إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفاتحه وأهل البيت عند المخالفين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفاتحه وأهل البيت عند المخالفين

    &&بسم الله الرحمن الرحيم&&
    **** اللهم صل على محمد وآل محمد****



    الثعلبي :روى الثعلبي في تفسيره كشف البيان في تفسير القرآن ،في تفسير قوله تعالى {إهدنا الصراط المستقيم}قال مسلم بن حيان :"سمعتُ أبا بريدةيقول صراط محمد وآله
    وأخرج وكيع بن الجراح ،في تفسيره بإسناده عن عبد الله بن عباس في قوله تعالى :{اهدنا الصراط المستقيم }قال:قولوا معاشر العباد أرشدنا الى حب محمد وأهل بيته

    {صراط الذين انعمت عليهم}:شيعة علي عليه السلام الذين أنعمتَ عليهم بولاية علي لم يغضب عليهم ولم يضلوا1
    روى الحاكم الحسكاني بإسناده الى عبد الله بن مسعود،قال:وقعت الخلافه من الله عز وجل في القرآن لثلاثة نفر:
    لآدم عليه السلام لقول الله عز وجل {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الارض خليفة }........
    والخليفة الثاني داود عليه السلام{ياداود إنا جعلناك خليفة في الأرض}
    يعني ارض بيت المقدس
    والخليفة الثالث:علي بن ابي طالب عليه السلام لقوله تعالى:{ليستخلفنكم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم}2..............



    ___________________________________________
    1_معاني الأخبار
    36 .،8ح الحسكاني الحنفي 66.1
    2_شواهد التنزيل.الحسكاني الحنفي .97.1 .114ح تحقيق المحمودي طبعة 1990.1م.وزارة الثقافة ،قم .الصراط المستقيم 98.3فصل في ذكر آيات ادعى نزولها في ابو بكر ،البحار ،تفسير فرات الكوفي تفسير الآية ص 103.102،الكافي 193.1باب أن الأئمةخلفاء الله تعالى على الناس.

  • #2
    ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪاﻟﺬﻱ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪﻩ ﻟﻴﻜﻮﻥﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻧﺬﻳﺮﺍ، ﻭﺍﻟﺼﻠﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺟﻌﻠﻪﺷﺎﻫﺪﺍ ﻭﻣﺒﺸﺮﺍ ﻭﻧﺬﻳﺮﺍ، ﻭﺩﺍﻋﻴﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﺫﻧﻪﻭﺳﺮﺍﺟﺎ ﻣﻨﻴﺮﺍ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺫﻫﺐ ﻋﻨﻬﻢاﻟﺮﺟﺲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻃﻬﺮﻫﻢ ﺗﻄﻬﻴﺮﺍ
    تحليل قيم حفظك الله
    ﺭﺑّﺎﻩ ﻗﺪ ﻗﺘﻠﻨﻲ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ
    ﻭﻣﺎﺑﻴﺪﻱ ﺣﻴﻠﺔٌ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ،ﻟﻢ ﺃﻋﺪ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ
    ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﺣﺮﻑ ﺍﻟﺰﻭّﺍﺭ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ
    ﺍﻟﺼﺤﻦ،ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺮﺳﻞ
    ﺳﻼﻣﻪ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘﺒﺔ..ﻓﻤﺘﻰ ﻳﺎ ﺇﻟﻬﻲ ﺃﻛﻮﻥ
    ﺑﻤﻮﻗﻔﻬﻢ ،ﻣﺎﻗﻴﻤﺔ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗُﻜﺘﺐ ﻟﻲ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ،ﺑﻞ ﺃﻧﺎ ﻣﻴﺘﺔ ﻷﻧﻨﻲ ﻟﻢ ﺃﺯﺭ ﺑﻌﺪ ﻭﻫﻞ
    ﻳُﺴﻤﻰ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﻛﺮﺑﻼﺀ ﺣﻴﺎً ؟!
    ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻗﺮﻳﺐٌ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺃﻡ ﻻ ﻟﻜﻨﻨﻲ
    ﺃﺗﻤﻨﻰ ﻭﺃﺗﻘﻄّﻊ ﻣﻨﻰً ﺃﻥ ﺃﻟﺘﻘﻲ ﺑﻜﺮﺑﻼﺀ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ
    ﺃﺗﻮﻓﻰ ﻓﺈﻥ ﺯُﻫﻘﺖ ﺭﻭﺣﻲ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ
    ﺧﺴﺮﺕُ ﺧﺴﺮﺍﻧﺎً ﻣﺒﻴﻨﺎ..

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      أحسنتم وبارك الله فيكم ايتها الفاضلة ..
      ولا بأس من أن نضيف ماورد عن اهل البيت عليهم السلام في معنى الصراط .

      فعندما تتأمل في الروايات الواردة عن اهل البيت عليهم السلام وبخصوص الراويات التي تشير الى الصراط ومعنى الصراط نراهم صلوات الله عليهم يفسرون الصراط تارةً بأمير المؤمنين عليه السلام واخرى بهم انفسهم صلوات الله عليهم جميعا ،
      وبالحقيقة لابد من ان يكونوا هم الصراط حقاً بإعتبار ان النبي صلى الله عليه واله أشار لهم بهذا العنوان وهذه المضامين التي تجعل التمسك بهم نجاة من الضياع من مثل حديث الثقلين وحديث السفينة ونحوهما ،
      ومن هنا اردنا ان نتكلم اليوم عن معنى الصراط الوارد في سورة الفاتحة حيث ان الله تعالى يقول فيها :
      ( اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ )
      وهنا طلب من العباد الى الله تعالى بأن يهديهم الصراط المستقيم ، ونحن نعلم بأن الهداية الى الصراط ليس معناه ان يوم القيام نطلب من الباري تعالى ان يهدنا الى الصراط بل لابد من ان نهتدي الى الصراط في عالم الاختبار أي عالم الدنيا
      وهذا المعنى ليس هو مجرد تحليل قابل للرد والنقاش بل ان هذا المعنى هو ما جاء على لسان الرواية المروية في كتبنا الحديثية فقد جاء عن
      ابن بابويه رحمه اللَّه حدّثنا أحمد بن الحسن القطَّان ، قال : حدّثنا عبد الرحمان بن محمد الحسينيّ ، قال :
      أخبرنا أبو جعفر أحمد بن عيسى بن أبي مريم العجليّ ، قال : حدّثنا محمد بن أحمد بن عبد اللَّه بن زياد العرزميّ ، قال : حدّثنا عليّ بن حاتم المنقريّ ، عن المفضّل بن عمر .
      قال : سألت أبا عبد اللَّه عليه السّلام عن الصراط ؟ فقال : هو الطريق إلى معرفة اللَّه عزّ وجلّ وهما صراطان : صراط في الدنيا وصراط في الآخرة . وأمّا الصراط الذي في الدنيا فهو الامام المفترض الطاعة ، من عرفه في الدنيا واقتدى بهداه مرّ على الصراط الذي هو جسر جهنّم في الآخرة ومن لم يعرفه في الدنيا زلَّت قدمه عن الصراط في الآخرة فتردى في نار جهنّم .([1])
      فتشير الرواية المباركة الى ضرورة معرفة الصراط في الدنيا لكي تثبت اقدامنا على صراط الآخرة ، وكأن صراط الآخرة العبور عليه مشروط بمعرفة صراط الدنيا ، فتوضح الرواية من أن صراط الدنيا هم محمد وال محمد صلوات الله وسلامه عليهم ،
      وكذلك نجد هذا المعنى في رواية أخرى من ان الصراط هو أمير المؤمنين عليه السلام
      فيروي أيضا بإسناده عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام ، قال : الصراط المستقيم أمير المؤمنين عليّ عليه السّلام .( [2])
      فعلي عليه السلام في هذا الرواية هو الصراط ،
      ومن هنا ان أمير المؤمنين هو أول الأئمة صلواة الله عليهم الذين اختلف فيهم الناس بين مؤيد ورافض ، فهو اول الأئمة الذين اختبر الله بهم البشرية بعد النبي صلى الله عليه واله وسلم .
      نسأل الله تعالى أن يثبت أقدامنا على صراطه المستقيم هو صراط علي بن ابي طالب عليه السلام ،
      فاذا قرأة هذه الآية لا تستغرب وتشكك (( هذا صراط عليٌ مستقيم ))
      وقرأ الضحاك . وإبراهيم ، وأبو رجاء . وابن سيرين . ومجاهد . وقتادة . وحميد . وأبو شرف مولى كندة . ويعقوب ، وخلق كثير { عَلَىَّ مُسْتَقِيمٌ } برفع { عَلَىَّ } وتنوينه أي عال لارتفاع شأنه))[3]


      [1] - معاني الأخبار : 32 ح 1 ، وعنه كنز الدقائق : 1 / 60 ، البرهان : 1 / 118 ح 20 .

      [2] - عاني الأخبار : 32 ح 2 ، نور الثقلين : 1 / 21 ح 90 و 94 ، الصافي : 1 / 126 ، تفسير القمّي : 1 / 41 ، البرهان : / 1 / 118 ح 21 ، تفسير العيّاشي : 1 / 38 ح 25 والمناقب لابن شهرآشوب : 3 / 89

      [3]- تفسير الأوسي الباب 41ج10ص8



      قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
      {
      من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وآل محمد
        اختي الرحى شكرا ع هذا المرور*******************

        أخي خالد شكرا لمروركم واضافتكم جعلها الله في ميزان اعمالكم ***************

        تعليق

        يعمل...
        X