إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ذالان وعينان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ذالان وعينان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

    ((الحلقة الاولى))

    قال الله الحكيم في محكم كتابه الكريم ((وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون)) ذال ، ذال ، عين ، عين ، ذالان وعينان ، ذالان لا قيمة كثيرة لهما ، وعينان لهما قيمة كبيرة ، الذالان اللتان لاقيمة كبيره لهما (ذكاء وذاكرة) ، ماهي الذاكرة؟! وما هو الذكاء؟! لو اردنا ان نشبه هاتين القوتين ، القدرتين في الانسان ، لعلنا نشبهما في الكمبيوتر ، فالذاكرة يعني حافظة ، هنالك قطع في الكمبيوتر تسمى بالحافظة الجانبية ، ذاكرة الانسان او نسميها حافظة الانسان لعلنا نشبهما بهذه الاجهزة ، كما ان الهارد احيانا تكون سعته كبيرة ، مساحته التي يقبلها مساحة كبيرة ، واحيانا المساحة مساحة قليلة ، كذلك الانسان احيانا حافظته اي ذاكرته ضعيفة ، واحيانا قوية ، الذكاء سرعة انتقال المعلومات ، لو اردنا ان نشبه الذكاء بشيء في الكمبيوتر لعلنا نشبه الذكاء بسرعة المعالج ، سرعة الكمبيوتر ، فبعض الكمبيوترات سرعته عاليه ، المعالج سرعته عاليه ، احيانا السرعة منخفضة ،دانية ، الانسان احيانا لديه ذكاء اكثر من بقية الناس ، يعني سرعة انتقال المعلومات اليه اكثر ، الذاكرة اي الحافظة والذكاء قوتان موجودتان في كل انسان ، كل انسان عنده ذاكره وحافظة وعنده ذكاء ، وانما لدينا الاختلاف في النسب، بعض الناس لديهم ذاكرة غير طبيعية ، خارقة ، استثنائية ، بعض الناس لديهم ذكاء مفرط ، ذكاء خارق وبعض الناس لا ، الدرجات مختلفة ، اصل الذاكرة موجودة واصل الذكاء موجود في كل انسان ، انا ذاكرتي ضعيفة ، ذكائي ضعيف ماذا اصنع؟!! مشكلة يشتكي منها كثير من الناس ، خصوصا الشباب ، اولا يلزم ان نعرف مواقع المشكلة ، لماذا تصبح الانسان ذاكرته وحافظته ضعيفة ، ماهي الاسباب حتى نتمكن ان نعالج المشكلة ، في ضعف الذاكرة هنالك اسباب ، اسباب روحية واسباب نفسية واسباب عملية ، اما الاسباب الروحية يقولون اهم سبب لضعف الذاكرة هي الذنوب ، طبعا هنالك حديث مفصل ان الذنوب تضعف الذاكرة ومع ذلك بعض الناس يرتكبون ذنوب ولكن حافظتهم قوية جدا ، هذا بحث مفصل ، القضية ليست خاصة بهذا المجال ، القضية مفصلة ، انما الذنوب تضعف الذاكرة ، الذي ذاكرته بدرجة تسعين اذا ارتكب الذنوب ذاكرته تنزل الى ثمانين ، الى سبعين مثلا ، الوضع يختلف من شخص الى شخص ومن ظرف لظرف ، من ذنب الى ذنب ، وهنالك عوامل اخرى ، وهذه من العوامل الروحية ، ومن العوامل النفسية يقولون ، الاحساس بضعف الذاكرة ، هذا الاحساس بحد ذاته يضعف الذاكرة ، الانسان يقول ذاكرتي ضعيفة ، هذه الكلمة هي مؤثرة ، هي تضعف الذاكرة ، الانسان يقول ذاكرتي ضعيفة ، هذه الكلمة هي مؤثرة ، هي تضعف الذاكرة اكثر ، انا لا اتمكن ان احفظ ، هذه الكلمة تؤثر ، هذه من العوامل النفسية ، من اهم العوامل النفسية الاضطراب !
    خذ لوحة مسطحة على يدك مستقرة ، اجعل على هذه اللوحه شيء ، هذا الشيء يبقى مستقر ، اما هذه اللوحة حركها ، اي شيء تجعل عليها تسقط ، لماذا؟!!
    لان اللوحة غير مستقرة ، ذهن الانسان مضطرب ، الانسان الذي يعاني من الاضطراب من مشكلة ، مشوش ، هذا الانسان ذاكرته تضعف ، على عكس الانسان الذي يعيش حالة استقرار في ذهنه ، ذاكرته تقوى ، كل شيء يجعل في الذهن يبقى ، اما الذهن المضطرب ، كل شيء تجعل فيه يسقط ، وهذا السبب الذي يجعل ذاكرة الاطفال اقوى من ذاكرة الكبار ، الاطفال ذهنهم مستقر ، مشاكل الكبار غير موجودة عندهم .
    وهنالك عوامل عملية وهي الاطعمة وهذه واردة في الروايات الشريفة ايضا ، اكل التفاح الحامض يضعف الذاكرة ، اكل الكزبرة يضعف الذاكرة ، وهنالك امور اخرى لا علينا بها ، هذه المشكلة لها علاج ، فما هو العلاج؟!!
    علاح روحي وعلاج نفسي وعلاج عملي .........يتبع

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    الاخت يتيمة الغائب شكرا على هذا الموضوع القيم والبحث المهم نتمنى ان تذكروا في القادم بعض الامور المادية او الاعشاب التي قد تساعد على تنشيط الذاكرة او الذكاء عند الانسان من فضلكم المتفضل علينا
    لا سيما ماذكرتم من الاسلوب الروحي قد يكون مانعا بهذا المجال بل اكيد .

    التعديل الأخير تم بواسطة نور المجتبى ; الساعة 01-04-2015, 08:31 AM. سبب آخر:

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين

      ((الحلقة الثانية))

      العلاج الذي ذكره العلماء في هذا المجال ومنهم نصير الدين الطوسي يذكره وقبل ذلك ايضا ذكروا هذا الشيء ، صلاة الليل تقوي الذاكرة ، خصوصا اذا صلاها الانسان في افضل اوقاتها ، كلما اقترب من اذان الفجر ، هنالك امور نفسية وهنالك اعمال مثل اكل اللبان ، الكندر ، الحلويات عموما هنالك اعمال اخرى لا علينا بها ، اهم الاعمال الاعمال الروحية وهي الاقتراب من الله عزوجل ثم العوامل النفسية ثم العوامل العملية ، ذال وذال ، ذاكرة وذكاء ، ولكن لا قوة الذاكرة ولا قوة الذكاء ، هاتان ليستا من الامور المهمة كثيرا ، انا ذاكرتي ضعيفة ، ذكائي قوي ام ضعيف ليس بمهم كثيرا ، بعض الناس يتصورون ان العلم لايحصل الا بالذكاء ، الا بقوة الذاكرة هذا خطأ ، اكثر العلماء في شتى العلوم من الناس العاديين ، اكثر العلماء الكبار لا يحملون ذكاء مفرط ، ولا ذاكرو قوية ، بعضهم او قلة منهم عندهم ذاكرة قوية او ذكاء قوي ، المحقق القمي (رضوان الله عليه) ، هذا العبقري ، هذا العالم من الدرجة الاولى في مجاله ، هو يكتب عن نفسه في كتابه (جامع الشتات ) ، عنده عبارة ، ترجمة عبارته يتكلم عن نفسه ، يقول: انا ذكائي ضعيف جدا ، ذكاؤه ليس ضعيفا بل ذكاؤه ضعيف جدا ، ولعل عبارته اقوى من ذلك ، مع ذلك وصل الى هذه الدرجة العالية ، قل نظيره لا نقول في عصره بل الى يومنا هذا ، الشيخ الانصاري كتبوا عنه والله العالم انه ماكان يحمل ذكاءا قويا ولا ذاكرة قوية ، انسان طبيعي عادي ، كثير من العلماء هكذا ، نعم قوة الذكاء تساعد ، الذاكرة القوية تعتبر من الامور التي تساعد ، ولكن الاساس في تحصيل العلم اولا التوكل على الله عزوجل ، ثانيا التوسل باهل البيت (عليهم الصلاة والسلام) ، ثالثا الجد ، الجهد ، التعب ، العلماء ماوصلوا الى ماوصلوا اليه بذكائهم ، وصلوا الى ماوصلوا اليه بتعبهم ، بجهدهم ، ماكانوا يطلبون شيئا بسهوله ، لا يطلبون شيء مهما كلف ، من اول الليل الى الصباح الانسان ينام ، يريد ان يصبح عالما ، لا يصبح عالما ، ويلقي اللوم على الذاكرة ، ذاكرتي ضعيفة ماذا اعمل؟!!
      لا ، الذاكرة ليست مهمة كثيرا ولا الذكاء مهم كثيرا ، ذال وذال ، ليستا بتلك الدرجة من الاهمية ، اذن ماهو المهم ؟!!
      عين وعين ، عقل وعلم ، هذان شيئان مهمان جدا ، البعض يخلط بين العقل والذكاء ، هنالك فرق كبير شاسع بينهما ، العقل قوة الادراك ، العقل هو الذي يعطي للانسان فهم الاشياء ، العقل ليس هو السرعة ، الذكاء هو السرعة ، سرعة انتقال المعلومات ، العقل في الادراك ، العقل يعني الشيء الذي يربط بين الاشياء بصورة صحيحة ، القوة التي تدرك واقع هذه الدنيا ، هذا العقل ، فهم ، ادراك ، بعض الناس عندهم ذكاء خارق ، ذكاء استثنائي ، ولكنك بكل سهولة تتمكن ان تخدعهم ، يعني عقولهم ضعيفة ، الذكاء غير العقل ، السرعة غير الادراك ، العقل ان تفهم لماذا خلقت ، هذا هو العقل ، العقل ان تفهم لماذا خلقت الدنيا ، ماهي مكانة الدنيا ، هذا كلام الامام ابو جعفر ابن محمد الصادق (صلوات الله وسلامه عليه ) يسأل عن العقل ماهو؟ فيقول (عليه الصلاة والسلام) : ماعبد به الرحمن واكتسب به الجنان
      الذي لا يفهم هذه الحقائق لو كان يحمل اقوى ذكاء العالم ، فهو انسان غير عاقل ، فسأل (عليه السلام) عما كان عند معاوية ، فقال (عليه الصلاة والسلام) : تلك النكراء تلك الشيطنة ، هي شبيهه بالعقل وليست بالعقل ، الشيطنة شيء اخر ،النكراء شيء اخر في الانسان ، الخوارج الذين قاتلوا امير المؤمنين (عليه الصلاة والسلام) هؤلاء بعضهم لعله كان يحمل ذكاءا غير طبيعي ، ذكاءا خارقا ، لايوجد عنده عقل ، فارغ من العقل ، لوكان في اعلى درجات الذكاء والشيطنة ، اصحاب معاوية الذين كانوا يشتمون رسول الله ، يسبون النبي الاكرم (صلى الله عليه واله)........يتبع
      التعديل الأخير تم بواسطة نور المجتبى ; الساعة 01-04-2015, 08:37 AM. سبب آخر:

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين

        ((الحلقة الثالثة))
        فهؤلاء كانوا يسبون عليا (عليه السلام) ، ورسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : ياعلي من سبك فقد سبني ، فمن يسب امير المؤمنين (عليه صلوات الله) رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول هذا سبني ، اصحاب معاوية كانوا يسبون رسول الله (صلى الله عليه واله) ، هؤلاء كانوا يحملون عقولا؟!!
        لاتوجد عقول مع ان بعضهم كان استثنائيا في ذكاءه كما هو معروف ، هذا بكلمة واحدة يدخل نفسه الى قعر جهنم ، هذا عنده عقل ، الانسان اذا اتلف الف دينار ، يقولون هذا انسان مجنون ، هذا انسان غير عاقل ، لانه اتلف الف دينار ، الذي يتلف عمره وليس اتلف عمره فقط بل جعل عمره وسيلة الى الدخول الى قعر جهنم ، هذا انسان عاقل ؟!! كلام امامنا الصادق صحيح ام لا ؟! ماعبد به الرحمن هذا هو العقل ، لان الذي لايدرك هذه المعادلة لايدرك شيئا ، الذي لا يدرك معادلة الدنيا والاخرة انسان لايفهم ، قوة الادراك ليست لديه ، العقل والعلم ، الناس بصورة عامه يصعدون في هذين الشيئين المهمين الى حد معين ثم يتوقفون ، تحصيل العلم الى ثلاثين سنة الى اربعين ، وبمعجزة الى خمسين سنه وكفى ، هذا المسير يتوقف ، فتحصيل العلم عملا يتوقف ، العقل ايضا هكذا ، الانسان يصعد الى درجة معينة ويقف ، يعني تعطيل ، الانسان يعطل نفسه في بعض اهم الاشياء ، انت اذا بلغت التسعين من عمرك حصل لك معاملة تجارية محللة ، تأخذها ام لا؟! بلغت التسعين من عمري ، بلغت المئة من عمري لا تقول هذه الكلمة ، مال حلال ليس فيه اشكال ولكن حصلت على العلوم المختلفة لثلاثين سنة كفى ، لماذا في المال لاتقول كفى ، اذا كنت تتمكن ان تتزوج من زوحة ثانية نعم ، زوجة ثالثة نعم ، رابعة نعم ، ولا نقول هذا مبغوض ولكن لماذا في الامور المادية لانقف عند حد وفي الامور الحياتية نقف عند حد ، القرآن الكريم اكد على العلم والعقل ، ولعل القرآن الكريم لم يؤكد على الذاكرة والذكاء نهائيا ، تقوية الذاكرة لابأس به ولكن لا نركز عليه ، اما الايات القرآنية التي تتحدث عن العقل لعلها عشرات ، الايات التي تتحدث عن العلم كذلك ، ومن اروع الايات القرانية التي جمعت بين العقل والعلم ، قوله تعالى : ((وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون)) عقل وعلم ، هنالك حديث مشهور على السن الناس ، ينقلونه عن رسول الله (صلى الله عليه واله) ، اطلب العلم من المهد الى اللحد ، هذا الحديث كلما بحثنا لم نجد انه قيل عن لسان رسول الله ، حتى بعض المحققين قالوا كلما بحثنا عن الحديث ما وجدناه ، ولكن اصل الحديث ، اي المعنى صحيح ، فاصله وارد عن مصدر الوحي ، الامام ابو عبد الله الصادق ( عليه السلام) في حديث يقول : طلب العلم فريضة على كل حال .
        نفس المعنى بل لعل المعنى اوسع ، فالحال يشمل الحال الزمني ، الحال في كيفية حالة الانسان ، يشمل لعله الاماكن المختلفة ، الظروف للانسان ، بينما من المهد الى اللحد هذه قضية زمنية فقط ، بلغت من العمر مئة سنة في الظروف الصعبة لا تترك العلم ، هذا الشيء ثمين ، وقضية ذلك الرجل مشهورة ، انه في ساعاته الاخيرة كان يتناول مسألة من المسائل ، قيل له انت في هذه الحالة تتناول مسألة ، قال اعرف هذه المسألة واموت ، افضل من ان اموت وانا لا اعرفها
        وخصوصا مايرتبط بالعلوم الدينية ، انا ليس عندي مجال ، تاجر ، موظف ، خصص جزء صغير من وقتك للعلم ، وهذا الوقت ليس في الشهر مرة بل في كل يوم اجعله للمطالعة والمداولة ، هذا في العلم ، وفي العقل ماذا؟! اتمكن ان ان ارتقي في مدارج العقل؟!
        نعم ، ((لعلهم يعقلون)) يعني ماذا؟! اذا كان الشيء وصل عند حد ، فلعلهم يعقلون لا معنى لها ، طريق تقوية العقل لعله التدبر والتفكر ((افلا يتدبرون القرآن))، نختم الكلام بحديث شريف عن الامام علي بن الحسين زين العابدين (صلوات الله عليه) : العقل رائد الروح ، والعلم رائد العقل (صدق امامنا زين العابدين).
        والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين

        من كلمات السيد احمد الشيرازي (حفظه الله)

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل عى محمد وال محمد
          احسنتم اختي الفاضلة (يتيمة الغائب)
          بحث قيم وكلمات رائعة
          جزاك الله خير الجزاء .





          تعليق

          يعمل...
          X