستحيل على الطالب التقليل من قدر أبيه ، مهما كانت الظروف ، وتوترت العلاقات بينهم ، فهو له الفضل الكبير عليه في تنشأته ، وتوجيه نحو الطريق السليم.



    اللهم صلى على محمد وآل محمد
    وعجل فرجهم


  • #2
    المعلمﻫﻮ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﻪ ، ﻟﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﻪ
    ﺩﻭﺭ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﺏ
    لكن الان نحن بزمن التكنلوجيا
    فقداصبح المعلم صديق الطالب
    دام توفيقك
    ﺭﺑّﺎﻩ ﻗﺪ ﻗﺘﻠﻨﻲ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ
    ﻭﻣﺎﺑﻴﺪﻱ ﺣﻴﻠﺔٌ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ،ﻟﻢ ﺃﻋﺪ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ
    ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﺣﺮﻑ ﺍﻟﺰﻭّﺍﺭ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ
    ﺍﻟﺼﺤﻦ،ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺮﺳﻞ
    ﺳﻼﻣﻪ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘﺒﺔ..ﻓﻤﺘﻰ ﻳﺎ ﺇﻟﻬﻲ ﺃﻛﻮﻥ
    ﺑﻤﻮﻗﻔﻬﻢ ،ﻣﺎﻗﻴﻤﺔ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗُﻜﺘﺐ ﻟﻲ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ،ﺑﻞ ﺃﻧﺎ ﻣﻴﺘﺔ ﻷﻧﻨﻲ ﻟﻢ ﺃﺯﺭ ﺑﻌﺪ ﻭﻫﻞ
    ﻳُﺴﻤﻰ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﻛﺮﺑﻼﺀ ﺣﻴﺎً ؟!
    ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻗﺮﻳﺐٌ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺃﻡ ﻻ ﻟﻜﻨﻨﻲ
    ﺃﺗﻤﻨﻰ ﻭﺃﺗﻘﻄّﻊ ﻣﻨﻰً ﺃﻥ ﺃﻟﺘﻘﻲ ﺑﻜﺮﺑﻼﺀ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ
    ﺃﺗﻮﻓﻰ ﻓﺈﻥ ﺯُﻫﻘﺖ ﺭﻭﺣﻲ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ
    ﺧﺴﺮﺕُ ﺧﺴﺮﺍﻧﺎً ﻣﺒﻴﻨﺎ..

    تعليق


    • #3
      التادب مع الاستاذ
      ينبغي لطالب العلم ان لايجلس قريباً
      من الاستاذعند السبق ، بغير (عذرالا للضرورة )
      بل ينبغي ان يكون بينة وبين الاستاذ قدر القوس
      لانهُ اقرب الى التعظيم.وهذه صفات طالب العلم
      وخاصة الحوزوي

      تقبلوا مروري وتقديري بارك الله فيكم
      الملفات المرفقة

      تعليق

      يعمل...
      X