إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح منهاج الصالحين للسيد السيستاني دام ظله العبادات الفصل الثاني حكم الماء المطلق ـ ج

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح منهاج الصالحين للسيد السيستاني دام ظله العبادات الفصل الثاني حكم الماء المطلق ـ ج

    بسم الله الرحمن الرحيم
    .والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
    ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    الفصل الثاني / حكم الماء المطلق
    الماء المطلق إما لا مادة له، أو له مادة:
    والأول: إما قليل لا يبلغ مقداره الكر، أو كثير يبلغ مقداره الكر.
    والقليل ينفعل بملاقاة النجس، وكذا المتنجس على تفصيل يأتي في المسألة (415)، نعم إذا كان متدافعاً بقوة فالنجاسة تختص حينئذٍ بموضع الملاقاة والمتدافع إليه، ولا تسري إلى المتدافع منه، سواء أكان جارياً من الأعلى إلى الأسفل، كالماء المنصبّ من الميزاب إلى الموضع النجس، فإنه لا تسري النجاسة إلى أجزاء العمود المنصب، فضلاً عن المقدار الجاري على السطح، أم كان متدافعاً من الأسفل إلى الأعلى، كالماء الخارج من الفوارة الملاقي للسقف النجس، فإنه لا تسري النجاسة إلى العمود، ولا إلى ما في داخل الفوارة، وكذا إذا كان متدافعاً من أحد الجانبين إلى الآخر.
    وأما الكثير الذي يبلغ الكر، فلا ينفعل بملاقاة النجس، فضلاً عن المتنجس، إلا إذا تغير بلون النجاسة أو طعمها أو ريحها تغيراً فعلياً أو ما هو بحكمه كما سيأتي.

    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    وصلنا الى قول المصنف دام ظله (أم كان ) وهذا الاستثناء الثاني من الحكم بنجاسة الماء القليل (، متدافعاً من الأسفل إلى الأعلى، كالماء الخارج من الفوارة ) من مصاديق الفوارة هو ما يسمى ( ماطور الماء ) (الملاقي للسقف النجس،) على اعتبار ان النجاسة ملتصقة بالسقف ، واراد اجراء ماء الماطور عليها لازالتها ،( فإنه لا تسري النجاسة إلى العمود، ) عمود الماء الصاعد للنجاسة (ولا إلى ما في داخل الفوارة، ) أي ولا تسري النجاسة الى الماء الموجود في داخل الفوارة او الانابيب المتصلة بين الفوارة والنجاسة مادام انها متدافعة بقوة الفوارة (وكذا إذا كان متدافعاً من أحد الجانبين إلى الآخر.) هنا استثناء آخر من حكم النجاسة على الماء القليل ، اذا كان متدافعا بقوة او بواسطة من جهة اليمين متجهتا الى النجاسة ، او من جهة اليسار الى النجاسة
    وهذا ما يختص بالماء القليل
    س 7/ فما هو حكم الماء الكثير ؟
    الجواب /
    قال (وأما الكثير ) أي واما حكم الماء الكثير (الذي يبلغ الكر،) أي الذي مقداره 384 لترا من الماء فما فوق ( فلا ينفعل ) أي لا يتأثر فيتغير مكتسبا باوصاف النجاسة بسبب الاتصال ، فقال (بملاقاة النجس، ) أي بسبب اتصاله بالنجاسة (فضلاً عن المتنجس،) أي اذا كان اتصاله بالنجس لا ينجسه ، فمن باب اولى انه لا يتنجس بملاقاته للمتنجس او اتصاله به
    س 8 /هل الماء الكثير دائما لا ينفعل بملاقاته للنجاسة ؟
    الجواب / كلا
    فيقول سماحته (إلا إذا تغير ) أي هذا الماء الكثير ، يتغير ، بمن يتغير ؟
    قال (بلون النجاسة أو طعمها ) طعم النجاسة (أو ريحها ) ريح النجاسة ، وهذه الاوصاف هي الدلائل على انفعال الماء بالنجاسة ،
    ثم قال (تغيراً فعلياً أو ما هو بحكمه كما سيأتي.)
    س 9/ ما المقصود بالتغير الحسي ؟
    الجواب / ان التغير الذي يحصل لهذا الماء الكثير ، تارة يكون تغير محسوس فهو تغير حسي يدرك بواسطة الحواس الظاهرية ، فيسمى التغير الحسي او التغير الفعلي ، وتارة يكون التغير ، تغير تقديري ، فتقدر النجاسة بلو كان كذا ، لكان كذا ، مثلا ، هناك مسبح في ملعب من الملاعب ، ارضية هذا المسبح حمراء ، فوقعت قطرات من الدم فيه ، فلكون الارضية للملعب حمراء ، فقطرات الدم تكاد لا تكون واضحة ، فنقول لو لم تكن ارضية المسبح حمراء ،لاتضح لنا التغيير باللون مثلا ً ، او كانت النجاسة لا وصف لها كما سيأتي في مسألة 33 ان شاء الله تعالى
    فسماحته ، كأنه يقول ان المعتبر عندي هو التغير الحسي ، لا التغير التقديري .
    تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين محمد وآله الطاهرين

  • #2
    السلام عليكم
    بارك الله بكم شيخنا الجليل
    وفقكم الله لكل خير وزادكم الله علماً
    نرجوا منكم التفضل علينا بشرح مسائل التقليد




    من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


    {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
    {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
    ينادي مناد يوم القيامة :
    ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

    عفا وأصلح فأجره على الله





    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      بارك الله فيكم اختنا الكريمة (همسات علي )
      اختنا الكريمة اذا اردتم ، قراءة مسائل التقليد ، ستجدونها في قسم شرح الرسالة العملية ، فقد تم شرحها من اواخر العام الماضي، ونحن في خدمتكم ما امكننا الله تعالى .

      تعليق

      يعمل...
      X