إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هم القربى في القران في روايات ال محمد عليهم السلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هم القربى في القران في روايات ال محمد عليهم السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
    الموضوع:
    من هم القربى في القرآن الكريم؟؟
    __________
    ليس على مقدار البحث ولكن تقرباً لسادتي أهل البيت عليهم السلام بهذا الشئ القليل وهو بحث آيات القربى وتفسيرها برأي أهل البيت، أي تفسير القرآن بالقرآن الناطق.
    سورة البقرة
    ((وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ))البقرة/83
    ورد عن مولانا الصادق عليه السلام أنه قال(وبالوالدين إحسانا) قال الوالدين محمد وعلي عليهم السلام
    وعن الحسن العسكري عليه السلام أنه قال(وبالوالدين إحسانا)قال رسول الله صلى الله وعليه وآله أفضل والديكم وأحقهما بشكركم محمد وعلي ابن أبي طالب .......لخ إلى أن يقول والقربى هم محمد وعلي وذريتهما الأئمة

    سورة النساء
    قال الله تعالى((وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُواْ الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا)) النساء/8

    ((واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا))
    روي أن النبي قال لعلي اخرج فناد ألا مَن سبَّ أبويه فعليه لعنة الله فنادى بذالك
    فدخل عمر وجماعة على النبي صلى وعليه وآله قالو هل من تفسير لماذا نادى؟ قال:نعم إن الله يقول((قل لاأسئلكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)) فمن ظلمنا فعليه لعنة الله.

    سورة الأنفال
    ((واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل..))
    عن الحسين بن محمد عن عبد الرحمن بن كثير عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: وذي القربى أمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام.

    سورة النحل
    ((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ))
    عن أبي جعفر قال إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ قال: هو رسول الله صلى الله وعليه وآله وَالْإِحْسَانِ علي عليه السلام ذِي الْقُرْبَىٰ فمن قرابتنا أمر الله العباد بمودتنا وايتائنا .


    سورة الإسراء
    ((وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل))
    عن أبي عبد الله عليه السلام قال لما نزلت هذه الآية قال رسول الله ياجبرئيل قد عرفت المسكين فمن ذو القربى؟ قال هم أقربائك فدعا الحسن والحسين وفاطمة فقال إن ربي أمرني أن أعطيكم مما أفاء علي قال أعطيتكم فدك
    سورة النور/22
    ((ولايأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم))
    عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال القربى وهم قرابة رسول الله ويقصد الامام آل البيت عليهم السلام
    سورة الروم
    ((فَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ))
    عن الامام زين العابدين عند ماسئل الرجل الشامي عن القربى قال عليه السلام نحن القربى ياشيخ

    سورة الحشر
    ((ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور)).
    عن الإمام زين العابدين عند ماسئل الرجل الشامي قال ياشيخ هل قرأت القرآن؟ قال نعم قال هل قرأت قوله تعالى قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى قال عليه السلام نحن القربى ياشيخ

    سورة الشورى
    ((مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ))
    نعم هذه مجموعة آيات القربى وتفسيرها عن أهل العصمة سادتي وموالي آل محمد عليهم السلام
    رزقنا الله شفاعتهم
    وعجل الله لقائمهم الفرج والنصر
    وجعلنا الله من خدامه وأنصاره
    _________________
    المصدر
    البرهان
    سورة البقره
    سورة النساء
    سورة الروم
    سورة الحشر
    سورة الشورى
    التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 02-04-2015, 06:18 PM. سبب آخر:

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    أحسنتم النشر أخي الكريم الفاضل السيد ( سلام الموسوي )

    فضل أهل البيت وقربهم من النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومنزلتهم عند الله سبحانه وتعالى

    مما ورد في الكثير من الآيات القرآنية وفي السنة الشريفة وهذا بروايات كل فرق المسلمين

    فهم شموس مضيئة وأقمار لامعة في سماء الإسلام


    بوركتم لهذا الطرح ووفقكم الله لكل خير .. ورزقكم الله العلم والفهم .. وأدام الله عليكم نعمة الصحة والسلامة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد النبي الأمي العربي وعلى آله الغرر الميامين الكرام

      الاستاذ سلام الموسوي وفقكم الله ونصركم لخدمة محمد وآل محمد وشكراً لكم على هذه المشاركة القيمة التي تبين أن أهل البيت هم عدل القرآن وأحدهما مكمل للآخر وقد بين القرآن الكريم هذا الأمر في الكثير من الآيات لكن التأويل لبعض من أنكر فضلهم وخالفهم وسار على غير نهجهم قد فسر وأول إن هذه الآيات هي ليست بحقهم وإنما يحاول أن يدير الدفة بعيداً عنهم لكن هنالك الكثير من المفسرين المتشددين والحاقدين والناصبين الحقد والعداوة لهم ان بعض الآيات ثبتت بحقهم رغماً عنهم كالغزالي والطبري وغيرهم الكثير.

      واليكم نبذة من تحريف المفسرين السنة وهذا الطبري يقول في هذه الآية:

      القول في تأويل قوله تعالى : ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ (23)
      يقول تعالى ذكره: هذا الذي أخبرتكم أيها الناس أني أعددته للذين آمنوا وعملوا الصالحات في الآخرة من النعيم والكرامة, البشرى التي يبشر الله عباده الذين آمنوا به في الدنيا, وعملوا بطاعته فيها.( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا ) يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: قل يا محمد للذين يمارونك في الساعة من مشركي قومك: لا أسألكم أيها القوم على دعايتكم إلى ما أدعوكم إليه من الحق الذي جئتكم به, والنصيحة التي أنصحكم ثوابا وجزاء, وعوضا من أموالكم تعطوننيه ( إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ).
      واختلف أهل التأويل في معنى قوله: ( إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ). فقال بعضهم: معناه: إلا أن تودّوني في قرابتي منكم, وتصلوا رحمي بيني وبينكم.
      * ذكر من قال ذلك:
      حدثنا أبو كريب ويعقوب, قالا ثنا إسماعيل بن إبراهيم, عن داود بن أبي هند, عن الشعبي, عن ابن عباس, في قوله: ( لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) قال: لم يكن بطن من بطون قريش إلا وبين رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم وبينهم قرابة, فقال: " قل لا أسألكم عليه أجرا أن تودّوني في القرابة التي بيني وبينكم ".
      حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا أبو أسامة, قال: ثنا شعبة, عن عبد الملك بن ميسرة عن طاوس, في قوله: ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) قال: سئل عنها ابن عباس, فقال ابن جبير: هم قربى آل محمد, فقال ابن عباس: عجلت, إن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم لم يكن بطن من بطون قريش إلا وله فيهم قرابة, قال: فنـزلت ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) قال: " إلا القرابة التي بيني وبينكم أن تصلوها ".
      حدثني عليّ, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله: ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) قال: كان لرسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم قرابة في جميع قريش, فلما كذبوه وأبوا أن يبايعوه قال: " يا قوم إذا أبيتم أن تبايعوني فاحفظوا قرابتي فيكم لا يكن غيركم من العرب أولى بحفظي ونُصرتي منكم ".
      حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, قوله: ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) يعني محمدا صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم, قال لقريش: " لا أسألكم من أموالكم شيئا, ولكن أسألكم أن لا تؤذوني لقرابة ما بيني وبينكم, فإنكم قومي وأحقّ من أطاعني وأجابني".
      حدثنا ابن حميد, قال: ثنا جرير, عن مغيرة, عن عكرمة, قال: إن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم كان واسطا من قريش, كان له في كلّ بطن من قريش نسب, فقال: " ولا أسْألُكُمْ على ما أدْعُوكُمْ إلَيْهِ إلا أنْ تَحْفظُوني في قَرَابَتِي, قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ".
      حدثني يعقوب, قال: ثنا هشيم, قال: أخبرنا حصين, عن أبي مالك, قال: كان رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم واسط النسب من قريش, ليس حيّ من أحياء قريش إلا وقد ولدوه; قال: فقال الله عز وجل: ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) : " إلا أن تودّوني لقرابتي منكم وتحفظوني".
      حدثنا أبو حصين عبد الله بن أحمد بن يونس, قال: ثنا عبثر, قال: ثنا حصين, عن أبي مالك في هذه الآية: ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) قال: كان رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم من بني هاشم وأمه من بني زهرة وأم أبيه من بني مخزوم, فقال: " احفظوني في قرابتي".
      حدثنا ابن المثنى, قال: ثنا حرمي, قال: ثنا شعبة, قال: أخبرني عمارة, عن عكرمة, في قوله: ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) قال: تعرفون قرابتي, وتصدّقونني بما جئت به, وتمنعوني.
      حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة, قوله: ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) وإن الله تبارك وتعالى أمر محمدا صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم أن لا يسأل الناس على هذا القرآن أجرا إلا أن يصلوا ما بينه وبينهم من القرابة, وكلّ بطون قريش قد ولدته وبينه وبينهم قرابة.
      حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله: ( إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) أن تتبعوني, وتصدقوني وتصلوا رحمي.
      التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 02-04-2015, 05:10 PM. سبب آخر:

      تعليق

      يعمل...
      X