بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمةعلى عدائهم اجمعين
اللهم وفقنا وسائر المشتغلين بالعلم والعمل الصالح بمحمد واله الطيبين الطاهرين(اللهم صل على محمد وال محمد)
رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي
المرحلة الثالثة: وهي مرحلة اراء علماء المسلمين بتعلم المنطق وتعليمه
ان علماء المسلمسن بصورة عامة انقسموا الى فريقين بهذا الشأن الفريق الاول كان يرى ان لعلم المنطق اهمية كبيرة في دراست العلوم الدينية وذلك لانه يدخل في جميع العلوم و ان جميع العلوم تحتاجه كما سماه المعلم الثاني الفاربي بخادم العلوم ومن هذه العلوم هي العلوم الدينية واوضح مثال لذلك حاجة علم اصول الفقه له وعلم الاصول كما هو معروف هو الاداة والاله لعلم الفقه ولذلك سمي علم الاصول بمنطق الفقه
ومن هذا تتضح اهمية علم المنطق في العلوم الدينية بل قال بعضهم كما
ويؤثر عن الشيخ ابي حامد الغزالي في كتابه المستصفى أنه قال: من لا معرفة له بالمنطق فلا ثقة بعلمه، ولذلك فقد جعل لمقدمة كتابه المشار إليه وهو كتاب في أصول الفقه باباً موسعاً في المنطق.
والفريق الثاني كان يرى حرمة تعلم المنطق معتمدين على دليلين الاول ان علم المنطق علم يوناني وضع من قبل ارسطو طاليس والجواب على هذه الشبه ان علم المنطق وان كان علم يوناني ولكنه لم يضعه ارسطو طاليس بل الانسان فطرعلى القواعد المنطقية مثل دلالة الاثر والمؤثر فيكون الواضع له هو الله تعالى وان دور ارسطو فيه هو دور المصنف والمدون له لا دور الواضع كما قدمنا في السابق
اما الدليل الثاني
ان علم المنطق بوابة الفلسفة
والفلسفة حرام
والنتيجة علم المنطق بوابة الحرام
وبوابة الحرام حرام
والنتيجة علم المنطق حرام
وهذا الدليل في شدة الغرابه لان المحرم لعلم المنطق يستخدم المنطق على حرمة المنطق لان الكلام المتقدم هو قياس منطقي من الشكل الاول ولا اعلم كيف يحرم المنطق ويستخدم المنطق.
وللجواب على الدليلين معا
نقول لمن حرم تعلم علم المنطق يجب عليه تحريم كل العلوم التي يدخل فيها علم المطق مثل الرياضيات والطبيعيات
وغيرها
وَآخِرُ دَعْوَانَا أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمةعلى عدائهم اجمعين
اللهم وفقنا وسائر المشتغلين بالعلم والعمل الصالح بمحمد واله الطيبين الطاهرين(اللهم صل على محمد وال محمد)
رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي
المرحلة الثالثة: وهي مرحلة اراء علماء المسلمين بتعلم المنطق وتعليمه
ان علماء المسلمسن بصورة عامة انقسموا الى فريقين بهذا الشأن الفريق الاول كان يرى ان لعلم المنطق اهمية كبيرة في دراست العلوم الدينية وذلك لانه يدخل في جميع العلوم و ان جميع العلوم تحتاجه كما سماه المعلم الثاني الفاربي بخادم العلوم ومن هذه العلوم هي العلوم الدينية واوضح مثال لذلك حاجة علم اصول الفقه له وعلم الاصول كما هو معروف هو الاداة والاله لعلم الفقه ولذلك سمي علم الاصول بمنطق الفقه
ومن هذا تتضح اهمية علم المنطق في العلوم الدينية بل قال بعضهم كما
ويؤثر عن الشيخ ابي حامد الغزالي في كتابه المستصفى أنه قال: من لا معرفة له بالمنطق فلا ثقة بعلمه، ولذلك فقد جعل لمقدمة كتابه المشار إليه وهو كتاب في أصول الفقه باباً موسعاً في المنطق.
والفريق الثاني كان يرى حرمة تعلم المنطق معتمدين على دليلين الاول ان علم المنطق علم يوناني وضع من قبل ارسطو طاليس والجواب على هذه الشبه ان علم المنطق وان كان علم يوناني ولكنه لم يضعه ارسطو طاليس بل الانسان فطرعلى القواعد المنطقية مثل دلالة الاثر والمؤثر فيكون الواضع له هو الله تعالى وان دور ارسطو فيه هو دور المصنف والمدون له لا دور الواضع كما قدمنا في السابق
اما الدليل الثاني
ان علم المنطق بوابة الفلسفة
والفلسفة حرام
والنتيجة علم المنطق بوابة الحرام
وبوابة الحرام حرام
والنتيجة علم المنطق حرام
وهذا الدليل في شدة الغرابه لان المحرم لعلم المنطق يستخدم المنطق على حرمة المنطق لان الكلام المتقدم هو قياس منطقي من الشكل الاول ولا اعلم كيف يحرم المنطق ويستخدم المنطق.
وللجواب على الدليلين معا
نقول لمن حرم تعلم علم المنطق يجب عليه تحريم كل العلوم التي يدخل فيها علم المطق مثل الرياضيات والطبيعيات
وغيرها
وَآخِرُ دَعْوَانَا أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
تعليق