إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

باقي الافعال اقتضائي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • باقي الافعال اقتضائي

    اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
    نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
    وهم نقضوا بالسالبة الجزئي وهو القاء الصبي في النار نحن نذم علية مع انه ليس هو الفاعل فهذه السلبة الجزئي تنقض القاعدة الموجبة الكلي وقد تم الجواب عليه ليس كذلك ان هذه ليست سالبه جزئي والموجبة الكلي لم تنقض بموجبة جزئي فنحن ذمين زيد ليس لقتل الصبي والذي قتل الصبي هو النار لكن ذمين زيد لقاء الصبي في النار بل الاصح هو تم ذم لنية الالقاء
    اشكال/ ان جواب الشارح العلامة الحلي رحمة الله تعالى لا يصلح لأن ان صحه هذا فان الفاعل للأحراق الذي هو قبيح هو الله تبارك وتعالى وبمنا المعتزلة والامامية ان الله تعالى لا يفعل القبيح اذن هذا الجواب غير صحيح فهل تلتزم بان تذم زيد على القاء الصبي في النار اما الاحراق فهو فعل الله تعالى ومعنى هذا ان الله تعالى فعل القبيح
    الجواب /هذا الفعل بالنسبة الى الله تعالى حسن فهذا الفعل وهو احرق الصبي هو حسن
    -سوف يعوضه بأشياء افضل مثال ان الله تعالى عندما يسلب منك بصرك ويعوضك بعد ذلك ببصر ترى فيه الاجسام وغير الاجسام فهذا الفعل حسن0
    لأن بصرنا يدرك الاجسام فقط بواسطة الضوء اذا تم سحب هذا البصر وعوضك ببصرى لا يحتاج الى ضوء ويرى الاجسام وغير الاجسام

    اذن استبدال شيء بشي وابدالها بأفضل منه هذا حسن الآن اذا اخذ حياة الطفل ووهب له حياة افضل فهذا الفعل يكون حسن صحيح ان الله تعالى سلب كمال لكن اعطى في المقابل كمال افضل منه ولهذا يقول بعض المحققين يقولون ان الحسن والقبح ليس ذاتي لبعض الافعال بل الحسن والقبح ليس لكل افعال بل الحسن هو ذاتي فقط للعدل والقبح ذاتي فقط للظلم وباقي الافعال اقتضائي.


    والحمد لله رب العالمين واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين


يعمل...
X