بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع إن شاء الله يكون رائع في ( تدريب الذاكرة000)
إن الذاكرة شيء غير محسوس ، ولا يمكن أن نستغني عنها في حياتنا ،
كثيرا ما نسمع من حولنا أو نردد لأنفسناو نقول بأن ذاكرتنا ضعيفة ولانستطيع التذكر، ولنعلم أن ذلك غير دقيق بل إن الذاكرةتفتقد شيئاً من التدريب وليستضعيفة . وسوف أذكر أول وأهم قواعد التذكر: لا تقلأبداً بأن ذاكرتك ضعيفة ، بل يجبأن تكون واثقا بذاكرتك وبنفسك ، وقل " لابد أنأتذكر " ، عوضا عن قولك(سأحاول أن أتذكر أو أتمنى أن نتذكر000)
عندما نقولأن شخصاً يمتلك ذاكرة حادة ، فإننا نعني بأسلوب غير مباشرأنه يتذكر الأشياء التي تستهويه، وهذه تجربة بسيطة لأربع مجموعات لكي تقرب لكالفكرة وفرصة لاختبار ذاكرتك :
• حاول أن تتذكر هذه المجموعة من الكلمات في دقيقتين . ( ب ك ت أ ، ث رل، و س ، ش ز أ )
. هل تجد صعوبة في تذكر هذه المجموعة البسيطة ؟
________________________________________
• ثم حاول أن تتذكر المجموعةالثانية (2): ( أهمية ، خوف ، فكرة ، جغرافيا، ضوضاء ، صحة ، وزن)
________________________________________
• المجموعة الثالثة (3): ( موز ،ساعة ، أرنب ، منضدة ، قطة ، آلة كاتبة ،تلفاز)
________________________________________
التوضيح: إن معظم الذين يقومون بهذه التجربة يجدون مشقة في تذكر أيكلمة من كلمات المجموعة الأولى (1) ، ولكنهم يتذكرون بسهولة عدداً أكثر من كلماتالمجموعة الثالثة (3) ، والسبب في ذلك هو أنالمجموعة الأولى تحتوي على كلمات ليسلها معنى، أما المجموعتان الثانية (2)والثالثة (3) فتحتوي على كلمات ذات معنى ،إلا أن كلمات المجموعة الثالثة (3) تحظىبفرصة أكبر للتذكر لأنها تعبر عن أشياءمادية يمكن رؤيتها بالعين فتتخيلها الذاكرةوتثبت فيها ، على حين أن المجموعةالثانية (2) تعبر عن أشياء معنوية ذات معنى .
• أما المجموعة التالية و هي الرابعة (4)، فتحتوي على جملة كاملة مفيدةأي ذات معنى مثل : (هذا الموضوع يساعدك على تنمية ذاكرتك)
والآن .. حاول أن تعقد مقارنة بين المجموعات السابقة وستجد أن كلماتالمجموعة الرابعة (4) هي الأقرب لتتذكر لأنها تامة وتعني شيئاً ما ، لذلك فإنالكلمات ذات معنى تكون سهلة التذكر ، وإذا أردت أنتتذكر شيئاً فجعل له معنىوتستطيع أن تراه أو تتخيله، وهذه قاعدة هامة للتذكر.
________________________________________
فلنعلم أن مخ الإنسان يتسعل مساحات هائلة من المعرفة تكفي لتخزين آلافالمعلومات الجديدة كل ثانية ، ابتداء من لحظة الولادة وحتى آخر مرحلة الشيخوخةوتوقف الدماغ عن العمل ، ويقال أننا نستخدم فقط 10% من قدراتنا للحفظ ، وإن معظمهذه القدرات الكبيرة تعتبر طاقات مهدرة، بسبب عدم معرفتنا بقواعد تدريب الذاكرة.
مجموعة من العناصر الفعالة التي تؤثر فيتحقيق النجاح والسعادة من خلالذاكرة أفضل، وأول هذه العناصر هي:
(1)الإدراك .. يرتبط الإدراك بالحواس التي يتمتع بها الإنسان ، وبأعضاءالحواس . مثل : (العيون، والأذن، والأنف ، والجلد ... ) ، فإن حاسة البصر تنشط إذانظرت إلى شيءما، ويمكن أن تجعلها تتحول إلى عملية ملاحظة إذا وجهت إليها درجة أكبرمن التركيزوالانتباه..وهذا تمرين يساعدك على تدريب ذاكرة البصر وهو وأنت في طريقكإلى العمل أو المدرسة ، حيث يمكن أن تمر من أمام نافذة عرض لأحد المحلات التجارية،قف لمدة ثلاثة دقائق أمامها ، وحاول أن تسجل في عقلك الأشياء المعروضة، وطريقةترتيبها كما تراها، وبعد عودتك إلى المنزل ، اكتب ما حفظته من الأشياء التي رأيتهافي نافذةالعرض .. وفي اليوم التالي ، وتوجه على المحل نفسه ، وقارن ما كتبته بماتراه أمامك، والآن يمكنك أن تعطي لنفسك درجة على أدائك .. أمّا إذا قمت بإجراء هذاالتدريب البسيط باستمرار، فسوف تكتشف أن عينك سرعان ما أصبحت ذات إحساس قويوملاحظة جيدة .. وكذلك يحدث نفس الشيء مع حاسة السمع، حيث يمكن أن تتحول عمليةالاستماع إلى عمليةإنصات عميق إذا وجهت إليها انتباهك الكامل وتركيزك الشديد..ولابد أن تتدرب نفسك على تنشيط هذه الحاسة فمثلاً عندما تستيقظ من النوم مبكراً ،حاول ان تنصت لجميع الأصوات التي استيقظت معك مبكراً صوتاً صوتا .. وهنا ستجدالمفاجأة!! لأنك تعيش في المكان نفسه منذ عدة سنوات ، وعلى الرغم من ذلك يمكن أنتسمع زقزقة العصافير ونباح الكلاب ، وغيرها من الاصوات .. وقد تكون لأول مرةتسمعها .. فقط تعلم الإنصات وسوف تسمع أصواتاً كثيرة من الممكن أنك لم تسمعها منقبل ..
________________________________________
(2)الانتباه .. يحتل الانتباه موقعاً هاماً في منهج تنمية وتطوير الذاكرة،والانتباه قرين الاستهواء ، حيث تجد من الناس من تستهويه قراءة القرآن الكريم أ و تصفح كتاب وتلاحظ أنه يتذكر موضوعاتها .. وغير ذلك . وتحتاج خطوات تنمية الذاكرة إلىعقل شديد الحساسية والانتباه، ومن المعروف أن العقل يكون في حالة انتباه كاملبالنسبة للأشياء التي نحبها، ومن هنايمكننا أن نرفع درجة الإحساس والانتباه فيالعقل إذا تعلمنا أن نحب الأشياء التي نريد أن نحفظها ، إمّا للذتها أو أنها ترتبطبشيء نحبه حباً جمّا . وعلى نقيض ذلك يمكننا أن نتذكر بدقة ما يفزعنا ويثير الخوففي داخلنا .
(3)التنظيم .. من الطبيعي أن يكون تنظيم الأشياء وتصنيفها وترتيبها ضروريالنجاح عملية تدريب وتنميةالذاكرة وهناك أمثلة كثيرة ، وهنا سأذكر مثال واحداً وقسعليه كثير من الأشياء. والمثال هنا هو: دليل الهاتف الذي نستخدمه بصفة مستمرة ،يحتوي على كثير من الأسماءالمرتبة والمقسمة حسب نظام الحروف الأبجدية ، الأمر الذييسهل عملية البحث والعثورعلى أي اسم نريده بسرعة ، ولكن إذا كان هذا الدليل لايخضع لأي تنظيم أو ترتيب أوتنسيق ، فإن هذا يجعل العثور على أي اسم نريده صعبا أوحتى مستحيل ..
(4)تدريب الذاكرة .. حاول الاستمرار والمواظبة على تدريب الذاكرة سواءًكانت ذاكرة بصرية أو سمعية ، فهذا عامل مهم لتنمية إلى ذاكرة أفضل .
(5)التناغم والانسجام .. إن إزالة التوتر والاضطراب من المخ شرط أساسيلتنمية الذاكرة .. ويمكن تحقيق هدوء العقل بالوسائل الطبيعية ، مثل تمارين التنفسبعمق والتأمل قبل أن تشرع في دراسة شيء ما أو تحصيل معلومات ، حيث تكون هذهالمعلومات قابلة للاستدعاء أكثرمن تلك التي يتم دراستها في حالة الاضطراب والتوترالعقلي ..
(6)الربط بين الأشياء .. هذا عامل مهم جدا في عملية تذكر الأشياء ،فعندمانريد أن نتذكر كلمة مافإننا قد نجد أنفسنا تلقائيا قد ربطنا بينها وبين كلمة أخرىلكي تساعدنا على سرعةالتذكرة، وكلما كانت عملية الربط وعناصرها مسلية ومرحة، كانمن السهل تذكر الأشياء بطريقة بعيدة عن الملل. ومن بعض اساليب الربط بين الأشياء1- التشابه ، 2- المقابل والمضاد، 3- التصنيف، 4- التصور، 5- الرمز، 6- التجميع،7- السبب .
1- التشابه ، يتم تصوره في الشكل والمعنى ، ويساعد على ربط الكثير منالكلمات مثل : ( أسد وليث – سعيد وفرح .. وهكذا (
2- المقابل والمضاد ، مثل [ الساخن والبارد – والصيف والشتاء ] فإنك إذاما تذكرت الكلمة تستطيع أن تتذكر مقابلها بسهولة .
3- التصنيف ، وهذا من أفضل أساليب التذكر فتقول مثلاً: [ القاهرة – لندن –دمشق [ من العواصم ..
[ الثعبان – السحلية – التمساح ] من الزواحف .. وهكذا
4- التصور ، فإن كل ما تسمعه تستطيع أن تتصوره في عقلك عن طريق ملكة التخيل، فإن من خلال ما تسمع فإنه يثير خيالك ويساعدك على حفظ ما سمعته في ذاكرتك.
5- الرمز ، ومثال على ذلك فإن ( الدفء رمزاً للصيف ، والسخونة رمزاً للنار.. وهكذا )
6- التجميع ، طريقة مهمة للربط فمثلاً يمكنك ربط بين الأشخاص الذين يعيشونسويا بصفة دائمة مثل الأزواج ، أو الزملاء أو أفراد الأسرة ..
7- السبب والتأثير ، مثل أن تربين الأمطار والمحاصيل أو البحر والأسماك ..وهكذا .
وهذا مثال عام أو تجربة في الارتباط بين الأشياء ..
انظر إلى قائمة الأسماء المكونة من 12 اسماً لمدة دقيقتين ثم أغلقالصفحة ، وحاول أن تكتب الكلمات حسب التسلسل المكتوبة به ..
1- شمس
2- سيارة
3- ورقة
4- ستارة
5- عين
6- وسادة
7- دبوس
8- كمبيوتر
9- نبات
10- طائر
11- كتاب
12- نافذة
الموضوع إن شاء الله يكون رائع في ( تدريب الذاكرة000)
إن الذاكرة شيء غير محسوس ، ولا يمكن أن نستغني عنها في حياتنا ،
كثيرا ما نسمع من حولنا أو نردد لأنفسناو نقول بأن ذاكرتنا ضعيفة ولانستطيع التذكر، ولنعلم أن ذلك غير دقيق بل إن الذاكرةتفتقد شيئاً من التدريب وليستضعيفة . وسوف أذكر أول وأهم قواعد التذكر: لا تقلأبداً بأن ذاكرتك ضعيفة ، بل يجبأن تكون واثقا بذاكرتك وبنفسك ، وقل " لابد أنأتذكر " ، عوضا عن قولك(سأحاول أن أتذكر أو أتمنى أن نتذكر000)
عندما نقولأن شخصاً يمتلك ذاكرة حادة ، فإننا نعني بأسلوب غير مباشرأنه يتذكر الأشياء التي تستهويه، وهذه تجربة بسيطة لأربع مجموعات لكي تقرب لكالفكرة وفرصة لاختبار ذاكرتك :
• حاول أن تتذكر هذه المجموعة من الكلمات في دقيقتين . ( ب ك ت أ ، ث رل، و س ، ش ز أ )
. هل تجد صعوبة في تذكر هذه المجموعة البسيطة ؟
________________________________________
• ثم حاول أن تتذكر المجموعةالثانية (2): ( أهمية ، خوف ، فكرة ، جغرافيا، ضوضاء ، صحة ، وزن)
________________________________________
• المجموعة الثالثة (3): ( موز ،ساعة ، أرنب ، منضدة ، قطة ، آلة كاتبة ،تلفاز)
________________________________________
التوضيح: إن معظم الذين يقومون بهذه التجربة يجدون مشقة في تذكر أيكلمة من كلمات المجموعة الأولى (1) ، ولكنهم يتذكرون بسهولة عدداً أكثر من كلماتالمجموعة الثالثة (3) ، والسبب في ذلك هو أنالمجموعة الأولى تحتوي على كلمات ليسلها معنى، أما المجموعتان الثانية (2)والثالثة (3) فتحتوي على كلمات ذات معنى ،إلا أن كلمات المجموعة الثالثة (3) تحظىبفرصة أكبر للتذكر لأنها تعبر عن أشياءمادية يمكن رؤيتها بالعين فتتخيلها الذاكرةوتثبت فيها ، على حين أن المجموعةالثانية (2) تعبر عن أشياء معنوية ذات معنى .
• أما المجموعة التالية و هي الرابعة (4)، فتحتوي على جملة كاملة مفيدةأي ذات معنى مثل : (هذا الموضوع يساعدك على تنمية ذاكرتك)
والآن .. حاول أن تعقد مقارنة بين المجموعات السابقة وستجد أن كلماتالمجموعة الرابعة (4) هي الأقرب لتتذكر لأنها تامة وتعني شيئاً ما ، لذلك فإنالكلمات ذات معنى تكون سهلة التذكر ، وإذا أردت أنتتذكر شيئاً فجعل له معنىوتستطيع أن تراه أو تتخيله، وهذه قاعدة هامة للتذكر.
________________________________________
فلنعلم أن مخ الإنسان يتسعل مساحات هائلة من المعرفة تكفي لتخزين آلافالمعلومات الجديدة كل ثانية ، ابتداء من لحظة الولادة وحتى آخر مرحلة الشيخوخةوتوقف الدماغ عن العمل ، ويقال أننا نستخدم فقط 10% من قدراتنا للحفظ ، وإن معظمهذه القدرات الكبيرة تعتبر طاقات مهدرة، بسبب عدم معرفتنا بقواعد تدريب الذاكرة.
مجموعة من العناصر الفعالة التي تؤثر فيتحقيق النجاح والسعادة من خلالذاكرة أفضل، وأول هذه العناصر هي:
(1)الإدراك .. يرتبط الإدراك بالحواس التي يتمتع بها الإنسان ، وبأعضاءالحواس . مثل : (العيون، والأذن، والأنف ، والجلد ... ) ، فإن حاسة البصر تنشط إذانظرت إلى شيءما، ويمكن أن تجعلها تتحول إلى عملية ملاحظة إذا وجهت إليها درجة أكبرمن التركيزوالانتباه..وهذا تمرين يساعدك على تدريب ذاكرة البصر وهو وأنت في طريقكإلى العمل أو المدرسة ، حيث يمكن أن تمر من أمام نافذة عرض لأحد المحلات التجارية،قف لمدة ثلاثة دقائق أمامها ، وحاول أن تسجل في عقلك الأشياء المعروضة، وطريقةترتيبها كما تراها، وبعد عودتك إلى المنزل ، اكتب ما حفظته من الأشياء التي رأيتهافي نافذةالعرض .. وفي اليوم التالي ، وتوجه على المحل نفسه ، وقارن ما كتبته بماتراه أمامك، والآن يمكنك أن تعطي لنفسك درجة على أدائك .. أمّا إذا قمت بإجراء هذاالتدريب البسيط باستمرار، فسوف تكتشف أن عينك سرعان ما أصبحت ذات إحساس قويوملاحظة جيدة .. وكذلك يحدث نفس الشيء مع حاسة السمع، حيث يمكن أن تتحول عمليةالاستماع إلى عمليةإنصات عميق إذا وجهت إليها انتباهك الكامل وتركيزك الشديد..ولابد أن تتدرب نفسك على تنشيط هذه الحاسة فمثلاً عندما تستيقظ من النوم مبكراً ،حاول ان تنصت لجميع الأصوات التي استيقظت معك مبكراً صوتاً صوتا .. وهنا ستجدالمفاجأة!! لأنك تعيش في المكان نفسه منذ عدة سنوات ، وعلى الرغم من ذلك يمكن أنتسمع زقزقة العصافير ونباح الكلاب ، وغيرها من الاصوات .. وقد تكون لأول مرةتسمعها .. فقط تعلم الإنصات وسوف تسمع أصواتاً كثيرة من الممكن أنك لم تسمعها منقبل ..
________________________________________
(2)الانتباه .. يحتل الانتباه موقعاً هاماً في منهج تنمية وتطوير الذاكرة،والانتباه قرين الاستهواء ، حيث تجد من الناس من تستهويه قراءة القرآن الكريم أ و تصفح كتاب وتلاحظ أنه يتذكر موضوعاتها .. وغير ذلك . وتحتاج خطوات تنمية الذاكرة إلىعقل شديد الحساسية والانتباه، ومن المعروف أن العقل يكون في حالة انتباه كاملبالنسبة للأشياء التي نحبها، ومن هنايمكننا أن نرفع درجة الإحساس والانتباه فيالعقل إذا تعلمنا أن نحب الأشياء التي نريد أن نحفظها ، إمّا للذتها أو أنها ترتبطبشيء نحبه حباً جمّا . وعلى نقيض ذلك يمكننا أن نتذكر بدقة ما يفزعنا ويثير الخوففي داخلنا .
(3)التنظيم .. من الطبيعي أن يكون تنظيم الأشياء وتصنيفها وترتيبها ضروريالنجاح عملية تدريب وتنميةالذاكرة وهناك أمثلة كثيرة ، وهنا سأذكر مثال واحداً وقسعليه كثير من الأشياء. والمثال هنا هو: دليل الهاتف الذي نستخدمه بصفة مستمرة ،يحتوي على كثير من الأسماءالمرتبة والمقسمة حسب نظام الحروف الأبجدية ، الأمر الذييسهل عملية البحث والعثورعلى أي اسم نريده بسرعة ، ولكن إذا كان هذا الدليل لايخضع لأي تنظيم أو ترتيب أوتنسيق ، فإن هذا يجعل العثور على أي اسم نريده صعبا أوحتى مستحيل ..
(4)تدريب الذاكرة .. حاول الاستمرار والمواظبة على تدريب الذاكرة سواءًكانت ذاكرة بصرية أو سمعية ، فهذا عامل مهم لتنمية إلى ذاكرة أفضل .
(5)التناغم والانسجام .. إن إزالة التوتر والاضطراب من المخ شرط أساسيلتنمية الذاكرة .. ويمكن تحقيق هدوء العقل بالوسائل الطبيعية ، مثل تمارين التنفسبعمق والتأمل قبل أن تشرع في دراسة شيء ما أو تحصيل معلومات ، حيث تكون هذهالمعلومات قابلة للاستدعاء أكثرمن تلك التي يتم دراستها في حالة الاضطراب والتوترالعقلي ..
(6)الربط بين الأشياء .. هذا عامل مهم جدا في عملية تذكر الأشياء ،فعندمانريد أن نتذكر كلمة مافإننا قد نجد أنفسنا تلقائيا قد ربطنا بينها وبين كلمة أخرىلكي تساعدنا على سرعةالتذكرة، وكلما كانت عملية الربط وعناصرها مسلية ومرحة، كانمن السهل تذكر الأشياء بطريقة بعيدة عن الملل. ومن بعض اساليب الربط بين الأشياء1- التشابه ، 2- المقابل والمضاد، 3- التصنيف، 4- التصور، 5- الرمز، 6- التجميع،7- السبب .
1- التشابه ، يتم تصوره في الشكل والمعنى ، ويساعد على ربط الكثير منالكلمات مثل : ( أسد وليث – سعيد وفرح .. وهكذا (
2- المقابل والمضاد ، مثل [ الساخن والبارد – والصيف والشتاء ] فإنك إذاما تذكرت الكلمة تستطيع أن تتذكر مقابلها بسهولة .
3- التصنيف ، وهذا من أفضل أساليب التذكر فتقول مثلاً: [ القاهرة – لندن –دمشق [ من العواصم ..
[ الثعبان – السحلية – التمساح ] من الزواحف .. وهكذا
4- التصور ، فإن كل ما تسمعه تستطيع أن تتصوره في عقلك عن طريق ملكة التخيل، فإن من خلال ما تسمع فإنه يثير خيالك ويساعدك على حفظ ما سمعته في ذاكرتك.
5- الرمز ، ومثال على ذلك فإن ( الدفء رمزاً للصيف ، والسخونة رمزاً للنار.. وهكذا )
6- التجميع ، طريقة مهمة للربط فمثلاً يمكنك ربط بين الأشخاص الذين يعيشونسويا بصفة دائمة مثل الأزواج ، أو الزملاء أو أفراد الأسرة ..
7- السبب والتأثير ، مثل أن تربين الأمطار والمحاصيل أو البحر والأسماك ..وهكذا .
وهذا مثال عام أو تجربة في الارتباط بين الأشياء ..
انظر إلى قائمة الأسماء المكونة من 12 اسماً لمدة دقيقتين ثم أغلقالصفحة ، وحاول أن تكتب الكلمات حسب التسلسل المكتوبة به ..
1- شمس
2- سيارة
3- ورقة
4- ستارة
5- عين
6- وسادة
7- دبوس
8- كمبيوتر
9- نبات
10- طائر
11- كتاب
12- نافذة
تعليق