إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سيدة نساء العالمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيدة نساء العالمين


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد

    بحث عن اسمى سيدة في تاريخ الاسلا م

    انها زهراء الرسول وبضعته ، ووديعته في ا مته ، الذي أخلص لها الحب ، فغذاها
    بمواهبه وعبقرياته ، و أ فاض عليها مكوناته النفسية التي بددت مجاهل الحيات ، ورفعت مشاعل
    النور والفكر في إلا رض .
    لقد أقام رسول الله صلوات الله وسلامه عليه سيدتنا الزهراء بأ سمى مكان وأعز منزلة في إلا سلام لتكون المثل الاعلى للسيدات من نساء أمته لتاخذ دورها في الاصلاح الشامل ان منيت امته بالأ نحراف في مسيرتها
    وفعلا قامت الزهراء بهذا الدور الايجابي حينما ا نحرفت الامة ،
    ولم يبقي الرسول لون من الوان التكريم و التعظيم إلا أ ضفاه على بضعته
    ولقد أ راد من الاشادة والتكريم هذا لبضعته أ ن يعرف المسلمون سمو مكانتها عنده وما تتمتع به من الطاقات التربوية ، والدينية ، والعلمية ، و ا نها في قمة الكمال ، والقدوة الحسنة لأمته نساء ورجال ، بالا ضافة إلى ما تقوم به من المواقف الجهادية بعده ، كما انه ا قام على ا نقاض ذلك المجتمع البالي مجتمعا جديدا يعترف بحق المرأة وسمو مكانتها و ما لها من اهمية بالغة في شريعة الله تعالى .
    ومن المؤكد الذي لاريب فيه ان هذا التكريم والتعظيم الذي اضفاه على بضعته ، وميزها على نساء العالمين لم يكن ذلك خا ضعا لعاطفة إلا بوة ، وإنما قد تجلت له بضعته الطاهرة على واقعها المشرق من العصمة والعفة والايمان العميق بالله تعالى ، والوعي الكامل لرسالاته الخالده ، فهي كنز من كنوز الاسلام ، ومثل اعلى لروحانية النبوة ، ونبراس تستضيء به الامة في مجاهل هذه الحياة ،
    وقد واكبت مولاتنا الزهراء سلام الله عليها الاسلام منذ فجره الأول ، وساهمة مساهمة ايجابية في خدمة ابيها سيد الكائنات ، الذي عانى من التنكيل والاضطهاد ما لا يوصف ، ومن ا شدهم ا ذا له العصابة إلا موية الذين لم يدخروا جهدا في اطفاء نور الاسلام ولف لوائه واحياء معالم الجاهلية ، وكانت زهراء الرسول في فجر الصبا تقوم بأسعا ف ابيها ،

    وتضميد جراحاته ، وقد ذابت نفسها عليه الما ،


    يتبع ....................في الجزء الثاني
    التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة حسين ; الساعة 21-03-2015, 10:17 AM. سبب آخر:

  • #2




    فكانت تبكي عليه بكاءا مرا على ما يعانيه من جهد شاق وعسير في سبيل الدعوة إلى الله ، والتبشير بدينه العظيم ، وقد احتلت سلام الله عليها عواطف ا بيها فأقام لها في دخائل نفسه واعماق ذاته خالص المودة والحب وبعد ان انتقل رسول الله إلى جوار ربه كانت الزهراء قدواكبت كل إلا حداث التي حصلت في ذلك الوقت

    ونتيجة لهذه الاحداث المؤلمة على قلب الزهراء قامت باطلاق موقفها الجهادي من الخلافة ، بعد وفاة أبيها ، فارسلت إلى ا لخليفة الأول تطالبه بميراثها من رسول الله ، (فدك ) وهذه كانت الخطوة الاولى في اسلوبها الجهادي الذي انتهجته في مطالبتها بحقوقها لتصل إلى الهدف الحقيقي وهو المطالبة بخلافة الامام علي والتي تراها امتداد لرسالة ابيها والغرض الاساسي من المطالبة بفدك هو ان فدك ليست مجرد بقعة ارض عادية وطالبت بها لسبب مادي بل هي اكبر واعمق من ذلك بكثير ، فهي ترمز إلى السلطة التي كانت لابيها في جميع الشؤون السياسية والمادية وغيرها ، ولم يكن النزاع على امر مادي كما يحاول البعض ان يحصره في هذا النطاق ، ومن اهم الاسباب التي دفعت الزهراء للمطالبة بفدك هي
    1:ان السلطة انذاك ارادت من مصادرة فدك تضعيف جانب اهل البيت ، وقد ارادوا بذلك محاربة الامام علي عليه السلام اقتصاديا ليبقى فقيرا ولا يلتف الناس حوله ، وهذه سياسة نفذها المنافقون في حق رسول الله حين قالوا

    (لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا من حوله ) .
    2: ان الزهراء كانت تهدف من وراء المطالبة بفدك المطالبة بالخلافة والسلطة لزوجها الامام علي ولذلك كله نعرف انه لما اصبحت فدك مشكلةحازت اهمية كبرى بنظر المجتمع الاسلامي واسياده ،
    ثم ان فدك كانت ارضها كثيرة الانتاج ، ولم تكن ارضا صغيرة أو مزرعة متواضعة كما يضن البعض. لذا نرى ان حلها يختلف باختلاف سياسة الدولة ، ويرتبط باتجاه الخليفة العام نحو اهل البيت مباشرة ، فاذا استقام اتجاهه واعتدل رايه ، رد فدك إلى اصحابها واذا لم يكن كذلك وقع انتزاع فدك في أول القائمة من إعمال ذلك الخليفة .
    وظلت الزهراء عليها السلام في الاشهر القليلة التي عاشتها بعد ابيها في جهاد ونظال شاق مع خصومها الذين استطاعوا السيطرة على أمور المسلمين ، فوقفت لهم بالمرصاد ولكنهم لم يراعوا حرمة الرسول ولا حفظوا وصيته في اهل بيته ، وراحوا يلاحقون الامام علي ويطالبون ببيعته وكان قد ابى عليهم واعتصم هو وجماعة من خيرة الصحابة في بيته فارسل ابوبكر عمر ابن الخطاب على راس جماعة من انصاره لمداهمة الدار والاتيان به إلى المسجد ، واقبل ابن الخطاب بمن معه يحملون الحطب لأحراق البيت على أهله اذا تعسرعليهم اخراج من فيه بقوة السلاح .
    وعندما عزم على الامر قال له بعض اصحابه ان في الدار فاطمة واولادها ، فرد عليهم بقوله : وان كانت فيها .
    وفي بعض الروايات انهم اذا ارادوا الدخول إلى بيتها واخراج الامام منه ارادت ان تحول بينهم وبينه ، فضربها قنفذ اللعين على وجههاواصاب عينها ، وفي رواية اخرى ان عمر ابن الخطاب ضربها بالسوط فاثر ذلك في عضدها
    وفي روايات اخرى انها وقفت خلف الباب لتمنعهم من دخوله ، فاندفعوا نحو الباب ودفعوه وكانت حاملا فأسقطت ولدا وكان رسول الله قد سماه محسنا.كل هذه الاحداث التي جرت عليها وعلى سائر المسلمين من محاولات عديدة للانقلاب على كل المعايير التي ارساها النبي اثر في السيدة الزهراء وسبب لها الحزن والاسى ، ونزل بها المرض حتى غدت نحيلة وسقيمة ، وبقيت تعاني من المرض اربعين ليلة ، حتى وافاها إلا جل المحتوم ، فكانت كما وعدها الصادق الامين أول اهل بيتي لحاقا بي .ورد في الخبر ان الزهراء عليها السلام لما سمعت ان اباها زوجها وجعل الدراهم مهرها قالت :
    ان بنات الناس يتزوجن بالدراهم فما الفرق بيني وبينهن ؟
    أسألك ان تردها ، وتدعوالله تعالى ان يجعل مهري الشفاعة في عصا ة امتك ، فنزل جبرائيل ومعه بطاقة من حرير مكتوب فيها
    : ( جعل الله مهر فاطمة الزهراء شفاعة المذنبين من امة ابيها )
    يتبع .....................

    تعليق


    • #3



      ولما احضرت اوصت بأن توضع تلك البطاقة على صدرها تحت الكفن ، فوضعت ، وقالت : اذا حشرت يوم القيامة رفعت تلك البطاقة بيد وشفعت في امة ابي
      ومن الملاحظ لمن قرأ حديث الكساء والذي ترويه فاطمة ، ان جبرائيل قد كلم الله سبحانه وطلب منه ان يكون هو سادس اهل الكساء الملاحظ ان السيدة الزهراء كانت تسمع حديثها ، فكيف ياترى يكون تصورنا لمدى عضمة هذه المرأة وخطر مكانتها عند الله لدرجة انها تسمع كلام الله مع الروح الامين .


      قال رسول الله صلى الله عليه واله
      و أما ابنتي فاطمة فا نها سيدة نساء العالمين من إلا ولين و إلا خرين ، وهي بضعة مني ، وهي نور عيني ، وهي ثمرة فؤادي وهي روحي التي بين جنبي ، وهي الحوراء إلا نسية متى قامت في محرابها بين يدي ربها (جل جلاله ) زهر نورها لملائكة السماء كما يزهر نور الكواكب لا هل إلا رض .
      أطلت السيدة الزهراء على هذه الدنيا ونمت في بيت الوحي ، ومهبط الرسالة ، و أبوها الرسول صلى الله عليه واله يزقها العلوم ا لا لهيه ، ويفيض عليها العلوم الربانية ، ويربيها أفضل تربية ، والى جانب هذا شاءت الحكمة إلا لهيه أ ن تكون حياتها ممزوجة بالمكاره والماسي منذ صغر سنها .
      فقد شهدت فاطمة فترة صراع الدعوة في مكة ومحنة أ بيها الذي حاربه القريب قبل البعيد عندما كان في مرحلة التحدي والمواجهة مع قريش .
      فهاهي تدخل المسجد الحرام وترى اباها جالسا في حجر اسماعيل يتلو الكتاب ، وترى المشركين يوصلون اليه جميع انواع الاذى ، وفي يوم اخر تشاهد أحد المشركين وهو يفرغ سلا الناقة ( وهو الكيس الذي يتكون مع الجنين ) على ظهر الرسول وهو ساجد ، وتراه وهو يعود إلى بيته وقد لطخ التراب وجهه ورأسه من ضربات المشركين ، فتقوم لأبيها وتنفض التراب عنه وهي سلام الله عليها تبكي وتتألم لجرأة هؤلاء الجاهلين على رجل يريد أن يخرجهم من الظلمات إلى النور ، والرسول يرى حالها فيتأثر ويخاطبها قائلا :
      ( لا تبكي يا بنيه ، فان الله مانع ا باك ، وناصره على اعدائه )
      كل هذه الشدائد التي مرت على الزهراء وهي ما تزال صبية ساهمت في صنع شخصيتها وكانت بمثابة تأهيل نفسي وعقلي لتستقبل فيما بعد ما ينتظرها من عزائم الامور وبالاخص بعد وفاة والدتها السيدة خديجة التي بوفاتها هي و أ بي طالب شكلا ضربة مؤلمة على قلب الرسول .
      وحظيت بضعة الرسول سلام الله عليها بهالة من التبجيل والتعظيم والتكريم في كتاب الله تعالى ، وسنة نبيه ، فهي من الشموس المشرقة في دنيا الاسلام التي حملت رسالة الله ، وتبنت قيمه ومبادئه واهدافه ، وجاهدت في سبيله كأعظم ما يكون الجهاد ، وهذه لمحات في عظم شأنها وسمو مكانتها في الكتاب والسنة .
      في رحاب القران
      ايات في كتاب الله تعالى حملت وسام شرف لا هل بيت النبوة ومعدن الرسالة عليهم السلام لهم فيها غنى عن مدح المادحين ، ووصف الواصفين ، وبضعة الرسول في طليعة المعنيين بها ومن تلك الايات
      ( قل لا أسأ لكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) فقد فرض الله سبحانه مودة اهل البيت على جميع المسلمين حيث ذهب جمهور من الرواة إلى أ ن المراد بالقربى في الاية هم علي وفاطمة والحسن والحسين .


      يتبع ...................

      تعليق


      • #4






        روي عن ابن عباس
        وروي عن ابن عباس ا يضا : لما نزلت هذه الاية قال قوم في نفوسهم مرض : ما يريد إلا ا ن يحثنا على قرابته من يعده ، فأخبر جبرائيل النبي عليه السلام بأنهم فد اتهموه ، فأنزل الله تعالى فيهم ( أم يقولون افترى على الله كذبا ) فقال القوم : يارسول الله انك صادق .

        اية إلا برار
        ومن الايات التي نزلت وأشادت بفضل العترة الطاهرة والتي من عقودها الزهراء

        ( ان الابرار يشربون من كأس كان مزاجه كافورا) حيث ذهب جمهور من المفسرين إلى ا ن سورة هل ا تى نزلت في اهل البيت وان السبب في نزولها هو ان الامام الحسن والامام الحسين مرضا فعادهما جدهما ومعه كوكبة من اصحابه ، وعرضوا على الامام ان ينذروا صوما صوما لله تعالى ثلاثة ايام ا ن عافاهما ، وتا بعته في نذره سيدة النساء وجاريتها فضه ، وشفي الحسنان من المرض فصاموا جميعا ، ولم يملك الامام شيئا من المال ليشتري به طعاما لافطارهم ، فاستقرض ثلاثة ا صواع من الشعير فعمدت الصديقة الطاهرة سلام الله عليها إلى طحن صاع منه فطحنته وخبزته ، ولما حان وقت الافطار طرق الباب مسكين يستميحهم شيء من الطعام فعمدوا جميعا إلى هبة قوتهم له وقضوا ليلتهم لم يتناولوا من الطعام شيء ، وفي اليوم الثاني عمدت يضعة الرسول إلى صاع فطحنته وخبزته ، ولما حان وقت إلا فطار و ا ذا بيتيم قد أضناه الجوع ، فخف إلى بيت الوحي طالبا منهم أن يسعفوه بما يسد رمقه ، فتبرعوا جميعا بطعامهم ، ولم يتناولوا شيئا سوى الماء، وفي اليوم الثالث طحنت بضعة الرسول سلام الله عليها ما بقي من الطعام وخبزته فلما حان وقت الافطار واذا بأسير قد طرق الباب طالبا منهم طعاما فسحبوا أ يديهم منه وقدموه له ، لاشك انه الايثار بل غاية إلا يثار
        ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما و ا سيرا) وفي اليوم الرابع وفد عليهم الرسول فراهم قد ارتعشت أجسامهم من الضعف وذابت من الجوع ، وراح الرسول يقول بألم :
        واغوثاه ال بيت محمد يموتون جوعا
        وفي تلك اللحظات هبط عليه جبرائيل وهو يحمل وسام شرف لأهل بيته ، ومكاقئة عظمى من الله تعالى لهم لا توصف ولا تقدر بثمن ا نها مغفرة ورحمة ورضوان من الله تعالى فقد جزاهم بما صبروا جنة وحريرا .
        انه عطاء سمح من خالق الكون فقد حباهم تعالى برضوانه ومغفرته .
        قال: لما نزلت هذه الاية قيل للرسول : من قرابتك الذين أوجبت مودتهم ؟ قال هم علي وفاطمة وأبناهما
        أية التطهير
        (إنما يريد الله ليذهب عنهم الرجس أهل البيت ويطهرهم تطهيرا )
        قد اجمع المفسرون ا نها نزلت بحق الخمسة ا صحاب الكساء ،
        عن أ م سلمه قالت : نزلت هذه إلا ية في بيتي ، وفي البيت فاطمة وعلي والحسن والحسين فجللهم رسول الله بكساء كان عليه ثم قال ( اللهم ا ن هولاء ا هل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ) ثم يكرر ذلك فقالت أ م سلمه
        و أنا معكم يارسول الله ؟


        ورفعت الكساءلادخل معهم فجذبه رسول الله وقال لي : انك على خير .
        روي عن انس بن مالك
        قال : كان النبي صلى الله عليه واله ، يمر بباب فاطمة ستة اشهر اذا خرج لصلاة الفجر ويقول الصلاة باأهل البيت ثم يرددالاية
        ولقد اكد النبي على اختصاص هذه إلا ية بأهل بيته ونفاها عن غيرهم ارشادا لامته باتباعهم وتسليم القيادة العامة لهم .

        يتبع..............................

        تعليق


        • #5





          ولعل الكل يعرف ا أية المباهلة
          ( فمن حاجك فيه من يعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندعوا ا بناءنا و ابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وا نفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ) وقد اجمع المفسرون ان الاية نزلت بحق فاطمة وعلي واولادهما .
          أ ما ما ورد في السنة من احاديث في فضل الزهراء خاصة منها
          ما ورد عن النبي الكريم : ا ن الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها .
          وجاء في صحيح الترمذي عن عبد الله ابن الزبير ا ن رسول الله قال : إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما اذاها .
          وعن امير المؤمنين ا ن رسول الله قال ( تحشر ابنتي فاطمة يوم القيامة وعليها حلة الكرامة ، فقد عجنت بماء الحياة ، فتنظر اليها الخلائق فيتعجبون منها ثم تكسى حلة من حلل الجنة على الف حلة مكتوب عليها بخط اخضر ادخلوا بنت محمد الجنة على احسن صورة ، واكمل هيبة ، واتم كرامة ، وا وفر حظ) وقد ورد في نور الابصار صفحة 41



          زوا ج الزهراء بالامام
          لما بلغت من العمر تسع سنوات حيث تمبزت الزهراء سلام الله عليها بالنضج الفكري والرشد العقلي المبكر ، مما جعل مشاهير الصحابة يسرعون ليتشرفوا بمصاهرة رسول الله ومنهم ابو بكر وعمر فردهم وقال :انتضر بها القضاء.
          إلى ان تقدم علي لخطبتها ، وبعد عرض إلا مر على الزهراء ، يخرج النبي إلى علي ليعطيه الموافقة يقوله
          (اني سألت ربي ان يزوجها خير خلقه) وينعقد الزواج المبارك ويبنى بيت اهل النبوة ويرعاه رسول الله وتمتد ذرية رسول الله عن طريق علي وفاطمة .
          وا ما مهر الزهراء فيالروعة إلا سلام في معالجته الحاسمة لجميع قضايا إلا نسان ، انظر إلى بساطة مهر الزهراء الذي سنه الرسول قاعدة لنساء امته والذي يجب ان نأخذ منه العبر لتطبيقه في حياتنا ولكي لا تكثر لعوانس بين النساء ولا العزاب بين الرجال ، ماذا قال رسول الله لعلي:قال ياعلي اعندك شيء ؟ قال امير المؤمنين :
          (عندي سيفي ودرعي وفرسي )
          فقال له النبي ((ا ما فرسك فلا بد لك منها ، و ا ما سيفك فلا غنى لك عنه ، واما درعك فبعه )) وكان الدرع مما افاء الله عليه من غنائم بدر .وانطلق الامام إلى السوق لبيع درعه وقيل باعه باربعمائه و ثمانين درهما وجاء بالثمن ووضعه بين يدي رسول الله ويلاحظ في هذا المهر البساطة وهو اقل ما يقدمه الفقراءالازواجهم، فان الاسلام لم بنظر إلى المهرالا بصورة زهيدة حتى يسري ذلك بين الناس تقبل النبي صل الله عليه واله ولادة خديجة بلهفة وشوق لبضعته الطاهرة ، سلام الله عليها التي لا مثيل لها في بنات حواء وقد استشف من وراء الغيب سمو منزلة وليد ته، وعظيم منزلتها عند الله تعالى ، وان نسله الطاهر يكون منها
          وحينما بشر بولادة زهرائه اخذ وليدته المباركة واجرى عليها مراسيم الولادة الشرعية ، حيث اذن في اذنها اليمنى وكان نشيد ذلك الاذان (الله اكبر ) ( لااله إلا الله) وكان اول صوت يقرع سمع الزهراء صوت ابيها ، داعية الله الاكبر في الارض وقد غذاها بهذه الكلمات التي بعثه الله بها من اجل اشاعتها بين الناس
          ثم تلى نشيد الاقامة في إذ نها اليسرى ، وانطبع صوت ابيها في فصول الاقامة باعماق نفسها ود خائل ذاتها حتى صارت من مقوماتها ، وهبط جبرائيل عليه السلام فابلغه السلام من الله تعالى له ولمولودته المباركة
          وقد اختلفت الرواة في زمن ولادتها ، فمنهم من قال ولدت بعد البعثة بخمس سنين ، وبعد الاسراء بثلاثة سنين في العشرين من جماد الاخرة وكانت ولادتها يوم الجمعة ، وهو اليوم ا لمبارك
          ومنهم من قال ولدت بعد لبعثة بسنة ، ومنهم من قال قبل البعثة بخمس سنين ، وهذا القول شاذ ومتروك ، وهناك اقوال اخرى ، يترتب عليها الاختلاف في عمرها الشريف ، والصحيح الذي ذهب اليه الاعلام ، وهو القول الاول ، وانها قد بلغت من العمر ثماني عشر سنه



          يتبع.....................

          تعليق


          • #6







            اسمائها والقابها وكنيتها
            سمى النبي وليدته فاطمة ولم يكن هذا الاسم غريبا ، فقد كان اسم لام امير المؤمنين عليه السلام .
            وروي عن اهل البيت ان الامام امير المؤمنين سأ ل رسول الله لماذا سميتها فاطمة ؟
            قال : لأنها فطمة وشيعتها من النار.
            وفيها يقول الشيخ الفرطوسي
            فطم الله فاطم من لظاها وبنيها سلالة الازكياء
            فتسمت بفاطم وهو حقا لعلاها من افضل الاسماء
            لقبت بالقب تعبر عن سمو شخصيتها ، منها الصديقة :وهي اصدق امراة في دنيا الاسلام وغيره
            المباركة: بوركت هي وذريتها حماة الاسلام.
            يادرةالعصة والولاية من صدف الحكمة والعناية
            ما الكوكب الدري في السماء من ضوء تلك الدرة البيضاء
            الطاهرة : هي اطهر بنات حواء واعفهن وفد قلدها الله سبحانه هذا الوسام باية التطهير .
            الزكية : وهي ازكى امراة في الاسلام ، فقد زكت من كل رجس واثم .
            الراضية فقد رضت بما قسم الله لها من البساطة في العيش والزهد في متع الدنيا
            وقد روي عن الامام الصادق انه قال(دخل رسول الله على فاطمة وعليهاكساء من ثلةالابل وهي تطحن بيدها وترضع ولدها فدمعة عينا رسول الله لما ابصرها فقال : يابنتاه تعجلي مرارة الدنيا بحلاوة الاخرة، فقد انزل الله علي
            (ولسوف يعطيك ربك فترضى ) فقالت ييارسول الله الحمد لله على نعمائه، وله الشكر على الائه .
            المحد ثة: لان الملائكة كانت تحدثها ، كما كانت تحدث مريم

            البتول : قيل سميت بذلك لأنها تبتلت وانقطعت عن النظير وانقطعت عن النظير ، فليس لها ند بين النساء يشبهها في فضائلها ، وقيل سميت بتول لانقطاعها عن نساء اهل زمانها عفافا وفضلا ودينا ووحسبا ، وقيل : لانقطاعها عن الدنيا إلى الله تعالى.
            الزهراء: لأنها كانت تزهر بعظيم ايمانها وسمو اخلاقها ، وقد سئل الامام الصادق عن سبب تسميتها بهذا الاسم فقال عليه السلام : انها اذا قامت في محرابها زهر نورهالاهل السماء، وقد سمي الجامع الازهر بهذا الاسم تبركا وتشرفا بالزهراء.
            وروي ان النبي صلوات الله عليه اخذ بيد فاطمة وقال امام المسلمين معلنا بسمو منزلتها وعظيم شأنها وقال
            ((من عرف هذه فقد عرفها، ومن لم يعرفها فهي فاطمة بنت محمد، وهي بضعة مني ، وهي قلبي وروحي التي بين جنبي ، من ا ذا ها فقد ا ذاني ، ومن ا ذا ني فقد ا ذا الله ))
            وروي عن الحسين عليه السلام : ا ن رسول الله قال :
            (فاطمة بهجة قلبي ، وابناها ثمرة فؤادي ، وبعلها نور بصري ، والائمة من ولدها امناء ربي وحبله الممدود بينه وبين خلقه ، من اعتصم به نجا ، ومن تخلف عنه هوى ) وإلا حادبث والروايات التي وردت في فضل الزهراءكثيرة ولا يمكن احصاءها ومهما قلنا أو نقول يبقى قليل ولا يفي شيئا من حقها ولو كان البحر مدادا لكلماتي

            ، كنيتها :أم ابيها ، وذلك لعظيم حنوها وشفقتها على ابيها رسول اللهومن حنوها على رسول الله وعظيم محبتها له ، قيل انه قدم من بعض الغزوات وكان أول ما يدخل على بيت فاطمة قبل ان يدخل إلى بيت زوجاته واستقبلته فاطمة وجعلة تقبل وجههوعينيه وتبكي ، فقال لها ما يبكيك ؟ قالت اراك قد شحب لونك ، فهدأ النبي روعتها وقال لها (يافاطمة ان الله عز وجل بعث اباك بامر لم يبقى على الارض بيت مدر ولا شعر إلا ادخله به عزا أو ذلا يبلغ حيث بلغ الليل
            اما العز فهو لمن امن به واما الذل فهو لمن جحده به وحاربه وكفر برسالته وكانت احب اهل بيته له واكثرهم مودة له ولما انتقل الىى جوار ربه تصدع قلبها وذابت اسى وحزنا حتى التحقت به


            يتبع......................

            تعليق


            • #7





              نكمل لكم بقيت البحث الذي بدائنا به عن مولاتنا
              فاطمة الزهراء عليها السلام
              ، كنيتها :أم ابيها ، وذلك لعظيم حنوها وشفقتها على ابيها رسول اللهومن حنوها على رسول الله وعظيم محبتها له ، قيل انه قدم من بعض الغزوات وكان أول ما يدخل على بيت فاطمة قبل ان يدخل إلى بيت زوجاته واستقبلته فاطمة وجعلة تقبل وجههوعينيه وتبكي ، فقال لها ما يبكيك ؟ قالت اراك قد شحب لونك ، فهدأ النبي روعتها وقال لها (يافاطمة ان الله عز وجل بعث اباك بامر لم يبقى على الارض بيت مدر ولا شعر إلا ادخله به عزا أو ذلا يبلغ حيث بلغ الليل
              اما العز فهو لمن امن به واما الذل فهو لمن جحده به وحاربه وكفر برسالته وكانت احب اهل بيته له واكثرهم مودة له ولما انتقل الىى جوار ربه تصدع قلبها وذابت اسى وحزنا حتى التحقت به



              2: أم الحسنين وهما سبطا رسول الله وسيدا شباب اهل الجنة .
              3:أم الحسن وهو بجلها الاكبر الامام الحسن المجتبى عليه السلام الملقب كريم اهل البيت .
              4: أم الحسين وهو نجلها الثاني سيد الشهداء ابي الاحرار غريب كربلاء .
              وقيل كان نقش خاتمها ((الله ولي عصمتي )) وذلك يحكي مدى تعلقها واعتصامها بالله ،
              وكانت سلام الله عليها اشبه الناس بابيها فقد شابهته في خلقه وسمو ذاته بل شابهته بجميع خصاله
              عن عائشة قلت : ما رأيت احدا اشبه سمتا ولا هديا وحديثا برسول الله في قيامه وقعوده من فاطمة بنت رسول الله وكانت اذا دخلت على رسول الله قام اليها فقبلها واجلسها في مجلسه .




              العصمة
              اما العصمة من اقتراف الذنوب فهي من مميزاتها ومن مقوماتها الذاتية التي لا يمكن الجدل فيها والشك ، فقد زكاها لله سبحانه من كل اثم وعصمها منكل ذنب ، وحباها بكل فضل ، وجعلها مثال حسن لجميع نساء العالمين ،
              ومن صفاتها الزهد في هذه الدنيا ، والاعراض عن كل مباهجها ، شأنها شأن ابيها وزوجها الذي طلق الدنيا ثلاثا
              ومهما قلنا فلن نصل ابدا إلى مانريد ان نقوله ونعبر عنه من اعماق انفسنا بحق مولاتنا وشفيعتنا الزهراء وطالبين رضاك سيدتي لي وجميع المؤمنين شيعة امير المؤمنين ..
              المصادر
              بحار الانوار الجزء العاشر
              سيرة المصطفى _السيد الحسني صفحة 205
              فاطمة الزهراء من المهد إلى اللحد القزويني ص 105
              نساء النبي واولاده ص 91
              الزهراء سيدة النساء الجزء 1ص30
              الكوثر في احوا
              ​ل فاطمة بنت النبي الاطهر 1ص 309
              والحمد لله رب العلمين .


              تعليق

              يعمل...
              X