إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمام الحسن عليه السلام والقرآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمام الحسن عليه السلام والقرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول
    الله وعلى آله آل الله

    حينما تقف في ارض بقيع الغرقد يتبادر الى ذهنك ظلامة سيد شباب أهل الجنة الامام الحسن المجتبى (صلوات الله عليه) هذا الامام العظيم الكريم المظلوم حياً وميتاً ان جاز التعبير ..وظلامته سلام الله عليه لا تكمن فقط في هدم قبره الشريف فقط من قبل الوهابية اللعناء فقط وإنما يتعدى الامر في عدم احياء ذكرى يوم ولادته الشريف الا القليل جداً وكذلك يوم استشهاده المفجع الذي لا يكاد يذكر الا نادراً وكذلك عدم احياء تراثه المبارك واحاديثه الشريفه ...وهنا لفت نظري الى موضوع علاقةالامام المجتبى (روحي فداه) بالقرآن الكريم أثاره واحاديثه الشريفه حول القرآن المجيد وتلاوته وتفسيره
    اتخاذ القرآن إماما
    1 - قال الديلمي : قال الحسن عليه السلام : ما بقي في الدنيا بقية غير هذا القرآن فاتخذوه إماما يدلكم على هداكم ، وإن أحق الناس بالقرآن من عمل به وإن لم يحفظه ، وأبعدهم منه من لم يعمل بها وإن كان يقرأه .

    وقال عليه السلام: من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ .

    وقال عليه السلام: إن هذا القرآن يجيء يوم القيامة قائدا وسائقا يقود قوما إلى الجنة أحلوا حلاله وحرموا حرامه وآمنوا بمتشابهه ، ويسوق قوما إلى النار ضيعوا حدوده وأحكامه واستحلوا محارمه .

    2 - قال الإربلي : ومن كلامه عليه السلام : إن هذا القرآن فيه مصابيح النور وشفاء الصدور ، فليجل جال بضوءه ، وليلجم الصفة قلبه ، فإن التفكير حياة القلب البصير ، كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور .

    جزاء قراءة القرآن
    3 - قال قطب الدين الراوندي : قال الحسن بن علي عليه السلام : من قرأ القرآن كان له دعوة مجابة إما معجلة وإما مؤجلة .

    تفسير : ( وشاركهم في الأموال والأولاد )
    4 - قال ابن شهر آشوب : نقلا عن كتاب الشيرازي ، روى سفيان الثوري عن واصل ، عن الحسن ، عن ابن عباس قوله : ( وشاركهم في الأموال والأولاد ) إنه جلس الحسن بن علي عليهما السلام ويزيد بن معاوية بن أبي سفيان (عليهما لعائن الله) يأكلان الرطب فقال يزيد : يا حسن إني منذ كنت أبغضك قال الحسن عليه السلام : اعلم يا يزيد إن إبليس شارك أباك في جماعه فاختلط الماءان فأورثك ذلك عداوتي لأن الله تعالى يقول : ( وشاركهم في الأموال والأولاد ) وشارك الشيطان حربا عند جماعه فولد له صخر فلذلك كان يبغض جدي رسول الله عليه الصلاة واله وسلم .
    القرآن وأهل البيت عليهم السلام
    5 - قال فرات الكوفي : حدثني جعفر بن محمد بن هشام [ عن عبادة بن زياد ، عن أبي معمر سعيد بن خثيم ، عن محمد بن خالد الضبي وعبد الله بن شريك العامري ، عن سليم بن قيس ] عن الحسن بن علي عليهما السلام إنه حمد الله تعالى وأثنى عليه وقال : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ) فكما أن للسابقين فضلهم على من بعدهم كذلك لأبي علي بن أبي طالب عليه السلام فضيلته [ فضله ] على السابقين بسبقه السابقين . وقال : ( أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله ) واستجاب لرسول الله صلى الله عليه وآله وواساه بنفسه ، ثم عمه حمزة سيد الشهداء وقد كان قتل معه كثير فكان حمزة سيدهم بقرابته من رسول الله عليه السلام ، ثم جعل الله لجعفر جناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنة حيث يشاء وذلك لمكانتهما وقرابتهما من رسول الله صلى الله عليه وآله ومنزلتهما منه ، وصلى رسول الله صلى الله عليه وآله على حمزة سبعين صلاة من بين الشهداء الذين استشهدوا معه ، وجعل لنساء النبي فضلا على غيرهم لمكانهن من رسول الله صلى الله عليه وآله وفضل الله الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وآله بألف صلاة على سائر المساجد إلا المسجد الذي بناه النبي إبراهيم ، بمكة لمكان رسول الله صلى الله عليه وآله وفضله وعلم رسول الله صلى الله عليه وآله [ الناس الصلوات ] فقال : قولوا : اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ، فحقنا على كل مسلم أن يصلي علينا مع الصلاة فريضة واجبة من الله ، وأحل الله لرسوله الغنيمة وأحلها لنا وحرم الصدقات عليه وحرمها علينا ، كرامة أكرمنا الله وفضيلة فضلنا الله بها .

    6 - قال المجلسي : وصح عن الحسن بن علي عليه السلام إنه خطب الناس فقال في خطبته : أنا من أهل البيت الذين افترض الله مودتهم على كل مسلم ، فقال : ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا ) واقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت .

    7 - قال الطبرسي : حدثنا السيد أبو الحمد عن أبي القاسم بإسناده عن زاذان عن الحسن بن علي عليه السلام قال : لما نزلت آية التطهير جمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله وإياه في كساء لأم سلمة خيبري ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي وعترتي .

    تفسير قوله : ( فاستوى على سوقه )

    8 - روى العلامة الحلي : في تفسير قوله تعالى : ( فاستوى على سوقه ) عن الحسن عليه السلام قال : استوى الإسلام بسيف علي عليه السلام .

    تفسير قوله : ( إنا كل شيء خلقناه بقدر )

    9 - قال الصدوق : حدثنا أبو الحسين محمد بن إبراهيم بن إسحاق الفارسي العزائمي قال : حدثني أبو سعيد أحمد بن محمد بن رميح النسوي ، قال : حدثنا عبد العزيز بن يحيى التميمي بالبصرة وأحمد بن إبراهيم بن معلى بن أسد العمي ، قال : حدثنا محمد بن زكريا الغلابي ، قال : حدثنا أحمد بن عيسى بن زيد ، قال : حدثنا عبد الله بن موسى ابن عبد الله بن حسن ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام إنه سئل عن قول الله عزوجل : ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) فقال : يقول عزوجل : ( إنا كل شيء خلقناه لأهل النار بقدر أعمالهم ) .

    تفسير قوله : ( وأدبار السجود )

    10 - قال النوري : [ روي ] عن قطب الراوندي في فقه القرآن عن الحسن بن علي في قوله تعالى : ( وأدبار السجود ) أنها الركعتان بعد المغرب تطوعا .
    فضيلة قراءة آيات من سورة الحشر

    11 - روى السيوطي : عن الحسن بن علي ( عليهما السلام ) قال من قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر إذا أصبح فمات من يومه ذلك طبع بطابع الشهداء وإن قرأ إذا أمسى فمات في ليلته طبع بطابع الشهداء .
    تفسير قوله : ( شاهد ومشهود )

    12 - روى الإمام أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي ( رحمه الله ) في تفسير " الوسيط " ما يرفعه بسنده إن رجلا قال : دخلت مسجد المدينة فإذا أنا برجل يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وآله والناس حوله فقلت له : أخبرني ( عن شاهد ومشهود ) فقال : نعم ، أما الشاهد فيوم الجمعة ، وأما المشهود فيوم عرفة .

    فجزته إلى آخر يحدث فقلت له : أخبرني عن ( شاهد ومشهود ) فقال : نعم أما الشاهد فيوم الجمعة ، وأما المشهود فيوم النحر .
    فجزتهما إلى غلام كان وجهه الدينار وهو يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وآله فقلت : أخبرني عن ( شاهد ومشهود ) فقال : نعم ، أما الشاهد فمحمد صلى الله عليه وآله وأما المشهود فيوم القيامة ، أما سمعته يقول ( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ) وقال تعالى : ( ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود ) .

    فسألت عن الأول ؟ فقالوا : ابن عباس ، وسألت عن الثاني ؟ فقالوا : ابن عمر ، وسألت عن الثالث ؟ فقالوا : الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام وكان قول الحسن أحسن .

    تفسير قوله : ( أصحاب الأخدود )

    13 - قال المتقي الهندي : قال الحسن بن علي عليهما السلام في قوله ( أصحاب الأخدود ) قال : هم الحبشة .

    تفسير قوله : ( في أي صورة ما شاء ركبك )

    14 - قال ابن شهر آشوب : روى الشيرازي في كتابه بإسناده إلى الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام قال في قوله : ( في أي صورة ما شاء ركبك ) قال : صور الله عزوجل علي بن أبي طالب في ظهر أبي طالب على صورة محمد فكان علي بن أبي طالب أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله ، وكان الحسين بن علي أشبه الناس بفاطمة وكنت أشبه الناس بخديجة الكبرى .
    هذاغيض من فيض علم أمامنا المظلوم صلوات الله عليه جعلنا الله وإياكم ممن ينالون شفاعة الامام المجتبى في الآخرة وزيارته في الدنيا ...
    وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله الطاهرين

    المصدر
    موسوعة الإمام الحسن ابن علي عليهما السلام
    التعديل الأخير تم بواسطة نور المجتبى ; الساعة 05-04-2015, 08:03 PM. سبب آخر:

  • #2
    بسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
    الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ اَلْشَرِيِفْ وَأَرْحَمْنَاْ بِهِمْ يَا كَرِيِمْ
    وفقكم الله اختي الغالية الانوار الفاطمية ورزقك شفاعة رسول الله محمد واله الطيبين الطاهرين
    عليهم صلوات الله وسلامه ، اجمعين..

    قال الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) لرسول الله (ص) : يا أبتاه . ما جزاء من زارك ؟
    فقال رسول الله (ص) : يا بني من زارني حياً أو ميتاً ، أو زار أباك أو أخاك أو زارك ،
    كان حقاً علي أن أزوره يوم القيامة ، فأُخلّصه من ذنوبه .



    تعليق

    يعمل...
    X