بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على نبينا محمد واله الطاهرين
هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الكلابية. لم يذكر في التاريخ في أي عام ولدت فاطمة الكلابية. ولكن يرجح أن ولادتها كانت بين عامي (5 - 9 هـ). أمها تمامة بنت سهل بن عامر. سيرتها نشأتها وُلدت أم البنين من بيت عريق في العروبة والشجاعة، وليس في العرب أشجع من أبائها وأصل كريم. تعتبر قبيلتها من أشرف القبائل العربية شرفاً، وأجمعهم للمآثر الكريمة التي تفتخر بها سادات العرب، ويعترف لها بالسيادة، لكثرة النوابغ من الرجال المبرزين والزعماء الممتازين بأكمل الصفات الكريمة وأتم الخصال الممدوحة، كالكرم والشجاعة والفصاحة وغير ذلك. تسميتها بأم البنين قيل في ذلك سببان: • أن الذي كناها بأم البنين هو أبوها حزام، تيمُّنًا بجدتها ليلى بنت عمرو بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، حيث كان لها خمسة أبناء أكبرهم أبو براء ملاعب الأسنة، وقد ذُكر لذلك حدث، فإن حزامًا كان في سفر مع أصحابه، وقد نام فرأى في عالم الرؤيا أنه قد انعزل عن أصحابه ناحية في أرض خصبة وبيده درة يقلبها وهو متعجب من حسنها، وإذا به يرى رجلًا أقبل إليه من صدر البرية على فرس وسلَّم عليه، وسأله بكم تبيع هذه الدرة عندما رآها في يده، فقال له حزام بأنني لا أعرف قيمتها حتى أُقدِّر لك ثمنها، لكن أنت بكم تشتريها، فقال له الرجل، أنا أيضًا لا أعرف لها قيمة، لكن أهدها إلى أحد الأمراء، وأنا الضامن لك بشيء هو أغلى من الدراهم والدنانير، فقال له ما هو، قال أضمن لك به عنده الحظوة والشرف والزلفى والسؤؤد أبد الآبدين، فقال له حزام: وتكون أنت الواسطة في ذلك. قال: وأكون أنا الواسطة أعطني إياها فأعطاه إياها. فلما انتبه حزام وقص رؤياه على أصحابه وطلب تأويلها، فقال له احدهم: إن صدقت رؤياك فإنك ترزق بنتًا ويخطبها منك أحد العظماء وتنال عنده بسببها القربى والشرف والسؤود. وعند عودته من سفره بشروه بولادة زوجته ثمامة الحبلى، وأنها قد أنجبت له أنثى، فتهلل وجهه لذلك، وقال في نفسه قد صدقت رؤياي، وقال لهم أسموها فاطمة، وكنوها بأم البنين. رؤيا حزام من الرؤيا المبشرات التي أشير إليها في النصوص، فقد ورد عن الإمام الصادق أنه قال: الرؤيا على ثلاثة وجوه: بشارة من الله للمؤمن، وتحذير من الشيطان، وأضغاث أحلام وعلى أي حال، وفقًا لهذا القول، فسوف تكون تكنية وارثة الزهراء بهذا الكنية من أبيها، وأنها كنيت بها قبل وصولها إلى بيت علي بن أبي طالب، وقد كناها بها أبوها تفألاً بحسن حالها، لما رآه من رؤيا مبشرة له بذلك. • كان ذلك بطلب منها لزوجها بإن لا يناديها بفاطمة حتى لا يشعر أبناء الزهراء بالحزن عند سماع اسم امهم في كل مرة وطلبت منه منادتها بأم البنين تفاؤلا بالبنين بعد ولادتها. ولما وصل خبر استشهادهم إلى أمهم - أم البنين - في المدينة المنورة بكتهم بكاءً مرّاً، لكن كان بكاؤها لهم أقل من بكائها على الحسين وذلك في قصة مشهورة؛ {{اقتباس خاص|ذكر العلامة المامقاني (قده) في تنقيحه، أن بشراً قال: رأيت امرأة كبيرة تحمل على عاتقها طفلاً وهي تشق الصفوف نحوي، فلما وصلت قالت: يا هذا أخبرني عن سيدي الحسين، فعلمت أنها ذاهلة، لأني أنادي: قتل الحسين، وهي تسألني عنه، فسألت عنها، فقيل لي: هذه أم البنين، فأشفقت عليها وخفت أن أخبرها بأولادها مرة واحدة. فقلت لها: عظم الله ل ك الأجر بولدك عبد الله. فقالت: ما سألتك عن عبد الله، أخبرني عن الحسين، قال، فقلت لها: عظم الله لك الأجر بولدك عثمان. فقالت: ما سألتك عن عثمان، أخبرني عن الحسين. قلت لها: عظم الله لك الأجر بولدك جعفر. قالت: ما سألتك عن جعفر، فإن ولدي وما أظلته السماء فداء للحسين، أخبرني عن الحسين. قلت لها: عظم الله لك الأجر بولدك أبي الفضل العباس. قال: بشر، لقد رأيتها وقد وضعت يديها على خاصرتها وسقط الطفل من على عاتقها، وقالت: لقد والله قطعت نياط قلبي، أخبرني عن الحسين. قال، فقلت لها: عظم الله لك الأجر بمصاب مولانا أبي عبد الله الحسين (1)(موسوعة ويكبيديا) من كراماتها حدث المرحوم الحاج عبد الرسول علي الصفار التاجر المعروف ورئيس غرفة تجارة بغداد حينذاك قال: في الخمسينياتتشرفت بحج بيت الله الحرام وزيارة النبي واهل بيته العظام صلوات الله عليهم السلامه وكان زملائي في السفرة كل من السيد هادي مكوطر ومن السادة المحترمين ومن رؤساء عشائر الفرات من رجال ثورة العشرين ضد المستعمر الأنجليزي والشيخ عبد العباس آل فرعون رئيس عشائر آل فلته وهي أعرف وأكبر عشائر الفرات الأوسط في العراق ولما وصلنا المدينه المنورة للتشرف بزيارة المرقد الطاهر للرسول الأعظم صل الله عليه وآله واهل بيته الطاهرين صلوات الله عليهم اجمعين وفي عصر احد الأيام قصدنا كالعادة زيارة مراقد الأئمة الطاهرين عليهم السلام في بقيع الغرقد وبعد الأنتهاء من مراسيم الزيارة قصدنا زيارة قبور المنتسبين الى اهل البيت عليهم السلام وبعض الصحابة الكرام حتى انتهينا الى قبر السيدة فاطمة بنت حزام الكلابية (أم البنين) ام العباس عليه السلام فقلت لعبد العباس آل فرعون: تعال نزور قبر ام البنين فأجابنا بتعاليه وغطرسته المعهودتين: دعنا من هذا اتريدنا ان نزور النساء هذه المرة ونحن رجال وتركنا وخرج من البقيع ذهبت انا والسيد هادي المكوطر لزيارتها وفي فجر اليوم التالي استيقظت من نومي وتفقدت عبد العباس فلم اجده في فراشه وكنا في غرفة واحدة فانتظرته قليلاً وقلت في نفسي: ربما ذهب للخلاء ولكن طال انتظاري ولم يعد فقلقت عليه وايقضت زميلي الآخر السيد هادي وقلت له: اين ذهب ياترى!؟ فهذه ملابسه كما ان هيمانه لايزال تحت وسادته فاشتد قلقنا عليه اكثر واكثر ولما طالت مدة غيابه بدأنا نفكر الى أين نذهب؟ وكيف نبحث عنه, ومن نسأل؟ وممن نستفسر؟ وبعد فترة قصيرة فتح باب الغرفة ودخل علينا وهو في حالة مثيرة من شدة تاثره وعيناه حمراوان كعلقة الدم من شدة البكاء فقمنا بوجهه وقلنا له: خيرا إن شاء الله اين كنت, وماهذه الحالة التي نراك عليها؟ قال: دعوني استريح حتى احدثكم وبعد ان استقر به المقام واستراح قال: تذكرون حادثة عصر يوم امس عندما رفضت زيارة ام البنين -ع- وخرجت من البقيع؟ قلنا نعم نتذكرها جيداً؟ فقال: قبل الفجر رأيت فيما يرى النائم كأني في صحن ابي الفضل العباس -ع- في كربلاء وعندما هممت بدخول .الحرم الشريف مع الداخلين منعت من الدخول فاستغربت وسألت:من الذي منعني ؟ لماذا لم يأذن لي بالدخول!؟ قال الحارس: إن سيدي ابا الفضل قد امرني بذلك فقلت للحارس: لماذا؟ قال : لا اعلم وكلما حاولت ان اعرف السببلم اعرفه وهممت بالدخول مراراً ومنعت اشد المنع وحيل بيني وبين دخول الحرم حتى وصل بي الأمر الى التوسل والبكاء على رغم عزة دمعتي وندرتها- كما تعلمون- حتى اضناني التعب والأجهاد ولما لم اجد نتيجة توسلت هذه المرة بالحارس ورجوته ان يذهب الى سيدي ابي الفضل ويسأله عن سبب منعي من الدخول الى حرمه؟ ذهب الحارس برهة ثم رجع وقال: يقول لك سيدي ابو الفضل: رفضت زيارة قبر امي وتعاليت عليها؟ فإني لاآذن لك بالدخول حتى تقصدها وتزورها فاستيقضت لهول الرؤيا فزعاً وذهبت الى البقيع مسرعاً وبدون شعور لزيارة قبر السيدة الطاهرة ام البنين -ع- والأعتذار اليها لتشفع لي عند ولدها تواً كما ترون سلام الله عليهم اجمعين
وصلى الله على نبينا محمد واله الطاهرين
هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الكلابية. لم يذكر في التاريخ في أي عام ولدت فاطمة الكلابية. ولكن يرجح أن ولادتها كانت بين عامي (5 - 9 هـ). أمها تمامة بنت سهل بن عامر. سيرتها نشأتها وُلدت أم البنين من بيت عريق في العروبة والشجاعة، وليس في العرب أشجع من أبائها وأصل كريم. تعتبر قبيلتها من أشرف القبائل العربية شرفاً، وأجمعهم للمآثر الكريمة التي تفتخر بها سادات العرب، ويعترف لها بالسيادة، لكثرة النوابغ من الرجال المبرزين والزعماء الممتازين بأكمل الصفات الكريمة وأتم الخصال الممدوحة، كالكرم والشجاعة والفصاحة وغير ذلك. تسميتها بأم البنين قيل في ذلك سببان: • أن الذي كناها بأم البنين هو أبوها حزام، تيمُّنًا بجدتها ليلى بنت عمرو بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، حيث كان لها خمسة أبناء أكبرهم أبو براء ملاعب الأسنة، وقد ذُكر لذلك حدث، فإن حزامًا كان في سفر مع أصحابه، وقد نام فرأى في عالم الرؤيا أنه قد انعزل عن أصحابه ناحية في أرض خصبة وبيده درة يقلبها وهو متعجب من حسنها، وإذا به يرى رجلًا أقبل إليه من صدر البرية على فرس وسلَّم عليه، وسأله بكم تبيع هذه الدرة عندما رآها في يده، فقال له حزام بأنني لا أعرف قيمتها حتى أُقدِّر لك ثمنها، لكن أنت بكم تشتريها، فقال له الرجل، أنا أيضًا لا أعرف لها قيمة، لكن أهدها إلى أحد الأمراء، وأنا الضامن لك بشيء هو أغلى من الدراهم والدنانير، فقال له ما هو، قال أضمن لك به عنده الحظوة والشرف والزلفى والسؤؤد أبد الآبدين، فقال له حزام: وتكون أنت الواسطة في ذلك. قال: وأكون أنا الواسطة أعطني إياها فأعطاه إياها. فلما انتبه حزام وقص رؤياه على أصحابه وطلب تأويلها، فقال له احدهم: إن صدقت رؤياك فإنك ترزق بنتًا ويخطبها منك أحد العظماء وتنال عنده بسببها القربى والشرف والسؤود. وعند عودته من سفره بشروه بولادة زوجته ثمامة الحبلى، وأنها قد أنجبت له أنثى، فتهلل وجهه لذلك، وقال في نفسه قد صدقت رؤياي، وقال لهم أسموها فاطمة، وكنوها بأم البنين. رؤيا حزام من الرؤيا المبشرات التي أشير إليها في النصوص، فقد ورد عن الإمام الصادق أنه قال: الرؤيا على ثلاثة وجوه: بشارة من الله للمؤمن، وتحذير من الشيطان، وأضغاث أحلام وعلى أي حال، وفقًا لهذا القول، فسوف تكون تكنية وارثة الزهراء بهذا الكنية من أبيها، وأنها كنيت بها قبل وصولها إلى بيت علي بن أبي طالب، وقد كناها بها أبوها تفألاً بحسن حالها، لما رآه من رؤيا مبشرة له بذلك. • كان ذلك بطلب منها لزوجها بإن لا يناديها بفاطمة حتى لا يشعر أبناء الزهراء بالحزن عند سماع اسم امهم في كل مرة وطلبت منه منادتها بأم البنين تفاؤلا بالبنين بعد ولادتها. ولما وصل خبر استشهادهم إلى أمهم - أم البنين - في المدينة المنورة بكتهم بكاءً مرّاً، لكن كان بكاؤها لهم أقل من بكائها على الحسين وذلك في قصة مشهورة؛ {{اقتباس خاص|ذكر العلامة المامقاني (قده) في تنقيحه، أن بشراً قال: رأيت امرأة كبيرة تحمل على عاتقها طفلاً وهي تشق الصفوف نحوي، فلما وصلت قالت: يا هذا أخبرني عن سيدي الحسين، فعلمت أنها ذاهلة، لأني أنادي: قتل الحسين، وهي تسألني عنه، فسألت عنها، فقيل لي: هذه أم البنين، فأشفقت عليها وخفت أن أخبرها بأولادها مرة واحدة. فقلت لها: عظم الله ل ك الأجر بولدك عبد الله. فقالت: ما سألتك عن عبد الله، أخبرني عن الحسين، قال، فقلت لها: عظم الله لك الأجر بولدك عثمان. فقالت: ما سألتك عن عثمان، أخبرني عن الحسين. قلت لها: عظم الله لك الأجر بولدك جعفر. قالت: ما سألتك عن جعفر، فإن ولدي وما أظلته السماء فداء للحسين، أخبرني عن الحسين. قلت لها: عظم الله لك الأجر بولدك أبي الفضل العباس. قال: بشر، لقد رأيتها وقد وضعت يديها على خاصرتها وسقط الطفل من على عاتقها، وقالت: لقد والله قطعت نياط قلبي، أخبرني عن الحسين. قال، فقلت لها: عظم الله لك الأجر بمصاب مولانا أبي عبد الله الحسين (1)(موسوعة ويكبيديا) من كراماتها حدث المرحوم الحاج عبد الرسول علي الصفار التاجر المعروف ورئيس غرفة تجارة بغداد حينذاك قال: في الخمسينياتتشرفت بحج بيت الله الحرام وزيارة النبي واهل بيته العظام صلوات الله عليهم السلامه وكان زملائي في السفرة كل من السيد هادي مكوطر ومن السادة المحترمين ومن رؤساء عشائر الفرات من رجال ثورة العشرين ضد المستعمر الأنجليزي والشيخ عبد العباس آل فرعون رئيس عشائر آل فلته وهي أعرف وأكبر عشائر الفرات الأوسط في العراق ولما وصلنا المدينه المنورة للتشرف بزيارة المرقد الطاهر للرسول الأعظم صل الله عليه وآله واهل بيته الطاهرين صلوات الله عليهم اجمعين وفي عصر احد الأيام قصدنا كالعادة زيارة مراقد الأئمة الطاهرين عليهم السلام في بقيع الغرقد وبعد الأنتهاء من مراسيم الزيارة قصدنا زيارة قبور المنتسبين الى اهل البيت عليهم السلام وبعض الصحابة الكرام حتى انتهينا الى قبر السيدة فاطمة بنت حزام الكلابية (أم البنين) ام العباس عليه السلام فقلت لعبد العباس آل فرعون: تعال نزور قبر ام البنين فأجابنا بتعاليه وغطرسته المعهودتين: دعنا من هذا اتريدنا ان نزور النساء هذه المرة ونحن رجال وتركنا وخرج من البقيع ذهبت انا والسيد هادي المكوطر لزيارتها وفي فجر اليوم التالي استيقظت من نومي وتفقدت عبد العباس فلم اجده في فراشه وكنا في غرفة واحدة فانتظرته قليلاً وقلت في نفسي: ربما ذهب للخلاء ولكن طال انتظاري ولم يعد فقلقت عليه وايقضت زميلي الآخر السيد هادي وقلت له: اين ذهب ياترى!؟ فهذه ملابسه كما ان هيمانه لايزال تحت وسادته فاشتد قلقنا عليه اكثر واكثر ولما طالت مدة غيابه بدأنا نفكر الى أين نذهب؟ وكيف نبحث عنه, ومن نسأل؟ وممن نستفسر؟ وبعد فترة قصيرة فتح باب الغرفة ودخل علينا وهو في حالة مثيرة من شدة تاثره وعيناه حمراوان كعلقة الدم من شدة البكاء فقمنا بوجهه وقلنا له: خيرا إن شاء الله اين كنت, وماهذه الحالة التي نراك عليها؟ قال: دعوني استريح حتى احدثكم وبعد ان استقر به المقام واستراح قال: تذكرون حادثة عصر يوم امس عندما رفضت زيارة ام البنين -ع- وخرجت من البقيع؟ قلنا نعم نتذكرها جيداً؟ فقال: قبل الفجر رأيت فيما يرى النائم كأني في صحن ابي الفضل العباس -ع- في كربلاء وعندما هممت بدخول .الحرم الشريف مع الداخلين منعت من الدخول فاستغربت وسألت:من الذي منعني ؟ لماذا لم يأذن لي بالدخول!؟ قال الحارس: إن سيدي ابا الفضل قد امرني بذلك فقلت للحارس: لماذا؟ قال : لا اعلم وكلما حاولت ان اعرف السببلم اعرفه وهممت بالدخول مراراً ومنعت اشد المنع وحيل بيني وبين دخول الحرم حتى وصل بي الأمر الى التوسل والبكاء على رغم عزة دمعتي وندرتها- كما تعلمون- حتى اضناني التعب والأجهاد ولما لم اجد نتيجة توسلت هذه المرة بالحارس ورجوته ان يذهب الى سيدي ابي الفضل ويسأله عن سبب منعي من الدخول الى حرمه؟ ذهب الحارس برهة ثم رجع وقال: يقول لك سيدي ابو الفضل: رفضت زيارة قبر امي وتعاليت عليها؟ فإني لاآذن لك بالدخول حتى تقصدها وتزورها فاستيقضت لهول الرؤيا فزعاً وذهبت الى البقيع مسرعاً وبدون شعور لزيارة قبر السيدة الطاهرة ام البنين -ع- والأعتذار اليها لتشفع لي عند ولدها تواً كما ترون سلام الله عليهم اجمعين
تعليق