إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آية المودة في تفسير الرازي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آية المودة في تفسير الرازي

    أقول من الآيات التي تدل على أفضلية أصحاب الكساء

    آية المودة وهنا بدون تعليق ننظر ماذا يقول الرازي :
    قال الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب ج 13 ص 431 و432:
    هذا هو الذي رواه صاحب «الكشاف» ، وأنا أقول : آل محمد صلى الله عليه وسلم هم الذين يؤول أمرهم إليه فكل من كان أمرهم إليه أشد وأكمل كانوا هم الآل ، ولا شك أن فاطمة وعلياً والحسن والحسين كان التعلق بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد التعلقات وهذا كالمعلوم بالنقل المتواتر فوجب أن يكونوا هم الآل ، وأيضاً اختلف الناس في الآل فقيل هم الأقارب وقيل هم أمته ، فإن حملناه على القرابة فهم الآل ، وإن حملناه على الأمة الذين قبلوا دعوته فهم أيضاً آل فثبت أن على جميع التقديرات هم الآل ، وأما غيرهم فهل يدخلون تحت لفظ الآل؟ فمختلف فيه .
    وروى صاحب «الكشاف» أنه لما نزلت هذه الآية قيل يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم؟ فقال علي وفاطمة وابناهما ، فثبت أن هؤلاء الأربعة أقارب النبي صلى الله عليه وسلم وإذا ثبت هذا وجب أن يكونوا مخصوصين بمزيد التعظيم ويدل عليه وجوه :
    الأول : قوله تعالى : { ..إِلاَّ المودة فِى القربى } ووجه الاستدلال به ما سبق الثاني : لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب فاطمة عليها السلام قال صلى الله عليه وسلم : " فاطمة بضعة مني يؤذيني ما يؤذيها " وثبت بالنقل المتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب علياً والحسن والحسين وإذا ثبت ذلك وجب على كل الأمة مثله لقوله { واتبعوه لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } [ الأعراف : 158 ]

    ولقوله تعالى : { فَلْيَحْذَرِ الذين يخالفون عَنْ أَمْرِهِ } [ النور : 63 ] ولقوله { قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ الله فاتبعونى يُحْبِبْكُمُ الله } [ آل عمران : 31 ]
    ولقوله سبحانه { لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِى رَسُولِ الله أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ }
    [ الأحزاب : 21 ] الثالث : أن الدعاء للآل منصب عظيم ولذلك جعل هذا الدعاء خاتمة التشهد في الصلاة وهو قوله اللّهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد وارحم محمداً وآل محمد ، وهذا التعظيم لم يوجد في حق غير الآل ،
    فكل ذلك يدل على أن حب آل محمد واجب ، وقال الشافعي رضي الله عنه :


    يا راكباً قف بالمحصب من منى ... واهتف بساكن خيفها والناهض
    سحراً إذا فاض الحجيج إلى منى ... فيضاً كما نظم الفرات الفائض
    إن كان رفضاً حب آل محمد ... فليشهد الثقلان أنى رافضي
    التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 29-05-2012, 06:54 PM. سبب آخر:
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله
    من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
    فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

    يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
    ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
    أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة



  • #2
    ((قل لا أسئلكم عليه أجراً إلا المودة في القربى))..
    قول نزل من عند الله لرسوله الكريم حتى لا يمكن لغبي أو متغابي التشكيك فيه بأنه قـول صادر من عند إنسان صدرعن فـورة عاطفية مندفعة بالدوافع العائلية.
    وكلمة (قل) تثبت أنه تشريع صادرمن عند الله الذي لم يرتبط بأحد ارتباطاً عائلياً أو عاطفياً وإنما يصدر تشريعاته من الواقع المجرد ..
    فقربى الرسول (صلى الله عليه وآله)فيهم خصائص لم تتوفر في غيرهم ، فالآخرون مهما حسن إسلامهم وارتفعت درجتهم لا يزيدون على شرفهم وارتفاع درجاتهم درجة ، فهم لم يتلقوا تربيتهم الكاملة مثلهم ، ولم يستوعبوا الرسالة مثلهم ، ولم يستطيعوا القيام بدورهم مهما جهدوا.

    تعليق

    يعمل...
    X