إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

    اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
    نستكمل لكم شرح الشيخ الاستاذ

    اذن حتمية المعلول وصيرورة حتماً هذا هو القضاء والقدر هو هندسة الشيء وجعل مقدر معين له قبل ان يوجد أي التفاصيل الضروري للوجود اذن القدر من التقدير ووضع مقدار معين للموجود هذا معنى القضاء والقدر الذي ينسجم مع مقالة المشهور في نظرية الامر بين الامرين ورأي المشهور في نظرية الامر بين الامرين هي ان الفعل في الخارج هو فعل الله تبارك وتعالى والانسان له الارادة والاختيار فعندما اريد ان اشرب ماء فالله تعالى يخلق الفعل الموافق لإرادتي وهذه هي نظرية المشهور هي تسند الى قولة تعالى وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ 96 الصافات 0فعمل الانسان هو خلق الله تعالى أي فعل الله تعالى لكن تابع وينسجم مع ارادة الانسان 0جزء من علة وقوع الفعل هو ارادة الانسان والجزء الاخرى هو قضاء الله تعالى وقدرة0فهذا الفعل معلول وجزء من علة التامة هو ارادة الانسان والجزء الاخرى هو قضاء الله تعال وقدرة فيجب ان يكون هذا الفعل له مقدار معين من الوجود وان يقض الله تعالى بتحققه
    قول تعالى

    وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29) التكوير

    وقوله تعالى
    وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (30)سورة الانسان
    قوله تعالى
    وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ (56)سورة المدثر 0
    والحمد لله رب العالمين واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين



  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم اخي الكريم ورحمة الله وبركاته
    بوركتم واحسنتم كثيرا على هذه المشاركة المميزة في سجل اعمالكم ان شاء الله
    الفعل له جنبتان الجنبة الالهية والجنبة الواسطية الامكانية التي عند الانسان فمن جانب الله تعالى هو الخلق والايجاد وتقدير الامور بحسب الطبيعة الممكنة وللانسان ان يتصرف بها كيف يشاء بالخير او الشر فان القدرة التي مودعة عند الانسان هي قابلية الانسان على فعله الاختياري
    الاخ ابو علي احسنت
    تقبلوا مروري

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
      نشكر لكم مرركم الكريم وزدنا الله تعالى من علمكم الكثير نعم ليس للأنسان سوى الاختيار
      والحمد لله رب العالمين واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين

      تعليق

      يعمل...
      X