إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الولاية وطهارة اهل البيت

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الولاية وطهارة اهل البيت

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى وعلى اله الطاهرين :
    الولاية وطهارة اهل البيت عليهم السلام :
    لقد حدد المولى بأداة الحصر إرادته في تطهير أهل بيت النبوة عليهم السلام ،فقال سبحانه وتعالى : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) الاحزاب : 33 . تشتمل هذه الاية الكريمة على الكثير من الابحاث المهمة ، منها مسألة حصر ارادة الله سبحانه وتعالى بأهل بيت النبوة للرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم ، ومن هم اهل البيت الذين طهرهم الله جل جلاله ، وهل هذه ارادة تشريعية أم ارادة تكوينية ، وهل ان هذا التطهير رافع ام تطهير دافع ، وغير ذلك من هذه الابحاث القيمة لتلك الاية الكريمة .

    وما يهمنا من هذا البحث و مسالة تطهير اهل البيت ومعناه ،وقبل كل ذلك لابد من الاشارة الى نقطة مهمة ، وهي عند الرجوع الى الاحكام الشرعية لذا نجد هناك مجموعة من امور مرتبطة بامور مختلفة ،ومثال ذلك ، الطفل لايحق له التصرف في امواله وغير امواله الا بواسطة وليه ، والولي هنا الاب او الجد للاب او غير ذلك ، لذا نجد مثلا البنت لايجوز لها الزواج الا باذن الولي ، فهناك ولي على البنت الباكر وكذا ولاية الفقيه مثلا ،اما ان تكون ولاية محددة كما ذهب اليه كثير من الفقهاء ،وهي الولاية على القصر وغيرهم ،او ولاية عامة كما ذهب اليه بعض اخر من الفقهاء ،وغير ها من الولايات التي فرضت من الشارع المقدس ولكن الجامع المشترك بين هذه الولايات تكون مشروطة ومقيدة بقيود ،فمثلا ولاية الاب نافذة مادام عاقلا وما زال عمله فيه مصلحة للولد ، وكذا ولاية الاب بالنسبة للبنت في زواجها نافذة ما زال فيه مصلحة لها ولا يريد بها العضل ، واما ولاية الفقيه الذي يكون وليا من لاولي له سارية مازال الولي متمتعا بالشروط التي بينها الشارع المقدس من شروط الاجتهاد كالعدالة والفقاهة والعدالة والعقل وغيره . واخيرا فكل ولاية لها قيود الافي الولاية التي فرضها الله سبحانه وتعالى لال بيت محمد صلى الله عليه واله ، فهي ولاية مطلقة وغير مقيدة بأي قيد من القيود ولاشرط من الشروط الذي وضع لغيرها من باقي الولايات الاخرى ، فولاية اهل بيت النبي تاتي من بعد ولاية الله سبحانه وتعالى وولاية الرسول صلى الله عليه واله وسلم ، فطالما ولاية النبي صلى الله عليه واله وسلم لم تكن مقيده ، فهو اولى من المؤمنين بانفسهم ، اذن ولاية الامام كذلك مطلقة وغير مقيدة ،وهو اولى من المؤمنين بانفسهم . واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين .

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله بكم اخي الكريم






    وهل هذه ارادة تشريعية أم ارادة تكوينية ، وهل ان هذا التطهير رافع ام تطهير دافع ، وغير ذلك من هذه الابحاث القيمة لتلك الاية الكريمة



    هل لا تفظلتم علينا بتوظيح اكثر لهذا القول كي يكتمل البحث الذي بداتم به

    وفقكم الله لكل خير وجعله في ميزان اعمالكم

    عن موسى بن جعفر عن آبائه صلوات الله عليهم:

    إنّ أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وآله كانوا جُلوساً يتذاكرون، وفيهم أمير المؤمنين صلوات الله عليه، إذ أتاهم يهوديّ فقال:

    يا أُمّةَ محمّد، ما تركتُم للأنبياء درجةً إلاّ نَحَلتُموها لنبيّكم!
    فقال أمير المؤمنين عليه السّلام:
    إنْ كنتم تزعمون أنّ موسى عليه السّلام كلّمه ربُّه على طور سيناء، فإنّ الله كلّم محمّداً في السّماء السّابعة،
    وإن زَعَمتِ النّصارى أنّ عيسى أبرأ الأكمه وأحيى الموتى، فإن محمّداً صلّى الله عليه وآله سألَتْه قريش أن يُحْييَ ميتاً، فدعاني وبعثني معهم إلى المقابر،
    فدَعَوتُ اللهَ تعالى عزّوجّل، فقاموا من قبورهم ينفضون التراب عن رؤوسهم بإذن الله عزّوجلّ، وإنّ أبا قتادة بن رِبْعيّ الأنصاري شهد وقعة أُحدٍ فأصابته طعنة في عينه فبَدَتْ حَدَقتُه، فأخذها بيده ثمّ
    أتى بها رسولَ الله صلّى الله عليه وآله فقال: امرأتي الآنَ تُبغضني! فأخذها رسولُ الله صلّى الله عليه وآله من يده ثمّ وضعها مكانها، فلم يكُ يُعرَف إلاّ بفضل حسنها وضوئها على العين الأخرى.
    ولقد بارز عبدُالله بن عتيك فأُبينَ يدُه، فجاء إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله ليلاً ومعه اليد المقطوعة، فمسح عليها فاستَوَت يدُه.

    ( بحار الأنوار للشّيخ المجلسيّ 249:17 ـ 250 / ح 3 ـ عن قصص الأنبياء للرّاوندي،
    وفي بعض مضامينه: إعلام الورى بأعلام الهدى للطّبرسي 84:1،
    والخرائج والجرائح لقطب الدين الرّاوندي 32:1 / ح 30،
    والثّاقب في المناقب لابن حمزة 62 / ح 34 و 64 / ح 41،
    ودلائل النّبوّة للإصبهاني 621:2 / ح 416 ).






    من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


    {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
    {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
    ينادي مناد يوم القيامة :
    ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

    عفا وأصلح فأجره على الله





    تعليق

    يعمل...
    X