إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال يسأله المعلمون : ماهي البدائل عن العقاب البدني ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال يسأله المعلمون : ماهي البدائل عن العقاب البدني ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    سؤال يسأله المعلمون : ماهي البدائل عن العقاب البدني ؟؟

    تناقلت وسائل الإعلام خبر نشر على مواقع التواصل الاجتماعي حول قيام أحد مدراء المدارس بضرب مجموعة من التلاميذ بسبب تغيبهم عن المدرسة .
    وكان هذا الخبر محط اهتمام المسؤولين في وزارة التربية ، وقد بلغ الأمر أن رئيس الوزراء أمر بفتح تحقيق حول هذا الموضوع ومحاسبة هذا المدير المقصر .

    وقد كان هذا الموضوع السبب في الكثير من المناقشة والجدال بين العاملين بالعملية التربوية من معلمين ومدرسين ومهتمين بالعملية التربوية ، وكان السؤال هو أن قوانين وزارة التربية تمنع استخدام الضرب وهناك حكمة تقول ( من أمِن العقوبة اساء الأدب ) فكيف نتعامل مع من لا يقرأ ولا يحضر واجباته ؟ ، لا بل أن البعض قال لنلتزم بقوانين الوزارة ونمنع الضرب بسبب التحصيل الدراسي فكيف نتعامل مع من يسيء الأدب ؟

    وكثر النقاش وطال وكثرت الآراء وكل يدلي بدلوه .

    ولنبدأ مع المعلم يومه فهو يدخل الى المدرسة فيجدها مزدحمة بالتلاميذ لا تتوفر فيها الشروط المناسبة للمدرسة الجيدة من ناحية البناية ، وأيضا يواجه طلاب بمستويات مختلفة من الثقافة والأدب والوعي وتنوع في الحالات النفسية لهم ، وكذلك لا يجد تعاون من بعض أولياء الأمور ، ولا يجد هناك تعاون من بعض الجهات ذات العلاقة ، بالإضافة الى الواقع الحياتي الجديد من دخول تكنولوجيا المعلومات وإقبال التلاميذ عليها دون موجه ..... والخ من المعوقات .ووسط كل هذا فإن الدولة تمنع استخدام العقاب البدني كوسيلة للعقاب وللردع . وبالمقابل الدولة تريد من المعلم ان يصل بطلابه إلى نتائج ونسب عالية من النجاح وإلا فالعقوبة بانتظار من يأتي بنسب متدنية .

    ويطول النقاش والجدال ولكن المطالبة واحدة وهي : ما هي البدائل عن العقاب البدني ؟

    وهذا السؤال ليس له اجابة عند وزارة التربية وعند الدوائر المعنية بالتربية للأسف .

    فلذلك ومن هنا ، من هذا المنبر الكريم نوجه دعوة لوزارة التربية وكل العاملين في حقل التربية والتعليم وكل المهتمين بالمدارس بأن تكون هناك دراسات وبحوث للبحث في طرق وبدائل عن العقاب البدني وتعميمها وتدريب المعلمين عليها ، وتكوين لجان عمل لمتابعة هذه الخطط التي نتجت من هذه البحوث والتجارب والدورات التي اقيمت للمعلمين – التي تناولت البادائل عن استخدام العقاب البدني - واستمرار التقييم لها .

    نتمنى أن تجد هذه الدعوة استجابة وآذان تسمعها خدمة للعملية التربوية وخدمة لأبنائنا وخدمة لمستقبل بلادنا ..

    ويبقى في الأخير أن أقول أنني من المعارضين لإسلوب العقاب البدني وابحث بأستمرار واجرب الكثير من الطرق التي تنفع في أن تكون بديلاً عن العقاب البدني ..
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الغر الميامين وسلم تسليماً كثيرا .




    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير


  • #2




    نعم لفت أنتباهي أمر مناقشة هذا الأمر وتأيده من قبل بعض طالبات العلوم الدينية فصراحة تفاجئت ومعارضة البعض لهن

    ولم أعلم بموضوع نشر هذا الخبر الذي نقل وحشية هذا الوحش المفترس

    ولكن لابد من وجود أساليب الترغيب والترهيب مع من نعمل معهم في كل مجالات الحياة ليتمكن صاحب كل مهنة تطوير مهنته ورقيها وخصوصا في مجال التعليم كما كان يعمل آلِ البيت عليهم السلام بقولهم



    ليت السياط على رؤوس أصحابي حتى يتفقهوا في الدين
    ومرة أخرى يبينوا ثواب من طلب العلم وبينوا علو درجاتهم






    ومن التجارب الشخصية التي أستخدمتها مع طالباتي في الدورات الصيفية

    أستخدمت اسلوب الترغيب والترهيب
    فبالترغيب تقديم الهدايا المادية

    والترهيب بالحرمان من الدرس والهدايا المادية أو المنع من حضور الدرس

    وإن كنت في نهاية الدورة من شملهم بالهدايا المادية

    ولكن النتيجة كانت ممتازة وتمكنت من أيصال ماتتمكن الطالبة من فهمه وتعلمه وهوالمطلوب وإن كانت لاتجيب على كل الأسئلة التي تطرح عليها أو لاتتمكن من حفظها لكنها أنطبعت في ذاكرتها وعندما يحين وقت الحاجة اليها تتمكن من الأستفادة منها مع كل هذا زاد عدد الطالبات عندما اتخذت هذا الأسلوب وإن كان يتطلب جهاد نفس وأعصاب






    أما في المدارس الأكاديمية أعتقد لو أتخذ المسؤلون هذه الطريقة ممكن أن يتمكنوا من الحصول على نتائج ترضي الطرفين




    والحـــــــــــــــــــل لابد من أقامة دورات لهؤلاء المعلمين والمدراء والمديرات والمعلمات والمدرسين والمدرسات


    دورات تربوية وأخلاقية



    وأيضا لاحظت أمرا أخر

    وهو أن أكثر الذين يتصدون لهذا المجال كبار السن من النساء والرجال


    حيث أن الفارق الزمني كبير جدا بينهم وبين طلبة الوقت الحاضر

    فلعقول والأفكارمتفاوته والتقارب الروحي بعيد جدا












    (( فياريت لو شويه يتحنون ويطون للأجيال المتقاربة أعمارهم وأفكارهم المجال ليأخذوا دورهم في التبليغ لتطوير المجتمع وأنقاذه من مقابر الجهل

    لأنهم هوايه تعبوا وكافي سعي وره الرواتب وهي المبتغى
    لأن الجهل وتشرد الشباب في الشوارع وتزويج البنات وكثرة طلاقهن بسبب تبطليهن من المدارس وتزويجهن بسبب هذه التصرفات صار أكثر أنتشاراً والعاقبة عليكم

    وأين تطبيق

    كاد المعلم أن يكون رسولا ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!))



    حضرة الأخ رافد الخزرجي المحترم












    التعديل الأخير تم بواسطة الناطقة بالحق ; الساعة 03-04-2015, 06:38 PM. سبب آخر:





    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم.
      السؤال: هل يجوز للمدرسين في المدارس الحكومية ضرب التلاميذ ؟
      الجواب: لا بد من سلوك طريق اخر لغرض النظام ولو باخراج المشاغب من الصف ولا يجوز الضرب بدون اذن الولي بل ولا باذنه اذا كان يستوجب احمرار البدن ولوضرب واستوجبه وجبت الدية .

      السؤال: هل يجوز ضرب الطالب مع انه يستحق ذلك؟ الجواب: لا يجوز علي الأحوط إن كان بالغاً ويجوز إن لم يكن بالغاً بإذن الأب إذا توقف عليه التأديب.
      السؤال: نحن نعلم ان عقاب التلميذ بالضرب او التوقيف في المدرسة لا يجوز الا باذن ولي امره، لكن هذا الامر يصعب بالنسبة لاعداد التلاميذ وحيث انه يصدر من بعض التلاميذ بعض التقصير في الانضباط داخل الصف وعمل فوضي او ما يخلّ بالدرس هل تاذوننا في تاديب المقصر ضرباً يناسب مقام التاديب بدون ضرر يعتد به؟
      الجواب: لا محيص من مراجعة ولي التلميذ بشان تاديبه بالضرب، ولو كان استخدام الضرب للتاديب متعارفاً في مدارس البلد امكن اعتبار ادخاله في المدرسة موافقة ضمنية علي تاديبه بهذا الاسلوب وعلي كل حال لابد فيه من مراعاة الحدود الشرعية المبينة في الرسالة العملية.
      السؤال: ما هو حكم ضرب الطالب ، وما هي قيمة الدية علماً اني اعمل معلمة في إحدى المدارس الابتدائية ؟
      الجواب: إذا كان ذلك لغرض التأديب فلا يجوز ان يتعدى ثلاث ضربات وان لا يكون مبرّحاً ولو أدى إلى احمرار الوجه فديته دينار ونصف من الذهب المسكوك او ما يعادله ، ولو كان الاحمرار في البدن فديته ثلاثة ارباع الدينار . علماً ان الدينار يساوي ثلاثة ارباع المثقال الصيرفي من الذهب المسكوك.
      السؤال: ما رايكم في ضرب الطالب اذا عمل مخالفات شرعية وتركه علي عدم معاقبته انتشار المخالفات الشرعية نفسها في اجواء المدرسة؟ الجواب: اذا لم يمكن ردعه الا باعمال القوة ولابد ولكن باخف من الضرب كفرك الاذن جاز ضربه ما لايزيد علي ثلاثة اسواط علي الاحوط ويلزم ان يكون ذلك باذن الولي ويكون برفق الي الحد الذي لايوجب احمرار البدن والاّ واستوجب الدية.

      ***
      .النضج عند المعلم حتى لا يسلب الطالب حقه وهذا النضج هو التكامل النفسي والاجتماعي ،وهوضبط الانفعالت وتناسب الافعال مع مستوى الزمني لعمر الطفل او المراهق والخبرته بطبيعته والمواقف المتغيرة بحيث يستجيب ويتناسب مع موقفه.
      التأثير البيئة والمجتمع على نفسية الطالب في جميع مراحله الى ان يجتاز موحلة المراقهة ،وهو رهين الاسر والنشاطات فالصراع قائم في اثبات ذاته فقد نلوم أبنائنا في اتيانهم بتصرفات خاطئة ولم ننتبه الى اننا لم نضع لهم قواعد سواء كان في البيت او المدرسة وبين معترك الحياة تكون النتائج سلبية على ابنائنا.
      ***
      أحسنتم الاخ الفاضل رافد الخزرجي على هذه المشاركة القيمة
      .. جعل الله هذا الجهد في ميزان حسنتكم..

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وآل محمد


        أشكر الأخوات الكريمات الفاضلات المبدعات

        (( الناطقة بالحق ))

        (( هدى الاسلام ))


        على هذه المشاركة والتفاعل الرائع مع هذا الموضوع الحساس جداً

        وأما موقف الشرع الكريم فهو واضح بالنسبة لهذه المسألة .. وهذه الاستفتاءات التي ذكرت يكاد أغلب المعلمين والمدرسين يعرفها

        ولكننا بحاجة الى البحث عن بدائل أكثر نفعاً وأكثر فائدة من اسلوب العقاب البدني

        فمثلاً اسلوب اخراج الطالب من الصف وحرمانه من الدرس من الأساليب الغير نافعة والغير مجدية

        لأن البعض من الطلاب يبدأ بالقيام ببعض التصرفات الخارجة عن الأدب من أجل أن يخرج من غرفة الدرس

        ولكن ما أراه هو أن تشكل وزارة التربية لجنة متخصصة تضم المهتمين بالعملية التربوية من جميع الاختصاصات

        من متخصصين بعلم النفس وعلم النفس التربوي وعلم النفس المعرفي وعلم الاجتماع وعلم نفس الطفل ومتخصصين بطرائق التدريس

        وغيرهم ممن يكون له علاقة قريبة من عملية التعليم والتربية

        للبحث عن أساليب وطرق تكون أكثر نفعاً وأجدى


        أكرر شكري للأخوات الكريمات

        واتمنى ان يوفقهن الله للعلم والعمل الصالح

        وأن يرزقهن الله تمام الصحة والعافية والسلامة

        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وآل محمد
        وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

        تعليق

        يعمل...
        X