إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد لغوية متضمنة الطرفة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد لغوية متضمنة الطرفة


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد


    قال رجل لهشام بن عمرو القوطي: كم تعد؟

    قال: من واحد الى ألف وأكثر.

    قال: لم أرد هذا!

    قال: فما أردت؟

    قال: كم تعد من السن؟

    قال: اثنين وثلاثين, ستة عشر من أعلى وستة عشر من أسفل.

    قال: لم أرد هذا.

    قال: فما أردت؟

    قال: كم لك من السنين؟

    قال: ما لي منها شيء كلها لله عز وجلّ.

    قال: فما سنّك؟

    قال: عظم.

    قال: فابن كم أنت؟

    قال: ابن اثنين, أب وأم.

    قال: فكم أتى عليك؟

    قال: لو أتى عليّ شيء لقتلني.

    قال: فكيف أقول؟

    قال: قل:" كم مضى من عمرك".

    كان أصحاب المبرّد اذا اجتمعوا واستأذنوا يخرج الاذن فيقول: ان كان فيكم أبو العباس الزجاج, والا انصرفوا.

    فحضروا مرّة, ولم يكن الزجاج فيهم, فقال لهم ذلك, فانصرفوا, وثبت رجل منهم اسمه عثمان فقال للآذن:

    قل لأبي العباس: انصرف القوم كلهم الا عثمان, فانه لا ينصرف.

    فعاد الآذن اليه وأخبره, فقال له: ان عثمان اذا كان نكرة انصرف, ونحن لا نعرفك فانصرف راشدا



    (فائدة) الصقعاء الشمس، قالت ابنة ابي الأسود لأبيها في يوم شديد الحر: يا ابتي ما اشد الحر؟ قال: اذا أكلت الصقعاء من فوقك والرمضاء من تحتك فقلت اردت ان الحر لشديد فقال: قولي: ما اشد الحر؟ فحينئذ وضع باب التعجب.
    (فائدة) مما ادخلت فيه الهاء وهو صفة للمذكر قولهم: رجل راوية، كثير الرواية، والعلامة اكثر علما من العالم، والفقاقة الأحمق، ويقال فقاقة ايضاً ففقاقة، والبقباقة الكثير الفضول، والخجابة بالتخفيف الكبير السن، والهبلاجة الكسلان.
    (وروي) انه سئل ابو القبعثر الأعرابي فقال: الهبلاجة الأحمق المايق الكسلان الذي لا يقوم عمله بضرسه.
    (فائدة) اهل البصرة يقولون: قلوت في كل شيء يقلا وقليت في البغض، واهل الكوفة يقولون: قليت الشريق وهو مقلا وقلوت البسر فهو مقلو ـ كذا نقله في فصيح ثعلب.
    (فائدة) ذكر يعقوب بن اسحاق في رسالة مقصورة على اوقات الدعاء: ان القمر وعطارد اذا قارنا كف الخضيب كان وقتاً للدعاء بالغناء والشجاعة ويستجاب له في وسط عمره، وان قارنه زحل مسعوداً أسعد الداعي من وسط عمره الى آخره، وان كان منحوساً افتقر وضعف، وذلك ان من الأدعية ما ينعكس على داعيه فيصير الى ضد ما يرتجيه، كما يحكى ان اهل طبرستان اجدبوا ايام الحسن بن زائد العلوي فخرجوا يستسقون فما فرغوا من دعائهم الا والحريق مضطرم في اطراف البلد حتى قال ابو الغمر:


    خرجوا يسألون صوب غمام***فأجيبوا بصيب من حريق

    جاءهم ضد ما تمنوه***اذ جاءت قلوب محشوة بفسوق






    قال يعقوب: ان قارن كف الخضيب المشتري نظر الداعي على ظالمه، وان قارنته الزهرة اجيبت دعوته في المال وقل عمره، وان قارنه المريخ كان الداعي وقت دعائه ظالما على من يدعو عليه وحرم الاجابة. قال السيد علي المشهور بالصدر الشيرازي: وهذا لا استبعاد فيه فقد ذهب طائفة كثيرون من الأوائل والأخر الى انه اذا استعين في الأدعية بأشكال من الكواكب في اوقات مسعودة كانت مرجوة، وكما يستعان فيها بتجريد الفكر وتصحيح النية والبروز في الجماعات الى الصحراء وغير ذلك. والله اعلم. وللّه درالقائل:


    اتلعب بالدعاء وتزدريه***فسوف يبين ما صنع الدعاء

    سهام الليل لا تخطىء ولكن***لها امد وللأمد انقضاء

    قال الغالي في اماليه: قرأت على ابي عمر المطرز قال: حدثنا احمد بن يحيى ان ابن الأعرابي قال: اسر طي رجلا شابا من العرب فقدم ابوه وعمه ليفدياه فاشترطوا عليهما في الغداة فاعطيا عطية لم يرضوها، فقال ابوه: لا والذي جعل الفرقدان يمسيان ويصبحان على جبل طي لأزيدكم على ما اعطيتكم ثم انصرفا، فقال الاب للعم: لقد القيت الى ابني كلمة لئن كان فيه خير لينجون، فما لبث ان نجا فاطرد قطعة من ابلهم، فكان اباه قال له: الزم الفرقدين على جبل طي فانهما طالعان عليه وهما لا يغيبان عنه.


    قال ابن دريد: والله ما سألت فلانا حاجة قط، والحاجة ضرب من الشجر له شوك، وما رأيته اي: ما ضربته، ولا كلته اي جرحته ولا اعلمته اي ما جعلته اي اعلم ما شققت شفته العليا ولا اخذت كلبا وهو المسمار في قائم السيف، ولا فهدا فهو المسمار في وسط الرجل، ولا جارية وهي السفينة، ولا شعيرة وهي رأس المسمار من الفضة، ولا صفراء وهو دبس الرطب، ولا كسرت له سنا وهو قطعة من العشب تتفرق في الأرض، ولا ضرسا وهو قطعة من المطر يقع متفرقة في الأرض، ولا خرجت له رحى وهو من الأضراس، ولا لبست له جبة وهي جبة السنان وهو الموضع الذي يدخل فيه رأس الرمح، ولا ظلمت فلاناً اي ما سقيته ظليما وهو اللبن قبل ان يروب، ولا اعرف لفلان ليلا ولا نهاراً فالليل ولد الكروان والنهار ولد الحبارى، ولا حماراً وهو احدى الحجرين الذي ينصب عليهما المعلا وهي صخرة رقيقة يجفف عليها الأقط، ولا اتانا وهي صخرة تكون بوسط الوادي تسمى اتان الصخل الماء، ولا جحشة وهي الصوف الملفوف كالحلقة يجعلها الرجل في ذراعه ثم يغزلها، ولا دجاجة وهي الكبة من الغزل، ولا قروحا وهي الدراعة، ولا بقرة وهي العيال الكثير، ولا ثوراً وهي القطعة الكبيرة من الأفط، ولا عنزاً وهي الاكمة السوداء، ولا سبيت لفلان اما وهي ام الدماغ، ولا جدا وهو الخط، ولا خالا وهو السحاب الخليق للمطر، ولا خالة وهي الاكمة الصغيرة، ولا ضربت له يداً وهي واحد الأيادي المصطنعة، ولا رجلا وهي القطعة العظيمة من الجراد، ولا اخبرته اي ما ذبحت له خيرة وهي شاة يشتريها قوم يقتسمونها بينهم، ولا جلست له على حصير وهي اللحمة المعترضة في جنب الفرس، ولا اخذت له قلوصا وهو فرخ الحبارى، ولا كرما وهو القلادة، ولا رأيت سعداً وهو نجم، ولا سعيداً وهو النهر يسقي الأرض منفرداً بها، ولا جعفراً وهو النهر الكبير، ولا ربيعا وهو خط الأرض من الماء في كل ربع ليلة او ربع يوم، ولا عمداً وهو واحد عمود الأسنان، ولا قطعنا ولا ابانا وهما جبلان معروفان، ولا أويسا ولا اويساوهما من اسماء الذئب، ولا حسنا وهو كثيب معروف، ولا سهلا وهو ضد الحزن، ولا سهيلا وهو نجم معروف، وما طويت لفلان ارضا وهي باطن حافر الفرس، ولا اخذت له جرابا وهو ما حول البير من باطنها، ولا بيضة وهي بيضة الحديد، ولا فرخا وهو فرخ الهامة وهو مستقر الدماغ، ولا عسلا وهو عدو من عدو الذئب، ولا خلا وهو الطريق في الرمل. وما عرفت له طريقا وهو النخل الذي ينال باليد، ولا احببت كذا من قولك احب البعير اذا برك فلم يسر، ولا اكريت اي تأخرت، ولا رأيت فلانا راكعاً ولا ساجداً فالراكع الهاثر الذي كبا لوجهه والساجد المدمن النظر في الأرض، وما عند فلان نبيذ وهو الصبي المنبوذ، ولا اتلفت لفلان ثمرة وهي طرف السوط، وما رويت هذا الحديث وما ذريته فرويت اي شددت بالرواء وهو الحبل وذريته اي خلته، ولا اخذت لفلان حرزاً وهو الوسط، ولا مسست له خداء وهو الأخدود في الأرض، ولا كسرت له ظفراً وهو ما تدار مقعد الوتر من القوس العربية، ولا كسرت ساقه وهو الذكر من الحمام، وما انا بصاحب مكر وهو ضرب من النبت، ولا اخذت لفلان قروة وهي جلدة الرأس، ولا كشفت لفلانة قناعا ولا عرفت لها وجها فالقناع والوجه القصد، ومالي مركوب وهو ثنية بالحجاز معروفة، ومالي في هذا الكتاب خط وهو سيف البحر، ومالي فرش وهو الصغار من الأبل، وما رأيت لفلان بطنا ولا فخذا وهما من العرب، ولا لعبت اي ما سال لعابي، وما جلست من قولهم جلس فلان اذا دخل المجلس وهو يحدو ما والاه، وما عرفت لفلانة بعلا وهو النخل يشرب ماء السماء، ولا زوجا وهي الغطة يطرح عليها الهودج، وما ابصرته اي لم اقشر بصره قشر اعلاه الجلد، وما لي جمل وهو سمك من سمك البحر، وما طرقت فلانا اي لم اضربه بمطرقة وما لي تبن وهو جبل معروف.

    بعض الفوائد من كتاب الكشكول للبحراني
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
    لا خير في لذة من بعدها النار

  • #2


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم اخي الكريم ورحمة الله وبركاته
    بوركتم واحسنتم كثيرا على هذه المشاركة المميزة فعلا فيها فائدة والوقت نفسه فيها اللطيفة الممتعة هكذا كانت العرب على بساطتها تعطي المعنى الدقيق حتى عن المزاح وانا نفتقر الى هكذا اسلوب في اغلب كتبنا العلمية حيث نرى ان كتب اغلب القدماء كانت لا تخلوا من هذا الاسلوب ......رعاك الله اخي العزيز
    تقبلوا مروري

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
      أحسنتم وأجدتم أخانا الكريم
      " أمير العامري "
      موضوعكم رائع وشيق وأسلوب رائع لإيصال المعلومة
      ولكن لو جعلتم الموضوع أجزاء متعددة لكان أفضل فبعضها صرفي والبعض لغوي
      واسمحوا لي أن أضيف بعض الكلمات لتوضيح ما هو غامض ومنها :
      قل لأبي العباس: انصرف القوم كلهم الا عثمان, فانه لا ينصرف.

      فعاد الآذن اليه وأخبره, فقال له: ان عثمان اذا كان نكرة انصرف, ونحن لا نعرفك فانصرف راشدا

      علة منع الصرف في " عثمان " هي العلمية - التعريف - وزيادة الألف والنون فلو نُكِرَ عثمان أي فرضه نكرة وينطبق على أكثر من شخص مسمى بهذا الإسم فينخرم أحد الشرطين أو العلتين وتبقى علة واحدة وهي الزيادة التي لا تكون كافية في منع الصرف فيكون منصرفاً .
      (فائدة) مما ادخلت فيه الهاء وهو صفة للمذكر قولهم: رجل راوية، كثير الرواية، والعلامة اكثر علما من العالم

      هذه تاءُ المُبالَغَة: وهي التي توكِّد أحْياناً وَزْنَ الفاعل كـ "رَاوِية" و "نابِغَة" وقد تَأْتي لتوكيدِ المُبالغة كـ "عَلاَّمة" و "نسَّابَة". فهي ليست تاء لتأنيث الوصف كما في قائم وقائمة بل الوصف باقٍ على تذكيره .
      وللكلام تتمة إن شاء الله تعالى ...
      اللهم صلِّ على محمّدٍ وآلِ محمّدٍ
      السلامُ على الحسينِ

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد

        الشكر الجزيل للاخ الفاضل الكعبي على مرورك الكريم عجل الله فرج امام زمانا وجعلكم من انصاره وفقكم الله لكل خير
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد
        رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
        لا خير في لذة من بعدها النار

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          اللهم صل على محمد وال محمد

          الشكر الجزيل لاستاذنا الفاضل (ابو باقر الكربلائي ) وفقكم الله لمراضيه شكر الله سعيكم على اضافاتكم المباركة وتعليقكم البناء وبانتظار التتمة
          التعديل الأخير تم بواسطة ابو باقر الكربلائي ; الساعة 31-03-2015, 10:48 PM. سبب آخر:
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وال محمد
          رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
          لا خير في لذة من بعدها النار

          تعليق

          يعمل...
          X