بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,
مسألة 31: الاحتياط المذكور في مسائل هذه الرسالة على قسمين: واجب ومستحب، ونعبِّر عن الاحتياط الواجب بـ(يجب على الأحوط أو الأحوط وجوباً أو لزوماً، أو وجوبه مبني على الاحتياط أو لا يترك مقتضى الاحتياط فيه) ونحو ذلك.
ونعبِّر عن الاحتياط المستحب بـ(الأحوط استحباباً) أو (الأحوط الأولى).
واللازم في موارد الاحتياط الواجب هو العمل بالاحتياط أو الرجوع إلى مجتهد آخر مع رعاية الأعلم فالأعلم على التفصيل المتقدم.
وأما في موارد الاحتياط المستحب فيجوز ترك الاحتياط والعمل وفق الفتوى المخالفة له.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قلنا سابقا في مسألة رقم ـ 1 ـ أ ـ ، ان هنالك احتياط خاص بالمجتهد سيأتي شرحه في مسألة رقم 31 ،وقد حان
فالاحتياط الخاص بالمجتهد ،
1 / .تارة يكون احتياطا وجوبيا ، بمعنى ان العمل وفق هذا الاحتياط الذي يقدمه المجتهد ، واجبا على مقلديه ، مع الجواز بالرجوع الى مجتهد آخر ، فقط في هذه المسألة ، ان كان لغيره فتوى في ذلك .
مثال عن الاحتياط الوجوبي
مثلا ، في احكام التخلي ، قال سماحته دام ظله (الأحوط وجوباً عدم استقبال القبلة أو استدبارها في حال التخلي )
فان للمكلف :
ااذا كان مقلدا لسماحته دام ظله ، وكان يريد التخلي ،
1 / عليه العمل بهذا الاحتياط ، وهو عدم استقبال القبلة اواستدبارها في حال التخلي .
2 / له الرجوع في هذه الحالة فقط الى غير سماحته دام ظله ، فيقلده فيها ، أي في هذه المسألة فقط ، مع بقائه على تقليده لسماحة السيد دام ظله ، فيطبق ما انتهى اليه رأي المجتهد ، الذي يود تقليده في هذه المسألة فقط ، ان كان لهذا المجتهد الثاني فتوى فيها ، مع رعاية الاعلم فالاعلم .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
2 / وتارة يكون احتياطا استحبابيا ،
وقد مر علينا سابقا معنىاه
اولا ً ، مامعنى الاستحباب
قلنا سابقا ان الاستحباب : هو اقتضاء للفعل مع الجواز بالترك ، والاستحباب هو كثرة الثواب .
فالاحتياط الاستحبابي ، احتياط يقتضي الفعل ، ولكن يجوز فيه الترك ، والترك يعني ، يعمل بخلاف ما يقتضيه الاحتياط الاستحبابي ، ولذلك قال سماحته دام ظله في نهاية هذه المسألة .
(وأما في موارد الاحتياط المستحب فيجوز ترك الاحتياط والعمل وفق الفتوى المخالفة له.)
مثال عن الاحتياط الاستحبابي
قال في كيفية الاستبراء ،عندما اراد الاشارة الى استحباب تطهير موضع البول بالماء القليل .
قال (وتكفي المرة الواحدة مطلقا ، وان كان الاحوط استحبابا في الماء القليل ان يغسل به مرتين والثلاث افضل )
فالاحتياط الاستحبابي هنا في هذه المسألة ، ، اذا كان الماء الذي يستعمله لتطهير موضع البول ، هو الماء القليل ، فالاحتياط يقتضي ان يغسله مرتان او ثلاث ،استحبابا ، أي اكثر ثوابا ، ولكنه يجوز له ترك العمل بهذا الاحتياط ، فلا يهتم للمرة ولا للمرتان ولا للثلاث ، فهو هنا قد ترك تطبيق مقتضى الاحتياط ،
وايضا ًيجوز له ان يعمل بخلاف هذا الاحتياط فيغسل مرة واحدة فقط .
اذا الآن ، عرفنا معنى الاحتياط الوجوبي والاحتياط الاستحبابي ، مع الامثلة ، وهما من اقسام الاحتياط
لذلك قال سماحته دام ظله (الاحتياط المذكور في مسائل هذه الرسالة على قسمين: واجب ومستحب )
س 1 / هل دائما يعبر الفقهاء ، عن الاحتياط الوجوبي ، بقولهم الاحوط وجوبا ، وكذلك عن الاحتياط الاستحبابي ، دائما بالاحوط استحبابا ؟
الجواب كلا ، فلكل منهما تعبيرات ـ خاص به ، وهذا التعبير يأتي
الحديث عنها والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,
مسألة 31: الاحتياط المذكور في مسائل هذه الرسالة على قسمين: واجب ومستحب، ونعبِّر عن الاحتياط الواجب بـ(يجب على الأحوط أو الأحوط وجوباً أو لزوماً، أو وجوبه مبني على الاحتياط أو لا يترك مقتضى الاحتياط فيه) ونحو ذلك.
ونعبِّر عن الاحتياط المستحب بـ(الأحوط استحباباً) أو (الأحوط الأولى).
واللازم في موارد الاحتياط الواجب هو العمل بالاحتياط أو الرجوع إلى مجتهد آخر مع رعاية الأعلم فالأعلم على التفصيل المتقدم.
وأما في موارد الاحتياط المستحب فيجوز ترك الاحتياط والعمل وفق الفتوى المخالفة له.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قلنا سابقا في مسألة رقم ـ 1 ـ أ ـ ، ان هنالك احتياط خاص بالمجتهد سيأتي شرحه في مسألة رقم 31 ،وقد حان
فالاحتياط الخاص بالمجتهد ،
1 / .تارة يكون احتياطا وجوبيا ، بمعنى ان العمل وفق هذا الاحتياط الذي يقدمه المجتهد ، واجبا على مقلديه ، مع الجواز بالرجوع الى مجتهد آخر ، فقط في هذه المسألة ، ان كان لغيره فتوى في ذلك .
مثال عن الاحتياط الوجوبي
مثلا ، في احكام التخلي ، قال سماحته دام ظله (الأحوط وجوباً عدم استقبال القبلة أو استدبارها في حال التخلي )
فان للمكلف :
ااذا كان مقلدا لسماحته دام ظله ، وكان يريد التخلي ،
1 / عليه العمل بهذا الاحتياط ، وهو عدم استقبال القبلة اواستدبارها في حال التخلي .
2 / له الرجوع في هذه الحالة فقط الى غير سماحته دام ظله ، فيقلده فيها ، أي في هذه المسألة فقط ، مع بقائه على تقليده لسماحة السيد دام ظله ، فيطبق ما انتهى اليه رأي المجتهد ، الذي يود تقليده في هذه المسألة فقط ، ان كان لهذا المجتهد الثاني فتوى فيها ، مع رعاية الاعلم فالاعلم .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
2 / وتارة يكون احتياطا استحبابيا ،
وقد مر علينا سابقا معنىاه
اولا ً ، مامعنى الاستحباب
قلنا سابقا ان الاستحباب : هو اقتضاء للفعل مع الجواز بالترك ، والاستحباب هو كثرة الثواب .
فالاحتياط الاستحبابي ، احتياط يقتضي الفعل ، ولكن يجوز فيه الترك ، والترك يعني ، يعمل بخلاف ما يقتضيه الاحتياط الاستحبابي ، ولذلك قال سماحته دام ظله في نهاية هذه المسألة .
(وأما في موارد الاحتياط المستحب فيجوز ترك الاحتياط والعمل وفق الفتوى المخالفة له.)
مثال عن الاحتياط الاستحبابي
قال في كيفية الاستبراء ،عندما اراد الاشارة الى استحباب تطهير موضع البول بالماء القليل .
قال (وتكفي المرة الواحدة مطلقا ، وان كان الاحوط استحبابا في الماء القليل ان يغسل به مرتين والثلاث افضل )
فالاحتياط الاستحبابي هنا في هذه المسألة ، ، اذا كان الماء الذي يستعمله لتطهير موضع البول ، هو الماء القليل ، فالاحتياط يقتضي ان يغسله مرتان او ثلاث ،استحبابا ، أي اكثر ثوابا ، ولكنه يجوز له ترك العمل بهذا الاحتياط ، فلا يهتم للمرة ولا للمرتان ولا للثلاث ، فهو هنا قد ترك تطبيق مقتضى الاحتياط ،
وايضا ًيجوز له ان يعمل بخلاف هذا الاحتياط فيغسل مرة واحدة فقط .
اذا الآن ، عرفنا معنى الاحتياط الوجوبي والاحتياط الاستحبابي ، مع الامثلة ، وهما من اقسام الاحتياط
لذلك قال سماحته دام ظله (الاحتياط المذكور في مسائل هذه الرسالة على قسمين: واجب ومستحب )
س 1 / هل دائما يعبر الفقهاء ، عن الاحتياط الوجوبي ، بقولهم الاحوط وجوبا ، وكذلك عن الاحتياط الاستحبابي ، دائما بالاحوط استحبابا ؟
الجواب كلا ، فلكل منهما تعبيرات ـ خاص به ، وهذا التعبير يأتي
الحديث عنها والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
تعليق